معنى كلمة الأردية في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) أُرْدِيَّة
- أُرْدِيَّة.
- الأُرْدِيَّة (العلوم اللغوية) إحدى اللغات الهنديَّة وهي تكتب بالحروف العربيّة وتشمل ألفاظًا عربيّة وفارسيّة كثيرة، وهي السائدة في باكستان وبنجلادش وأجزاء من الهند.
(ب)ارتدى
- ارتدى / ارتدى بـ يَرتَدي ، ارْتَدِ ، ارتداءً ، فهو مُرتَدٍ ، والمفعول مُرتَدًى.
- ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب لَبِسَها.
- ارتدى قميصًا جديدًا.
- مُرتَدٍ أحسن ما عنده.
- يرتدي ثياب المصلحين.
- ارتدت القضية طابعًا من الخطورة.
معجم الغني
+
مُرْتَدٌّ
- جمع: ـون، ـات. [ر د د]. (فاعل مِن اِرْتَدَّ). :مُرْتَدٌّ عَنْ دِينِهِ : مَنِ اعْتَنَقَ دِيناً أَوْ مَذْهَباً ثُمَّ ارْتَدَّ عَنْهُ، تَرَاجَعَ عَنْهُ.
معجم الرائد
+
(أ)رِداء
- رداء.
- ج، أردية.
- رداء ما يلبس فوق الثياب كالعباءة والجبة.
- رداء وشاح.
- رداء سيف.
- رداء قوس.
- رداء جهل.
- رداء عقل، ذكاء.
- رداء دين.
- رداء ما زان.
- رداء ما شان، ما عاب. 1.
- رداء من الشباب : حسنه ونعمته. 1.
- رداء من الشمس : حسنها ونورها.
(ب)رَدى
- ردى.
- يردي ، رديا ورديانا.
- ردى الفرس : ضرب الأرض بحوافره في سيره.
- رداه بحجر : رماه به.
- ردى الشيء : كسره.
- رداه : صدمه.
- ردته ور من جبل عال.
- ردى في البئر : سقط فيها.
- ردى الغلام : رفع رجلا وقفز على الأخرى في اللعب.
- ردى الشيء : زاد.
- ردى على كذا من عمره : زاد عليه. 1.
- ردى ذهب، إختفى.
المعجم الوسيط
+
(أ) الرِّدْيةُ
- الرِّدْيةُ : هيئةُ الارتداء.
- يقال: إِنه لحسن الرِّدْية.
(ب)الرَّدَى
- الرَّدَى الهلاكُ.
- و الرَّدَى الزيادةُ.
المحيط في اللغة
+
رَدَى
- ـ رَدَى الفَرَسُ، رَدْياً ورَدَياناً: رَجَمَتِ الأرضَ بِحوافِرِها، أو هو بَيْنَ العَدْوِ والمَشْيِ، وأرْدَيْتُها.
- ـ رَدَى الغُرابُ: حَجَلَ.
- ـ رَدَىتْ الجارِيَةُ: رَفَعَتْ رِجْلاً ومَشَتْ على أُخْرَى تَلْعَبُ.
- ـ رَدَى الشيءَ: كَسَرَهُ.
- ـ رَدَى غَنَمُهُ: زادَتْ، كأَرْدَتْ.
- ـ رَدَى فُلاناً: صَدَمَهُ.
- ـ رَدَى بِحَجَرٍ: رمَاهُ به، وهو المِرْدَى.
- ـ رَدَى فُلانٌ: ذَهَبَ.
- ـ رَدَى في البِئْرِ: سَقَطَ، كتَرَدَّى، وأرْداهُ غَيْرُهُ، ورَدَّاهُ.
- ـ رَدِيَ، رَدًى: هَلَكَ، وأرْداهُ.
- ـ رِّداءُ: مِلْحَفَةٌ معروفةٌ، كالرِّداءَةِ والمِرْداةِ، والسَّيْفُ، والقَوْسُ، والعَقْلُ، والجَهْلُ، وما زانَ، وما شانَ، ضِدٌّ، والدَّيْنُ، والوِشاحُ.
- ـ تَرَدَّتِ الجارِيَةَ: تَوَشَّحَتْ، ولَبِسَت الرِّداءَ، كارْتَدَتْ.
- ـ هو غَمْرُ رِّداءِ: كثيرُ المَعْرُوفِ واسِعُهُ.
- ـ خَفيفُ رِّداءِ: قليلُ العِيالِ والدَّيْنِ.
- ـ راداهُ: رَاوَدَهُ، وداراهُ.
- ـ راداهُ عن القومِ: رَمَى عنهم بالحِجارةِ.
- ـ رجلٌ رَدٍ: هالِكٌ، وهرَدِيَةٌ.
- ـ مُرْدِيُّ: خَشَبَةٌ تُدْفَعُ بها السَّفينَةُ, ج: مَرادِي.
- ـ رَّادِالأسَدُ.
- ـ مَرادِالأُزُرُ، وقوائِمُ الإِبِلِ والفِيلِ.
- ـ رَّداةُ: الصَّخْرَةُ, ج: رَدًى.
معجم لسان العرب
+
ردد
- الرد: صرف الشيء ورَجْعُه.
- والرَّدُّ: مصدر رددت الشيء.
- ورَدَّه عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً: صرفه، وهو بناء للتكثير قال ابن سيده: قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلح الزائد وتبنيه بناء آخر، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثر الفعل، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذا والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها؛ قال: وليس شيء من هذا مصد أَفعلت، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ عل فَعَّلْتُ.
- والمَرَدُّ: كالردّ.
- وارْتَدَّه: كَرَدَّه؛ قال مليح بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقل ضعيفٌ، ولا يَرْتَدُّه، الدهرَ، عاذِل وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق وأَمر الله لا مردَّ له، وفي التنزيل العزيز: فلا مردَّ له؛ وفيه: يو لا مردَّ له؛ قال ثعلب: يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ وفي حديث عائشة: من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردود عليه.
- يقال: أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة، وهو مصدر وص به وشيءٌ رَدِيدٌ: مَرْدودٌ؛ قال فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبة فَيَضْوَى، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائ وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه: تحوّل.
- وفي التنزيل: من يرتدد منكم عن دينه والاسم الرِّدّة، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه.
- وارتدَّ فلا عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه.
- وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله، وكذل إِذا خَطَّأَه.
- وتقول: رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع والرِّدّة، بالكسر: مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة.
- والرِّدَّةُ الاسم من الارتداد.
- وفي حديث القيامة والحوض فيقال: إِنهم لم يزالو مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات.
- قال: ولم يُرِد رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه: طلب رَدَّه، عليه؛ قال كثير عزة وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحت بِعارِيَّةٍ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُه والاسم: الرَّداد والرِّداد؛ قال الأَخطل وما كلُّ مَغْبونٍ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ يُراجِعُ ما قد فاته بِرَداد ويروى بالوجهين جميعاً، ورُدُود الدارهم: ما رُدَّ، واحدها رِدُّ، وه ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ رَدٌّ والرِّدُّ: ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه؛ قال يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً فكن له من البلايا رِدَّ أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء.
- والرِّدُّ: الكهف؛ عن كراع.
- وقول تعالى: فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتما ومن الكهف، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز ويقال: وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها.
- وفي الحديث: أَسأَلك إِيماناً ل يَرْتَدُّ أَي لا يرجع.
- والمردودة: المطلقة وكله من الرَّدّ.
- وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال لسراقة بن جُعْشُمٍ: أَلا أَدلك عل أَفضل الصدقة؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك؛ أَراد أَنها مطلق من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها، وأَراد: أَلا أَدلك عل أَفضل أَهل الصدقة؟ فحذف المضاف.
- وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب وللمردودة من بناتي أَن تسكنها؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها.
- وقا أَبو عمرو: الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة.
- والمردودة: المُوسَ لأَنها ترد في نصابها.
- والمردود: الردّ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول؛ قا الشاعر لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه إِمَّا نَوالاً، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدود وقوله في الحديث: رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ول ظلفاً محرقاً.
- ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردّ عليه أَي أَجابه.
- وفي حديث آخر: لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّو ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف؛ وقول عروة بن الورد وزَوَّد خيراً مالكاً، إِنَّ مالكا له رَدَّةٌ فينا، إِذا القوم زُهَّد قال شمر: الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم.
- وردَّده ترديدا وتَرْداداً فتردد.
- ورجل مُردِّدٌ: حائر بائر.
- وفي حديث الفتن: ويكون عن ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة، وهو بالفتح، أَي عطفة قوية.
- وبحر مُرِدٌّ أَ كثير الموج.
- ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق.
- والارتداد: الرجوع، ومنه المُرْتَدّ واستردَّه الشيء: سأَله أَن يَرُدَّه عليه والرِّدِّيدَى: الرد.
- وتَرَدَّدَ وتَرادَّ: تراجع.
- وما فيه رِدِّيدَ أَي احتباس ولا تَرْداد.
- وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه قال: لا رِدِّيدَ في الصدقة؛ يقول لا تردّ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتي لقوله، عليه السلام: لا ثِنى في الصدقة.
- أَبو عبيد: الرِّدِّيدَى من الردّ في الشيء.
- ورِدِّيدَى، بالكسر والتشديد والقصر: مصدر من رد ير كالقَتِّيت والخِصِّيصى والرِّدُّ: الظهر والحَمُولة من الإِبل؛ قال أَبو منصور: سميت رِدّا لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن؛ قال زهير رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ، فاحتُمِلو إِلى الظَّهيرَةِ، أَمرٌ بينهم لَبِك ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه.
- وهما يتَرادَّان البيعَ: من الرد والفسخ وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له.
- وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي ل فائدة له ولا رجوع.
- وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني: قال لمعاوية إِ كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائله وتباعدت عن الأَواخر، لم يَدَعْها تتفرق، ولكن يحبس المتقدمة حتى تص إِليها المتأَخرة.
- ورجلٌ مُتردِّد: مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ.
- وف صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَ المتناهي في القصر، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه وعُضْو رِدِّيدٌ: مكتز مجتمع، قال أبو خراش مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ كِنازُ اللحْمِ، فائلُهُ رَدِيد والرَّدَد والرِّدَّة: أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان ف ضروعها.
- وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها: مُرِدّ.
- والرِّدَّة أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن، وقد أَردّتْ.
- الكسائي: ناق مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع في اللبن.
- وأَردّت الناقة: بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها، وقيل: ه ورم الحياء من الضَّبَعَة، وقيل: أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرم أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء.
- والرَّدَدُ والرَّدَّة: ورم يصيبها ف أَخلافها، وقيل: ورمها من الحَفْل.
- الجوهري: الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللب قبل النتاج؛ عن الأَصمعي؛ وأَنشد لأَبي النجم تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِ ويروى بالمزاد الأَثقل، وتقول منه: أَردَّتِ الشاة وغيرها، فهي مُرِد إِذا أَضرعت.
- وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثر الشرب.
- يقال: نوق مَرادُّ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت.
- ورج مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره.
- ويقال: بحر مُرِدّ أَي كثير الماء؛ قال الشاعر ركِبَ البحر إِلى البحرِ، إِل غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِد وأَردّ البحر: كثرت أَمواجه وهاج.
- وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ وأَرَدَّ الرجلُ: انتفخ غضباً، حكاه صاحب الأَلفاظ؛ قال أَبو الحسن: وف بعض النسخ اربَدَّ.
- والرِّدَّة: البقية؛ قال أَبو صخر الهذلي إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ سِوىِ ذكر شيء قد مَضى، دَرَسَ الذِّك والرَّدَّة: تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتري شيء من جمال؛ وقال ابن دريد في وجهه قبح وفيه رَدَّ أَي عيب.
- وشيء رَدٌّ أَي رديء.
- ابن الأَعرابي: يقال للإِنسان إِذا كا فيه عيب: فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة؛ وقال أَبو ليلى: في فلان رَدَّ أَي يرتد البصر عنه من قبحه؛ قال: وفيه نَظْرَة أَي قبح.
- الليث: يقا للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة: هي جميلة ولكن ف وجهها بعض الرَّدَّة.
- وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة.
- وفي وجهه رَدَّة أَي قب مع شيء من الجمال ابن الأَعرابي: الرُّدُدُ القباح من الناس.
- يقال: في وجهه ردَّة، وه رادّ ورَدَّادٌ: اسم رجل، وقيل: اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليه المُجَبِّرون، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد.
- ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ عل قوم ويقول: أَنا أَبو شدَّاد، ثم يردّ عليهم ويقول: أَنا أَبو رَدَّاد ورجل مِرَدٌّ: كثير الردّ والكرّ؛ قال أَبو ذؤَيب مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ولكن إِنما يُدْعى النجي.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الأرْديّة
- (لغ) إحدى اللغات الهنديَّة وهي تكتب بالحروف العربيّة وتشمل ألفاظًا عربيّة وفارسيّة كثيرة، وهي السائدة في باكستان وبنجلادش وأجزاء من الهند.
(ب)تردّى الشّخص/ تردّى الشّخص في كذا/ تردّى الشّخص من كذا
- سقَط.
- تردَّى في الهُوَّة- تردَّى من الجبل- {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}.
ترجمة الأردية باللغة الإنجليزية
الأردية
Gowns