معنى كلمة الأتمتة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أتمَتَ
- أتمَتَ يؤتمت ، أَتْمَتَةً ، فهو مؤتمِت ، والمفعول مؤتمَت.
- أتمَتَ الماكينةَ جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ.
- تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ مؤتمَت.
- أخذ دورة تدريب في التشفير وأتمتة البيانات.
المعجم الوسيط
+
(أ)التِّمتَانُ
- التِّمتَانُ الخيطُ الذي تشدُّ به أَوصالُ الفساطيط والمظالِّ. والجمع : تَماتينُ.
(ب)لَتَمَ
- لَتَمَ مَنحَرَ البعير، وفي مَنحَرِه لَتَمَ ُ لَتْمًا: طَعَنَه.
- و لَتَمَ الشيءَ بيده: ضربه.
- و لَتَمَ الرّجُلَ بالسهم: رماه به.
المحيط في اللغة
+
(أ)اللَّتْمُ
- ـ اللَّتْمُ، الطَّعْنُ في المَنْحَرِ، والضَّرْبُ، والرَّمْيُ.
- ـ اللَّتَمُ: الجِراحَةُ، وسَمَّوْا: مِلْتَماً ولَتيماً، ولاتِماً.
- ـ ومُلاتِماتُ: قَبيلَةٌ من الأزْدِ، فإذا سُئِلوا عن نَسَبِهِم، قالوا: نَحْنُ بَنو مُلاتَمٍ.
(ب)البَلْتَمُ
- ـ البَلْتَمُ: العَيِيُّ الثقيلُ اللسانِ، والخَلْقُ والناسُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)لتم
- اللَّتْم: الطَّعْن في النحر مثل اللَّتْب.
- لَتَمَ مَنْحر البعي بالشَّفْرة، وفي مَنْحرِه لَتْماً: طَعَنه.
- ولَتَمَ نحره: كلطَمَ خَدَّه الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول لَتَمَ فلان بشَفْرَتِه ف لَبَّة بعيره إِذا طعن فيها بها.
- قال أَبو تراب: قال ابن شميل يقال خُ الشَّفْرة فالْتُب بها في لَبَّة الجزور والْتُم بها بمعنى واحد، وقد لَتَم في لَبَّتها ولَتَبَ بالشفرة إِذا طعن بها فيها.
- ولَتَم الشيءَ بيده ضَرَبه.
- ولَتَمت الحجارةُ رِجْلَ الماشي: عَقَرتْها.
- ولاتِمٌ ومِلْتَ ولُتَيْم: أَسماء.
- ومُلاتِمات: اسم أَبي قبيلة من الأَزد، فإِذا سئلوا ع نَسبِهم قالوا نحن بنو مُلاتَم، بفتح التاء.
(ب) سأل
- سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَة (* قوله [ وسأله ] ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه وقوله قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة قال أبو ذؤيب إلخ) قال أَبو ذؤيب أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِ عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلان ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة قالو مَسَلَةٌ.
- وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
- وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الل الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغم فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التا الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
- وقوله تعالى: كان عل ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُ جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (الآية)؛ وقال ثعلب: معناه وَعْداً مسؤولا إِنْجازُه، يقولون ربنا قد وعَدْتَنا فأَنْجِزْ لنا وعدَك.
- وقوله عز وجل وقَدَّر فيها أَقواتَها في أَربعة أَيام سَواءً للسائلين؛ قال الزجاج إِنما قال سَواءً للسائلين لأَن كُلاًّ يطلب القُوتَ ويَسْأَله، وقد يجو أَن يكون للسائلين لمن سَأَل في كم خُلِقَت السمواتُ والأَرضُ، فقيل خلق الأَرض في أَربعة أَيام سواءً لا زيادة ولا نقصان، جواباً لمن سَأَل وقوله عز وجل: وسوف تُسأَلون؛ معناه سوف تُسأَلون عن شكر ما خلقه الله لكم م الشرف والذكر، وهما يَتَساءلان.
- قال: فأَما ما حكاه أَبو علي عن أَب زيد من قولهم اللهم أَعْطنا سَأَلاتِنا، فإِنما ذلك على وَضْع المصدر موضَ الاسم، ولذلك جُمِع، وقد يخفف على البدل فيقولون سَال يَسال، وهم يَتَساوَلانِ، وقرأَ نافع وابن عمر سال، غير مَهموز، سائلٌ، وقيل: معناه بغي همز: سال والدٍ بعذاب واقع، وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو والكوفيون: سَأَ سائلٌ، مهموز على معنى دَعا داعٍ.
- الجوهري: سَأَلَ سائِلٌ بعذاب واقع أَي عن عذاب واقع.
- قال الأَخفش: يقال خَرَجْنا نَسْأَل عن فلان وبفلان، وق يخفف فيقال سالَ يَسال؛ قال الشاعر ومُرْهَقٍ، سالَ إِمْتاعاً بأُصْدتِه لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاه والأَمر منه سَلْ بحركة الحرف الثاني من المستقبل، ومن الأَول اسْأَل قال ابن سيده: والعرب قاطبة تحذف الهمز منه في الأَمر، فإِذا وصلوا بالفا أَو الواو هَمَزوا كقولك فاسْأَلْ واسْأَلْ؛ قال: وحكى الفارسي أَن أَب عثمان سَمع من يقول إِسَلْ، يريد اسْأَلْ، فيحذف الهمزة ويُلقى حركته على ما قبلها، ثم يأْتي بأَلف الوصل لأَن هذه السين وإِن كانت متحرّكة فه في نية السكون، وهذا كقول بعض العرب الاحْمَر فيخفف الهمزة بأَن يحذفه ويلقي حركتها على اللام قبلها؛ فأَما قول بلال بن جرير إِذا ضِفْتَهُم أَو سايَلْتَهُمْ وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَ فإِن أَحمد بن يحيى لم يَعْرِفْه، فلما فَهِم قال: هذا جَمْعٌ بي اللغتين، فالهمزة في هذا هي الأَصل، وهي التي في قولك سأَلْت زيداً، والياء ه العوض والفرع، وهي التي في قولك سايَلْت زيداً، فقد تراه كيف جمع بينهم في قوله سايَلْتَهم قال: فوزنه على هذا فَعايَلْتَهم، قال: وهذا مثال ل يُعْرَف له في اللغة نظير.
- وقوله عز وجل: وَقِفُوهم إِنهم مسؤولون؛ قا الزجاج: سُؤَالُهم سُؤَالُ توبيخ وتقرير لإِيجاب الحجة عليهم لأَن الل جل ثناؤه عالم بأَعمالهم.
- وقوله: فيومئذ لا يُسْأَل عن ذنبه إِنس ول جانٌّ؛ أَي لا يُسْأَل ليُعْلم ذلك منه لأَن الله قد علم أَعمالهم.
- والسُّول ما سأَلَتْه.
- وفي التنزيل العزيز: قال قد أُوتِيتَ سُؤْلَك يا موسى؛ أَ أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتها، قرئ بالهمز وغير الهمز وأَسْأَلْته سُولَتَه ومَسْأَلته أَي قَضَيت حاجته؛ والسُّولة: كالسُّول؛ عن اب جني، وأَصل السُّول الهمز عند العرب، اسْتَثْقَلوا ضَغْطَة الهمزة في فتكلموا به على تخفيف الهمزة، وسنذكره في سول، وسَأَلْته الشيءَ وسَأَلْت عن الشيء سُؤالاً ومَسْأَلة؛ قال ابن بري: سَأَلته الشيءَ بمعن اسْتَعْطَيته إِياه، قال الله تعالى: ولا يَسْأَلْكم أَمْوالكم.
- وسأَلْته ع الشيء: استخبرته، قال: ومن لم يهمز جعله مثل خاف، يقول: سِلْته أَسْالُه فه مَسُولٌ مثلِ خِفْتُه أَخافه فهو مَخُوف، قال: وأَصله الواو بدليل قوله في هذ اللغة هما يَتَساولان.
- وفي الحديث: أَعْظَمُ المسلمين في المسلمي جُرْماً من سَأَلَ عن أَمر لم يُحَرَّم فحُرِّم على الناس من أَج مَسْأَلته؛ قال ابن الأَثير: السؤال في كتاب الله والحديث نوعان: أَحدهما م كان على وجه التبيين والتعلم مما تَمَسُّ الحاجة إِليه فهو مباح أَو مندو أَو مأْمور به، والآخر ما كان على طريق التكلف والتعنُّت فهو مكرو ومَنْهِيٌّ عنه، فكل ما كان من هذا الوجه ووقع السكوت عن جوابه فإِنما ه رَدْعٌ وزَجْرٌ للسائل، وإِن وقع الجواب عنه فهو عقوبة وتغليظ.
- وفي الحديث كَرِه المسائلَ وعابَها؛ أَراد المسائل الدقيقة التي لا يُحتاج إِليها وفي حديث المُلاعَنة: لما سأَله عاصم عن أَمر من يجد مع أَهله رَجُلا فأَظْهَر النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، الكراهة في ذلك إِيثاراً لستر العور وكراهة لهَتْك الحُرْمة.
- وفي الحديث: أَنه نهى عن كثرة السُّؤال؛ قيل: ه من هذا، وقيل: هو سُؤال الناس أَموالهم من غير حاجة ورجُلٌ سُؤَلةٌ: كثير السُّؤال.
- والفقير يسمى سائلاً، وجَمْعُ السائل ( قوله [ وجمع السائل إلخ ] عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككات وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
- وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء عل فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّ لك، وأَن لا تجيبه (* قوله [ وأن لا تجيبه ] هكذا في الأصل، وفي النهاية وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائل وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراء عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو م الغارمين وله في الصدقة سَهْم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) أتمتة آلية
- هو استعمال الحاسبات ومكائن والأجهزة الآلية وذلك لتقليل حجم العمل الذي يقوم به الناس وبسرعة أكبر.
(ب) أتمتة , آلية
- هو استعمال الحاسبات ومكائن والأجهزة الآلية وذلك لتقليل حجم العمل الذي يقوم به الناس وبسرعة أكبر.
مصطلحات مالية
+
مؤسّسة أتمتة صناعة الأوراق المالية
- شركة امريكية تقوم بدور غرفة وطنية لمقاصّة الأوراق المالية وهي مجهّزة بأجهزة معالجة البيانات والاتّصالات السلكية واللاسلكية ، في الإنجليزية، هي Securities Industry Automation Corporation.
ترجمة الأتمتة باللغة الإنجليزية
الأتمتة
Automation