معنى كلمة اختتام في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- خَاتِمَةٌ : (جامد)
1 - خَاتِمَةُ الْمَوْضُوعِ : آخِرُ تَعْلِيقٍ فِي الْمَوْضُوعِ، الْمُلَخَّصُ.
2 - لَمْ يَقْرَأْ إِلاَّ خَاتِمَةَ الْكِتَابِ : الأفْكَار الْمُلَخِّصَة لَهُ.
3 - كَان - خِتَامٌ : (مصدر)
(مصدر: خَتَمَ).
1 - وَفِي الْخِتَامِ أدْعُو لَكُمْ بِالتَّوْفِيقِ : وَفِي الأخِيرِ.
2 - حَضَرَ جَلْسَةَ الْخِتَامِ : آخِرَ جَلْسَةٍ فِي مُؤتَمَرٍ أوْ نَدْوَةٍ.
3 - خِتَامُ الحَدِيثِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)انختمَ
- انختمَ ينختم ، انختامًا ، فهو مُنختِم.
- انختم الجُرحُ انسدّ، أغلق، التحم، التأم، اندمل.
(ب)ختَمَ
- ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم.
- ختَم البحثَ ونحوَه أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه.
- ختم الاجتماعَ/ العملَ.
- ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته.
- ختمت الصَّلاة.
- ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم.
- ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره.
- ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا.
- ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة.
- ختم له بخاتمة السعادة.
- ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه.
- {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ}: مصون غير ممسوس.
- ? ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة.
- ختَم على فمه: منعه من الكلام.
- {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ}: نربط ونمنع.
- ختَم على قلبه: جعله لا يفهم شيئا كأنّه غطّاه، طبع عليه.
- {خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر.
- ? ختَمَ فلان عليك بابه: إذا أعرض عنك.
معجم الغني
+
(أ)اِخْتِتَامٌ
- [خ ت م]. (مصدر اِخْتَتَمَ). :تَمَّ اخْتِتَامُ الحَفْلِ بِآيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الحَكِيمِ : إِنْهَاؤُهُ.
(ب)خِتَامِيٌّ
- [خ ت م]. (مَنْسُوبٌ إِلى الخِتَامِ). : ألْقَى الكَلِمَةَ الْخِتَامِيَّةَ رَئِيسُ الْجَمْعِيَّةِ : آخِرُ كَلِمَةٍ فِي نَدْوَةٍ أوْ حَفْلٍ.
معجم الرائد
+
(أ)خاتَم
- خاتم.
- ج، خواتم وختم.
- خاتم حلي يلبس في الإصبع.
- خاتم ما يختم به.
- خاتم نقرة في مؤخر العنق.
- خاتم أقل بياض في القوائم.- عاقبة كل شيء وآخره..
(ب)إِختَتَم
- إختتم.
- اختتاما.
- إختتم الشيء : أعلن انتهاءه [ اختتم الحفلة ].
المعجم الوسيط
+
(أ)الخاتَامُ
- الخاتَامُ ما يُخْتَمُ به.
- و الخاتَامُ حَلْقَةٌ ذات فَصِّ تلْبَس في الإصَبع. والجمع : خَوَاِتيم.
(ب)الخاتِمةُ
- الخاتِمةُ من كل شيء: عاقِبتهُ وآخره.
المحيط في اللغة
+
خَتَمَهُ
- ـ خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً، طَبَعَهُ.
- ـ خَتَمَ على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء.
- ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ.
- ـ خَتَمَ الزَّرْعَ، وخَتَمَ عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ.
- ـ خِتام: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء.
- ـ الخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ، والخاتِيامِ, ج: خَواتِمُ وخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به.
- ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ.
- ـ الخاتَمُ من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ,.
- ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها.
- ـ تَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ.
- ـ تَخَتَّم بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ.
- ـ مِخْتَمٍ ٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير.
- ـ الخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به.
- ـ المَخْتُومُ: الصاعُ.
- ـ الخُتُمُ: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: خَتامٍ وخاتَمٍ.
معجم لسان العرب
+
ختم
- خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً؛ الأَخيرة عن اللحياني طَبَعَه، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ، شُدِّد للمبالغة، والخاتِمُ الفاعِلُ والخَتْم على القَلْب: أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع.
- وف التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله عل قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَع في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شي كما قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ عل قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ عل قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً والخاتَمُ: ما يُوضَع على الطيِّنة، وهو اسم مثل العالَمِ.
- والخِتامُ الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب؛ وقول الأَعشى وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها وأَبْرَزَها وعليها خَتَم أَي عليها طينة مختومة، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعن مَقبوضٍ.
- والخَتْمُ: المنع.
- والخَتْم أَيضاً: حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِي الطِّينَة.
- وفي الحديث: آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين قيل: معناه طَابَعُه، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات، لأَ خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤ وتُكْسَرُ، لُغَتان والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتام والخَيْتامُ: من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به، فدخل بذلك ف باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع وأَنشد ابن بري في الخَيْتام يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حق ويروى: خاتامِي؛ قال: وقال آخر أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي قال: وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس بادي وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَ والجمع خَواتِم وخَواتِيم.
- وقال سيبويه: الذين قالوا خَواتِيم إِنم جعلوه تكسير فاعالٍ، وإِن لم يكن في كلامهم، وهذا دليل على أَن سيبويه ل يعرف خاتاماً، وقد تَخَتَّم به: لَبِسَهُ؛ ونَهى النبيُّ، صلى الله علي وسلم، عن التختُّم بالذهب.
- وفي الحديث: التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً؛ قال اب الأَثير: والأَشبه، إِن صح الحديث، أَن يكون لخاصَّة فيه.
- وفي الحديث: أَن نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكا للزِّينة المَحْضَةِ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْ الكُتُب.
- وفي الحديث: أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال: ما ل أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه، وقال في خاتَ الحديد: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار؟ لأَنه كان من زِيّ الكفار الذين هم أَصحاب النار.
- ويقال: فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك.
- وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَ إِلى آخره.
- ابن سيده.
- خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه، وخَتَم الله له بخَير.
- وخماتِم كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه.
- واخْتَتَمْتُ الشيء: نَقي افتَتَحْتُه.
- وخاتِمَةُ السورة: آخرُها؛ وقوله أَنشده الزجاج إِن الخليفَة، إِن الله سَرْبَلَ سِرْبالَ مُلْك، به تُرْجى الخَواتِيم إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً.
- وخِتامُ كل مَشروب: آخرُه وفي التنزيل العزيز: خِتامُه مسك، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائح المسك، وقال عَلْقَمَةُ: أَي خِلْطُه مِسك، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقو للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا؟ وقال مجاهد: معناه مِزاجُه مسك، قال: وه قريب من قول عَلْقَمَة؛ وقال ابن مسعود: عاقِبتُه طَعْم المِسك، وقا الفراء: قرأَ عليّ، عليه السلام، خاتِمُه مِسك؛ وقال: أَما رأَيت المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً، تريد آخرَه؟ قا الفراء: والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ والخِتام المصدر؛ قال الفرزدق فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتام وقال: ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل: هو كريم الطَّابِ والطِّباع، قال: وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك وخِتامُ الوادي: أَقصاه.
- وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم: آخرُهم؛ ع اللحياني؛ ومحمد، صلى الله عليه وسلم، خاتِم الأَنبياء، عليه وعليهم الصلاة والسلام.
- التهذيب: والخاتِم والخاتَم م أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم.
- وفي التنزيل العزيز: ما كان محمد أَب أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين؛ أَي آخرهم، قال: وق قرئ وخاتَمَ؛ وقول العَجَّاج مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِم إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر، ومن أَسمائه العاقب أَيضا ومعناه آخر الأَنبياء.
- وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي، قال دُرَيْدُ ب الصِّمّة:وإِني دَعَوْتُ الله، لما كَفَرْتَني دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِ وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه.
- وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُ خَتْماً وخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم، والخِتام اسم ل لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْه وهي كِرابٌ بَعْدٌ؛ قال الطائفي: الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حت يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها، يقولون خَتَمُوا عليه؛ قال أَبو منصور وأَصل الخَتْم التغطية، وخَتْم البذر تغطيتُه، ولذلك قيل للزَّرَّا كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب.
- والخَتْم: أَفواه خَلايا النَّحْل والخَتْم: أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْ فَتَطْلَيَه به، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم.
- وفرس مُخَتَّم بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم.
- وخاتَمُ الفَرَس الأُنثى: الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله [ الحلقة الدنيا م ظبيتها ] هكذا هو بالأصل، وهو نص المحكم، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنب له).
- ابن الأَعرابي: الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل، واحدها خِتا وخَتام وتَختَّم عن الشيء: تَغافَل وسَكَتَ والمِخْتَم: الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسّ فَيُنْقَدَ بها، تُسمّى التِّير بالفرسية.
- وجاء مُتَخَتِّماً أَ مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ؛ عن الزجاجي، والله أَعلم.
ترجمة اختتام باللغة الإنجليزية
اختتام
Conclusion