معنى كلمة إيقاعي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- إِيقَاعِيٌّ : (منسوب)
إِيقَاعِيٌّ - إِيقَاعِيٌّ، ةٌ [و ق ع] (مَنْسُوبٌ إلَى الإِيقَاعِ). رَقْصٌ إيقَاعِيٌّ : مُتَنَاغِمٌ، مُتَنَاسِبٌ مَعَ أَنْغَامٍ مُوسِيقِيَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إيقاعِيّ
- اسم منسوب إلى إيقاع.
- رَقْصٌ إيقاعيّ: تترافق فيه الموسيقى والحركات الرياضيَّة.
- رياضة إيقاعيّة: حركات رياضيّة يرافقها الإيقاع.
(ب)واقعَ
- واقعَ يواقع ، مُواقعةً ووِقاعًا ، فهو مُواقِع ، والمفعول مُواقَع.
- واقع الشَّخصُ خَصْمَه حارَبه.
- واقع الشيءَ: وقَع فيه، دخَل فيه.
- {وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا}: واقعون فيها.
- واقع الأمورَ: بَاشَرها، داناها.
- لقد واقع قاضي التحقيق معرفة أسباب الجريمة.
- واقع الرَّجلُ زوجتَه: جامَعَها.
معجم الغني
+
إِيقَاعِيٌّ
- [و ق ع]. (مَنْسُوبٌ إلَى الإِيقَاعِ). :رَقْصٌ إيقَاعِيٌّ : مُتَنَاغِمٌ، مُتَنَاسِبٌ مَعَ أَنْغَامٍ مُوسِيقِيَّةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)وقع
- يقع ، وقوعا ووقيعة.
- فيه : سبه وعابه.
(ب)وَقيعة
- وقيعة.
- ج، وقائع ووقاع.
- مصدر وقع.
- صدمة الحرب والقتال : [ شهد الفارس الوقيعة ].
- نقرة في جبل أو سهل يستنقع فيها الماء.
- شتم الناس وذكرهم بالسوء.
- [ وقيعة الطائر ] : موضع وقوعه الذي اعتاد إتيانه.
- [ وقائع العرب ] : أيام حروبهم.
المحيط في اللغة
+
وقَعَ
- ـ وقَعَ يَقَعُ، وُقُوعاً: سَقَطَ.
- ـ وقَعَ القولُ عليهم: وجَبَ.
- ـ وقَعَ الحَقُّ: ثَبَتَ.
- ـ وقَعَ الإِبِلُ: بَرَكَتْ.
- ـ وقَعَ الدَّوابُّ: رَبَضَتْ.
- ـ وقَعَ رَبيعٌ بالأرْضِ: حَصَلَ، ولا يقالُ: سَقَطَ.
- ـ وقَعَ الطَّيْرُ: إذا كانت على شَجَرٍ أو أرضٍ فَهُنّ وُقُوعٌ ووُقَّعٌ، وقد وَقَعَ الطائِرُ وُقُوعاً، وإنه لحَسَنُ الوِقْعَةِ.
- ـ وَقْعُ: وقْعَةُ الضَّرْبِ بالشيءِ، والمَكانُ المُرْتَفِعُ من الجَبَلِ، والسَّحابُ المُطْمِعُ أو الرَّقيقُ، كالوَقِعِ، وسُرْعَةُ الانْطِلاقِ والذَّهابِ.
- ـ وَقَعُ: الحِجارَةُ، الواحِدَةُ: الوَقَعَةُ، والحَفاءُ.
- ـ قد وَقِعَ: اشْتَكَى لَحْمَ قَدَمِهِ من غِلَظِ الأرضِ والحِجارَةِ.
- ـ وَقْعَةُ بالحَرْبِ: صَدْمَةٌ بعدَ صَدْمَةٍ، والاسمُ: الوَقيعَةُ والواقِعَةُ.
- ـ وَقائِعُ العَرَبِ: أيامُ حُرُوبها.
- ـ واقِعَةُ: النازِلَةُ الشَّديدَةُ، والقيامَةُ.
- ـ مَواقِعُ القَطْرِ: مَساقِطُهُ.
- ـ مَوْقَعَةُ الطائِرِ، ومَوْقِعَةُ: مَوْضِعٌ يَقَعُ عليه.
- ـ مَوْقَعَةُ: جَبَلٌ.
- ـ مُوَيْقِعُ: موضع بين الشامِ والمدينةِ، على ساكِنِها الصلاةُ والسلامُ.
- ـ مِيقَعَةُ: خَشَبَةُ القَصَّارِ يَدُقُّ عليها، والمِطْرَقَةُ، والمَوْضِعُ الذي يألَفُهُ البازِي، والمِسَنُّ الطَّويلُ.
- ـ قد وقَعْتُهُ بالمِيقَعَةِ، فهو وَقيعٌ: حَدَدْتُهُ بها.
- ـ حافِرُ الوَقيعُ والمَوْقُوعُ: الذي أصابَتْهُ الحِجارَةُ فَوَقَعَتْهُ ورَقَّقَتْهُ.
- ـ وَقيعَةُ: نُقْرَةٌ في جَبَلٍ أو سَهْلٍ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، ج: وِقاعٌ ووَقائِعُ، والقِتالُ، وغَيبَةُ الناسِ.
- ـ مَوْقوعٌ: ماءٌ بناحِيَةِ البَصْرَةِ، وموضع.
- ـ الوَقاعُ: كَيَّةٌ مُدَوَّرَةٌ على الجاعِرَتَيْنِ.
- ـ قد وقَعْتُهُ: كوَيْتُه وقَاعِ.
- ـ أرضٌ وقِيعَةٌ: لا تَكادُ تُنَشِّفُ الماءَ.
- ـ أمْكِنَةٌ وُقُعٌ: بَيِّنَةُ الوَقائِعِ.
- ـ أَوْقَعُ: شِعْبٌ.
- ـ وَقَعَةُ: بَطْنٌ من سَعْدِ بنِ بَكْرٍ.
- ـ وَقَّاعُ: غُلامٌ للفَرَزْدَقِ كانَ يُوَجِّهُه في قَبائِحَ.
- ـ رجُلٌ وقَّاع ووَقَّاعَةٌ: يَغْتابُ الناسَ.
- ـ رجلٌ واقِعَةٌ: شُجاعٌ.
- ـ واقِعٌ: فَرَسُ رَبيعةَ بنِ جُشَمَ النَّمَرِيِّ، وابنُ سَحْبان المُحَدِّثُ.
- ـ النَّسْرُ واقعُ: نَجْمٌ، كأَنه كاسِرٌ جَناحَيْهِ من خَلْفِه حِيالَ النَّسْرِ الطائِرِ قُرْبَ بَناتِ نَعْشٍ.
- ـ وُقِعَ في يدِه: سُقِطَ.
- ـ يأكلُ الوَجْبَةَ، ويَتَبَرَّزُ الوَقْعَةَ: يأكلُ مَرَّةً، ويَتَغَوَّطُ مَرَّةً.
- ـ أوْقَعَ بهم: بالَغَ في قِتالِهِم، كوَقَعَ.
- ـ أوْقَعَ الرَّوْضَةُ: أمْسَكَتِ الماءَ.
- ـ إِيقاعُ: إيقاعُ ألْحانِ الغناءِ، وهو أن يُوقِعَ الأَلْحانَ ويَبْنِيَها.
- ـ مُوقِعٌ: قبيلةٌ.
- ـ تَوْقيعُ: ما يُوَقَّعُ في الكِتابِ، يقالُ: السُّرُورُ تَوْقيعٌ جائزٌ، وتَظَنِّي الشيءِ وتَوَهُّمُه، ورَمْيٌ قَريبٌ لا تُباعِدُه، كأَنكَ تُريدُ أن تُوقِعَه على شيءٍ، وإقبالُ الصَّيْقَلِ على السيفِ بمِيقَعَتِه يُحَدِّدُه، والتَّعْريسُ، ونَوْعٌ من السَّيْرِ شِبْهُ التَّلْقِيفِ، وهو رَفْعُهُ يَدَه إلى فَوْقُ.
- ـ وَقَعَتِ الحِجارةُ الحافِرَ: قَطَّعَتْ سَنابِكَهُ تَقْطيعاً.
- ـ إذا أصابَ الأرضَ مَطَرٌ مُتَفَرِّقٌ، أو أخْطأ فذلك: تَوْقيعٌ في نَبْتِها.
- ـ مُوَقَّعُ: مَن أصابَته البَلايا، والمُذَلَّلُ من الطُّرُقِ، والبعيرُ تَكْثُرُ آثارُ الدَّبَرِ عليه، والسِّكِّينُ المُحَدَّدُ.
- ـ نِصالُ المُوَقَّعَةُ: المَضْروبَةُ بالمِيقَعَةِ، أي: المِطْرَقَةِ.
- ـ مُوَقِّعُ: الخفيفُ الوَطْءِ.
- ـ اسْتَوْقَعَ: تَخَوَّفَ.
- ـ اسْتَوْقَعَ السيفُ: أتَى له الشَّحْذُ.
- ـ اسْتَوْقَعَ الأمْرَ: انْتَظَرَ كَوْنَه، كتَوَقَّعَه.
- ـ واقَعَه: حاربَه.
- ـ واقَعَ المرأةَ: باضَعَها، وخالَطَها.
معجم لسان العرب
+
(أ)وقع
- وقَع على الشيء ومنه يَقَعُ وَقْعاً ووُقُوعاً: سقَطَ، ووَقَع الشيءُ من يدي كذلك، وأَوْقَعَه غيرُه ووَقَعْتُ من كذا وعن كذا وَقْعاً ووَقَعَ المطرُ بالأَرض، ولا يقال سَقَطَ؛ هذا قول أَهل اللغة، وقد حكا سيبويه فقال: سَقَط المطرُ مكانَ كذا فمكانَ كذا.
- ومَواقِعُ الغيثِ مَساقِطُه.
- ويقال: وقَع الشيءُ مَوْقِعَه، والعرب تقول: وقَعَ رَبِيعٌ بالأر يَقَعُ وُقُوعاً لأَوّلِ مطر يقع في الخَرِيفِ.
- قال الجوهري: ولا يقا سَقَطَ.
- ويقال: سمعت وَقْعَ المطرِ وهو شدّةُ ضَرْبِه الأَرضَ إِذا وَبَلَ ويقال: سمعت لحَوافِرِ الدّوابِّ وقْعاً ووُقُوعاً؛ وقول أَعْشَ باهِلةَ:وأَلْجَأَ الكلبَ مَوْقُوعُ الصَّقِيعِ به وأَلْجَأَ الحَيَّ من تَنْفاخِها الحَجر إِنما هو مصدر كالمَجْلُودِ والمَعْقُول والمَوْقِعُ والمَوْقِعةُ: موضِعُ الوُقُوع؛ حكى الأَخيرةَ اللحياني وَوِقاعةُ السّترِ، بالكسر: مَوْقِعُه إِذا أُرسل.
- وفي حديث أُم سلمة أَنها قالت لعائشة، رضي الله عنهما: اجْعَلي بَيْتَكِ حِصْنَكِ وَوِقاعة السِّتْرِ قَبْرَكِ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين، وقال ابن الأَثير: الوِقاعةُ بالكسر، موضعُ وُقُوعِ طَرَفِ الستْرِ على الأَرض إِذا أُرْسِلَ، وه مَوْقِعُه ومَوْقِعَتُه، ويروى بفتح الواو، أَي ساحةَ الستْرِ والمِيقَعةُ: داءٌ يأْخذ الفصيل كالحَصْبةِ فيَقَعُ فلا يكاد يقوم ووَقْعُ السيفِ ووَقْعَتُه ووُقُوعُه: هِبَّتُه ونُزُولُه بالضَّرِيبة والفعل كالفعل، ووَقَعَ به ماكر يَقَعُ وُقُوعاً ووَقِيعةً: نزل وفي المثل: الحِذارُ أَشدُّ من الوَقِيعةِ؛ يضرب ذلك للرجل يَعْظُمُ ف صَدْرِه الشيءُ، فإِذا وقع فيه كان أَهْوَنَ مما ظنّ، وأَوْقَعَ ظَنَّه عل الشيء ووَقَّعَه، كلاهما: قَدَّرَه وأَنْزَلَه.
- ووَقع بالأَمر: أَحدث وأَنزله.
- ووَقَعَ القولُ والحكْمُ إِذا وجَب.
- وقوله تعالى: وإِذا وَقَع القولُ عليهم أَخرجنا لهم دابةً؛ قال الزجاج: معناه، والله سبحانه أَعلم وإِذا وجب القول عليهم أَخرجنا لهم دابة من الأَرض، وأَوْقَعَ به م يَسُوءُهُ كذلك.
- وقال عز وجل: ولَمّا وقَع عليهم الرِّجْزُ، معناه أَصابَه ونزَلَ بهم.
- ووَقَعَ منه الأَمْرُ مَوْقِعاً حسَناً أَو سَيِّئاً: ثبت لديه وأَمّا ما ورد في الحديث: اتَّقُوا النارَ ولو بِشِقّ تمرة فإِنها تَقَع من الجائِعِ مَوْقِعَها من الشبْعانِ، فإِنه أَراد أَنَّ شقّ التمرةِ ل يَتَبَيَّنُ له كبيرُ مَوْقِعٍ من الجائع إِذا تناوَلَه كما لا يتبي على شِبَعِ الشبعانِ إِذا أَكله، فلا تعْجِزُوا أَن تتصدّقوا به، وقيل لأَنه يسأَل هذا شقَّ تمرة وذا شق تمرة وثالثاً ورابعاً فيجتمع له م يَسُدُّ به جَوْعَتَه.
- وأَوْقَعَ به الدهرُ: سَطا، وهو منه والوَقِعةُ: الدّاهِيةُ.
- والواقِعةُ: النازِلةُ من صُرُوف الدهرِ والواقعةُ: اسم من أَسماء يوم القيامة.
- وقوله تعالى: إِذا وقعَتِ الواقِعة ليس لِوَقْعَتِها كاذبةٌ، يعني القيامةَ.
- قال أَبو إِسحق: يقال لكل آ يُتَوَقَّعُ قد وقَعَ الأَمْرُ كقولك قد جاء الأَمرُ، قال: والواقِعةُ ههن الساعةُ والقيامةُ والوَقْعةُ والوَقِيعةُ: الحْربُ والقِتالُ، وقيل: المَعْرَكةُ، والجم الوَقائِعُ.
- وقد وقَعَ بهم وأَوْقَعَ بهم في الحرب والمعنى واحد، وإِذ وقَعَ قومٌ بقوم قيل: واقَعُوهم وأَوْقَعُوا بهم إِيقاعاً.
- والوَقْعة والواقِعةُ: صَدْمةُ الحرب، وواقَعُوهم في القتالِ مُواقَعةً وَوِقاعاً.
- وقا الليث: الوقْعَةُ في الحرب صَدْمةٌ بعد صَدْمةٍ.
- ووَقائِعُ العرب: أَيّام حُرُوبِهم.
- والوِقاعُ: المُواقَعةُ في الحَرْبِ؛ قال القطامي ومَنْ شَهِدَ المَلاحِمَ والوِقاع والوَقْعةُ: النَّوْمة في آخِرِ اليل.
- والوَقْعةُ: أَن يَقْضِيَ في كل يومٍ حاجةً إِلى مثل ذلك من الغَدِ، وهو من ذلك.
- وتَبَرَّزَ الوَقْعةَ أَ الغائِطَ مَرَّةً في اليوم.
- قال ابن الأَعرابي ويعقوب: سئل رجل عن سَيْرِ كيف كان سَيْرُكَ؟ قال: كنت آكُل الوجْبةَ، وأَنْجو الوَقْعةَ وأُعَرِّسُ إِذا أَفْجَرْتُ، وأَرْتَحِلُ إثذا أَسْفَرْتُ، وأَسِيرُ المَلْع والخَبَبَ والوَضْعَ، فأَتَيْتُكم لِمُسْيِ سَبْع؛ الوَجْبةُ: أَكْلة في اليو إِلى مثلها من الغَدِ، ابن الأَثير: تفسيره الوَقْعةُ المرّةُ م الوُقُوعِ السُّقُوطِ، وأَنْجُو من النَّجْو الحَدَثِ أَي آكُلُ مرَّةً واحد وأُحْدِثُ مرة في كل يومٍ، والمَلْعُ فوقَ المَشْيِ ودُونَ الخَبَبِ والوَضْعُ فوق الخبب؛ وقوله لِمُسْي سبع أَي لِمَساء سبع.
- الأَصمعي: التوْقِيع في السير شبيه بالتلقيف وهو رفعه يدَه إِلى فوق ووَقَّعَ القومُ تَوْقِيعاً إِذا عَرَّسوا؛ قال ذو الرمة إِذا وقَّعُوا وهْناً أَناخُوا مَطِيَّهُم وطائِرٌ واقِعٌ إِذا كان على شجر أَو مُوكِناً؛ قال الأَخطل كأَنّما كانُوا غُراباً واقِعا فطارَ لَمّا أَبْصَرَ الصَّواعِق (* قوله[ الصواعقا ] كذا بالأصل هنا، وتقدم في صقع: الصواقعا شاهداً عل أنها لغة لتميم في الصواعق.
- ووَقَعَ الطائِرُ يَقَعُ وُقُوعاً، والاسم الوَقْعةُ: نزلَ ع طَيَرانِه، فهو واقِعٌ.
- وإِنه لَحَسَنُ الوِقْعةِ، بالكسر.
- وطير وُقَّعٌ ووُقُوعٌ واقِعةٌ؛ وقوله فإِنَّك والتَّأْبِينَ عُرْوةَ بَعْدَم دَعاكَ، وأَيْدِينا إِليه شَوارِعُ لَكَالرَّجُلِ الحادِي، وقد تَلَعَ الضُّحَى وطَيْرُ المَنايا فوْقَهُنَّ أَواقِع إِنما أَراد وواقِعٌ جَمْعَ واقِعةٍ فهمز الواو الأُولى ووَقِيعةُ الطائِر ومَوْقَعَتُه، بفتح القاف: موضع وُقُوعه الذي يَقَع عليه ويَعْتادُ الطائِرُ إِتْيانَه، وجمعها مَواقِعُ.
- ومِيقَعةُ البازِي مكان يأْلَفُه فيقع عليه؛ وأَنشد كأَنَّ مَتْنَيْهِ من النَّفِي مَواقِع الطَّيْرِ على الصُّفِي شبه ما انتشر من ماء الاستقاء بالدلو على متنيه بمواقع الطير عل الصَّفا إِذا زَرَقَتْ عليه.
- وقال الليث: المَوْقِعُ موضع لكل واقِعٍ.
- تقول إِنَّ هذا الشيء لَيَقَعُ من قلبِي مَوْقِعاً، يكون ذلك في المَسرّة والمَساءةِ.
- والنَّسْرُ الواقِعُ: نَجْمٌ سمي بذلك كأَنه كاسِرٌ جناحَيْه م خلفه، وقيل: سمي واقِعاً لأَنّ بِحِذائِه النَّسْرَ الطائر، فالنسر الواقِعُ شامِيٌّ، والنَّسْرُ الطائرُ حَدّه ما بين النجوم الشامية واليمانية وهو مُعْتَرِضٌ غير مستطيل، وهو نَيِّرٌ ومعه كوكبان غامِضان، وهو بينهم وقّاف كأَنهما له كالجناحين قد بسَطَهما، وكأَنه يكاد يطير وهو معهم مُعْتَرِضٌ مُصْطَفّ، ولذلك جعلوه طائراً، وأَمّا الواقِعُ فهو ثلاثة كواكِبُ كالأَثافي، فكوكبان مختلفان ليسا على هيئة النسر الطائر، فهما ل كالجناحين ولكنهما منضمان إِليه كأَنه طائِرٌ وقَعَ.
- وإِنه لواقِعُ الطيْر أَي ساكِنٌ لَيِّنٌ.
- ووَقَعَتِ الدّوابُّ ووَقَّعَتْ: رَبَضَتْ ووَقَعَتِ الإِبلُ ووَقَّعَتْ: بَرَكَتْ، وقيل: وَقَّعَتْ، مشدّدة، اطمأَن بالأَرض بعد الريّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي حتى إِذَا وَقَّعْنَ بالأَنْباتِ غيرَ خَفِيفاتِ ولا غِراث وإِنما قال غير خفيفات ولا غِراث لأَنها قد شَبِعَتْ ورَوِيَت فَثَقُلَتْ والوَقِيعةُ في الناس: الغِيبةُ، ووَقَعَ فيهم وُقُوعاً ووَقِيعةً اغْتابهم، وقيل: هو أَن يذكر في الإِنسان ما ليس فيه.
- وهو رجل وَقّاع ووَقّاعةٌ أَي يَغْتابُ الناسَ.
- وقد أَظْهَرَ الوقِيعةَ في فلان إِذا عابَهُ.
- وف حديث ابن عمر: فوَقَعَ بي أَبي أَي لامَنِي وعَنَّقَنِي.
- يقال: وقَعْ بفلان إِذا لُمْتَه ووَقَعْتُ فيه إِذا عِبْتَه وذَمَمْتَه؛ ومنه حدي طارقٍ: ذهَب رجل ليَقَعَ في خالد أَي يَذُمَّه ويَعِيبَه ويَغْتابَه ووَقاعِ: دائِرةٌ على الجاعِرَتَيْن أَو حيثُما كانت عن كَيٍّ، وقيل: ه كَيّةٌ تكون بين القَرْنَيْن قَرْنَي الرأْسِ؛ قال عوفُ بن الأَحوص وكتُ، إِذا مُنِيتُ بخَصْمِ سَوْءٍ دَلَفْتُ له فأَكْوِيهِ وَقاع وهذا البيت نسبه الأَزهري لقيس بن زهير.
- قال الكسائي: كوَيْتُه وقاعِ قال: ولا تكون إِلا دارةً حيث كانت يعني ليس لها موضع معلوم.
- وقال شمر كَواهُ وَقاعِ إِذا كَوَى أُمّ رأْسِه.
- يقال: وَقَعْتُه أَقَعُه إِذ كَوَيْتَه تلك الكَيّةَ، ووَقَعَ في العَمَلِ وُقُوعاً: أَخذ وواقَعَ الأُمورَ مُواقَعةً ووِقاعاً: داناها؛ قال ابن سيده وأَرى قو الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي ويُطْرِقُ إِطْراقَ الشُّجاعِ وعِنْدَه إِذا عُدَّتِ الهَيْجا، وِقاعُ مُصادِف إِنما هو من هذا، قال: وأَما ابن الأَعرابي فلم يفسره.
- والوِقاعُ مُواقَعةُ الرجلِ امرأَتَه إِذا باضَعَها وخالَطَها.
- وواقَعَ المرأَة ووَقَع عليها.
- جامَعَها؛ قال ابن سيده: وأَراهما عن ابن الأَعرابي.
- والوَقائِعُ المنَاقِعُ؛ أَنشد ابن بري رَشِيفَ الغُرَيْرِيّاتِ ماءَ الوَقائِع والوَقِيعُ: مناقع الماء، وقال أَبو حنيفة: الوَقِيعُ من الأَرض الغليظُ الذي لا يُنَشِّفُ الماء ولا يُنْبِتُ بَيِّنُ الوَقاعةِ، والجم وُقُعٌ والوَقِيعةُ: مكان صْلْبٌ يُمْسِكُ الماء، وكذلك النُّقْرةُ في الجب يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وجمعها وَقائِعُ؛ قال إِذا ما اسْتَبالُوا الخيلَ كانتْ أَكُفُّهُم وَقائِعَ للأَبْوالِ، والماءُ أَبْرَد يقول: كانوا في فَلاةٍ فاسْتَبالُوا الخيلَ في أَكفهم فشربوا أَبواها م العطش.
- وحكى ابن شميل: أَرضٌ وَقِيعةٌ لا تكاد تُنَشِّفُ الماءَ م القِيعانِ وغيرها من القفافِ والجبالِ، قال: وأَمْكِنةٌ وُقُعٌ بَيِّنة الوَقاعةِ، قال: وسمعت يعقوب بن مَسْلَمَةَ الأَسدِيّ يقول: أَوْقَعَتِ الروضة إِذا أَمْسَكَتِ الماءَ؛ وأَنشدني فيه مُوقِعة جَثْجاثُها قد أَنْوَر والوَقِيعةُ: نُقْرةٌ في متن حجر في سَهْل أَو جبل يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، وهي تصغر وتعظم حتى تُجاوِزَ حَدَّ الوَقِيعةِ فتكون وَقِيطاً؛ قا ابن أَحمر الزَّاجِرُ العِيسَ في الإِمْلِيسِ أَعْيُنُه مِثْلُ الوَقائِعِ، في أَنْصافِها السَّمَل والوَقْعُ، بالتسكين: المكان المرتفع من الجبل، وفي التهذيب: الوَقْع المكان المرتفع وهو دون الجبل.
- الحصَى الصِّغارُ، واحدتها وَقْعةٌ والوَقْعُ، بالتحريك: الحجارةُ، واحدتها وَقَعةٌ؛ قال الذبياني بَرَى وَقَعُ الصَّوانِ حَدَّ نُسُورِها فَهُنَّ لِطافٌ كالصِّعادِ الذَّوائِد (* قوله[ الذوائد ] بهامش الأصل صوابه: الذوابل.
- والتوْقِيعُ: رَمْيٌ قريب لا تُباعِدُه كأَنك تريد أَن تُوقِعَه عل شيء، وكذلك توْقِيعُ الأَرْكانِ.
- والتوْقِيعُ: الإِصابة؛ أَنشد ثعلب وقد جَعَلَتْ بَوائِقُ من أُمور تُوَقِّعُ دُونَه، وتَكُفُّ دُون والتَّوَقُّعُ: تَنَظُّرُ الأَمْرِ، يقال: تَوَقَّعْتُ مَجِيئَ وتَنَظَّرْتُه.
- وتَوَقَّعَ الشيءَ واسْتَوْقَعَه: تَنَظَّرَ وتَخَوَّفَه.
- والتوْقِيعُ: تَظَنِّي الشيءِ وتَوهُّمُه، يقال: وَقِّعْ أَي أَلْق ظَنَّكَ على شيء، والتوْقِيعُ بالظنّ والكلام والرَّمْيِ يَعْتَمِدُ ليَقَعَ عليه وَهْمُه والوَقْعُ والوَقِيعُ: الأَثَرُ الذي يخالفُ اللوْنَ.
- والتوقيعُ: سَحْج في ظهر الدابةِ، وقيل: في أَطرافِ عظامِ الدّابّةِ من الركوب، وربم انْحَصَّ عنه الشعَرُ ونَبَتَ أَبيضَ، وهو من ذلك.
- والتوْقِيعُ: الدَّبَرُ وبعير مُوَقَّعُ الظهرِ: به آثارُ الدَّبَرِ، وقيل: هو إِذا كان ب الدَّبَرُ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للحكم بن عَبْدَلٍ الأَسدِيّ مِثْل الحِمارِ المُوَقَّعِ الظَّهْرِ، ل يُحْسِنُ مَشْياً إِلاَّ إِذا ضُرِب وفي الحديث: قَدِمَتْ عليه حلمةُ فشَكَتْ إِليه جَدْبَ البلادِ، فلكم له خديجةَ فَأَعْطَتْها أَربعين شاةً وبعيراً مُوَقَّعاً للظَّعِينةِ المُوَقَّعُ: الذي بظَهْرِه آثار الدِّبر لكثرة ما حُمِلَ عليه ورُكِبَ، فه ذَلُولٌ مجرّبٌ، والظَّعِينةُ: الهُوْدَجُ ههنا؛ ومنه حديث عمر، رضي الل عنه: مَنْ يَدُلُّني على نَسِيجِ وحْدِه؟ قالوا: ما نعلمه غيرَكَ، فقال ما هي إِلا إِبلٌ مُوَقَّعٌ ظُهُورُها أَي أَنا مِثْلُ الإِبل المُوَقَّعةِ في العيْبِ بدَبَر ظهورها؛ وأَنشد الأَزهري ولم يُوَقَّعْ بِرُكُوبٍ حَجَبُه والتوْقِيعُ: إِصابةُ المَطر بعضَ الأَرضِ وإِخطاؤه بعضاً، وقيل: ه إِنباتُ بعضها، دون بعض؛ قال الليث: إِذا أَصابَ الأَرضَ مطر متفرّق أَصا وأَخْطأَ، فذلك تَوْقِيعٌ في نَبْتِها.
- والتوْقِيعُ في الكتابِ: إِلْحاق شيء فيه بعد الفراغِ منه، وقيل: هو مُشْتَقٌّ من التوْقِيعِ الذي ه مخالفةُ الثاني للأَوّلِ.
- قال الأَزهري: تَوْقِيعُ الكاتِب في الكتا المَكْتُوبِ أَن يُجْمِلَ بين تَضاعِيفِ سُطُوره مَقاصِدَ الحاجة ويَحْذِف الفُضُولَ، وهو مأْخوذ من تَوْقِيعِ الدَّبَرِ ظهرَ البعير، فكأَنّ المُوَقِّ في الكتاب يُؤَثِّر في الأَمر الذي كُتِبَ الكتابُ فيه ما يُؤَكِّدُ ويُوجبه.
- والتوْقِيعُ: ما يُوَقَّعُ في الكتابِ.
- ويقال: السُّرُورُ تَوْقِي جائزٌ ووَقَعَ الحدِيدَ والمُدْيةَ والسيفَ والنصلَ يَقَعُها وَقْعاً أَحَدَّها وضَرَبَها؛ قال الأَصمعي: يقالُ ذلك إِذا فعلته بين حجرين؛ قال أَب وجزة العسدي حَرَّى مُوَقَّعة ماجَ البَنانُ به على خِضَمٍّ، يُسَقَّى الماءَ، عجَّاج أَراد بالحَرَّى المِرْماةَ العَطْشَى.
- ونَصْلٌ وقِيعٌ: محدّد، وكذل الشَّفْرةُ بغير هاء؛ قال عنترة وآخَرُ مِنْهُمُ أَجْرَرْتُ رُمْحِي وفي البَجْلِيّ مِعْبَلةٌ وقِيع هذا البيت رواه الأَصمعي: وفي البَجَلِيّ، فقال له أَعرابي كا بالمِرْبَدِ: أَخْطَأْتَ (* قوله[ أخطأت إلخ ] في مادة بجل من الصحاح: وبجلة بطن م سليم والنسبة اليهم بجلي بالتسكين، ومنه قول عنترة: وفي البجلي إلخ.
- ) ي شيخُ ما الذي يَجْمَعُ بين عَبْسٍ وبَجِيةَ؟ والوَقِيعُ من السيوف: م شُحِذَ بالحجر.
- وسكِّينٌ وقِيعٌ أَي حدِيدٌ وُقِعَ بالميقَعةِ، يقال: قَع حَدِيدك؛ قال الشماخ يُباكِرْنَ العِضاه بمُقْنَعاتٍ نَواجِذُهُنَّ كالحَدَإِ الوَقِيع ووَقَعْتُ السِّكِّينَ: أَحْدَدْتُها.
- وسكين مُوَقَّعٌ أَي مُحَدَّدٌ واسْتَوْقَعَ السيفُ: احتاجَ إِلى الشَّحْذِ والمِيقَعةُ: ما وُقِعَ به السيف، وقيل: المِيقَعةُ المِسَنُّ الطويل والتوْقِيعُ: إِقْبالُ الصَّيْقَلِ على السيف بِمِيقَعَتِه يُحَدّده ومِرْماةٌ مُوَقَّعةٌ.
- والمِيقَعُ والمِيقَعةُ، كلاهما: المِطْرَقةُ والوَقِيعةُ: كالمِيقَعةِ، شاذٌّ لأَنها آلة، والآلةُ إِنما تأْتي على مِفْعل قال الهذلي رَأَى شَخْصَ مَسْعُودِ بن سَعْدٍ، بكَفِّ حدِيدٌ حدِيثٌ، بالوَقِيعةِ مُعْتَدِ وقول الشاعر دَلَفْتُ له بأَبْيَضَ مَشْرَفِيّ كأَنَ، على مَواقِعِه، غُبار يعني به مَواقِعَ المِيقَعةِ وهي المِطْرَقةُ؛ وأَنشد الجوهري لاب حِلِّزة أَنْمِي إِلى حَرْفٍ مُذَكَّرةٍ تَهِصُ الحَصى بمَواقِعٍ خْنْس ويروى: بمنَاسِمٍ مُلْسِ وفي حديث ابن عباس: نَزَل مع آدم، عليه السلام، المِيقَعةُ والسِّنْدان والكَلْتبانِ؛ قال: المِيقَعةُ المِطْرقةُ، والجمع المَواقِع، والمي زائدة والياء بدل من الواو قلبت لكسرة الميم.
- والمِيقَعةُ: خشبة القَصّار التي يَدُقُّ عليها.
- يقال: سيف وَقِيعٌ وربما وُقِّعَ بالحجارة.
- وف الحديث: ابنُ أَخي وَقِعٌ أَي مريضٌ مُشْتَكٍ، وأَصل الوَقَعِ الحجارة المحَددة والوَقَعُ: الحَفاءُ؛ قال رؤبة لا وَقَعٌ في نَعْلِه ولا عَسَم والوَقِعُ: الذي يشتكي رجله من الحجارة، والحجارةُ الوَقَعُ.
- ووَقِع الرجلُ والفرسُ يَوْقَعُ وقَعاً، فهو وَقِعٌ: حَفِيَ من الحجارة أَو الشوْ واشتكى لحمَ قدميه، زاد الأَزهري: بعد غَسْلٍ من غِلَظِ الأَر والحجارة.
- وفي حديث أُبَيٍّ: قال لرجل لو اشتريْتَ دابة تَقِيكَ الوَقَعَ؛ ه بالتحريك أَن تُصيب الحجارةُ القَدَمَ فتُوهِنَها.
- يقال: وَقِعْتُ أَوْقَع وَقَعاً؛ ومنه قول أَبي المِقْدامِ واسمه جَسّاسُ ابن قُطَيْبٍ يا لَيْتَ لي نَعْلَيْنِ من جِلْدِ الضَّبُعْ وشُرُكاً مِنَ اسْتِها لا تَنْقَطِعُ كلَّ الحِذاءِ يَحْتَذِي الحافي الوَقِع قال الأَزهري: معناه أَنَّ الحاجةَ تَحْمِلُ صاحبَها على التعلق بكل شي قَدَرَ عليه، قال: ونحوٌ منه قولهم الغَرِيقُ يتعلقُ بالطُّحْلُبِ ووقِعَتِ الدابةُ تَوْقَعُ إِذا أَصابها داء ووَجَعٌ في حافرها من وَطْء عل غِلظٍ، والغِلظ هو الذي يَبرِي حَدَّ نُسورِها، وقد وَقَّعه الحجر تَوْقِيعاً كما يُسَنُّ الحديد بالحجارة.
- ووَقَّعَتِ الحجارةُ الحافِرُ فقطع سنابِكَه تَوْقِيعاً، وحافر وَقِيعٌ: وَقَعَتْه الحجارةُ فغَضَّتْ منه وحافر مَوْقوعٌ: مثل وَقِيعٍ؛ ومنه قول رؤْبة لأْم يَدُقُّ الحَجَرَ المُدَمْلَقا بكلِّ موْقُوعِ النُّسورِ أَخْلَق (* قوله[ لأم إلخ ] عكس الجوهري البيت في مادة دملق وتبعه المؤلف هناك.
- وقدم موْقوعةٌ: غليظةٌ شديدة؛ وقال الليث في قول رؤبة يَرْكَبُ قَيْناه وقِيعاً ناعِل الوقِيعُ: الحافرُ المحَدَّد كأَنه شُحِذَ بالأَحجار كما يُوقَعُ السيف إِذا شُحِذ، وقيل: الوقِيعُ الحافرُ الصُّلْبُ، والناعِلُ الذي ل يَحْفى كأَنَّ عليه نعْلاً.
- ويقال: طريق مُوَقَّعٌ مُذَلَّلٌ، ورجل مُوَقَّع مُنَجَّذٌ، وقيل: قد أَصابته البلايا؛ هذه عن اللحياني، وكذلك البعير قال الشاعر فما مِنْكُمُ، أَفْناءَ بَكْرِ بنِ وائِلٍ بِغارَتِنا، إِلا ذَلُولٌ مُوَقَّع أَبو زيد: يقال لغِلافِ القارورةِ الوَقْعةُ والوِقاعُ، والوِقْعة للمجمع والواقِعُ: الذي يَنْفُرُ الرَّحى وهم الوَقَعةُ والوَقْعُ: السحابُ الرَّقيق، وأَهل الكوفة يسمون الفِعْل المتعدِّ واقِعاً والرِيقاعُ: من إِيقاعِ اللحْنِ والغِناءِ وهو أَن يوقع الأَلحان ويبنيها، وسمى الخليل، رحمه الله، كتاباً من كتبه في ذلك المعنى كتا الإِيقاعِ.
- والوَقَعةُ: بَطْنٌ من العرب، قال الأَزهري: هم حيّ من بني سعد بن بكر وأَنشد الأَصمعي من عامِرٍ وسَلولٍ أَوْ مِنَ الوَقَعه ومَوْقوعٌ: موضع أَو ماء.
- وواقِعٌ: فرسٌ لربيعة ابنِ جُشَمَ.
(ب)فقع
- الفَقْعُ والفِقْعُ، بالفتح والكسر: الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأَ ة، وهو أَرْدَؤُها؛ قال الراعي بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه كما ابْيَضَّ شَيْخٌ، من رِفاعةَ، أَجْلَح وجمع الفَقْعِ ، بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ، وجمع الفِقْعِ بالكسر، فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ.
- وفي حديث عاتكة قالت لاب جُرْموزٍ: يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ؛ قال ابن الأَثير: الفَقْعُ ضرْب م أَردَإِ الكَمْأَةِ، والقَرْدَدُ: أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ.
- وقا أَبو حنيفة: الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض، وهو رديء، والجيِّ ما حُفِرَ عنه واستخرج، والجمع أَفْقُعٌ وفُقُوعٌ وفِقَعةٌ، قال ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ ب مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعه ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال: هو فَقْعُ قَرْقَرٍ، ويقال أَيضاً أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها؛ قا النابغة يهجو النعمان بن المنذر حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ ، ما يَمْ ـنَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُول الليث: الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ.
- قال: وهو م أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً والفِقِّيعُ (* قوله [ والفقيع ] هو كسكيت كما في القاموس، وقال شارحه نقله الصاغاني عن الجاحظ، وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقي كأمير.
- ) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة واحدته فِقِّيعةٌ والفَقَعُ: شِدَّةُ البياض، وأَبيضُ فُقاعِيٌّ: خالص منه.
- والفاقِعُ الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها.
- وقد فَقَعَ يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقُوعاً إذ خَلَصَت صفرته.
- وفي التنزيل: صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِع وفُقاعِيٌّ: شديد الصُّفرة؛ عن اللحياني.
- وأَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ يخلِط حُمْرَتَه بياض، وقيل: هو الخالص الحُمُرة.
- ويقال للرجل الأَحم فُقاعِيّ، وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ؛ وأَنشد فُقاعِيّ، يَكادُ دَمُ الوَجْنَتَيْ يُبادِرُ من وجْهِه الجِلدَه قال الأَزهريّ: وجعله الجاحظ فَقِيعاً، وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّر مِثلَ ذلك فَقاعٌ، وقيل: الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني.
- ويقال: أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحم ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ؛ قال لبيد في الأَصفر الفاقع سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفان (* قوله[ سدم قديم ] كذا بالأصل، والذي في الصحاح في غير موضع: سدما قليلاً وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّ كُمَيْتٌ، مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِي والفَقْعُ: الضُّراطُ، وقد فَقَّعَ به.
- وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذ كان شديد الضُّراطِ.
- وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ.
- وإِنه لَفَقَّاعٌ أَ ضَرَّاطٌ والتفْقِيعُ: التشَدُّقُ.
- يقال: قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام ل معنى له.
- والتفْقِيعُ: صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَ فَرْقَعَها.
- وفي حديث ابن عباس: أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة.
- يقال: فَقَّع أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ، وه الفَرْقَعةُ أَيضاً.
- والتفْقِيعُ أَيضاً: أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ث تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت.
- وتَفْقِيعُ الوَردةِ: أَن تُضْرَبَ بالك فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً والفَقاقِيعُ: هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّع على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء، واحدتها فُقَّاعةٌ؛ قال عدي ب زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ، كالي قُوتِ، حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيق وفي حديث أُم سلمة: وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا، وقي ابيضَّتا، وقيل انشقَّتا والفُقَّاعُ: شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ والفَقَّاعُ: الخبيثُ والفاقِعُ: الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ؛ قال جرير بَني مالِكٍ، إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَل يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّع والإِفْقاعُ: سوءُ الحالِ.
- وأَفْقَعَ: افْتَقَرَ.
- وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ مُدْقِعٌ فقير مجهود، وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال.
- وأَصابته فاقِعةٌ أَ داهِيةٌ.
- وفَواقِعُ الدهر: بَوائِقُه.
- وفي حديث شريح: وعليهم خِفافٌ له فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ.
- وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التوقعات
- هي الحالات النفسية من تفاؤل وتشاؤم إضافة إلى الحالات التحليلية من حساب ودراسة والتي يمر بها المستثمرون والتي تلعب دوراً مؤثراً بالنسبة للنشاطات الاقتصادية في المجتمع سواء بالسلب أو بالإيجاب.
(ب)الواقع التّقريبيّ/ الواقع الافتراضيّ
- (حس) محاكاة يولِّدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن النَّاظر الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليَّة.
ترجمة إيقاعي باللغة الإنجليزية
إيقاعي
Rhythmic
إيقاعي في سياق الكلام
إيقاع منتظم؟ نعم
Rhythm regular? Yeah.