معنى كلمة إقليدي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قلَّدَ
- قلَّدَ يقلِّد ، تقلِيدًا ، فهو مقلِّد ، والمفعول مقلَّد.
- قلَّد فلانًا اتَّبعه فيما يقول أو يفعل من غير تأمّل ولا دليل، حاكاه واقتدى به.
- قلَّد القردُ الإنسانَ.
- التقليد طبيعة البشر.
- قلَّد إمضاءَ المدير: زوَّره، زيَّفه.
- قلَّد فلانًا نعمةً: أعطاه عطيَّة أو أسدى إليه معروفًا.
- قلَّده المنْصِبَ: أسنده إليه، فوَّضه إليه، ولاَّه.
- قلَّده الوزارةَ/ مفاتيحَ الأمور.
- قلَّده قلادةً: وضعها في عنقه.
- قلَّده الرئيسُ وشاحَ النِّيل.
- تم تقليده وسامَ الاستحقاق.
(ب)تقلَّدَ
- تقلَّدَ يتقلّد ، تقلُّدًا ، فهو مُتقلِّد ، والمفعول مُتقلَّد.
- تقلَّدتِ المرأةُ القِلادةَ لبستها.
- تقلَّد السَّيفَ: احتمله ووضع نجادَه على منكبه.
- تقلَّد القضاءَ: تولاَّه.
- تقلَّد الوزارةَ/ إدارةَ الأمور.
معجم الرائد
+
(أ)تقلِيد
- تقليد.
- ج، تقاليد وتقليدات.
- مصدر قلد.
- هو العادات والعقائد والأعمال والحضارة التي يرثها الخلف عن السلف.
- هو ما يكتبه الحاكم للوالي مصرحا له به تقليده الحكم.
- [ التقاليد ] عند النصارى : هي ما ينتقل إليهم من أمور العبادة تعليما أو وراثة.
(ب)قِلاَدة
- قلادة.
- ج، قلائد وقلاد.
- قلادة ما يجعل في العنق من الحلي، عقد : [ قلادة المرأة ].
- قلادة ستة كواكب تعرف بالقوس.
- قلادة [ قلائد الشعر ] الأبيات التي تبقى على الدهر ولا تنسى لنفاستها.
المعجم الوسيط
+
(أ)اقْلوَّدَهُ
- اقْلوَّدَهُ النُّعاسُ: غلَبه.
(ب)الإقليدُ
- الإقليدُ المِفتاح. والجمع : أَقاليد.
المحيط في اللغة
+
قَلَدَ
- ـ قَلَدَ الماءَ في الحَوْضِ، وقَلَدَ اللَّبَنَ في السِّقاءِ، وقَلَدَ الشَّرابَ في البَطْنِ، يَقْلِدُهُ: جَمَعَهُ فيه.
- ـ قَلَدَ الشيءَ على الشيء: لواهُ.
- ـ قَلَدَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ، فهو قَليدٌ ومَقْلودٌ.
- ـ قَلَدَ الحُمَّى فلاناً: أخَذَتْهُ كُلَّ يَوْمٍ.
- ـ قَلَدَ الزَّرْعَ: سَقاهُ.
- ـ قَلَدَ الحَديدَةَ: رَقَّقَها ولَواها على شيءٍ.
- ـ سِوارٌ مَقْلودٌ وقَلْدٌ: مَلْوِيٌّ.
- ـ إِقْليدُ: بُرَةُ الناقَةِ، والمفْتاحُ، كالمِقلادِ والمِقْلَدِ، وشَريطٌ يُشَدُّ به رأسُ الجُلَّةِ، وشيءٌ يُطَوَّلُ مِثلَ الخَيْطِ من الصُّفْرِ يُقْلَدُ على البُرَةِ وعلى خَوْقِ القُرْطِ، كالقِلادِ، والعُنُقُ، وجَمْعُهُ: أقْلادٌ.
- ـ ناقةٌ قَلْداءُ: طَويلَتُها.
- ـ قِلِّيْدٌ ومِقْلَادٌ: الخِزانَةُ.
- ـ ضاقَتْ مَقالِدُهُ، ومَقاليدُهُ: ضاقَتْ عليه أُمورُهُ.
- ـ مِقْلَدٌ: الوِعاءُ، والمِخْلاةُ، والمِكْيالُ، وعَصًى في رأسِها اعْوِجاجٌ، ومِفْتاحٌ كالمِنْجَلِ.
- ـ قِلْدُ: قَوافِلُ مكَّةَ إلى جُدَّةَ، ويومُ إِتْيانِ الحُمَّى، أو حُمَّى الرِّبْعِ، والحَظُّ من الماءِ، والجَماعةُ، وقَضيبُ الدَّابَّةِ، وسَقْيُ الماءِ كُلَّ أُسْبوعٍ، وشِبْهُ القَعْبِ.
- ـ أعْطَيْتُهُ قِلْدَ أمْري: فَوَّضْتُهُ إليه.
- ـ قِلْدَةُ: القِشْدَةُ، والتَّمْرُ، والسَّويقُ يُخَلَّصُ به السَّمْنُ.
- ـ قَليدُ: الشَّريطُ.
- ـ قِلادَةُ: ما جُعِلَ في العُنُقِ.
- ـ تَقَلَّدَ: لَبِسَ القِلادَةُ.
- ـ ذُو القِلادَةِ: الحارِثُ بنُ ضُبَيْعَةَ.
- ـ مُقَلَّدُ: مَوْضِعُها، والسابِقُ من الخَيْلِ، وموضِعُ نجادِ السَّيْفِ على المَنْكِبَيْنِ.
- ـ مُقَلَّدُ الذَّهَبِ: من ساداتِ العَرَبِ.
- ـ بنو مُقَلَّد: بَطْنٌ.
- ـ مُقَلَّداتُ الشِّعْرِ وقلائِدُه: البَواقي على الدَّهْرِ.
- ـ يَتقالدونَ الماءَ: يَتَناوَبونَهُ.
- ـ أقْلَدَ البَحْرُ عليهم: أغْرَقَهُمْ.
- ـ اقْلَوَّدَهُ النُّعاسُ: غَشِيَهُ.
- ـ الاقْتِلادُ: الغَرْفُ.
- ـ قَلَّدْتُها قِلادَةً: جَعَلْتُها في عُنُقِها، ومنه: تَقْليدُ الوُلاةِ الأَعْمالَ، وتَقْليدُ البَدَنَةِ شيئاً يُعْلَمُ به أنها هَدْيٌ.
معجم لسان العرب
+
قلد
- قَلَد الماءَ في الحَوْضِ واللبن في السقاء والسمْنَ في النِّحْ يَقْلِدهُ قَلْداً: جمعه فيه؛ وكذلك قَلَد الشرابَ في بَطْنِه.
- والقَلْدُ جمع الماء في الشيء.
- يقال: قَلَدْتُ أَقْلِدُ قَلْداً أَي جمعت ماء إِل ماء.
- أَبو عمرو: هم يَتَقالَدون الماء ويتَفَارطُون ويَتَرَقَّطو ويَتَهاجَرون ويتفارَصُونَ وكذلك يَترافَصُون أَي يتناوبون.
- وفي حديث عبد الل بن عمرو: أَنه قال لِقَيِّمِه على الوهط: إِذا أَقَمْتَ قَِلْدَكَ م الماء فاسقِ الأَقْرَبَ فالأَقرب؛ أَراد بِقِلْدِه يوم سَقْيِه ماله أَ إِذا سقيت أَرْضَك فأَعْطِ من يليك.
- ابن الأَعرابي: قَلَدْتُ اللبن ف السقاء وقَرَيْتُه: جمعته فيه.
- أَبو زيد: قَلَدْتُ الماء في الحوض وقَلَدْ اللبن في السقاء أَقْلِدُه قَلْداً إِذا قَدَحًْتَ بقدَحِكَ من الماء ث صَبَبْتَه في الحوض أَو في السقاء.
- وقَلَدَ من الشراب في جوفه إِذا شرب وأَقْلَدَ البحرُ على خلق كثير: ضمّ عليهم أَي غَرَّقهم، كأَنه أُغْلِق عليهم وجعلهم في جوفه؛ قال أُمية بن أَبي الصلت تُسَبِّحُه النِّينانُ والبَحْرُ زاخِراً وما ضَمَّ مِنْ شيَءٍ، وما هُوَ مُقْلِد ورجل مِقْلَدٌ: مَجْمَعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد جاني جَرادٍ في وعاء مِقْلَدَ والمِقْلَدُ: عَصاً في رأْسها اعْوِجاجٌ يُقْلَدُ بها الكلأُ كم يُقْتَلَدُ القَتُّ إِذا جُعِلَ حبالاً أَي يُفْتَلُ، والجمع المَقالِيدُ والمِقْلَدُ: المنْجَلُ يقطع به القتُّ؛ قال الأَعشى لَدَى ابنِ يزيدٍ أَو لَدَى ابن مُعَرِّفٍ يَقُتُّ لها طَوْراً، وطَوْراً بمِقْلَد والمِقْلَدُ: مِفتاح كالمِنْجَلِ، وقيل: الإِقْليدُ مُعَرَّبٌ وأَصل كِلِيذ.
- أَبو الهيثم: الإِقْلِيدُ المِفْتاحُ وهو المِقْلِيدُ.
- وفي حدي قَتْلِ ابن أَبي الحُقَيْق: فقمت إِلى الأَقالِيدِ فأَخذْتُها؛ هي جم إِقْلِيد وهي المفاتِيحُ.
- ابن الأَعرابي: يقال للشيخ إِذا أَفْنَدَ: ق قُلِّدَ حَبلَه فلا يُلْتَفَتِ إِلى رأْيه والقَلْدُ: دارَتُك قُلْباً على قُلْبٍ من الحُليِّ وكذلك لَيّ الحَديدةِ الدقيقة على مثلها.
- وقَلَدَ القُلْبَ على القُلْبِ يَقْلِدُه قَلْداً لواه وذلك الجَرِيدة إِذا رَقَّقَها ولواها على شيء.
- وكل ما لُوِيَ عل شيءٍ، فقد قُلِدَ.
- وسِوارٌ مَقْلودٌ، وهو ذو قُلْبَينِ مَلْوِيَّيْنِ والقَلْدُ: لَيُّ الشيءِ على الشيء؛ وسوارٌ مَقْلُودٌ وقَلْدٌ: مَلْوِيٌّ والقَلْدُ: السِّوارُ المَفْتُولُ من فضة.
- والإِقْلِيدُ: بُرَة الناق يُلْوَى طرفاها.
- والبرَةُ التي يُشَدُّ فيها زمام الناقة لها إِقليد، وه طَرَفها يُثْنى على طرفها الآخر ويُلْوَى لَياً حتى يَسْتَمْسِك والإِقْلِيدُ: المِفتاحُ، يمانية؛ وقال اللحياني: هو المفتاح ولم يعزه إِلى اليمن؛ وقال تبَّعٌ حين حج البيت وأَقَمْنا به من الدَّهْر سَبْتاً وجَعَلْنا لِبابِهِ إِقْلِيدَ سَبْتاً: دَهْراً ويروى ستاً أَي ست سنين.
- والمِقْلدُ والإِقْلادُ كالإِقْلِيدِ.
- والمِقْلادُ: الخِزانةُ.
- والمَقالِيدُ: الخَزائِنُ؛ وقَلَّد فلانٌ فلاناً عَمَلاَ تَقْلِيداً.
- وقوله تعالى: له مقاليد السموا والأَرض؛ يجوز أَن تكون المَفاتيحَ ومعناه له مفاتيح السموات والأَرض، ويجوز أَ تكون الخزائن؛ قال الزجاج: معناه أَن كل شيء من السموات والأَرضِ فالل خالقه وفاتح بابه؛ قال الأَصمعي: المقالِيدُ لا واحدَ لها.
- وقَلَد الحبْلَ يَقْلِدُه قَلْداً: فَتلَه.
- وكلُّ قُوَّةٍ انْطَوَتْ من الحبْلِ عل قوّة، فهو قَلْدٌ، والجمع أَقْلادٌ وقُلُودٌ؛ قال ابن سيده: حكاه أَب حنيفة.
- وحَبْلٌ مَقْلُودٌ وقَلِيدٌ.
- والقَلِيدُ: الشَّريطُ، عَبْدِيَّة والإِقْلِيدُ: شَرِيطٌ يُشَدُّ به رأْس الجُلَّة.
- والإِقْلِيدُ: شي يطول مثل الخيط من الصُّفْر يُقْلَدُ على البُرَة وخَرْقِ القُرْط (* قول [ وخرق القرط ] هو بالراء في الأَصل وفي القاموس وخوق بالواو، قال شارحه أ حلقته وشنفه، وفي بعض النسخ بالراء.
- ) ، وبعضهم يقول له القلاد يُقْلَد أَي يُقَوّى والقِلادَة: ما جُعِل في العُنُق يكون للإِنسان والفرسِ والكلب والبَدَنَةِ التي تُهْدَى ونحوِها؛ وقَلَّدْتُ المرأَةَ فَتَقَلَّدَتْ هي.
- قا ابن الأَعرابي: قيل لأَعرابي: ما تقول في نساء بني فلان؟ قال: قلائِد الخيل أَي هنَّ كِرامٌ ولا يُقَلَّدُ من الخيل بلا سابق كريم.
- وفي الحديث قَلِّدُوا الخيلَ ولا تُقَلِّدُوها الأَوتارَ أَي قَلِّدُوها طلبَ أَعدا الدين والدفاعَ عن المسلمين، ولا تُقَلِّدُوها طلب أَوتارِ الجاهلي وذُحُولها التي كانت بينكم، والأَوتار: جمع وِتر، بالكسر، وهو الدم وطل الثأْر، يريد اجعلوا ذلك لازماً لها في أَعناقها لُزومَ القلائد لِلأَعْناقِ وقيل: أَراد بالأَوتار جمع وَتَرِ القَوْس أَي لا تجعلوا في أَعناقه الأَوتار فتختَنِقَ لأَن الخيل ربما رعت الأَشجار فَنَشِبَتِ الأَوتار ببعض شُعَبِها فَخَنَقَتْها؛ وقيل إِنما نهاهم عنها لأَنهم كانوا يعتقدو أَن تقليد الخيل بالأَوتار يدفع عنها العين والأَذى فيكون كالعُوذةِ لها فنهاهم وأَعلمهم أَنها لا تدفع ضَرَراً ولا تَصْرِفُ حَذراً؛ قال اب سيده: وأَما قول الشاعر لَيْلى قَضِيبٌ تحتَه كَثِيبُ وفي القِلادِ رَشَأٌ رَبِيب فإِما أَن يكون جَعَلَ قِلاداً من الجمع الذي لا يفارق واحده إِل بالهاء كتمرة وتمر، وإِما أَن يكون جمع فِعالَةً على فِعالٍ كَدِجاجَة ودِجاجٍ، فإِذا كان ذلك فالكسرة التي في الجمع غير الكسرة التي في الواحد والأَلف غير الأَلف.
- وقد قَلَّدَه قِلاداً وتَقَلَّدَها؛ ومنه التقلِيدُ ف الدين وتقليدُ الوُلاةِ الأَعمالَ، وتقليدُ البُدْنِ: أَن يُجْعَلَ ف عُنُقِها شِعارٌ يُعْلَمُ به أَنها هَدْي؛ قال الفرزدق حَلَفتُ بِرَبِّ مكةَ والمُصَلَّى وأَعْناقِ الهَديِّ مُقلَّدات وقَلَّدَه الأَمرَ: أَلزَمه إِياه، وهو مَثَلٌ بذلك.
- التهذيب: وتقلِيد البدَنَةِ أَن يُجْعَلَ في عنقها عُرْوةُ مَزادة أَو خَلَقُ نَعْ فيُعْلم أَنها هدي؛ قال الله تعالى: ولا الهَدْيَ ولا القَلائِدَ؛ قال الزجاج كانوا يُقَلِّدُون الإِبل بِلِحاءِ شجر الحرم ويعتصمون بذلك من أَعدائهم وكان المشركون يفعلون ذلك، فأُمِرَ المسلمون بأَن لا يُحِلُّوا هذ الأَشياء التي يتقرب بها المشركون إِلى الله ثم نسخ ذلك ما ذكر في الآي بقوله تعالى: اقتلوا المشركين وتَقَلَّدَ الأَمرَ: احتمله، وكذلك تَقَلَّدَ السَّيْفَ؛ وقوله يا لَيْتَ زَوْجَكِ قَدْ غَدَ مُتَقَلِّداً سَيْفاً وَرُمْحَ أَي وحاملاً رُمْحاً؛ قال: وهذا كقول الآخر عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارِدَ أَي وسقيتها ماء بارداً ومُقَلَّدُ الرجل: موضع نِجاد السيف على مَنْكِبَيْه.
- والمُقَلَّدُ م الخيل: السابِقُ يُقَلَّدُ شيئاً ليعرف أَنه قد سبق.
- والمُقَلَّدُ: موضع ومُقَلَّداتُ الشِّعْرِ: البَواقِي على الدَّهْرِ والإِقْلِيدُ: العُنُقُ، والجمع أَقْلاد، نادِر وناقة قَلْداءُ: طويلة العُنُق والقِلْدَة: القِشْدة وهي ثُفْلُ السمن وهي الكُدادَةُ.
- والقِلْدَةُ التمر والسوِيقُ يُخَلَّصُ به السمن.
- والقِلْدُ، بالكسر، من الحُمَّى: يوم إِتْيانِ الرِّبْع، وقيل: هو وقت الحُمَّى المعروفُ الذي لا يكا يُخْطِئُ، والجمع أَقلاد؛ ومنه سميت قَوافِلُ جُدَّة قِلْداً.
- ويقال: قَلَدتْ الحُمَّى أَخَذَته كل يوم تَقْلِدُه قَلْداً الأَصمعي: القِلْدُ المَحْمومُ يومَ تأْتيه الرِّبْع.
- والقِلْدُ الحَظُّ من الماء.
- والقِلْدُ: سَقْيُ السماء.
- وقد قَلَدَتْنا وسقتنا السما قَلْداً في كل أُسْبوع أَي مَطَرَتْنا لوقت.
- وفي حديث عمر: أَنه استسقى قال فَقَلَدَتْنا السماء قَلْداً كل خمس عشْرةَ ليلة أَي مَطَرَتْنا لوق معلوم، مأْخوذ من قِلْدِ الحُمَّى وهو يومُ نَوْبَتِها.
- والقَِلْدُ السَّقْيُ.
- يقال: قَلَدْتُ الزرعَ إِذا سَقَيْتَه.
- قال الأَزهري: فالقَلْد المصدر، والقِلْدُ الاسم، والقِلْدُ يومُ السَّقْيِ، وما بين القِلْدَيْن ظِمْءٌ، وكذلك القِلْد يومُ وِرْدِ الحُمَّى.
- الفراء: يقال سقَى إِبِلَه قلْداً وهو السقي كل يوم بمنزلة الظاهرة.
- ويقال: كيف قَلْد نخل بني فلان فيقال: تَشْرَبُ في كل عشْرٍ مرة.
- ويقال: اقْلَوَّدَه النعاسُ إِذا غشي وغَلبه؛ قال الراجز والقومُ صَرْعَى مِن كَرًى مُقْلَوِّ والقِلد: الرُّفْقَة من القوم وهي الجماعة منهم.
- وصَرَّحَتْ بِقِلندا أَي بِجِدٍّ؛ عن اللحياني قال: وقُلُودِيَّةُ (* وقوله [ وقلودية ] كذا ضبط بالأصل وفي معجم ياقو بفتحتين فسكون وياء مخففة.
- ) من بلاد الجزيرة.
- الأَزهري: قال اب الأَعرابي: هي الخُنْعُبَةُ والنُّونَةُ والثُّومَةُ والهَزْمَةُ والوَهْدَة والقَلْدَةُ والهَرْتَمَةُ والحَِثْرَمِة والعَرْتَمَةُ؛ قال الليث الخُنْعُبَةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيال الوَتَرة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)قلّده قلادة
- وضعها في عنقه.
- قلَّده الرئيسُ وشاحَ النِّيل- تم تقليده وسامَ الاستحقاق.
(ب)تقليد حرفيّ/ تقليد أعمى
- محاكاة نصّ قديم والاحتذاء به بدون أي ابتكار.
- هذه المأساة تقليد حَرْفي لمأساة قديمة.
مصطلحات مالية
+
(أ)أثر التقليد
- تأثر استهلاك الفرد باستهلاك الآخرين من خلال الرغبة في التقليد والمحاكاة ، في الإنجليزية، هي demonstration effect.
(ب)فترة التقليد
- الفترة الفاصلة بين الإنتاج المبدئي للدولة المخترعة والإنتاج المبدئي للدولة المقلّدة. ، في الإنجليزية، هي imitation lag.
ترجمة إقليدي باللغة الإنجليزية
إقليدي
Euclidean