معنى كلمة إعتل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
عتَلَ
- عتَلَ يَعتِل ، عَتْلاً ، فهو عاتِل ، والمفعول مَعْتول.
- عتَله إلى السِّجن جذَبه وجرَّه بعنف.
- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ}.
- عتَل صُنْدوقًا على ظهره: حمَله.
معجم الغني
+
(أ)عَتِلٌ
- [ع ت ل]. (صِيغَةُ فَعِل). :رَجُلٌ عَتِلٌ : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ.
(ب)عَتَّالٌ
- [ع ت ل]. (صِيغَةُ فَعَّال). :حَمَلَ العَتَّالُ الْحَقَائِبَ : الْحَمَّالُ.
معجم الرائد
+
(أ)إِعتَلّ
- إعتل.
- اعتلالا.
- إعتل مرض.
- إعتل تمسك بحجة.
- إعتلت الكلمة : كان بها حرف علة.
- إعتل شرب [ عللا ]، أي شربا ثانيا أو متواليا بعد الشرب الأول.
- إعتل قدم حجة، ذريعة، عذرا.
- إعتل بالأمر : كان مشغولا به.
- إعتلت الريح : كانت لينة معتدلة الهبوب.
- إعتله أو عليه : تجنى عليه، اتهمه زورا وكذبا.
(ب)عَتيل
- عتيل.
- ج، عتل وعتلاء.
- عتيل أجير.
- عتيل خادم.
- عتيل [ مرض عتيل ] : شديد، عضال.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَتَلَةُ
- العَتَلَةُ عمودٌ قصيرٌ من الحديد له رأْس عريض يُهدَمُ به الحائط، ويُقلَعُ به الشجرُ والحجر. والجمع : عَتَلٌ.
(ب)العَتِيلُ
- العَتِيلُ الأجير.
- و العَتِيلُ الخادم. والجمع : عُتُلٌ، وعُتَلاَء.
- وداءٌ عَتِيل: شديدٌ.
المحيط في اللغة
+
عَتَلَةُ
- ـ عَتَلَةُ: المَدَرَةُ الكبيرَةُ تَنْقَلِعُ من الأرضِ، وحَديدَةٌ كأَنَّها رأسُ فَأسٍ، أو العَصا الضَّخْمةُ من حَديدٍ، لها رَأسٌ مُفَلْطَحٌ، يُهْدَمُ بها الحائِطُ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتابِ، والناقةُ لا تُلْقَحُ، والهِراوَةُ الغليظَةُ، والقَوْسُ الفارِسِيَّةُ، ج: عتَلٌ. وبِلا لامٍ: عَتَلَةُ بنُ عبدٍ السُّلَمِيُّ غَيَّرَ النبي صلى الله عليه وسلم اسْمَه، وسَمَّاهُ: عُتْبَةَ. ****.
- ـ عُتُلُّ: الأكولُ المَنيعُ الجافي الغليظُ، والرُّمْحُ الغليظُ.
- ـ عَتِيلُ: الأجيرُ والخادِمُ، ج: عُتَلاءُ.
- ـ داءٌ عَتيلٌ: شديدٌ.
- ـ عُنْتُلُ وعُنْتَلُ: البَظْرُ.
- ـ عَتَلَهُ يَعْتِلُه ويَعْتُلُه فانْعَتَلَ: جَرَّهُ عَنيفاً فَحَمَلَهُ.
- ـ هو مِعْتَلٌ: قَوِيٌّ على ذلك.
- ـ عَتَلَ الناقَةَ: قادَها.
- ـ عَتِلَ إلى الشّرِّ، فهو عَتِلٌ: أسْرَعَ.
- ـ عَنْتَلَهُ: خَرَّقَهُ قِطَعاً.
- ـ لا أتَعَتَّلُ معكَ: لا أبْرَحُ مكاني.
- ـ عِتْوَل: مَن ليس عندَه غَناءٌ للنساءِ.
- ـ الظِباءُ العَناتِلُ: التي تَقْطَعُ الأَكِيلَةَ قِطَعَاً.
مختار الصحاح
+
عتل
- ع ت ل: عَتَلَ الرجل جذبه جذبا عنيفا وبابه ضرب ونصر و العُتُلُّ الغليظ الجافي قال الله تعالى {عُتُل بعد ذلك زنيم}.
معجم لسان العرب
+
عتل
- العَتَلةُ: حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ، في أَسْفله خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ، ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنه مستقيمة مع الخشبة، وقيل: العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْ مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ والعَتَلة أَيضاً: الهِراوة الغليظة من الخشب، وقيل: هي المِجْثاث وه الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم، وقيل: هي بَيْرَم النَّجَّارِ والمُجْتَابِ، والجمع عَتَلٌ.
- والعَتَلة: المَدَرة الكبير تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت.
- وفي الحديث: أَنه قال لعُتْبة ب عَبْدٍ: ما اسْمُكَ؟ قال: عَتَلة، (* قوله [ ما اسمك قال عتلة ] قال الصاغاني وقيل كان اسمه نشبة) قال: بل أَنت عُتْبة؛ قيل في تفسيره كأَنه كَرِ العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة، وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ ب الحِيطانُ، وقيل: حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ.
- وفي حدي هَدْم الكعبة: فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة؛ ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ، وه الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس.
- والعُتُلُّ: الشديد، وقيل الأَكُول المَنُوع، وقيل: هو الجافي الغليظ، وقيل: هو الجافي الخُلُق اللئي الضَّرِيبة، وقيل: هو الشديد من الرجال والدواب.
- وفي التنزيل: عُتُلّ بعد ذلك زَنِيمٍ؛ قيل: هو الشديد الخُصومَةِ، وقيل هو ما تقدم.
- والعَتَلة واحدة العَتَل، وهي القِسِيُّ الفارسيَّة؛ قال أُميَّة يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُط بِزَمْخَرٍ، يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجال وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل: جَرَّه جَرًّا عَنِيفا وجَذَبَه فحَمَله.
- وفي التنزيل: خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه، بكسر التاء، وقرأَ اب كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه، بضم التاء؛ قال الأَزهري: وهم لغتان فصيحتان، ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ والعَتْلُ: الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف.
- ابن السكيت: عَتَلْته إِل السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذ دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً.
- ابن السكيت: عَتَلَه وعَتَنَه، باللام والنو جميعاً، وقيل: العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَ تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة.
- ورَجُلٌ مِعْتَلٌ، بالكسر قَوِيٌّ على ذلك؛ قال أَبو النجم يَصف فرساً طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُ وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً ويقال: لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَ مكاني ولا أَجيء معك.
- وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع.
- وعَتِل إِلى الشَّرِّ عَتَلاً، فهو عَتِلٌ: سَرُعَ؛ قال وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَ والعَاتِل: الجِلْوازُ، وجمعه عُتُل.
- وداء عَتِيل: شديد.
- والعَتِيلُ الخادمُ.
- وجَبَلٌ عُتُلٌّ: صُلْبٌ شديد؛ أَنشد ابن الأَعرابي ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُل والعَتِيل: الأَجيرُ، بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ، والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء والعَتَلة: التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ.
- والعُتُلُّ: الرُّمْ الغليظ.
- والعُنْتُل والعُنْتَل: البَظْر؛ عن اللحياني، والمعرو العُنْبُل؛ وأَنشد بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْق مُذَكَّرةً، لانْفَلَّ عنها غُرابُه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)عتله إلى السّجن
- جذَبه وجرَّه بعنف.
- {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ}.
(ب)عتل صنْدوقا على ظهره
- حمَله.
ترجمة إعتل باللغة الإنجليزية
إعتل
Overlie
إعتل في سياق الكلام
و الفحص المجهري تالي للنسيح أظهر اعتلال بعضلة القلب
And a subsequent biopsy revealed irreversible cardiomyopathy.
اعتلال عصبي، وسوسة
polyneuropathy, paranoia.