معنى كلمة إطمر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)طمَرَ
- طمَرَ يَطمِر ، طَمْرًا ، فهو طامِر ، والمفعول مَطْمور.
- طمَر الشَّيءَ دفَنَه، سَتَره.
- طمَر الزلزال منازل عديدة.
- طمَرته الأنقاضُ.
- طمَر البئرَ: ردَمها.
(ب)طمَّرَ
- طمَّرَ يطمِّر ، تَطْمِيرًا ، فهو مُطَمِّر ، والمفعول مُطَمَّر.
- طمَّر الشَّيءَ بالغ في ستره وتغطيته.
معجم الرائد
+
(أ)إِطَّمَر
- إطمر.
- اطمارا.
- إطمر على فرسه : وثب عليه من ورائه وركبه.
(ب)طمر
- يطمر ، طمرا وطمورا وطمارا وطمرانا.
- وثب إلى أسفل.
المحيط في اللغة
+
طَمْرُ
- ـ طَمْرُ: الدَّفْنُ، والخَبْءُ، والوُثوبُ إلى أسْفَلَ أو في السماءِ، كالطُّمُورِ والطِّمارِ، والفِعْلُ طَمَرَ.
- ـ طُمورُ: الذَّهابُ في الأرْضِ.
- ـ طَمارِ: المكانُ المُرْتَفِعُ.
- ـ مَطْمُورَةُ: الحَفيرَةُ تحتَ الأرضِ.
- ـ طَمَرْتُها: مَلأَتُها.
- ـ طَمَرَ الجُرْحُ: انْتَفَخَ.
- ـ طامِرُ بنُ طامِرٍ: للبَعيدِ المَجْهولِ هو وأبوهُ، وللبُرْغُوثِ.
- ـ بناتُ طَمارِ: الداهيةُ.
- ـ ابْنَتا طَمارِ: هَضْبَتانِ عاليتانِ.
- ـ طَمِرَتْ يَدُه: ورِمَتْ.
- ـ طِمْرُ: الثوبُ الخَلَقُ، أو الكِساءُ البالي من غيرِ الصُّوفِ، ج: أطمارٌ، كالطُّمْرُورِ، وهو الذي لا يَمْلِكُ شيئاً، والشِّقِرَّاقُ، والفرسُ الجَوادُ، كالطِّمِرِّ والطِّمْريرِ والطِّمْرِرِ والأُطْمُرّ، أو الطويلُ القوائِمِ الخفيفُ، أو المُسْتَعِدُّ لِلعَدْوِ.
- ـ طَمِرَ في ضِرْسِه: هاجَ وجَعُهُ.
- ـ مِطْمارُ: خَيْطٌ للبَنَّاءِ يُقَدِّرُ به، كالمِطْمَرِ، والرجلُ اللابِسُ للْأَطْمارِ.
- ـ طَامُورُ وطُومارُ: الصَّحيفَةُ، ج: طَواميرُ.
- ـ طُمَّرُ وطِمَّوْرُ: الأصْلُ.
- ـ تَطْميرُ: الطَّيُّ، وإرْخاءُ السِّتْرِ.
- ـ طُمُرَّةُ الشَّبابِ: أولهُ.
- ـ أنتَ في طُمُرِّكَ الذي كنتَ فيه: غِرَّتِكَ وجَهْلِكَ.
- ـ مُطَمِّراتُ: المُهْلِكاتُ.
- ـ ابْنا طِمِرٍّ: جَبَلانِ.
- ـ أطْمَرَ الفرسُ غُرْمُولَه في الحِجْرِ: أوْعَبَهُ.
- ـ مَطاميرُ: فرسُ القَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ.
- ـ اطَّمَرَ على فرسِه: وثَبَ عليه من ورائِه ورَكِبَهُ.
- ـ أتانٌ مُطَمَّرَةٌ: مَديدَةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ.
- ـ هو على مِطْمارِ أبيه: يُشْبِهُهُ خلْقاً وخُلُقاً.
- ـ أقِمِ المِطْمَر يا مُحَدِّثُ: قَوِّمِ الحَديثَ وصَحِّحْ ألفاظَه.
معجم لسان العرب
+
طمر
- طَمَرَ البئرَ طَمْراً: دفَنها.
- وطَمرَ نَفْسه وطَمَرَ الشيء خَبَأَه لا يُدْرى.
- وأَطْمَرَ الفرسُ غُرْمولَه في الحِجْر: أَوْعَبَه.
- قا الأَزهري: سمعت عُقَيلِيّاً يقول لَفَحل ضرب ناقة: قد طَمَرَها، وإِن لكثيرُ الطُّمُور، وكذلك الرجل إِذا وُصِفَ بكثرة الجماع يقال إِنه لكثير الطُّمُور.
- والمَطْمُورةُ: حفيرةٌ تحت الأَرض أَو مكانٌ تحت الأَرض ق هُيِّئَ خَفيّاً يُطْمَرُ فيها الطعامُ والمالُ أَي يُخْبأُ، وقد طَمَرتْه أَي مَلأْتها.
- غيره: والمطَامِيرُ حُفَرٌ تُحْفر في الأَرض تُوسّ أَسافِلُها تُخْبأُ فيها الحبوبُ.
- وطَمَرَ يَطْمِر طَمْراً وطُمُورا وطَمَرَاناً: وَثَبَ؛ قال بعضهم: هو الوُثُوب إِلى أَسفل، وقيل: الطُّمورُ شبْه الوثوب في السماء؛ قال أَبو كبير يمدح تأَبط شرّاً وإِذا قَذَفْتَ له الحصاة رأَيتَه يَنْزُو، لِوَقْعَتِها، طُمُورَ الأَخْيَل وطَمَرَ في الأَرض طُمُوراً: ذَهَبَ.
- وطَمَرَ إِذا تَغيّبَ واستخفى وطَمَرَ الفرسُ والأَخْيَل يَطْمِرُ في طيرَانه وقالوا: هو طامِرُ بنُ طامر للبعيد، وقيل: هو الذي لايُعْرفُ ولا يُعْر أَبوه ولم يُدْرَ مَن هو.
- ويقال للبرغوث: طَامِر بن طامِر؛ معرفة عن أَبي الحسن الأَخفش.
- الطامِرُ: البرغوث، والطوامرُ: البراغيث.
- وطمَرَ إِذ عَلا، وطَمَر إِذا سَفَل.
- والمَطْمُور: العالي والمَطْمُورُ الأَسْفَلُ.
- وطَمَارِ وطَمَارُ: اسمٌ للمكان المرتفع؛ يقال: انْصَبَّ عليهم فلانٌ م طَمَارِ مثال قَطَامِ، وهو المكانُ العالي؛ قال سليم بن سلام الحنفي فإِن كُنْتِ لا تَدْرِينَ ما الموتُ، فانْظُرِ إِلى هانئٍ في السُّوق وابنِ عقيل إِلى بَطَلٍ قد عَقَّر السيفُ وجْهَه وآخَرَ، يَهْوِي مِنْ طَمَارِ، قَتِيل قال: ويُنْشدُ من طَمَارَ ومن طَمَارِ، بفتح الراء وكسرها، مُجرًى وغي مُجْرًى.
- ويُروى: قد كَدَّحَ السيفُ وجهَه.
- وكان عُبَيد الله بن زياد ق قَتَل مُسْلَم بنَ عقيل بن أَبي طالب وهانئ بن عروة المُرَاديّ ورمَى ب من أَعلى القصر فوقَع في السُّوق، وكان مسلم بن عقيل قد نَزل عند هان بن عروة، وأَخْفَى أَمْرَه عن عبيدالله بن زياد، ثم وقف عبيدالله على م أَخفاه هانئ، فأَرْسل إِلى هانئ فأَحْضره وأَرسل إِلى داره من يأْتي بمسلم بن عقيل، فلما أَتَوْه قَاتَلَهم حتى قُتِل ثم قَتَل عبيدُ الل هانئاً لإِجارتِه له.
- وفي حديث مُطَرّف: من نامَ تحتَ صَدَفٍ مائلٍ وه يَنْوِي التوكُّل فَلْيَرْمِ نفْسه من طَمَارِ؛ هو الموضع العالي، وقيل: ه اسم جبل، أَي لا ينبغي أَن يُعَرِّضَ نفسَه للمهالك ويقول قد تَوَكّلْت والطُّمَّرُ والطِّمَّوْرُ: الأَصل.
- يقال: لأَرُدّنّه إِلى طُمَّرِه أَ إِلى أَصله.
- وجاء فلان على مِطْمار أَبيه أَي جاء يُشْبهه في خَلْقِ وخُلُقِه؛ قال أَبو وَجْزة يمدح رجلاً يَسْعَى مَساعِيَ آباءٍ سَلَفَتْ مِنْ آلِ قير على مِطْمارِهمْ طَمَرُو (* قوله: [ من آل قير ] كذا في الأصل) وقال نافع بن أَبي نعيم: كنت أَقول لابن دَأْب إِذا حدَّث: أَقِ المِطْمَرَ أَي قَوِّم الحديثَ ونَقِّح أَلفاظَه واصْدُقْ فيه، وهو بكسر المي الأُولى وفتح الثانية، الخَيْطُ الذي يُقَوَّم عليه البناءُ.
- وقا اللحياني: وقع فلان في بنات طَمَارِ مَبنية أَي في داهية، وقيل: إِذا وقع ف بَليَّة وشِدَّة.
- وفي حديث الحساب يوم القيامة: فيقول العبد عندي العَظائم المُطَمَّراتُ؛ أَي المخبّآتُ من الذنوب والأُمورُ المُطَمِّراتُ بالكسر: المُهْلِكاتُ، وهو من طَمَرت الشيءَ إِذا أَخْفَيْتَه، ومن المَطْمورةُ الحَبْسُ وطَمِرَت يَدُه: وَرِمَت والطِّمِرُّ، بتشديد الراء، والطِّمْرِيرُ والطُّمْرورُ: الفرس الجَوادُ، وقيل: المُشَمَّر الخَلْق، وقيل: هو المستفزُّ للوَثْبِ والعَدْوِ وقيل: هو الطويل القوائم الخفيف، وقيل: المستعدُّ للعَدْوِ، والأُنث طِمِرَّةٌ؛ وقد يستعار للأَتان؛ قال كأَنّ الطِّمِرّةَ ذاتَ الطِّمَ ح منها، لِضَبْرتِه، في عِقَا يقول: كأَنَّ الأَتانَ الطِّمِرّة الشديدةَ العَدْوِ إِذا ضَبَرَ هذ الفرسُ ورآها معقولةٌ حتى يُدْرِكها.
- قال السيرافي: الطِّمِرُّ مشتقّ م الطُّمُور، وهو الوَثْب، وإِنما يعني بذلك سرعته.
- والطِّمِرَّة منَ الخيل المُشْرفةُ؛ وقول كعب بن زهير سَمْحَج سَمْحة القوائم حَقْب ء من الجُونِ، طُمِّرَتْ تَطْمِير قال: أَي وُثِّقَ خَلْقُها وأُدْمِج كأَنها طُوِيَتْ طَيَّ الطَّوامِير والطُّمْرور: الذي لا يملك شيئاً، لغة في الطُّمُلولِ والطِّمْرُ: الثوب الخلَقُ، وخص ابن الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ م غير الصُّوف، والجمع أَطْمارٌ؛ قال سيبويه: لم يجاوِزُوا به هذا البناء أَنشد ثعلب تحسَبُ أَطْمارِي عليَّ جُلَب والطُّمْرورُ: كالطِّمْر.
- وفي الحديث: رُبَّ ذِي طِمْرَين لا يُؤْبَه له، لو أَقْسَمَ على الله لأَبَرّه؛ يقول: رُبَّ ذِي خَلَقَين أَطاعَ الل حتى لو سأَل الله تعالى أَجابه والمِطْمَرُ: الزِّيجُ الذي يكون مع البَنَّائين والمِطْمَرُ والمِطْمارُ: الخيط الذي يُقدِّر به البَنّاء البِناءَ يقال له التَّرْقال بالفارسية.
- والطُّومارُ: واحدُ المَطامِير (* قوله [ والطومار واحد المطامير ] هكذا في الأَصل والمناسب أَن تقول والمطمار واح المطامير أو يقول والطومار واحد الطوامير) ابن سيده: الطامُورُ والطُّومارُ الصحيفةُ، قيل: هو دَخِيل، قال: وأُرا عربيّاً محضاً لأَن سيبويه قد اعتدّ به في الأَبنية فقال: هو ملح بفُسْطاط، وابن كانت الواو بعد الضمة، فإِنما كان ذلك لأَن موضع المدّ إِنم هو قُبَيل الطرَف مُجاوِراً له، كأَلِفِ عِمادٍ وياء عَمِيد وواو عَمُود فأَما واوُ طُومار فليست للمدّ لأَنها لم تُجاوِر الطرَف، فلما تقدم الواو فيه ولم تجاور طرفه قال: إِنه مُلْحق، فلو بَنَيْتَ على هذا من سأَل مثلَ طُومار ودِيماسٍ لَقُلْت سُوآل وسِيآل، فإِن خَفَّفْتَ الهمز أَلقيت حركتها على الحرف الذي قبلها، ولم تخش ذلك فقلت سُوَال وسِيَال، ول تُجْرِهما مُجْرى واو مَقْرُوءة وياء خَطِيئة في إِبدالك الهمزة بعدهم إِلى لفظهما وإِدغامك إِيَّاهما فيهما، في نحو مَقْرُوّة وخَطِيّة، فلذلك ل يُقَلْ سُوّال ولا سِيّال أَعْنِي لتقدُّمِها وبُعْدها على الطَّرف ومشابهةِ حرف المد والطُّمْرُورُ: الشِّقْراق.
- ومَطامِيرُ: فرسُ القَعْقاع ابن شَوْرٍ.
ترجمة إطمر باللغة الإنجليزية
إطمر
Imbed