معنى كلمة إسهام في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- إِسْهامٌ : (مصدر)
إِسْهامٌ - إِسْهامٌ [س هـ م] (مصدر: أَسْهَمَ). كانَ إِسْهامُهُ في العَمَلِ إِيجابِيّاً : مُشارَكَتُهُ كانَ لَها نَصِيبٌ وافِرٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أسهمَ
- أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم.
- أسهم الشَّيءَ جعله أجزاءً.
- أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون.
- أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه.
- أسهم في شركة.
- أسهم في تنظيم حفل خيريّ.
(ب)ساهمَ
- ساهمَ / ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم.
- ساهَمَه.
- قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام.
- {فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ}.
- قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه.
- ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد.
- ساهم في حلِّ مشاكل صديقه.
- ساهم في تنظيم مظاهرة احتجاج.
- ساهمتِ الحكومةُ بمبلغ من المال للمشروع.
معجم الغني
+
إِسْهامٌ
- [س هـ م]. (مصدر أَسْهَمَ). :كانَ إِسْهامُهُ في العَمَلِ إِيجابِيّاً : مُشارَكَتُهُ كانَ لَها نَصِيبٌ وافِرٌ.
معجم الرائد
+
(أ)سهم
- يسهم ، سهوما وسهومة وسهاما.
- سهم تغير لونه من ضعف أو هم.
- سهم ضعف.
- سهمه غلبه في المساهمة.
(ب)سهم
- يسهم ، سهوما وسهومة.
- سهم تغير لونه من ضعف أو هم.
- سهم وجهه : عبس.
المحيط في اللغة
+
السَّهْمُ
- ـ السَّهْمُ: الحَظُّ, ج: سُهْمانٌ وسُهْمَةٌ، والقِدْحُ يُقارَعُ به, ج: سِهامٌ، وواحِدُ النَّبْلِ، وجائِزُ البَيْتِ، ومِقْدارُ سِتِّ أذْرُعٍ في مُعامَلاتِ الناسِ ومساحاتِهِم، وحَجَرٌ على بابِ بَيْتٍ يُبْنَى لِيُصادَ فيه الأَسَدُ، فإذا دَخَلَهُ، وقَعَ فَسدَّهُ، وقَبيلَةٌ في قُريْشٍ، وفي باهِلَةَ.
- ـ السُّهُمُ: غَزْلُ عَيْنِ الشَّمْسِ، والحرارَةُ الغالبةُ، والعقلاءُ الحُكَماءُ العُمَّالُ.
- ـ السُّهْمَةُ: القَرابَةُ، والنَّصِيبُ.
- ـ سَهامٍ: مُخاطُ الشَّيْطانِ، وحرُّ السَّمُومِ، ووَهَجُ الصَّيْفِ.
- ـ سُهِمَ: أصابَهُ ذلك.
- ـ سِهامٍ: وادٍ باليمنِ، وسَهام.
- ـ سَهامٍ: الضُّمْرُ، والتَّغَيُّرُ، وقد سَهَمَ، وسَهُمَ، سُهوماً، وداءٌ يصيبُ الإِبِلَ، بعيرٌ مَسْهومٌ، وإبلٌ مُسهَّمَةٌ.
- ـ الساهِمَةُ: الناقةُ الضامِرَةُ.
- ـ السُّهومُ: العُبوس.
- ـ السَّهومُ: العُقابُ الطائرُ.
- ـ سَهْمُ الرامِي: كوْكب.
- ـ ذو السَّهْم: مُعاوِيَةُ بنُ عامِرٍ، لأنه كان يُعْطِي سَهْمَهُ أصحابَهُ.
- ـ ذو السَّهْمَيْنِ: كُرْزُ بنُ الحارِثِ اللَّيْثِيُّ.
- ـ مُسَهَّمٍ: البُرْدُ المُخطَّطُ.
- ـ مُسْهَمٍ: الفَرَسُ الهَجينُ.
- ـ رَجُلٌ مُسْهَمُ الجِسْمِ: ذاهِبُه في الحُبِّ.
- ـ أسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ: كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ زِنَةً ومَعْنىً.
- ـ ساهِمُ: فَرَسٌ كان لِكِنْدَةَ.
معجم لسان العرب
+
سهم
- السَّهْمُ: واحد السِّهام.
- والسَّهْمُ: النصيب.
- المحكم: السَّهْ الحظُّ، والجمع سُهْمان وسُهْمة؛ الأَخيرة كأُخْوة.
- وفي هذا الأَمر سُهْم أَي نصيب وحظّ من أَثَر كان لي فيه.
- وفي الحديث: كان للنبي، صلى الل عليه وسلم، سَهْم من الغنِيمة شَهِد أَو غاب؛ السَّهْم في الأَصل: واح السِّهام التي يُضْرَب بها في المَيْسِر وهي القِداح ثم سُمِّيَ به ما يفو به الفالِجُ سَهْمُهُ، ثم كثر حتى سمي كل نصيب سَهْماً، وتجمع عل أَسْهُمٍ وسِهام وسُهمان، ومنه الحديث: ما أَدري ما السُّهْمانُ.
- وفي حديث عمر فلقد رأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانها، وحديث بُرَيْدَةَ: خرج سَهْمُ أَي بالفَلْجِ والظَّفَرِ.
- والسَّهْم: القِدْح الذي يُقارَع به، والجم سِهام.
- واسْتَهَمَ الرجلان: تقارعا.
- وساهَمَ القومَ فسهَمَهُمْ سَهْماً قارعهم فَقَرَعَهُمْ.
- وساهَمْتُهُ أَي قارعته فَسَهَمْتُهُ أَسْهَمُه بالفتح، وأَسْهَمَ بينهم أَي أَقْرَعَ.
- واسْتَهَمُوا أَي اقترعوا وتَساهَمُوا أَي تقارعوا.
- وفي التنزيل: فساهَمَ فكان من المُدْحَضِين؛ يقول: قارَع أَهْلَ السفينة فَقُرِعَ.
- وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لرجلي احْتَكما إِليه في مواريث قد دَرَسَت: اذهبا فَتَوخَّيا، ثم اسْتَهِما، ث ليأْخذ كلُّ واحد منكما ما تخرجه القسمةُ بالقُرْعةِ، ثم لِيُحْلِلْ كلّ واحد منكما صاحبَه فيما أَخَذ وهو لا يَسْتَيْقِنُ أَنه حقه؛ قال اب الأَثير: قوله اذهَبا فتَوَخَّيا ثم اسْتَهِما أَي اقْتَرِعا يعني ليظه سَهْمُ كلِّ واحدٍ منكما.
- وفي حديث ابن عمر: وقع في سَهْمِي جاريةٌ، يعني م المَغْنَم.
- والسُّهْمَةُ: النصيب.
- والسَّهْمُ: واحد النَّبْلِ، وه مَرْكَبُ النَّصْلِ، والجمع أَسْهُمٌ وسِهامٌ.
- قال ابن شميل: السَّهْمُ نف النَّصْل، وقال: لو التَقَطْت نَصْلاً لقلت ما هذا السَّهْمُ معك، ول التقطت قِدْحاً لم تقل ما هذا السَّهْمُ معك، والنَّصْلُ السَّهْم العري الطويل يكون قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَص على النصف من النَّصْل، ولا خي فيه، يَلْعَبُ به الوِلْدانُ، وهو شر النَّبْلِ وأَحرضه؛ قال: والسَّهْم ذو الغِرارَيْنِ والعَيْرِ، قال: والقُطْبَةُ لا تُعَدُّ سَهْماً والمِرِّيخُ الذي على رأْسه العظيمة يرمي بها أَهل البصرة بين الهَدَفَيْنِ والنَّضِيُّ متن القِدْح ما بين الفُوق والنَّصْل.
- والمُسَهَّمُ: البُرْد المخطط؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوْسٍ فإِنا رأَينا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً إِلى الصَّوْنِ، من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّم وفي حديث جابر: أَنه كان يصلي في بُرْدٍ مُسَهَّمٍ أَي مُخَطَّطٍ في وَشْيٌ كالسِّهامِ.
- وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ: مخطط بصور على شكل السِّهام؛ وقا اللحياني: إِنما ذلك لوَشْيٍ فيه؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف داراً كأَنَّها بعد أَحْوالٍ مَضَيْنَ لها بالأَشْيَمَيْنِ، يَمانٍ فيه تَسْهِيم والسَّهْمُ: القِدْحُ الذي يُقارَعُ به.
- والسَّهْمُ: مقدار ست أَذرع ف معاملات الناس ومِساحاتِهم.
- والسَّهْمُ: حجر يجعل على باب البيت الذ يبنى للأَسد ليُصاد فيه، فإِذا دخله وقع الحجر على الباب فسدَّه والسُّهْمَةُ، بالضم: القرابة؛ قال عَبِيدٌ قد يُوصَلُ النازِحُ النَّائي، وق يُقْطَعُ ذو السُّهْمَةِ القريب وقال بَنى يَثْرَبيٍّ، حَصِّنوا أَيْنُقاتِكُ وأَفْراسَكُمْ من ضَرْبِ أَحْمَرَ مُسْهَم ولا أُلْفِيَنْ ذا الشَّفِّ يَطْلُبُ شِفَّهُ يُداوِيهِ منْكُمْ بالأَدِيم المُسَلَّم أَراد بقوله أَيْنُقاتِكُمْ وأَفْراسكم نساءهم؛ يقول: لا تُنْكِحُوهُن غير الأَكفاء، وقوله من ضَرْب أَحْمر مُسْهَمِ يعني سِفاد رجل من العجم وقوله بالأَديم المُسَلَّمِ أَي يَتَصَحَّحُ بكم.
- والسُّهام والسَّهامُ الضُّمْرُ وتَغَيُّر اللون وذُبولُ الشَّفَتين.
- سَهَمَ، بالفتح، يَسْهَم سُهاماً وسُهوماً وسَهُمَ أَيضاً، بالضم، يَسْهُمُ سُهوماً فيهم وسُهِمَ يُسْهَمُ، فهو مَسْهومٌ إِذا ضَمُرَ: قال العجَّاجُ فهي كرِعْدِيدِ الكَثِيبِ الأَهْيَم ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِم ولا أَبٍ ولا أَخٍ فتَسْهُم وفي الحديث: دخل عليَّ ساهِمَ الوَجْهِ أَي مُتَغَيِّره.
- يقال: سَهَم لونُهُ يَسْهَمُ إِذا تَغير عن حالهِ لعارض.
- وفي حديث أُم سلمة: يا رسو الله، ما لي أَراك ساهِمَ الوَجْهِ؟ وحديث ابن عباس في ذكر الخوارج مُسَهَّمةٌ وُجُوهُهُمْ؛ وقول عَنْترَة والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُوهِ، كأَنَّم يُسْقى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَل فسره ثعلب فقال: إِنما أَراد أَن أَصحاب الخيل تغيرت أَلوانُهم مما به من الشدّة، أَلا تراه قال يُسْقَى فَوارِسُها نَقيعَ الحَنْظَلِ؟ فلو كا السُّهام للخيل أَنْفُسِها لقال كأَنَّما تُسْقَى نَقيعَ الحَنْظَلِ وفرس ساهِمُ الوَجْه: محمول على كريهة الجَرْي، وقد سُهِمَ، وأَنشد بي عنترة: والخيل ساهِمَةُ الوجوهِ؛ وكذا الرجل إِذا حُمِلُ على كرِيهةٍ ف الحرب وقد سُهِمَ.
- وفرس مُسْهَمٌ إِذا كان هجيناً يُعْطَى دون سَهْم العَتِيقِ من الغنيمة والسُّهومُ: العُبوس عُبوسُ الوجهِ من الهمِّ؛ قال إِن أَكُنْ مُوثَقاً لكِسرَى، أَسيرا في هُمومٍ وكُرْبَةٍ وسُهوم رَهْنَ قَيْدٍ، فما وَجَدْتُ بلاء كإِسارِ الكريم عند اللَّئيم والسُّهامُ: داء يأْخذ الإِبل؛ يقال: بعير مَسْهومٌ وبه سُهامٌ، وإِب مُسَهَّمَةٌ؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ ولم يَقِظْ في النَّعَمِ المُسَّهَم والسَّهام: وَهَجُ الصَّيْفِ وغَبَراتُهُ؛ قال ذو الرمة كأَنَّا على أَولاد أَحْقَبَ لاحَها ورَمْيُ السَّفَا أَنْفاسَها بسَهام وسُهِمَ الرجلُ أَي أَصابه السَّهامُ.
- والسَّهامُ: لُعاب الشيطان؛ قا بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ وأَرْض تَعْزِفُ الجِنَّانُ فِيها فيافِيها يَطِيرُ بها السِّهام ابن الأَعرابي: السُّهُمُ غَزْلُ عَيْنِ الشمس، والسُّهُمُ: الحرار الغالبةُ.
- والسَّهامُ، بالفتح: حَرُّ السَّمُومِ.
- وقد سُهِمَ الرجلُ، على م لم يُسَمَّ فاعلُه، إِذا أَصابته السَّمُومُ.
- والسَّهامُ: الري الحارَّة، واحدها وجمعها سواء؛ قال لبيد ورَمَى دَوابِرَها السَّفَا، وتَهَيَّجَت رِيحُ المَصايِفِ سَوْمُها وسَهامُه والسَّهُومُ: العُقابُ.
- وأَسْهَمَ الرجلُ، فهو مُسْهَمٌ، نادر، إِذا كث كلامه كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، والميم بدل من الباء.
- والسُّهُم والشُّهُمُ، بالسين والشين: الرجال العقلاء الحُكماءُ العُمَّالُ.
- ورجل مُسْهَم العقلِ والجسمِ: كمُسْهَبٍ، وحكى يعقوب أَن ميمه بدل، وحكى اللحياني رجل مُسْهَمُ العقلِ كمُسْهَبٍ، قال: وهو على البدل أَيضاً، وكذلك مُسْهَم الجسمِ إِذا ذهب جسمُه في الحُبِّ والساهِمَةُ: الناقة الضامرةُ؛ قال ذو الرُّمَّة أَخا تَنائِفَ أَغْفَى عند ساهِمَة بأَخْلَقِ الدفِّ، في تَصديره جُلَب يقول: زار الخَيالُ أَخا تَنائِفَ نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبه قُروحٌ من آثار الحِبال، والأَخْلَقُ: الأَملس.
- وإِبل سَواهِمُ إِذا غيره السفر وسَهْمُ البيتِ: جائِزُهُ.
- وسَهْمٌ: قبيلة في قريش.
- وسَهْمٌ أَيضاً: ف باهِلَة.
- وسَهْمٌ وسُهَيمٌ: اسمان.
- وسَهامٌ: موضع؛ قال أُميَّةُ بن أَب عائِذٍ تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ، واصَّيَفَت جُنُوبَ سَهامٍ إِلى سُرْدَد.
مصطلحات مالية
+
(أ)نسبة الأسهم الصاعدة إلى الأسهم الهابطة
- نسبة الأسهم التي ارتفعت أسعارها إلى الأسهم التي هبطت أسعارها. ، في الإنجليزية، هي advance/decline ratio.
(ب)نظرية الأسهم الهابطة والأسهم الصاعدة
- نظرية سوق تستخدم نسبة عدد الأسهم الصاعدة الأسعار إلى عدد الأسهم الهابطة في اتخاذ قرارات البيع والشراء. ، في الإنجليزية، هي advance-decline theory.
ترجمة إسهام باللغة الإنجليزية
إسهام
Contribution