اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة إزن في القاموس

في اللغة العربية

المحيط في اللغة +

زَنَّ

  • ـ زَنَّ عَصَبُهُ: يَبِسَ.
  • ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ: ظَنَّه به، كأَزَنَّه.
  • ـ أَزْنَنْتُه بِكذا: اتَّهَمْتُه به.
  • ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ: قليلٌ ضَيِّقٌ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا.
  • ـ زِنُّ: الماشُ، أَو الدَّوْسَرُ.
  • ـ تَّزْنِينُ: مُلازَمَةُ أكْلِهِ.
  • ـ زُنَيْنٌ: ابنُ كَعْبٍ، بَطْنٌ.
  • ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ: معروف.
  • ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ: خِلافُ العَذْيِ.
  • ـ زُّنانَى: شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ.
  • ـ ظِلٌّ زَنانٌ، وزَناءٌ: قصيرٌ.
  • ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ: يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ.
  • ـ أَبو زَنَّةَ: القِرْدُ.
معجم لسان العرب +

(أ) زنن

  • زَنَّه بالخير زَنّاً وأَزَنّه: ظَنَّه به أَو اتَّهَمه وأَزْنَنْتُه بشيء: اتِّهَمْتُه به؛ وقال حَضْرَميّ بن عامر إن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِبا جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلا وقال اللحياني: أَزْنَنْتُه بمال وبعلمٍ وبخير أَي ظننته به، قال: وكلا العامة زَنَنْتُه، وهو خطأٌ.
  • ويقال: فلان يُزَنُّ بكذا وكذا أَي يُتَّه به، وقد أَزْنَنْتُه بكذا من الشرِّ، ولا يكون الإزْنان في الخير، قال ولا يقال زَنَنْتُه بكذا بغير أَلف.
  • وفي حديث ابن عباس يصف عليّاً، رض الله عنهما: ما رأَيت رئيساً مِحْرَباً يُزَنُّ به، أَي يتهم بمشاكلته يقال: زَنِّه بكذا وأَزَنَّه إذا اتَّهمه وظنَّه فيه.
  • وفي حديث الأَنصا وتسويدهم جَدَّ بنَ قَيْس: إنا لنَزُنُّه بالبخل أَي نَتَّهِمُه به.
  • وف الحديث الآخر: فَتًى من قريش يُزَنُّ بشرب الخمر؛ وفي شعر حسان في عائشة رضي الله عنها حَصَانٌ رَزَانٌ ما تُزَنُّ بريبة ويقال: ماءٌ زَنَنٌ أَي ضيق قليل، ومياه زَنَنٌ؛ قال الشاعر ثم اسْتغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ ل من ماء لينَةَ، لا مِلْحٌ ولا زَنَنُ ويقال الماءُ الزَّنَنُ الظَّنُونُ الذي لا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَم لا والزَّنَنُ والزَّنِيُّ والزَّنَاءُ: الضَّيِّق.
  • وزَنَّ عصَبُه إذا يبس وأَنشد نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لها فأَنّا وقامَ يَشْكُو عَصَباً قد زَنّ وأَنشد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله والزِّنُّ: الدَّوْسَرُ (* قوله [ الدوسر ] هو نبت ينبت في أضعاف الزرع وه في خلقته غير أنه يجاوز الزرع وله سنبل وحب ضاوي دقيق أسمر يختل بالبر).
  • عن أَبي حنيفة.
  • ابن الأََعرابي: التَّزْنينُ الدوامُ على أَك الزِّنِّ، وهو الخُلَّرُ؛ والخُلّرُ: الماشُ.
  • وفي الحديث: لا يقبل الله صلا العبد الآبق ولا صلاة الزِّنِّين؛ قال ابن الأَعرابي: هو الحاقنُ.
  • يقال زَنَّ فذَنَّ أَي حَقَنَ فقَطَر، وقيل: هو الذي يدافع الأَخْبَثَين، وف رواية: لا يُصَلِّ أَحدكم وهو زِنِّين.
  • وفي الحديث الآخر: لا يَؤُمَّنَّكُم أَنْصَرُ ولا أَزَنُّ ولا أَفْرَعُ.
  • ويقال: زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله قال الراجز حَسَّبَه من اللّبَن إذ رآه قَلَّ وزَنّ (* قوله [ إذ رآه إلخ ] هكذا في الأصل.
  • اللّبن: مصدر لَبِنَتْ عُنُقه م الوِسادةِ، وحَسَّبَه: وضع تحت رأْسه مِحْسَبَةً، وهي وِسادة من أَدَم وأَبو زَنَّةَ: كنية القرد.

(ب) زنأ

  • زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: لَجأَ اليه.
  • وأَزْنأَ إِلى الأَمْر: أَلجَأَه وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه، مُثَقّلةٌ مهموزة والزَّنْءُ: الزُّنُوءُ في الجبل وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: صَعِدَ فيه.
  • قال قيس بن عاصِم الـمِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه، وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ، والصبيُّ هو حُكيم ابنه أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ، أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ (1) * ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَل (1 قوله [ حمل ] كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة.
  • ) يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ * وارْقَ إِلى الخَيْراتِ، زَنْأً في الجَبَل الهِلَّوْفُ: الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ.
  • والوَكَلُ: الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره.
  • وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة قالته تُرَقِّصُ ابْنَها، فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري، ورواه هو وغيره على هذه الصورة.
  • قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه أَشْبِه أَخِي، أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا أَمَّا أَبِي، فَلَنْ تَنالَ ذَاكا تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَ وأَزْنَأَ غَيْرَه: صَعَّدْه وفي الحديث: لا يُصَلِّي زانِئٌ، يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حت يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ، أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ، فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه، من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ والزَّناءُ: الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً، وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ.
  • وف الحديث: أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ: فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا.
  • قال الأَخطل يَذْكُر القبر: وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها، * غَبْراءَ، مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفار وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه.
  • قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ لا هُمَّ، إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَه ورَكِبَ الشَّادِخةَ الـمُحَجَّلَهْ وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَه وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَه قال: وأَصله زَنَّأَ على أَبيه، بالهمز.
  • قال ابن السكيت: إِنما ترك همزه ضرورةً.
  • والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ.
  • يقال: إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها، وفيه يقول <ص:92 خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي، وأَقْوَى يا أَيـُّها الـمَلِكُ الـمَخُوفُ! أَما تَرَى * لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها * ليْلاً، وهَلْ لَكَ بالـمَلِيك يَدانِ يا حارِ، إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ، * واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدان وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ: قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض.
  • قال اب مقبل يصف الإِبل وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها، * وتَحْسَبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائ وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ: دَنا منه وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً: دَنا لها والزَّناءُ(1) بالفتح والم (1 قوله [ والزناء بالفتح إلخ ] لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك.
  • ): القَصِيرُ الـمُجْتمِعُ.
  • يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ والزَّناءُ: الحاقِنُ لبَوْلِه وفي الحديث: أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: لا يُصَلِّيَنّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان.
  • ويقال منه: قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأ زَنْأً وزُنُوءاً: احْتَقَنَ، وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه، وأَصل الضِّيقُ.
  • قال: فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِن فيُضَيِّقُ عليه، واللّه أَعلم.

ترجمة إزن باللغة الإنجليزية

إزن
Fornicate

كلمات شبيهة ومرادفات