معنى كلمة أورسا في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ) رَسّ
- رس.
- يرس ، رسا ورسيسا.
- رس المرض في الجسد : دخل فيه وثبت.
- رست الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض.
(ب)إِرتَسّ
- إرتس.
- ارتساسا.
- إرتس الخبر : ذاع.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّسِيّ
- الرَّسِيّ العمود الثَّابت وسط الخباءِ.
- و الرَّسِيّ الثابت في الخير والشر.
(ب)الرَّسّ
- الرَّسّ المعدِن.
- و الرَّسّ البِئر التي لم تطو.
- و الرَّسّ بئر كانت لثمود.
- و الرَّسّ بدء الشيء.
- يقال.
- به رَسُّ الحمَّى: أَول مسِّها.
- ورَسُّ الحُبِّ: بقيته وأَثره.
- ورَسٌّ من الخبر: طَرَفٌ منه، أَو أَوَّله. والجمع : رِساس.
المحيط في اللغة
+
(أ)الرَسُّ
- ـ الرَسُّ: ابْتِداءُ الشيءِ، ومنه: رَسُّ الحُمَّى ورَسيسُها، والبِئْرُ المَطْوِيَّةُ بالحِجارةِ، وبِئْرٌ كانتْ لِبَقِيَّةٍ من ثمودَ، كذَّبُوا نَبِيَّهم، ورَسُّوهُ في بِئرٍ، والإِصْلاحُ، والإِفْسادُ، ضِدٌّ، (ووادٍ بأذْرَبِيجانَ، كان عليه ألفُ مدينةٍ)، والحَفْرُ، والدَّسُّ، ودَفْنُ المَيِّتِ، وحركةُ الحرْفِ الذي بعدَ ألِفِ التَّأسيسِ أو قبلَهُ، أو فَتْحَةٌ قبلَ التأسيسِ، وتَعَرُّفُ أُمُورِ القومِ وخَبَرِهِم، والرَّزُّ. ومحمدُ بنُ إسماعيلَ الرَّسِّيُّ: من العَلَوِيِّينَ.
- ـ رَسِيسُ: الشيءُ الثابِتُ، والفَطِنُ العاقِلُ، وخَبَرٌ لم يَصِحَّ، وابتداءُ الحُبِّ والحُمَّى، كالرَّسِّ.
- ـ رَسَّةُ: السَّارِيَةُ المُحْكَمَةُ.
- ـ رُسَّةُ: القَلَنْسُوَةُ، كالأُرْسُوسَة.
- ـ رُسَّى: الهَضْبَةُ. والرُّماحِسُ بنُ الرُّسارِسِ.
- ـ رَسْرَسَ البعيرُ: تَمَكَّنَ للنُّهوضِ.
- ـ تَرَاسُّ: التَّسارُّ.
- ـ ارْتَسَّ الخَبَرُ في الناسِ: جَرَى، وفَشا.
- ـ مُراسَّةُ: المُفاتَحَةُ.
(ب) وَرْسُ
- ـ وَرْسُ: نَباتٌ كالسِّمْسِمِ، ليس إلاَّ باليمن، يُزْرَعُ فَيَبْقَى عِشْرينَ سنةً، نافِعٌ للكَلَفِ طِلاءٌ، وللبَهَقِ شُرْباً، ولُبْسُ الثوبِ المُوَرَّسِ مُقَوٍّ على البَاهِ، وقد يكونُ للعَرْعَرِ والرِّمْثِ وغيرِهما من الأشْجارِ، لاسِيَّما بالحَبَشَةِ وَرْسٌ، لكنَّه دونَ الأوَّلِ.
- ـ وَرَّسَهُ تَوْريساً: صَبَغَهُ به.
- ـ مِلْحَفَةٌ ورِيسةٌ: مُوَرَّسةٌ.
- ـ وَرْسُ: اسمُ عَنْزٍ غَزيرَةٍ معروف.
- ـ إسحاقُ بنُ أبي الوَرْسِ: محدِّثٌ.
- ـ وَرْسِيُّ: ضَرْبٌ من الحَمامِ إلى حُمْرَةٍ وصُفْرَةٍ، ومن أجْوَدِ أقداحِ النُّضارِ.
- ـ وَرِسَتِ الصَّخْرَةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تَخْضارَّ وتَمْلاسَّ.
- ـ أوْرَسَ الرِّمْثُ، وهو وارِسٌ، ومُورِسٌ قليلٌ جِدًّا، وإن كانَ القِياسَ، ووهِمَ الجوهريُّ: اصْفَرَّ ورقُهُ، فصارَ عليه مثْلُ المُلاَءِ الصُّفْرِ.
- ـ أوْرَسَ الشَّجَرُ: أورَقَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)رسس
- رَسَّ بينهم يَرُسُّ رَسّاً: أَصلح، ورَسَسْتُ كذلك.
- وفي حديث اب الأَكوع: إِن المشركين راسُّونا للصلح وابتدأُونا في ذلك؛ هو من رَسَسْت بينهم أَرُسُّ رَسّاً أَي أَصلحت، وقيل: معناه فاتَحُونا، من قولهم بلغني رَسُّ من خَبَر أَي أَوَّله، ويروى: واسَونا، بالواو، أَي اتفقوامعن عليه.
- والواو فيه بدل من همزة الأُسْوةِ.
- الصحاح: الرَّسُّ الإِصلاح بي الناس والإِفسادُ أَيضاً، وقد رَسَسْتُ بينهم، وهو من الأَضداد والرَّسُّ: ابتداء الشيء.
- ورَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها واحدٌ: بَدْؤُها وأَوّ مَسَّها، وذلك إِذا تَمَطَّى المحمومُ من أَجلها وفَتَرَ جسمهُ وتَخَتَّرَ الأَصمعي: أَوّل ما يجد الإِنسانُ مَسَّ الحمى قبل أَن تأْخذه وتظهر فذا الرَّسُّ والرَّسِيسُ أَيضاً.
- قال الفراء: أَخذته الحمى بِرَسٍّ إِذ ثبت في عظامه.
- التهذيب: والرَّسُّ في قوافي الشعر صرف الحرف الذي بعد أَل التأْسيس نحو حركة عين فاعل في القافية كيفما تحرّكت حركتها جازت وكان رَسّاً للأَلف؛ قال ابن سيده: الرَّسُّ فتحة الحرف الذي قبل حرف التأْسيس نحو قول امرئ القيس فَدَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراته ولكن حديثاً، ما حَدِيثُ الرَّواحِل ففتحة الواو هي الرس ولا يكون إِلا فتحة وهي لازمة، قال: هذا كله قو الأَخفش، وقد دفع أَبو عمرو الجرمي اعتبار حال الرس وقال: لم يكن ينبغي أَ يذكر لأَنه لا يمكن أَن يكون قبل الأَلف إِلا فتحة فمتى جاءت الأَلف ل يكن من الفتحة بدّ؛ قال ابن جني: والقول على صحة اعتبار هذه الفتح وتسميتها إِن أَلف التأْسيس لما كانت معتبرة مسماة، وكانت الفتحة داعية إِليه ومقتضية لها ومفارقة لسائر الفتحات التي لا أَلف بعدها نحو قول وبي وكعب وذرب وجمل وحبل ونحو ذلك، خصت باسم لما ذكرنا ولأَنها على كل حال لازم في جميع القصيدة، قال: ولا نعرف لازماً في القافية إِلا وهو مذكور مسمى بل إِذا جاز أَن نسمي في القافية ما ليس لازماً أَعني الدخيل فما ه لازم لا محالة أَجْدَر وأَحْجى بوجوب التسمية له؛ قال ابن جني: وقج نبه أَب الحسن على هذا المعنى الذي ذكرته من أَنها لما كانت متقدمة للأَلف بعده وأَول لوازم للقافية ومبتدأها سماها الرَّسَّ، وذلك لأَن الرسّ والرَّسِيسَ أَوّلُ الحُمَّى الذي يؤذن بها ويدل على ورودها.
- ابن الأَعرابي الرَّسَّة الساريةُ المُحكمَة.
- قال أَبو مالك: رَسِيسُ الحمى أَصلها؛ قال ذ الرمة إِذا غَيَّرَ النَّأْيُ المُحِبِّينَ، لم أَجِد رَسِيسَ الهَوَى من ذكرِ مَيَّةَ يَبْرَح أَي أَثبتَه.
- والرَّسِيسُ: الشيء الثابت الذي قد لزم مكانه؛ وأَنشد رَسِيس الهَوَى من طُول ما يَتَذَكَّر ورسَّ الهوى في قلبه والسَّقَمُ في جسمه رَسّاً ورَسيساً وأَرَسَّ: دخ وثبت.
- ورسُّ الحُبِّ ورَسِيسُه: بقيته وأَثره.
- ورَسَّ الحديثَ في نفس يَرُسُّه رَسّاً: حَدَّثها به.
- وبلغني رَسٌّ من خبر وذَرْءٌ من خَبَر أَ طرف منه أَو شيء منه.
- أَبو زيد.
- أَتانا رَسٌّ من خبر ورَسِيسٌ من خبر وه الخبر الذي لم يصح.
- وهم يَتَراسُّون الخبر ويَتَرَهْمَسُونه أَ يُسِرُّونه؛ ومنه قول الحجاج للنعمان بن زُرْعة: أَمن أَهل الرَّسّ والرَِّهْمَسَةِ أَنت؟ قال: أَهلُ الرَّسِّ هم الذين يبتدئون الكذب ويوقعونه ف أَفواه الناس.
- وقال الزمخشري: هو من رَسَّ بين القوم أَي أَفسد؛ وأَنشد أَب عمرو لابن مُقْبل يذكر الريح ولِينَ هُبوبها كأَنَّ خُزامَى عالِجٍ طَرَقَتْ به شَمالٌ رَسِيسُ المَسِّ، بل هي أَطيَب قال: أَراد أَنها لينة الهُبوب رُخاء.
- ورَسَّ له الخَبَر: ذكره له؛ قا أَبو طالب هما أَشْركا في المَجْدِ مَن لا أَبا لَه من الناسِ، إِلا أَن يُرَسَّ له ذِكْر أَي إِلا أَن يُذْكَر ذِكْراً خفيّاً.
- المازني: الرَّسُّ العلامة أَرْسَسْتُ الشيء: جعلت له علامة.
- وقال أَبو عمرو: الرَسِيسُ العاقل الفَطِنُ ورسّ الشيءَ: نَسِيَه لتَقادُم عهده؛ قال يا خَيْرَ من زانَ سُروجَ المَيْسِ قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بلَيْس والرّسُّ: البئر القديمة أَو المَعْدِنُ، والجمع رِساس؛ قال النابغ الجَعْدِي تَنابِلَةٌ يَحْفِرُونَ الرِّساس ورَسَسْتُ رَسّاً أَي حفرت بئراً.
- والرَّسُّ: بئر لثمود، وفي الصحاح بئر كانت لبَقِيَّة من ثمود.
- وقوله عز وجل: وأَصحاب الرسِّ؛ قال الزجاج يروى أَن الرسَّ ديار لطائفة من ثمود، قال: ويروى أَن الرس قرية باليمام يقال لها فَلْج، ويروى أَنهم كذبوا نبيهم ورَسُّوه في بئر أَي دَسُّو فيها حتى مات، ويروى أَن الرَّسَّ بئر، وكلُّ بئر عند العرب رَسٌّ؛ ومنه قو النابغة تنابلة يحفرون الرساس ورُسَّ الميتُ أَي قُبِرَ.
- والرسُّ والرّسِيسُ: واديان بنَجْدٍ أَ موضعان، وقيل: هما ماءَان في بلاد العرب معروفان؛ الصحاح: والرّسُّ اسم واد في قول زهير بَكَرْن بُكُوراً واسْتَحَرْنَ بسُحْرَةٍ فهُنَّ ووَادي الرَّسِّ كاليَدِ في الفَم قال ابن بري: ويروى لوادي الرس، باللام، والمعنى فيه أَنهن لا يُجاوز هذا الوادي ولا يُخْطِئنه كما لا تجاوز اليدُ الفَمَ ولا تُخْطِئُه؛ وأَم قول زهير لمن طَللٌ كالوَحْيِ عَفُّ مَنازِلُه عَفا الرَّسُّ منها فالرَّسِيسُ فَعاقِلُه فهو اسم ماء.
- وعاقل: اسم جبل.
- والرَّسْرَسَة: الرَّصْرصَة، وهي تثبي البعير ركبتيه في الأَرض ليَنْهَضَ.
- ورَسَّسَ البعيرُ: تمكن للنُّهو ويقال: رُسِّسَتْ ورُصِّصَتْ أَي أُثبتت.
- ويروى عن النخعي أَنه قال: إِن لأَسمع الحديث فأُحدِّث به الخادِمَ أَرُسُّه في نفسي.
- قال الأَصمعي الرَّسُّ ابتداء الشيء؛ ومنه رَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها حين تبدأُ، فأَرا إِبراهيم بقوله أَرُسُّه في نفسي أَي أُثبِته، وقيل أَي أَبتدئ بذكر الحدي ودَرْسِه في نفسي وأُحَدِّث به خادمي أَسْتَذكِرُ بذلك الحديثَ.
- وفلا يَرُسُّ الحديثَ في نفسه أَي يُحَدِّث به نفسه.
- ورَسَّ فلانٌ خبر القوم إِذ لقيهم وتعرّف أُمورهم.
- قال أَبو عبيدة: إِنك لَتَرُسُّ أَمراً ما يلتئ أَي تثبت أَمراً ما يلتئم، وقيل: كنت أَرُسُّه في نفسي أَي أُعاود ذكر وأُرَدِّدُه، ولم يرد ابتداءه.
- والرَّسُّ: البئر المطوية بالحجارة.
(ب) رسن
- الرَّسَنُ: الحبل.
- والرَّسَنُ: ما كان من الأَزِمَّة على الأَنف والجمع أَرْسانٌ وأَرْسُنٌ، فأَما سيبويه فقال: لم يكسَّر على غير أَفعال وفي المثل: مَرَّ الصَّعاليكُ بأَرْسان الخيل؛ يضرب للأَمرْ يُسر ويتتابع.
- وقد رَسَنَ الدابَّة والفرس والناقة يرْسِنُها ويَرْسُنُها رَسْنا وأَرْسَنَها، وقيل: رَسَنَها شدَّها، وأَرْسَنَها جعل لها رَسَناً وحَزَمْتُه: شددت حِزامه، وأَحْزَمْته: جعلت له حِزاماً، ورَسَنت الفرس، فه مَرْسُون، وأَرْسَنْته أَيضاً إذا شددته بالرَّسَنِ؛ قال ابن مقبل هَرِيتٌ قَصِيرُ عِذَارِ اللِّجَامْ أَسِيلٌ طَوِيلُ عِذارِ الرَّسَن قوله: قصير عذار اللجام، يريد أَن مَشَقَّ شِدْقَيه مستطيل، وإذا طا الشَّق قَصُر عذار اللجام، ولم يصفه بقصر الخدّ وإنما وصفه بطوله بدلي قوله: طويل عذار الرَّسَن.
- وفي حديث عثمان: وأَجْرَرْتُ المَرْسُون رَسَنَه؛ المَرْسُون: الذي جعل عليه الرَّسَن وهو الحبل الذي يقاد به البعي وغيره؛ ويقال: رَسَنْت الدابة وأَرْسَنْتها؛ وأَجررته أَي جعلته يجرّه، يري خليته وأَهملته يرعى كيف شاء، المعنى أَنه أَخبر عن مُسامَحت وسَجَاحَةِ أَخلاقه وتركه التضييق على أَصحابه؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها قالت ليزيد بن الأَصم ابن أُخت مَيْمونة وهي تُعاتِبه: ذَهَبَتْ والل مَيْمونَةُ ورُمِي برَسَنِك على غاربك أَي خُلِّيَ سبيلك فليس لك أَحد يمنع مما تريد.
- والمَرْسِنُ والمَرْسَنُ: الأَنف، وجمعه المَراسِنُ، وأَصل في ذوات الحافر ثم استعمل للإنسان.
- الجوهري: المَرْسِنُ، بكسر السين موضعُ الرَّسَنِ من أَنف الفرس، ثم كثر حتى قيل مَرْسِن الإنسان.
- يقال: فعل ذلك على رغم مَرْسِنه ومِرْسَنه، بكسر الميم وفتح السين أَيضاً؛ قا العجاج وجَبْهةً وحاجِباً مزَجَّجا وفَاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّج وقول الجَعْدِيّ سلِس المَِرْسَن كالسِّيِدِ الأَزَل أَراد هو سَلِس القِياد ليس بصلب الرأْس، وهو الخُرْطوم.
- والرَّاسَن نبات يشبه نبات الزنجبيل.
- وبنو رَسْن: حيّ.
ترجمة أورسا باللغة الإنجليزية
أورسا
Ursa