اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أنجى

  • أنجى يُنجِي ، أنْجِ ، إنْجاءً ، فهو مُنجٍ ، والمفعول مُنجًى.
  • أنجى فلانًا ممَّا نزل به خلّصه، وأنقذه.
  • من أطاع العقلَ أنجاه ومن عصاه أرداه.
  • {لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ}.

(ب)نجَّى

  • نجَّى ينجِّي ، نَجِّ ، تنْجِيةً ، فهو مُنجٍّ ، والمفعول مُنجًّى.
  • نجَّى الشّخصَ أنجاه؛ خلَّصه، انتزعه من الخطر، أنقذه.
  • نجَّى السبّاحُ الغريقَ.
  • نجَّى اللهُ المريضَ.
  • {وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا}.
معجم الغني +

(أ)مُنَجٍّ

  • جمع: ـون، ـات. [ن ج و]. (فاعل من نَجَّى). :يَنْتَظِرُ الْمُنَجِّيَ لِيُخَلِّصَهُ مِنَ العَذَابِ : الْمُخَلِّص.

(ب)نَجَّى

  • [ن ج و]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَجَّيْتُ، أُنَجِّي، نَجِّ، مصدر تَنْجِيَةٌ. :نَجَّى الرَّجُلَ مِنَ الْهَلاَكِ : خَلَّصَهُ. :نَجَّاهُ مِنَ الغَرَقِ فَعَادَتْ إِلَيْهِ الْحَيَاةُ.
معجم الرائد +

(أ)أَنجَى

  • أنجى.
  • إنجاء.
  • أنجاه من الأمر : خلصه منه.
  • أنجى عرق.
  • أنجى الجلد : نزعه، سلخه.
  • أنجى السحاب القى ماءه وابتعد.
  • أنجى الغصن : قطعه.

(ب)تَنَجَّى

  • تنجى.
  • تنجيا.
  • طلب [ النجوة ] من الأرض، أي ما ارتفع منها.
المعجم الوسيط +

(أ) المَنْجَى

  • المَنْجَى مكانُ النَّجاة.
  • و المَنْجَى ما ارتفع من الأرض. والجمع : مَناجٍ.

(ب)أنْجَى

  • أنْجَى فلانٌ: أتى نَجْوَة من الأرض.
  • و أنْجَى ألقى نجوَهُ.
  • و أنْجَى فلانا ممّا نزل به: خلّصَه.
المحيط في اللغة +

التُنْجِيُّ

  • ـ التُنْجِيُّ: ضَرْبٌ مِنَ الطَّيْرِ.
  • ـ تَوَّجُ: مأسَدَةٌ، وقرية بِفارِسَ.
  • ـ تَاجُ: الإِكْليلُ، الجمع: تِيجانٌ.
  • ـ تَوَّجَهُ فَتَتَوَّجَ: أَلْبَسَهُ إياهُ فَلَبِسَ، ودارٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدادَ.
  • ـ تاجَتْ إصْبَعِي فيهِ: ثاخَتْ.(وتاجَةُ، في: ش ف ر).
  • ـ تَاجيَّةُ: مَقْبَرَةٌ بِبَغْدادَ، نُسبَتْ إلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أبِي الغَنائِمِ، ونَهَرٌ بالكوفَةِ.
  • ـ ذُو التَّاجِ: أبُو أُحَيْحَةَ سعيدُ بنُ العاصِ، ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ، وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو، ولَقيطُ بنُ مالِكٍ، وهَوْذَةُ بنُ علِيٍّ، ومالِكُ بنُ خالِدٍ.
  • ـ إمامٌ تائجٌ: ذُو تاجٍ.
  • ـ مَتاوِجُ في قَوْلِ جَنْدَلٍ: 'بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ' حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمامَةِ.
معجم لسان العرب +

(أ) نجا

  • النَّجاءُ: الخَلاص من الشيء، نَجا يَنْجُو نَجْواً ونَجاءً ممدود، ونَجاةً، مقصور، ونَجَّى واسْتنجى كنَجا؛ قال الراعي فإِلاَّ تَنَلْني منْ يَزيدَ كَرامةٌ أُنَجِّ وأُصْبحْ من قُرى الشام خالِي وقال أَبو زُبيد الطائي أَمِ اللَّيْثُ فاسْتَنْجُوا، وأَينَ نَجاؤُكُمْ؟فَهذا، ورَبّ الرَّاقِصاتِ، المُزَعْفَر ونَجَوْت من كذا.
  • والصِّدْقُ مَنْجاةٌ.
  • وأَنْجَيْتُ غيري ونجَّيْته وقرئَ بهما قوله تعالى: فاليوم نُنَجِّيك ببَدَنِكَ؛ المعنى نُنَجِّيك ل بفِعْل بل نُهْلِكُكَ، فأَضْمَر قوله لا بفِعْل؛ قال ابن بري: قوله ل بفعل يريد أَنه إِذا نجا الإِنسان ببدنه على الماء بلا فعل فإِنه هالك لأَنه لم يَفعل طَفْوَه على الماء، وإِنما يطفُو على الماءِ حيّاً بفعل إِذا كان حاذقاً بالعَوْم، ونَجَّاهُ الله وأَنْجاه.
  • وفي التنزيل العزيز وكذلك نُنْجِي المؤمنين، وأَما قراءَة من قرأَ: وكذلك نُجِّي المؤْمِنين فليس على إِقامة المصدر موضع الفاعل ونصب المفعول الصريح، لأَنه على حذ أَحد نوني تُنْجِي، كما حذف ما بعد حرف المضارعة في قول الله عز وجل تذَكَّرُون، أَي تَتَذَكَّرون، ويشهد بذلك أَيضاً سكون لام نُجِّي، ولو كا ماضياً لانفتحت اللام إِلا في الضرورة؛ وعليه قول المُثَقَّب لِمَنْ ظُعُنٌ تَطالَعُ مِن صُنَيْبٍ فما خَرَجتْ مِن الوادي لِحِين (* قوله[ صنيب ] هو هكذا في الأصل والمحكم مضبوطاً أَي تتَطالَع، فحذف الثانية على ما مضى، ونجَوْت به ونَجَوْتُه؛ وقو الهذلي نَجا عامِرٌ والنَّفْسُ مِنه بشِدْقِه ولم يَنْجُ إِلاَّ جَفْنَ سَيْفٍ ومِئْزَر أَراد: إِلاَّ بجَفْنِ سَيفٍ، فحذف وأَوْصل.
  • أَبو العباس في قوله تعالى إِنّا مُنَجُّوكَ وأَهْلَك؛ أَي نُخَلِّصُك من العذاب وأَهْلَك واستَنْجى منه حاجته: تخَلَّصها؛ عن ابن الأَعرابي.
  • وانتَجى مَتاعَه: تَخلَّص وسَلبَه؛ عن ثعلب.
  • ومعنى نجَوْت الشيء في اللغة: خَلَّصته وأَلْقَيْته والنَّجْوةُ والنَّجاةُ: ما ارتفَع من الأَرض فلم يَعْلُه السَّيل فظننته نَجاءَك، والجمع نِجاءٌ.
  • وقوله تعالى: فاليوم نُنَجِّيك ببَدَنِك؛ أَ نجعلك فوق نَجْوةٍ من الأَرض فنُظْهِرك أَو نُلْقِيك عليها لتُعْرَفَ لأَنه قال ببدنك ولم يقل برُوحِك؛ قال الزجاج: معناه نُلْقِيكَ عُريانا لتكون لمن خَلْفَك عِبْرَةً.
  • أَبو زيد: والنَّجْوةُ المَكان المُرْتَفِ الذي تَظُنُّ أَنه نجاؤك.
  • ابن شميل: يقال للوادِي نَجْوة وللجبل نَجْوةٌ فأَما نَجْوة الوادي فسَنداه جميعاً مُستَقِيماً ومُسْتَلْقِياً، كلّ سَنَدٍ نَجْوةٌ، وكذلك هو من الأَكَمةِ، وكلُّ سَنَدٍ مُشْرِفٍ لا يعلو السيل فهو نَجْوة لأَنه لا يكون فيه سَيْل أَبداً، ونَجْوةُ الجبَ مَنْبِتُ البَقْل.
  • والنَّجاةُ: هي النَّجْوة من الأَرض لا يَعلوها السيل؛ قا الشاعر فأَصُونُ عِرْضِي أَنْ يُنالَ بنَجْوةٍ إِنَّ البَرِيَّ مِن الهَناةِ سَعِيد وقال زُهَير بن أَبي سُلْمى أَلم تَرَيا النُّعمانَ كان بنَجْوةٍ مِنَ الشَّرِّ، لو أَنَّ امْرَأً كان ناجِيا ويقال: نَجَّى فلان أَرضَه تَنْجِيةً إِذا كبَسها مخافة الغَرَقِ.
  • اب الأَعرابي: أَنْجى عَرِقَ، وأَنْجى إِذا شَلَّح، يقال للِّصِّ مُشَلِّ لأَنه يُعَرِّي الإِنسانَ من ثيابه.
  • وأَنْجى: كشَفَ الجُلَّ عن ظهر فرسه أَبو حنيفة: المَنْجى المَوْضع الذي لا يَبْلُغه السيلُ.
  • والنَّجاء السُّرْعةُ في السير، وقد نَجا نَجاء، ممدود، وهو يَنْجُو في السُّرْعة نَجاء وهو ناجٍ: سَريعٌ.
  • ونَجَوْتُ نَجاء أَي أَسرَعْتُ وسَبَقْتُ.
  • وقالوا النَّجاء النَّجاء والنَّجا النَّجا، فمدّوا وقَضَرُوا؛ قال الشاعر إِذا أَخَذْتَ النَّهْبَ فالنَّجا النَّج وقالوا: النَّجاكَ فأَدخلوا الكاف للتخصيص بالخطاب، ولا موضع لها م الإِعراب لأَن الأَلف واللام مُعاقِبة للإِضافة، فثبت أَنها ككاف ذل وأَرَيْتُك زيداً أَبو من هو.
  • وفي الحديث: وأَنا النَّذِيرُ العُرْيا فالنَّجاء النَّجاء أَي انْجُوا بأَنفسكم، وهو مصدر منصوب بفعل مضمر أَي انْجُو النَّجاء.
  • والنَّجاءُ: السُّرعة.
  • وفي الحديث: إِنما يأْخذ الذِّئْب القاصِيةَ والشاذَّة الناجِيةَ أَي السريعة؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي ع الحربي بالجيم.
  • وفي الحديث: أَتَوْكَ على قُلُصٍ نَواجٍ أَي مُسْرِعاتٍ وناقة ناجِيةٌ ونَجاة: سريعة، وقيل: تَقطع الأَرض بسيرها، ولا يُوصف بذل البعير.
  • الجوهري: الناجِيةُ والنَّجاة الناقة السريعة تنجو بمن ركبها قال: والبَعير ناجٍ؛ وقال أَيّ قَلُوصِ راكِبٍ تَراه ناجِيةً وناجِياً أَباه وقول الأَعشى تَقْطَعُ الأَمْعَزَ المُكَوْكِبَ وخْدا بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغال أَي بقوائمَ سِراعٍ.
  • واسْتَنْجَى أَي أَسْرَعَ.
  • وفي الحديث: إِذ سافَرْتُمْ في الجَدْب فاسْتَنْجُوا؛ معناه أَسْرِعُوا السيرَ وانْجُوا.
  • ويقا للقوم إِذا انهزموا: قد اسْتَنْجَوْا؛ ومنه قول لقمان بن عاد: أَوَّلُن إِذا نَجَوْنا وآخِرُنا إِذا اسْتَنْجَيْنا أَي هو حامِيَتُنا إِذ انْهَزَمْنا يَدفع عنَّا والنَّجْوُ: السَّحاب الذي قد هَراقَ ماءه ثم مَضَى، وقيل: هو السحا أَوَّل ما يَنشأُ، والجمع نِجاء ونُجُوٌّ؛ قال جميل أَليسَ مِنَ الشَّقاءِ وَجِيبُ قَلْبي وإِيضاعي الهُمُومَ مع النُّجُوّ فأَحْزَنُ أَنْ تَكُونَ على صَدِيقٍ وأَفْرَحُ أَن تكون على عَدُوّ يقول: نحن نَنْتَجِعُ الغَيْثَ، فإِذا كانت على صدِيقٍ حَزِنْت لأَني ل أُصيب ثَمَّ بُثَيْنَة، دعا لها بالسُّقْيا.
  • وأَنْجَتِ السحابةُ وَلَّتْ.
  • وحكي عن أَبي عبيد: أَين أَنْجَتْكَ السماء أَي أَينَ أَمطَرَتْكَ وأُنْجِيناها بمكان كذا وكذا أَي أُمْطِرْناها.
  • ونَجْوُ السبُع: جَعْره والنَّجُوُ: ما يخرج من البطن من ريح وغائط، وقد نَجا الإِنسانُ والكلب نَجْواً.
  • والاسْتِنْجاء: الاغتسال بالماء من النَّجْوِ والتَّمَسُّح بالحجارة منه؛ وقال كراع: هو قطع الأَذَى بأَيِّهما كان.
  • واسْتَنْجَيْت بالماءِ والحجارة أَي تَطَهَّرْت بها.
  • الكسائي: جلَست على الغائط فم أَنْجَيْتُ.
  • الزجاج: يقال ما أَنْجَى فلان شيئاً، وما نَجا منذ أَيام أَي ل يأْتِ الغائطَ.
  • والاسْتِنجاء: التَّنَظُّف بمدَر أَو ماء.
  • واسْتَنجَى أَي مس موضع النَّجْو أَو غَسَله.
  • ويقال: أَنْجَى أَي أَحدَث.
  • وشرب دَواء فم أَنْجاه أَي ما أَقامه.
  • الأَصمعي: أَنْجَى فلان إِذا جلس على الغائ يَتَغَوَّط.
  • ويقال: أَنْجَى الغائطُ نَفْسُه يَنجُو، وفي الصحاح: نَجا الغائط نَفْسُه.
  • وقال بعض العرب: أَقلُّ الطعامِ نَجْواً اللَّحم.
  • والنَّجْوُ العَذِرة نَفْسُه.
  • واسْتَنْجَيتُ النخلةَ إِذا أَلقَطْتَها؛ وفي الصحاح إِذا لقطتَ رُطبَها.
  • وفي حديث ابن سلام: وإِني لَفِي عَذْقٍ أُنْجِي من رُطَباً أَي أَلتَقِطُ، وفي رواية: أَسْتَنجِي منه بمعناه.
  • وأَنْجَيْ قَضِيباً من الشجرة فَقَطَعْتُه، واسْتَنْجَيْت الشجرةَ: قَطَعْتُها م أَصلها.
  • ونَجا غُصونَ الشجرة نَجْواً واسْتَنجاها: قَطَعها.
  • قال شمر: وأُر الاسْتِنْجاءَ في الوُضوء من هذا لِقَطْعِه العَذِرةَ بالماءِ؛ وأَنْجَي غيري.
  • واسْتَنجَيت الشجر: قطعته من أُصوله.
  • وأَنْجَيْتُ قضيباً من الشج أَي قطعت وشجرة جَيِّدة النَّجا أَي العود.
  • والنَّجا: العصا، وكله من القطع.
  • وقا أَبو حنيفة: النَّجا الغُصونُ، واحدته نَجاةٌ.
  • وفُلان في أَرضِ نَجاةٍ يَسْتَنجِي من شجرها العِصِيَّ والقِسِيَّ.
  • وأَنْجِني غُصناً من هذ الشجرة أَي اقْطَعْ لي منها غُصْناً.
  • والنَّجا: عِيدانُ الهَوْدَج.
  • ونَجَوْت الوَتَر واسْتَنجَيتُه إِذا خَلَّصته.
  • واسْتَنجَى الجازِرُ وتَر المَتْنِ: قَطَعه؛ قال عبد الرحمن بن حسان فَتَبازَتْ فَتَبازَخْتُ لهَا جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَر ويروى: جِلْسةَ الأَعْسَرِ.
  • الجوهري: اسْتَنجَى الوَتَر أَي مدّ القوس وأَنشد بيت عبد الرحمن بن حسان، قال: وأَصله الذي يَتَّخذ أَوْتار القِسِيّ لأَنه يُخرج ما في المَصارِين من النَّجْو.
  • وفي حديث بئر بُضاعةَ تُلقَى فيها المَحايِضُ وما يُنْجِي الناسُ أَي يُلقُونه من العذرة؛ قا ابن الأَثير: يقال منه أَنْجَى يُنْجِي إِذا أَلقَى نَجْوه، ونَجا وأَنْجَ إِذا قَضَى حاجته منه.
  • والاسْتِنجاءُ: اسْتِخْراج النَّجْو من البطن وقيل: هو إِزالته عن بدنه بالغَسْل والمَسْح، وقيل: هو من نَجَوْت الشجر وأَنْجَيتها إِذا قطعتها، كأَنه قَطَعَ الأَذَى عن نفسه، وقيل: هو م النَّجوة، وهو ما ارْتَفع من الأَرض كأَنه يَطلُبها ليجلس تحتها.
  • ومنه حدي عمرو بن العاص: قيل له في مرضه كيفَ تجِدُك؟ قال: أَجِدُ نَجْوِي أَكثر مِن رُزْئى أَي ما يخرج مني أَكثَرَ مما يدخل.
  • والنَّجا، مقصور: من قول نَجَوْتُ جِلدَ البعير عنه وأَنْجَيتُه إِذا سَلَخْتَه.
  • ونَجا جِلد البعير والناقةِ نَجْواً ونَجاً وأَنْجاه: كشَطَه عنه.
  • والنَّجْوُ والنَّجا اسم المَنْجُوّ؛ قال يخاطب ضَيْفَينِ طَرَقاه فقُلْتُ: انْجُوَا عنها نَجا الجِلدِ، إِنَّ سَيُرْضِيكما مِنها سَنامٌ وغارِبُه قال الفراء: أَضافَ النَّجا إِلى الجِلد لأَن العرب تُضيف الشيء إِل نفسه إِذا اختلف اللفظان، كقوله تعالى: حَقُّ اليَقِينِ ولدارُ الآخرةِ والجِلدُ نَجاً، مقصور أَيضاً؛ قال ابن بري: ومثله ليزيد بن الحكم تُفاوضُ مَنْ أَطْوِي طَوَى الكَشْحِ دُونه ومِنْ دُونِ مَنْ صافَيْتُه أَنتَ مُنْطَوِ قال: ويُقَوِّي قول الفراء بعد البيت قولهم عِرْقُ النَّسا وحَبْ الوَرِيد وثابت قُطْنةَ وسعِيد كُرْزٍ.
  • وقال علي بن حمزة: يقال نَجَوْت جِلد البعير، ولا يقال سَلَخته، وكذلك قال أَبو زيد؛ قال: ولا يقال سَلَخت إِلا في عُنُقه خاصة دون سائر جسده، وقال ابن السكيت في آخر كتابه إِصلا المنطق: جَلَّدَ جَزُوره ولا يقال سَلَخه.
  • الزجاجي: النَّجا ما سُلخ ع الشاة أَو البعير، والنَّجا أَيضاً ما أُلقي عن الرَّجل من اللباس التهذيب: يقال نَجَوْت الجِلد إِذا أَلقَيْته عن البعير وغيره، وقيل: أَصل هذ كله من النَّجْوة، وهو ما ارْتَفع من الأَرض، وقيل: إِن الاستِنْجاء م الحَدث مأْخوذ من هذا لأَنه إِذا أَراد قضاء الحاجة استتر بنَجْوةٍ م الأَرض؛ قال عبيد فَمَنْ بِنَجْوَتِه كمَنْ بِعَقْوته والمُستَكِنُّ كمَنْ يَمْشِي بقِرواح ابن الأَعرابي: بَيْني وبين فلان نَجاوةٌ من الأَرض أَي سَعة.
  • الفراء نَجَوْتُ الدَّواءَ شَربته، وقال: إِنما كنت أَسمع من الدواء م أَنْجَيْته، ونَجَوْتُ الجِلد وأَنْجَيْتُه.
  • ابن الأَعرابي: أَنْجاني الدَّواء أَقْعدَني ونَجا فلان يَنْجُو إِذا أَحْدَث ذَنْباً أَو غير ذلك.
  • ونَجاهُ نَجْوا ونَجْوى: سارَّه.
  • والنَّجْوى والنَّجِيُّ: السِّرُّ.
  • والنَّجْوُ السِّرُّ بين اثنين، يقال: نَجَوْتُه نَجْواً أَي سارَرْته، وكذلك ناجَيْتُه والاسم النَّجْوى؛ وقال فبِتُّ أَنْجُو بها نَفْساً تُكَلِّفُن ما لا يَهُمُّ به الجَثَّامةُ الوَرَع وفي التنزيل العزيز: وإِذ هُم نَجْوَى؛ فجعلهم هم النَّجْوى، وإِنم النَّجْوى فِعلهم، كما تقول قوم رِضاً، وإِنما رِضاً فِعْلهم.
  • والنَّجِيُّ على فَعِيل: الذي تُسارُّه، والجمع الأَنْجِيَة.
  • قال الأَخفش: وقد يكو النَّجِيُّ جَماعة مثل الصدِيق، قال الله تعالى: خَلَصُوا نَجِيّاً.
  • قا الفراء: وقد يكون النَّجِيُّ والنَّجْوى اسماً ومصدراً.
  • وفي حدي الدُّعاء: اللهم بمُحمد نبيِّك وبمُوسى نَجِيَّك؛ هو المُناجِي المُخاطِ للإِنسان والمحدِّث له، وقد تنَاجَيا مُناجاة وانْتِجاء.
  • وفي الحديث: لا يَتناج اثنان دون الثالث، وفي رواية: لا يَنْتَجِي اثنان دون صاحبهما أَي ل يَتَسارَران مُنْفَردَيْن عنه لأَن ذلك يَسوءُه.
  • وفي حديث علي، كرم الل وجهه: دعاهُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يومَ الطائف فانْتَجاه فقا الناسُ: لقد طالَ نَجْواهُ فقال: ما انْتَجَيْتُه ولكنَّ اللهَ انْتَجا أَي أَمَرَني أَن أُناجِيه.
  • وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: قيل ل ما سمعت من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في النَّجْوى؟ يُريد مناجاة الله تعالى للعبد يوم القيامة.
  • وفي حديث الشعبي: إِذا عَظُمت الحَلْقة فه بِذاء ونِجاء أَي مُناجاة، يعني يكثر فيها ذلك.
  • والنَّجْوى والنَّجِيُّ المُتسارُّون.
  • وفي التنزيل العزيز: وإِذ هم نَجْوى؛ قال: هذا في معن المصدر، وإِذْ هم ذوو نَجْوى، والنَّجْوى اسم للمصدر.
  • وقوله تعالى: م يكون من نَجْوى ثلاثة؛ يكون على الصفة والإِضافة.
  • وناجى الرجلَ مُناجاة ونِجاءً: سارَّه.
  • وانْتَجى القومُ وتَناجَوْا: تَسارُّوا؛ وأَنشد اب بري:قالت جَواري الحَيِّ لَمَّا جِينا وهنَّ يَلْعَبْنَ ويَنْتَجِينا ما لِمَطايا القَوْمِ قد وَجِينا؟والنَّجِيُّ: المُتناجون.
  • وفلان نجِيّ فلان أَي يناجيه دون من سواه.
  • وفي التزيل العزيز: فلما استَيْأَسُوا من خَلَصُوا نَجِيّاً؛ أَي اعتزلوا مُتَناجين، والجمع أَنْجِيةٌ؛ قال وما نَطَقُوا بأَنْجِيةِ الخُصوم وقال سُحَيْم بن وَثِيل اليَرْبُوعِي إِني إِذا ما القَوْمُ كانوا أَنْجِيَهْ واضْطرب القَوْمُ اضْطرابَ الأَرْشِيَهْ هُناكِ أَوْصِيني ولا تُوصي بِيَه قال ابن بري: حكى القاضي الجرجاني عن الأَصمعي وغيره أَنه يصف قوما أَتعبهم السير والسفر، فرقدوا على رِكابهم واضطربوا عليها وشُدَّ بعضهم عل ناقته حِذارَ سقوطه من عليها، وقيل: إِنما ضربه مثلاً لنزول الأَم المهمّ، وبخط علي بن حمزة: هُناكِ، بكسر الكاف، وبخطه أَيضاً: أَوْصِيني ول تُوصِي، بإِثبات الياء، لأَنه يخاطب مؤنثاً؛ وروي عن أَبي العباس أَن يرويه واخْتَلَفَ القومُ اخْتلافَ الأَرْشِيَه قال: وهو الأَشهر في الرواية؛ وروي أَيضاً والتَبَسَ القومُ التِباسَ الأرشي ورواه الزجاج: واختلف القول؛ وأَنشد ابن بري لسحيم أَيضاً قالتْ نِساؤُهم، والقومُ أَنْجية يُعْدَى عليها، كما يُعْدى على النّعَم قال أَبو إِسحق: نجِيُّ لفظ واحد في معنى جميع، وكذلك قوله تعالى: وإِ هم نَجْوَى؛ ويجوز: قومٌ نَجِيٌّ وقومٌ أَنْجِيةٌ وقومٌ نَجْوى وانْتَجاه إِذا اختصَّه بمُناجاته.
  • ونَجَوْتُ الرجل أَنْجُوه إِذا ناجَيْتَه.
  • وف التنزيل العزيز: لا خَيْرَ في كثير من نَجْواهم؛ قال أَبو إِسحق: معن النَّجْوى في الكلام ما يَنْفَرِد به الجماعة والاثنان، سِرّاً كان أَ ظاهراً؛ وقوله أَنشده ثعلب يَخْرُجْنَ منْ نَجِيِّه للشاط فسره فقال: نجِيُّه هنا صوته، وإِنما يصف حادياً سَوَّاقاً مُصَوِّتاً ونَجاه: نكَهه.
  • ونجوْت فلاناً إِذا استَنْكَهْته؛ قال نَجَوْتُ مُجالِداً، فوَجَدْتُ من كريح الكلب ماتَ حَديثَ عَهْد فقُلْتُ له: مَتى استَحْدَثْتَ هذا فقال: أَصابَني في جَوْفِ مَهْد وروى الفراء أَن الكسائي أَنشده أَقولُ لِصاحِبَيَّ وقد بَدا ل مَعالمُ مِنْهُما، وهُما نَجِيَّ أَراد نَجِيَّانِ فحذف النون؛ قال الفراء: أَي هما بموضع نَجْوَى، فنص نَجِيّاً على مذهب الصفة.
  • وأَنْجَت النخلة فأَجْنَتْ؛ حكاه أَبو حنيفة واستَنْجى الناسُ في كل وجه: أَصابُوا الرُّطب، وقيل: أَكلوا الرطب.
  • قال وقال غير الأَصمعي كل اجْتِناءٍ استِنْجاءٌ، يقال: نَجوْتُك إِياه وأَنشد ولقَدْ نَجَوْتُك أَكْمُؤاً وعَساقِلاً ولقد نَهَيْتُك عن بَناتِ الأَوْبَر والرواية المعروفة جَنيْتُك، وهو مذكور في موضعه.
  • والنُّجَواءُ التَّمَطِّي مثل المُطَواء؛ وقال شبيب بن البرْصاء وهَمٌّ تأْخُذُ النجَواء مِنه يُعَلُّ بصالِبٍ أَو بالمُلال قال ابن بري: صوابه النُّحَواء، بحاء غير معجمة، وهي الرِّعْدة، قال وكذلك ذكره ابن السكيت عن أَبي عمرو بن العلاء وابن ولاَّد وأَبو عمر الشيباني وغيره، والمُلالُ: حرارة الحمَّى التي ليست بصالبٍ، وقا المُهَلَّبي: يروى يُعَكُّ بصالِبٍ وناجِيةُ: اسم.
  • وبنو ناجيةَ: قبيلة؛ حكاها سيبويه.
  • الجوهري: بنو ناجية قوم من العرب، والنسبة إِليهم ناجِيٌّ، حذف منه الهاء والياء، والل أَعلم.

(ب)منج

  • المَنْجُ: إِعرابُ المَنْك، وهو دخيل في العربية، وهو حَبٌّ إِذ أُكِلَ أَسْكَرَ آكِلَه وغَيَّرَ عقله؛ قال أَبو حنيفة: هو اللَّوْز الصِّغار، وقال مرة: المنج شجر لا ورق له، نباته قُضْبان خُضْر في خضر البقل، سُلْبٌ عارِيةٌ يُتخذ منها السِّلالُ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أنجى فلانا ممّا نزل به

  • خلّصه، وأنقذه.
  • من أطاع العقلَ أنجاه ومن عصاه أرداه- {لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ}.

(ب)تنجّى الشّخص

  • مُطاوع نجَّى.

ترجمة أنجي باللغة الإنجليزية

أنجي
Angie

أنجي في سياق الكلام

.لعلك نجوت من العقاب حاليًا .ولكنك ستبوح لنا
You kept your head on your shoulders for now. But you will tell us.
لا، ليس تماماً لماذا ينجو بفعلته إذاً؟
No, not exactly. Then why does he get away with it?
قد تنجو حتى الموعد الكامل
She might make it to full term.
لن ننجو هذه المرة، صحيح؟
We're not going to get out of this one, are we?
إنه صغير جداً لن ينجو
He's too little. He won't survive.

كلمات شبيهة ومرادفات