اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نجَلَ

  • نجَلَ / نجَلَ بـ يَنجُل ، نَجْلاً ، فهو ناجِل ، والمفعول مَنْجول.
  • نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود وَلَدَه، نَسَلَه.

(ب)نجِلَ

  • نجِلَ يَنجَل ، نَجَلاً ، فهو أنْجَلُ.
  • نجِلتِ العينُ اتّسَعَت، وحَسُنت.
معجم الرائد +

أنجَل

  • أنجل.
  • ج، نجل ونجال ، -مؤ، نجلاء ج، نجل.
  • أنجل من اتسعت عيناه وحسنتا.
  • أنجل واسع طويل عريض.
  • أنجل [ طعنة نجلاء ] : جرح واسع عميق من طعنة رمح أو نحوه.
المعجم الوسيط +

(أ)الإنجِيل

  • الإنجِيل كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام، وهى كلمةٌ يونانيَّة معنَاها البشارة. والجمع : أَناجيل. والجمع .

(ب)الإنْجِيل

المحيط في اللغة +

(أ)نَجْلُ

  • ـ نَجْلُ: الوَلَدُ، والوالِدُ، ضِدٌّ، والرَّمْيُ بالشيءِ، والعَمَلُ، والجَمْعُ الكثيرُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والمَحَجَّةُ، ومَحْوُ الصَّبِيِّ لَوْحَهُ، والطَّعْنُ، والشَّقُّ، والنَّزُّ يَخْرُج من الأَرْضِ ومن الوادي.
  • ـ اسْتَنْجَلَتِ الأَرْضُ: كَثُرَ نَجْلُهَا، والماءُ السائِلُ.
  • ـ نُجْلُ: قرية أسْفَلَ صُفَيْنَةَ.
  • ـ نَجَلُ: سَعَةُ العَيْنِ. نَجِلَ فهو أنْجَلُ، ج: نُجْلٌ ونِجَالٌ. ونَقَّالو الجَعْوِ لِطينِ اللَّبِنِ.
  • ـ أَنْجَلُ: الواسِعُ العَرِيضُ الطَّويلُ.
  • ـ نَجَلَهُ أبوهُ: وَلَدَهُ.
  • ـ نَجَلَ الإِهابَ: شَقَّهُ عن عرقوبَيْه ثم سَلَخَهُ.
  • ـ نَجَلَ فُلاناً: ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ.
  • ـ نَجَلَتِ الأرْضُ: اخْضَرَّتْ.
  • ـ نَجَلَ الناسَ: شارَّهُمْ.
  • ـ نَجَلَ الشيءَ: أظْهَرَهُ.
  • ـ ناجِلُ: الكَريمُ النَّسْلِ.
  • ـ مِنْجَلُ: حَديدَةٌ يُقْضَبُ بها الزَّرْعُ، والواسِعُ الجُرْح من الأَسِنَّة، والزَّرْعُ المُلْتَفُّ، والرَّجُلُ الكَثيرُ الوَلَدِ، والبَعِيرُ الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بخُفِّهِ، وشيءٌ تُمْحَى به ألواحُ الصِّبْيَانِ.
  • ـ مَنْجَلُ: جَبَلٌ.
  • ـ إِنْجيلُ وأَنْجيلُ ويُؤَنَّثُ: كِتابُ عيسَى عليه السلامُ.
  • ـ تَناجَلوا: تَنازَعوا.
  • ـ انتَجَلَ الأَمْرُ: اسْتَبَانَ، ومَضَى.
  • ـ نَجيلُ: ضَرْبٌ من الحَمْضِ، أَو ما تَكَسَّرَ من وَرَقِهِ ج: نُجُلٌ.
  • ـ أنْجَلَ دابَّتَهُ: أرْسَلَها فيه.
  • ـ نُجَيْلُ: موضع بالمَدِينَةِ، أَو من أعْراضِ يَنْبُعَ.
  • ـ نَجِيلُ: قاعٌ قُرْبَ المَسْلَحِ.
  • ـ نُجَيْلَةُ: ماء بوادي النَّشْناشِ بين اليمَامَةِ وضَرِيَّةَ.
  • ـ انْتَجَلَ: صَفَّى ماءَ النَّجْلِ من أصْلِ حائِطِهِ.
  • ـ مَناجِلُ: موضع.

(ب)فُنْجُلُ

  • ـ فُنْجُلُ: عَناقُ الأرضِ.
  • ـ فَنْجَلُ: الرجُلُ الأفْحَجُ.
  • ـ فَنْجَلَةُ: تَباعدُ ما بين الساقَيْنِ والقَدَمَيْنِ، ومِشْيَةٌ ضعيفةٌ، كالفَنْجَلَى.
معجم لسان العرب +

(أ)نجل

  • النَّجْل: النَّسْل.
  • المحكم: النَّجْل الولد، وقد نَجَل به أَبو يَنْجُل نَجْلاً ونَجَلَه أَي ولَدَه؛ قال الأَعشى أَنْجَبَ أَيَّامَ والِداهُ به إِذ نَجَلاهُ فَنِعْم ما نَجَل قال الفارسي: معنى والداه به كما تقول أَنا بالله وبِكَ.
  • والناجِلُ الكريم النَّجْل، وأَنشد البيت، وقال: أَنْجَب والداه به إِذ نَجَلاه ف زمانه، والكلام مقدَّم ومؤخَّر.
  • والانْتِجالُ: اختيار النَّجْل؛ قال وانْتَجَلُوا من خير فَحْلٍ يُنْتَجَل والنَّجْل: الوالد أَيضاً، ضدّ؛ حكى ذلك أَبو القاسم الزجاجي في نوادره يقال: قَبَحَ اللهُ ناجِلَيْه.
  • وفي حديث الزهري: كان له كَلْب صائد يطل لها الفُحُولة يطلب نَجْلَه أَي ولدها.
  • والنَّجْل: الرمي بالشيء، وق نَجَل به ونَجَله؛ قال امرؤ القيس كأَنَّ الحَصَى من خَلْفها وأَمامِها إِذا أَنْجَلَتْه رِجْلُها، خَذْفُ أَعْسَرَ وقد نجَل الشيءَ أَي رمَى به.
  • والناقة تَنْجُل الحَصَى مَناسِمُه نَجْلاً أَي ترمِي به وتدفعه.
  • ونَجَلْت الرجلَ نَجْلَةً إِذا ضربته بمقدَّ رجلك فتدحرج.
  • يقال: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي من شارَّهم شارُّوه.
  • وف الحديث: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي مَنْ عاب الناس عابوه ومَنْ سَبَّه سبُّوه وقَطَع أَعْراضَهم بالشَّتْم كما يَقْطع المِنْجَل الحشيشَ، وق صُحِّف هذا الحرف فقيل فيه: نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه، فهو ينْحَل يُسابُّه؛ وأَنشد لطرفة فَذَرْ ذَا، وَانْحَل النُّعْمان قَوْلاً كنَحْتِ الفَأْسِ، يُنْجِد أَو يَغُو قال الأَزهري: قوله نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه باطل وهو تصحي لِنَجَل فلان فلاناً إِذا قَطَعه بالغيبةِ؛ قال الأَزهري: قاله لليث بالحا وهو تصحيف والنَّجْل والفَرْض معناهما القَطْع؛ ومنه قيل للحديدة ذات الأَسنان مِنْجَل، والمِنْجَل ما يُحْصَد به.
  • وفي الحديث: وتُتَّخَذ السُّيو مَناجِل؛ أَراد أَن الناس يتركون الجهاد ويشتغلون بالحَرْث والزِّراعة، والمي زائدة.
  • والمِنْجَل: المِطْرَد؛ قال مسعود بن وكيع قد حَشَّها الليل بِحادٍ مِنْجَل أَي مِطْرَد يَنْجلها أَي يسرع بها.
  • والمِنْجَل: الذي يقضَب به العود م الشجر فيُنْجَل به أَي يرمَى به؛ قال سيبويه: وهذا الضرب مما يُعتمل ب مكسور الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن؛ واستعاره بعض الشعراء لأَسْنا الإِبل فقال إِذا لم يكن إِلاَّ القَتادُ، تَنَزَّع مَناجِلُها أَصلَ القَتاد المُكالِ ابن الأَعرابي: النَّجَل نَقَّالو الجَعْوِ في السابِل، وهو مِحْمَ الطيَّانين، إِلى البَنَّاء ونَجَل الشيءَ يَنْجُله نَجْلاً: شقَّه.
  • والمَنْجُول من الجلود: الذ يُشق من عُرْقوبَيْه جميعاً ثم يسلَخ كما تسلخ الناس اليوم؛ قا المُخَبَّل:وأَنْكَحْتُمُ رَهْواً كأَنَّ عِجانَه مَشَقُّ إِهاب، أَوْسَع السَّلْخَ ناجِلُه يعني بالرَّهْو هنا خُلَيدة بنت الزِّبْرقان، ولها حديث مذكور في موضعه وقد نَجَلْت الإِهاب وهو إِهابٌ مَنْجول؛ اللحياني: المَرْجُو والمَنْجول الذي يُسلخ من رجليه إِلى رأْسه.
  • أَبو السَّمَيْدع: المَنْجول الذ يُشقّ من رجله إِلى مذبحه، والمَرْجُول الذي يُشقّ من رجله ثم يقلَ إِهابه.
  • ونَجَله بالرُّمْح يَنْجُله نَجْلاً: طَعَنه وأَوسع شَقَّه.
  • وطَعْن نَجْلاء أَي واسعة بَيِّنة النَّجَل.
  • وسِنان مِنْجَل واسع الجُرْح.
  • وطَعْن نجلاء: واسعة.
  • وبئر نَجْلاء المَجَمِّ: واسِعَته؛ أَنشد ابن الأَعرابي إِنَّ لها بئراً بِشَرْقِيِّ العَلَمْ واسعةَ الشُّقّة، نَجْلاءَ المَجَم والنَّجَل، بالتحريك: سعة شقِّ العين مع حُسْنٍ، نَجِل نَجَلاً وه أَنْجَل، والجمع نُجْل ونِجال، وعين نَجْلاء، والأَسد أَنْجَل.
  • وفي حدي الزبير: عينين نَجْلاويْن؛ عين نجلاء أَي واسعة.
  • وسنان مِنْجَل إِذا كا يُوسِّع خرق الطعنة؛ وقال أَبو النجم سِنانُها مثل القُدامَى مِنْجَ ومَزاد أَنْجَلُ: واسع عريض.
  • وليل أَنْجَل: واسع طويل قد علا كلَّ شي وأَلبَسَه، وليلة نَجْلاء والنَّجْل: الماء السائل.
  • والنَّجْل: الماءُ المُستنقِع، والولَد والنَّزُّ، والجمع الكثير من الناس، والمَحَجَّة الواضحة، وسلْخ الجِلْد م قَفاه.
  • والنَّجْل أَيضاً: إِثارة أَخفافِ الإِبل الكَمْأَة وإِظهارها والنَّجْل: السير الشديد والجماعة أَيضاً تَجتمع في الخير.
  • وروي عن عائشة رضي الله عنها، أَنها قالت: قَدِم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم المدينةَ وهي أَوْبأُ أَرض الله وكان واديها يَجْري نَجْلاً؛ أَرادت أَنه كا نَزًّا وهو الماء القليل، تعني واديَ المدينة، ويجمع على أَنْجال؛ ومن حديث الحرث بن كَلْدة: قال لعمر البلادُ الوَبِئَة ذاتُ الأَنْجال والبَعو أَي النُّزُوز والبَقِّ.
  • ويقال: استَنْجلَ الموضع أَي كثُر به النَّجْ وهو الماء يظهر من الأَرض.
  • المحكم: النَّجْل النزّ الذي يخرج من الأَر والوادي، والجمع نِجال.
  • واستَنْجلَتِ الأَرض: كثرت فيها النِّجال.
  • واستنجَ النزَّ: استخرجه.
  • واستنْجَل الوادي إِذا ظهرَ نُزُوزه.
  • الأَصمعي النَّجْل ماء يُستَنْجل من الأَرض أَي يستخرج.
  • أَبو عمرو: النجْل الجمع الكثي من الناس، والنَّجْل المَحَجَّة ويقال للجَمَّال إِذا كان حاذقاً: مِنْجَل؛ قال لبيد بِجَسْرَة تنجُل الظِّرَّانَ ناجيةٍ إِذا توقَّد في الدَّيْمُومة الظُّرَ أَي تثيرُها بخفها فترمي بها.
  • والنَّجْل: مَحْوُ الصبيّ اللوح.
  • يقال نَجَل لوحَه إِذا محاه.
  • وفحل ناجِل: وهو الكريم الكثير النَّجْل وأَنشد:فزَوَّجُوه ماجِداً أَعْراقُها وانْتَجَلُوا من خير فحل يُنْتَجَ وفرس ناجِل إِذا كان كريم النَّجْل.
  • أَبو عمرو: التَّناجُل تنازع النا بينهم.
  • وقد تناجَل القومُ بينهم إِذا تنازعوا.
  • وانْتَجَلَ الأَمر انتِجالاً إِذا استبان ومضى.
  • ونَجَلْت الأَرض نَجْلاً: شقَقْتها للزراعة والإِنْجِيل: كتاب عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، يؤَنث ويذكَّر، فمَ أَنث أَراد الصحيفة، ومن ذكَّر أَراد الكتاب.
  • وفي صفة الصحابة، رضي الل عنهم: معه قومٌ صُدورُهم أَناجِيلُهم؛ هو جمع إِنجيل، وهو اسم كتاب الل المنزَّلِ على عيسى، عليه السلام، وهو اسم عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ وقيل: هو عربي، يريد أَنهم يقرؤون كتاب الله عن ظهر قلوبهم ويجمعونه ف صدورهم حِفظاً، وكان أَهل الكتاب إِنما يقرؤون كتبهم في الصحف ولا يكاد أَحده يجمعها حفظاً إِلا القليل، وفي رواية: وأَناجِيلهم في صدورهم أَي أَ كتُبَهم محفوظة فيه.
  • والإِنْجيل: مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط، وقيل اشتقاق من النَّجْل الذي هو الأَصل، يقال: هو كريم النَّجْل أَي الأَص والطَّبْع، وهو من الفِعل إِفْعِيل.
  • وقرأَ الحسن: وليحكُم أَهل الأَنْجِيل، بفت الهمزة، وليس هذا المثال من كلام العرب.
  • قال الزجاج: وللقائل أَن يقو هو اسم أَعجمي فلا يُنكَر أَن يقع بفتح الهمزة لأَن كثيراً من الأَمثل العجمية يخالف الأَمثلةَ العربية نحو آجَر وإِبراهيم وهابِيل وقابِيل والنَّجِيل: ضرب من دِقِّ الحَمْض معروف، والجمع نُجُل.
  • قال أَبو حنيفة هو خير الحَمْض كله وأَلْيَنُه على السائمة.
  • وأَنْجَلوا دوابَّهم أَرسلوها في النَّجِيل.
  • والنَّواجِلُ من الإِبل: التي ترعَى النجيل، وه الهَرْم من الحَمْض.
  • ونَجَلَتِ الأَرض: اخْضرَّتْ.
  • والنَّجِيل: ما تكسَّر م ورَق الهَرْم، وهو ضرْب من الحَمْض؛ قال أَبو خراش يصف ماءً آجِناً يُفَجِّين بالأَيْدي على ظهر آجِنٍ له عَرْمَضٌ مُسْتَأْسِدٌ ونَجِيل (* قوله [ يفجين إلخ ] هكذا في الأصل بالجيم، وتقدم في مادة أسد يفحي بالحاء، والصواب ما هنا) ابن الأَعرابي: المِنْجَل السائق الحاذِق، والمِنْجَل الذي يمحو أَلْوا الصِّبْيان، والمِنْجَل الزرع الملتفُّ المُزْدَجُّ، والمِنْجَل الرج الكثير الأَولاد، والمِنْجَل البعير الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بِخُفِّه والصَّحْصَحانُ الأَنْجل: هو الواسع.
  • ونَجَلْت الشيء أَي استخرجْته ومَناجِلُ: اسم موضع؛ قال لبيد وجادَ رَهْوَى إِلى مَناجِلَ فال ـصَّحْراء أَمْسَتْ نِعاجُه عُصَب.

(ب)فنجل

  • الفَنْجَلة والفَنْجَلى: مِشْية ضعيفة.
  • ابن الأَعرابي: الفَنْجَل أَن يمشي مُفَاجًّا، وقد فَنْجَل.
  • والفَنْجَلة أَيضاً: تباعُد ما بي الساقين والقدَمين.
  • والفَنْجَل من الرجال: الأَفْحَج.
  • ورجل فَنْجَل: وه المتباعد الفخذين الشديد الفَحَج؛ وأَنشد أَللهُ أَعْطانِيك غيرَ أَحْدَلا ولا أَصَكّ أَو أَفَجَّ فَنْجَل والفُنُْجُل: عَناق الأَرض.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الإنجيل

  • كتاب الله تعالى المنزَّل على نبيّه عيسى عليه السلام، وهي كلمة يونانيّة معناها البشارة، يذكّر ويؤنَّث، فمن أنَّثه أراد الصَّحيفةَ ومن ذكّره أراد الكتابَ.
  • {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ}.
  • ° إنجيل الأساقفة.

(ب)نجل المولود/ نجل بالمولود

  • وَلَدَه، نَسَلَه.

ترجمة أنجليا باللغة الإنجليزية

أنجليا
Anglia

كلمات شبيهة ومرادفات