معنى كلمة أكياس في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- أَكْيَاسٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تكيَّسَ
- تكيَّسَ يتكيَّس ، تكيُّسًا ، فهو متكيِّس.
- تكيَّس الشَّخصُ فطِن، تظرَّف وأظهر الذكاءَ.
- تكيَّس الشَّيءُ: تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به.
- تكيَّس ورمٌ.
(ب)كيَّسَ
- كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس.
- كيَّس فتًى جعله أو صيَّره فَطِنًا ذكيًّا.
- كيَّس البطاطا: جعلها في كِيس.
- كيَّس الحبوبَ/ الأغذيةَ/ البضاعةَ.
معجم الغني
+
كَيِّسٌ
- [ك ي س]. (صف). :رَجُلٌ كَيِّسٌ : ظَرِيفٌ، فَطِنٌ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ.
معجم الرائد
+
(أ)كيس
- ج، أكياس وكيسى ، -مؤ، كيسة ج، كياس.
- كيس ظريف.
- كيس فطن.
- كيس حسن الفهم والأدب.
- كيس حسن العمل.
(ب)أكْيَس
- أكيس.
- ج، كيس ، -مؤ، كيسى وكوسى.
- أكيس أذكى.
- أكيس أعقل.
- أكيس أجمل.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَيسُ:
- الكَيسُ: : الجُودُ والظَّرف.
- و الكَيسُ: العقلُ. والجمع : كُيوسٌ.
(ب)الكِياسَة
- الكِياسَة تمكُّنُ النفوس من استنباط ما هو أنفع.
المحيط في اللغة
+
كَيْسُ
- ـ كَيْسُ: خِلافُ الحُمْقِ، والجِماعُ، والطِّبُّ، والجُودُ، والعَقْلُ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ.
- ـ في الحديثِ: ‘‘إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ. وفيه: ‘‘فإذا قَدِمْتَ، فالكَيْسَ الكَيْسَ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً.
- ـ كَيِّسُ: الظريفُ، ج: كَيْسَى.
- ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ: نَسَّابَةٌ.
- ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ: محدِّثٌ.
- ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ: تابِعِيَّةٌ.
- ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ: زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ، ثم أسْلَمَتْ.
- ـ أبو كَيِّسَةَ: البَراءُ بنُ قَيْسٍ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ، فبالكسر والسُّكونِ.
- ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ، والمَصْدَرُ: الكِيَاسَةُ والكَيْسُ.
- ـ كِيسَى وكُوسَى: تَأنيثا الأكْوَسِ.
- ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ: من القُرَّاء.
- ـ كَيْسَانُ: اسْمٌ للغَدْرِ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ.
- ـ أُمُّ كَيْسَانَ: لَقَبٌ للرُّكْبَةِ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ.
- ـ كِيسُ: للدَّرَاهِمِ، لأنه يَجْمَعُهَا، ج: أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ، والمَشيمَةُ.
- ـ أكْيَسَ وأكاسَ: وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى.
- ـ كَيَّسَهُ: جَعَلَهُ كَيِّساً.
- ـ تَكَيَّسَ: تَظَرَّفَ.
- ـ كَايَسَهُ: غالَبَهُ في الكَيْسِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)كيس
- الكَيْسُ: الخفَّة والتوقُّد، كاس كَيْساً، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ والجمع أَكْياس؛ قال الحطيئة واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ، بأَكْياس قال سيبويه: كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل، ويدلُّك عل أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قول [ كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه ] هكذا في الأصل ومثله في شر القاموس.
- )؛ وقوله أَنشده ثعلب فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ وإِنْ كنتَ في الحَمْقى، فكُنْ أَنتَ أَحْمَق إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى، أَجرى الضدَّ مُجْر ضدِّه، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة.
- والكُوسى والكِيسى: جماعة الكَيِّسَة؛ ع كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس، وقال مَرَّةً: ل يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة، وطُوبى جمع طَيِّبة ول يقولوا طِيبى، قال: وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل.
- الليث: جمع الكَيِّ كَيَسَة.
- ويقال: هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ والكُوسِيَّات: النساء خاصَّة؛ وقوله فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْر أَمِ الكُوسَى، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما قالوا طُوبى م الطِّيب.
- وفي اغتسال المرأَة مع الرجل: إِذا كانت كَيِّسَة؛ أَراد به حس الأَدب في استعمال الماء مع الرجل.
- وفي الحديث: وكان كَيْسَ الفعل أ حَسَنَه، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها.
- والكُوسى الكَيْسُ؛ عن السِّيرافي، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً عل الواو، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء.
- ورج مُكَيَّس: كَيْسٌ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرين فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِين ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُم غِثاثاً، ما نَرَى فيكم سَمِين أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً.
- وامرأَة مكْياسٌ: تَلِد الأَكْياسَ.
- وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ والتَّكَيُّسُ: التظرُّف.
- وتَكَيَّسَ الرجل: أَظهر الكَيْسَ.
- والكِيسى: نع المرأَة الكَيِّسَة، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ، وكذلك الكوسى، وقد كاس الول يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً.
- وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل.
- وفي الحديث أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل.
- أَبو العباس: الكَيِّسُ العاقل والكَيْسُ خلاف الحمق، والكَيس العقل، يقال: كاسَ يَكِيسُ كَيْساً وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ: النَّسَّابة.
- والكَيِّسُ: اسم رجل، وكذل كَيْسان.
- وكَيْسان أَيضاً: اسمٌ للغَدْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنش لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن إِذا كنت في سَعْدٍ، وأُمُّك منهمُ غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْد إِذا ما دَعَوْا كَيسان، كانت كُهولُه إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْد وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وه أَخوالُه.
- وقال ابن الأَعرابي: الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان، وقال كراع: هي طائية قال: وكل هذا من الكَيْس.
- والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف؛ قال أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا المُكَيَّس: المعروف بالكَيْس.
- والكَيْس: الجِماع.
- وفي حديث النبي، صل اللَّه عليه وسلم: فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَ جامعوهنَّ طَلباً للولد، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً والكَيْسُ: طلب الولد.
- ابن بُزُرج: أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس، فهي مُكِيسَة.
- ويقال: كايَست فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه وفي حديث جابر: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال له: أَتراني إِنم كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس.
- وهو يُكايسُه في البيع والكِيس من الأَوعية: وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرّ والياقُوتِ؛ قال إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَة أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقان والجمع كِيَسَة.
- وفي الحديث: هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده م العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس، ورواه بعضهم بفت الكاف، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته والكَيْسانِيَّة: جُلود حمر ليست بقرظِيَّة.
- والكَيْسانِيَّة: صِنْف م الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان ويقال لما يكون فيه الولد: المَشِيمَة والكِيسُ؛ شُبِّه بالكيس الذ تحرز فيه النفقة.
(ب)كست
- الكُسْتُ: الذي يُتَبَخَّر به، لغة في الكُسْطِ والقُسْطِ؛ كلّ ذلك عن كراع.
- وفي حديث غُسْل الحيضِ: نُبْذَةٌ من كُسْتِ أَظْفارٍ؛ ه القُسْطُ الهِنْدِيّ عُقَارٌ معروف؛ وفي رواية: كُسْطٍ، بالطاء، وهو هو والكاف والقاف يبدل أَحدهما من الآخر.
مصطلحات عربية عامة
+
أكياس هوائيّة
- (حن) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها.
ترجمة أكياس باللغة الإنجليزية
أكياس
Bags
أكياس في سياق الكلام
أكياس الكلية و الكبد كانت غير ضارة و العقد اللمفاوية نظيفة
Kidney and liver cysts are both benign, and the lymph nodes all came back clean.
أمعك أية أكياس فحوصات معك؟ لا أصدق
Got any sample bags on you? I don't believe you.