معنى كلمة يوكوهاما في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ)أَكهَم
- أكهم.
- إكهاما.
- أكهم بصره : تعب وضعف.
(ب)كهم
- يكهم ، كهامة.
- كهم بطؤ عن الحرب والنصرة.
- كهم السيف : كل ولم يقطع.
المعجم الوسيط
+
(أ)كهَّمَتْهُ
- كهَّمَتْهُ الشدائدُ: مبالغة في كَهَمَتْه.
(ب)أكهَمَ
- أكهَمَ بصرُه: كَهُم.
المحيط في اللغة
+
(أ)كَهَمَتْهُ
- ـ كَهَمَتْهُ الشَّدائدُ: جَبَّنَتْه عن الإِقدامِ.
- ـ أكْهَمَ بَصَرُهُ: كَلَّ، ورَقَّ.
- ـ سَيْفٌ ولِسانٌ وفَرَسٌ ورجلٌ كَهامٌ: كليلٌ عَيٌّ بطِيءٌ مُسِنٌّ، لا غَنَاءَ عندَه، ككَهِيمٍ. وقَوْمٌ كَهامٌ أيضاً.
- ـ كَيْهَمٌ: اسمٌ.
(ب) الهَمُّ
- ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
- ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ.
- ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه.
- ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ.
- ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه.
- ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها.
- ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ.
- ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
- ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
- ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
- ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
- ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه.
- ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
- ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
- ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
- ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
- ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
- ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
- ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه.
- ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
- ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
- ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
- ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
- ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
- ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
- ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
- ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
- ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
- ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
- ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)كهم
- كَهُمَ الرجل وكَهَمَ يَكْهَم كَهامةً، فهو كَهامٌ وكَهِيمٌ وتكَهَّمَ: بَطُؤَ عن النُّصرة والحرب؛ قال مِلْحة الجرمي إِذا ما رَمى أَصْحابَه بِجَنيبِه سُرى اللَّيلةِ الظلماء، لم يَتَكَهَّم (* قوله [ بجنيبه ] كذا بالأصل مضبوطاً، والذي في نسخة المحكم: بحنيبه بالحاء المهملة بدل الجيم) وفَرَس كَهام: بِطيء عن الغاية.
- ورجل كَهام وكَهِيم: ثقيل مُسِنٌّ دَثو لا غَناء عنده، وقوم كَهامٌ أَيضاً.
- وسيف كَهام وكَهِيم: لا يقطع كَلِيل عن الضربة.
- وفي مَقتل أَبي جهل: إِن سيفك كَهامٌ أَي كَليل لا يقطع ولسان كَهيمٌ: كَليل عن البلاغة، وفي التهذيب: لسان كَهامٌ.
- الجوهري: لسا كَهام عَيِيٌّ.
- ويقال: أَكْهَمَ بَصَرُه إِذا كَلَّ ورَقَّ وكهَّمَتْه الشدائدُ: نكَّصَتْه عن الإِقدام وجبَّنَتْه.
- وكَيْهمٌ: اسم وقوله في حديث أُسامة: فجعل يتَكهَّمُ بهم؛ التَّكَهُّم: التعرُّض للش والاقتحام به، وربما يَجْري مِجرى السُّخرية، ولعله إِن كان محفوظا مقلوب من التَّهَكُّم، وهو الاستهزاء الأَزهري في ترجمة كهكه: الكَهْكاهةُ المُتَهَيِّب، قال: وكَهْكامة بالميم، مثل كَهْكاهةٍ المُتَهيِّبُ، وكذلك كَهْكَمٌ، قال: وأَصله كَهام فزيدت الكاف؛ وأَنشد يا رُبَّ شَيْخٍ مِن عَدِيٍّ كَهْكَم (* قوله [ من عديّ ] كذا في الأصل والتهذيب، والذي في التكملة على اصلا بدل علي لكيز بصيغة التصغير) وأَنشد الليث قول أَبي العيال الهذلي ولا كَهْكامةٌ بَرَمٌ إِذا ما اشتَدَّتِ الحِقَب ورواه أَبو عبيد ولا كَهكاهةٌ بر بالهاء، وسيأْتي ذكره.
- ابن الأَعرابي: الكَهْكمُ والكَهْكَب الباذِنجان.
(ب) كتت
- كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذ غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ.
- وكَتَّ النبيذ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ.
- وكَتَّ البَكْرُ يَكِتّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيش والهَديرِ.
- وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّ هَديره.
- الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّل الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ث يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ.
- قال الأَزهري: والصواب ما قال الأَصمعي.
- والكَتِيتُ: صوت في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتّ الرجُلُ من الغَضَب.
- وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: ل كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط.
- وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ عل المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى.
- التَّكاتُّ التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط.
- قال اب الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مض ذكره وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ م يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُه ولا يُحْصَى؛ قال إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضاب وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ول تُحْصِيه.
- ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَ لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ.
- وفي حديث حُنَين: قد جاء جي لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه والكَتُّ: الإِحْصاءُ وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء.
- ورجل كَتِيتٌ بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناس وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيت إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ قال: أَوك على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيت وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتي ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه.
- ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَي أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيان القِدْرِ وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرّ الكلامَ في أُذُنِه.
- ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّن وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه.
- ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه وقُذَّنِيه.
- وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمع مني كما سمِعتُه.
- التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: م تَصْنَعُ بي؟ قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعن واحد.
- والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى.
- ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِع الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً.
- والكَتِيتُ والكَتْكَتة تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه.
- وفي الحدي ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعرا المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.
ترجمة يوكوهاما باللغة الإنجليزية
يوكوهاما
Yokohama