معنى كلمة يعجن في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عَجَّ
- عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجّ ، والمفعول معجوج به.
- عجَّتِ الرِّيحُ اشتدَّتْ فأثارت الغُبارَ.
- عجَّ الحاجُّ بالتَّلبية: صاحَ ورفَع صوتَه.
- علا عجيجُ الأطفال في المدرسة.
- عجَّ المظلومُ إلى ربّه بالدُّعاء: دعاه بصوت مرتفع.
- عجَّ المكانُ بالنَّاس: امتلأ وازدحم بهم.
- عجَّ الطَّريق بالسَّيَّارات.
(ب)عجَنَ
- عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين.
- عجَن الدَّقيقَ ونحوَه خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا.
- عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه.
- لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر.
معجم الغني
+
عَجَّ
- [ع ج ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَجَجْتُ، أَعَجُّ، عَجَّ، مصدر عَجٌّ، عَجِيجٌ.
- :عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ : ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ.
- :عَجَّ الطَّرِيقُ : غَصَّ، اِمْتَلأَ. :عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ :تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ.
- :عَجَّتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ.
معجم الرائد
+
(أ)إِنعاج
- إنعاج.
- انعياجا.
- إنعاج الشيء : انحنى.
- إنعاج عليه : انعطف، مال.
(ب)عَج
- عج.
- يعج ويعج ، عجا وعجيجا وعجة.
- عج صاح رافعا صوته.
- عجت الريح : اشتد هبوبها فأثارت الغبار.
- عج الجمل : زجره ودفعه يسير.
المعجم الوسيط
+
(أ)عَجَتِ
- عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ عَجَتِ ُ عَجْوًا: أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ.
- و عَجَتِ سَقَتْه اللَّبَنَ تغذوه به حتى ينْهَضَ.
- ويقال: عَجَاهُ اللّبَنَ: غذَاهُ به.
- و عَجَتِ فلانٌ فاه: فَتَحَه.
- و عَجَتِ الشيءَ: أمالَهُ.
- ويقال: لَقِيَ ما عَجَاه: لقي شدة وبلاء.
(ب)اعْتَجَنَ
- اعْتَجَنَ الدَّقيقَ: عَجَنَهُ.
مختار الصحاح
+
عجن
- ع ج ن: العَجِينُ معروف وبابه ضرب و اعْتَجَنَ مثله و عَجَنَ الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن.
معجم لسان العرب
+
(أ)عجن
- عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛ أَنشد ثعلب يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِه رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَرا النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُه من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِن ورواه أَبو عبيد من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
- وعَجَنتِ الناقةُ.
- وناقة عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
- ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَه الرَّخاوة من الرجال والنساء.
- يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَ عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
- والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذ أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
- يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّث ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
- وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُم إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِن (* قوله [ كنت وعاجن ] بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونه الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
- وفي حديث اب عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قا كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
- قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذل العَجِينة.
- ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
- قا الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: م يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَن تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
- وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
- وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛ وأَنشد الأَخطل بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيرو (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا) وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعه وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
- والعَجَن أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها ف حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وه شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنة العَجَن.
- والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
- والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
- والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمنا كأَنه لحم بلا عظم.
- وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
- وأَعْجَنَ الرجلُ إذ ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
- والعَجَنُ: لحم غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَنا وأَحسنها مَرْآةً.
- وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
- والعجينُ معروف.
- وقد عَجَنَتِ المرأَةُ بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
- وف الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
- وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّا عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسن العرب؛ قال جرير يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
- وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
- وعِجان المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
- وأَعْجَنَ: وَرِم عِجانُه.
- والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكله الذئبُ فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ وقال الشاعر يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
(ب)عيج
- العَيْجُ: شبهُ الاكْتِرَاث؛ وأَنشد وما رأَيتُ بها شيئاً أَعِيجُ به إِلاَّ الثُّمامَ، وإِلاَّ مَوْقِدَ النار تقول: عاجَ به يَعيجُ عَيْجُوجَةً، فهو عائج به؛ قال ابن سيده: ما عاج بقوله عَيجاً وعَيْجُوجَة: لم يَكْتَرِثْ له أَو لم يصدِّقه؛ وما عاج بالماء عَيْجاً: لم يَرْوَ لِمُلُوحَتِه، وقد يُستعمل في الواجِب.
- وشرب شربةً ماءَ مِلْحاً فما عِجْتُ به أَي لم أَنتفع به؛ أَنشد اب الأَعرابي:ولم أَرَ شيئاً بعدَ لَيْلَى أَلَذُّهُ ولا مَشرَباً أَرْوَى به فَأَعِيج أَي أَنتفع به.
- وما عاجَ بالدَّوَاءِ عَيْجاً أَي ما انتَفَع؛ تقول تَناوَلْتُ دواءً فما عِجْتُ به أَي لم أَنتفِعْ به.
- وما عاجَ به عَيْجاً لم يَرْضَه.
- وما أَعيجُ من كلامه بشيء أَي ما أَعبَأُ به.
- قال: وبن أَسَدٍ يقولون: ما أَعُوجُ بكلامه أَي ما أَلتفِتُ إِليه، أَخَذوه من عُجْت الناقة؛ ابن الأَعرابي: يقال ما يَعِيجُ بقَلْبي شيء من كلامك.
- ويقال: م عِجْتُ بخَبرِ فلان ولا أَعِيجُ به أَي لم أَشْتَفِ به ول أَسْتَيْقِنْهُ: وعاجَ يَعِيجُ إِذا انتفع بالكلام وغيره.
- ويقال: ما عِجْتُ من بشيء.
- والعَيْجُ: المَنْفَعة أَبو عمرو: العِياجُ الرُّجوع إِلى ما كنتَ عليه.
- ويقال: ما أَعِيجُ ب عُوُوجاً (* قوله [ ما أَعيج به عووجاً ] هكذا في الأصل.
- )؛ وقال: م أَعِيجُ به عُيُوجاً أَي ما أَكْتَرِث له ولا أُباليهِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تعجّن الدّقيق
- صار عجينًا.
(ب)عجن الدّقيق ونحوه
- خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا ° عجَنته سيَّارة.
ترجمة يعجن باللغة الإنجليزية
يعجن
Kneads