معنى كلمة يثب في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)واثبَ
- واثبَ يواثب ، مواثبةً ووِثابًا ، فهو مُواثِب ، والمفعول مُواثَب.
- واثب الأسدُ السَّبُعَ صاوله، وثب كلُّ منهما على الآخر.
- واثب المصارعُ خصْمَه.
(ب)وثَبَ
- وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثِب ، والمفعول مَوْثُوب.
- إليه.
- وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان.
- قفَز.
- وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة.
- وثَب إلى الشّرف والمجد.
- وثَب إلى المكان العالي: بلغه.
- نهض وقام.
- وثبت الفتاةُ قائمةً.
- وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه.
- وثب على العدُوّ.
- كالذِّئب إذا طُلِب هرب، وإن تمكَّن وثَب [مثل]: وصف من يغدر ويمكر.
- إنّ العدوَّ وإنْ أبدى مُسَالمةً. .. إذا رأى منك يومًا فُرصة وثَبَا.
معجم الرائد
+
(أ) ميثَب
- ميثب.
- ج، مواثب ومياثب.
- ميثب : قافز.
- ميثب : جالس.
- ميثب : ما ارتفع من الأرض.
- ميثب : أرض سهلة.
- ميثب : جدول، نهر صغير.
(ب)وَثب
- وثب.
- يثب ، وثبا ووثوبا ووثبانا ووثابا ووثيبا وثبة.
- وثب نهض وقام.
- وثب قفز.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَوْثَبَانُ
- المَوْثَبَانُ المَوْثَبَانُ [في لغة حمير]: المَلِكُ الذي يقعُدُ ويلزَمُ السَّرير ولا يغزو.
(ب)الوَثَبَى
- الوَثَبَى السَّريعة الوثب.
- يقال: فرسٌ وَثَبَى.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَثْبُ
- ـ وَثْبُ: الظَّفْرُ، وثَبَ يَثِبُ وثْباً ووثَباناً ووُثُوْباً ووِثاباً ووثِيباً، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ.
- ـ وِثَابُ: السَّريرُ، والفِراشُ، أو المَقَاعدُ.
- ـ مَوْثَبانُ: المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ.
- ـ مِيثَبُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والقافِزُ، والجالِسُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، وماءٌ لعُبادَةَ، وماءٌ لعُقَيْلٍ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ، صلى الله عليه وسلم، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ، والصوابُ: مِيثٌ، كمِيلٍ، من الأرض المَيْثاءِ.
- ـ مِيثَبُ: موضع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ، والجَدْوَلُ.
- ـ مَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ: موضع.
- ـ وثَّبَه توْثيباً: أقْعَدَه على وِسَادَةٍ.
- ـ واثَبَه: ساوَرَه.
- ـ وثَّبَه وِسادَةً: طَرَحها له.
- ـ تَوَثَّبَ في ضَيْعَتي: استَوْلى عليها ظُلْماً.
- ـ ثُبَةُ: الجماعةُ.
- ـ وَثَبى: الوَثَّابةُ.
(ب)ثَبَنَ
- ـ ثَبَنَ الثَّوْبَ يَثْبِنُه ثَبْناً وثِباناً: ثَنَى طَرَفَهُ، وخاطَهُ، أو جَعَلَ في الوِعاء شيئاً، وحَمَلَهُ بينَ يَدَيْهِ، كَتَثَبَّنَ، وكذا إذا لَفَقَ حُجْزَةَ سَراوِيلِه من قُدَّامَ.
- ـ الثَّبينُ والثِّبانُ، والثُّبْنَةُ: المَوْضِعُ الذي تَحْمِلُ فيه من ثَوْبِكَ، تَثْنِيه بينَ يَدَيْكَ، ثم تَجْعَلُ فيه من التَّمْرِ أو غيرِهِ، وقد اثْتَبَنْتُ في ثَوْبِي.
- ـ المَثْبَنَةُ: كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأةُ مِرْآتَها وأداتَها.
- ـ ثَبِنَةٌ: موضع.
- ـ سعيدُ بنُ ثُبَّانٍ: مُحدِّثٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وثب
- الوَثْبُ: الطَّفْرُ.
- وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً، ووثَباناً، ووُثوباً ووِثاباً، ووَثيباً: طَفَرَ؛ قال وَزَعْتُ بكالـهِراوة أَعْوَجِـيّاً، * إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثاب ويروى وَثابا، على أَنه فَعَلَ، وقد تَقدَّم؛ وقال يصف كبره وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش، لـمَّا * تَفَرَّعَ في مَفارِقِـيَ الـمَشِـيبُ فَما أَرْمِي، فأَقْتُلَها بسَهْمِي، * ولا أَعْدُو، فأُدْرِكَ بالوَثِـي يقول: ما أَنا والوحشُ؟ يعني الجَواريَ، ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ، على جواب الجَحْد بالفاءِ وفي حديث علي، عليه السلام، يومَ صِفِّينَ: قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً، أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها وإِلاَّ رَجَعَ وتَرَك.
- وفي حديث هُذَيْل: أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر عل وَصِـيِّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَد عَهْداً من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه !معناه: لو كان عَليٌّ، عليه السلام، مَعْهوداً إِليه بالخلافة، لكان في أَبي بكر، رضي اللّه عنه، من الطاعة والانْقياد إِليه، ما يكون في الجَمَل الذليل، الـمُنْقاد بخِزامَتهِ ووَثَبَ وثْبةً واحدة، وأَوْثَبْتُه أَنا، وأَوْثَبَه الموضعَ: جَعل يَثِـبُه.
- وواثبَه أَي ساوَرَه.
- ويقال: تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَ اسْتَوْلى عليها ظلماً.
- والوَثَبَـى: من الوَثْب.
- ومَرَةٌ وثَبـى: سريعة الوَثْبِ.
- والوَثْبُ: القُعُود، بلغة حِمْير يقال: ثِبْ أَي اقْعُدْ.
- ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملو حِمْيَر، فقال له الملِكُ: ثِبْ أَي اقْعُدْ، فوَثَبَ فتَكَسَّر، فقال الملك: ليس عندنا عَرَبِـيَّتْ؛ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالـحِمْيَرية؛ وقوله: عَرَبِـيَّت، يُريد العربيةَ، فوقف على الهاءِ بالتاءِ وكذلك لغتهم، ورواه بعضُهم: ليس عندنا عَرَبيَّة كعَرَبِـيَّتكُم.
- قا ابن سيده: وهو الصواب عندي، لأَنَّ الملك لم يكن لِـيُخْرِجَ نَفْسَه من العرب، والفعل كالفعل.
- والوِثابُ: الفِراشُ، بلغتهم.
- ويقال وثَّبْتُه وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً وتقول: وَثَّبَهُ تَوْثِـيباً أَي أَقْعَدَه على وِسادة، وربما قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له، ليَقْعُدَ عليها.
- وفي حديث فارعة، أَخ أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ، قالت: قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ، فوَثَبَ عل سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ والوُثوبُ، في غير لغةِ حِمْيَرَ: النُّهوضُ والقيامُ.
- وقَدِمَ عامِر بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها؛ وفي رواية: فوَثَّبَه وِسادةً أَي أَلقاه له.
- والـمِـيثَبُ: الأَرضُ السَّهْلة؛ ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة قَرِيرَةُ عَينٍ، حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها * خَراشِـيَّ قَيْضٍ، بين قَوْزٍ ومِـيثَب ابن الأَعرابي: الـمِـيثَبُ: الجالسُ، والـمِـيثَبُ: القافِزُ.
- أَبو عمرو: الـمِـيثَبُ الجَدْوَلُ.
- وفي نوادر الأَعراب: الـمِـيثَبُ ما ارتفع م الأَرض.
- والوِثابُ: السَّريرُ؛ وقيل: السرير الذي لا يَبْرَحُ الـمَلِك عليه.
- واسم الـملِك: مُوثَبَان.
- والوِثابُ، بكسر الواو: الـمَقاعِدُ قال أُمية بإِذنِ اللّه، فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ * على مَلْكين، وهْي لـهُمْ وِثاب <ص:793 يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة.
- والـمُوثَبانُ بلغتهم: الملِكُ الذ يَقْعُد، ويَلْزَم السَّريرَ، ولا يَغْزو.
- والـمِـيثَبُ: اسم موضع؛ قا النابغة الجَعْدِيُّ أَتاهُنَّ أَنَّ مِـياهَ الذُّهاب * فالأَوْرَقِ، فالـمِلْحِ، فالـمِيـثَب.
(ب)ثبن
- الثُّبْنة والثِّبانُ: الموضعُ الذي تَحْمِلُ فيه من الثوب إذ تلَحَّفْتَ بالثوب أَو توَشَّحْتَ به، ثم ثنَيْتَ بين يديك بعضَه فجعلتَ في شيئاً، وقد اثْتَبَنْتُ في ثوبي، وثَبَنْتُ أَثْبِنُ ثَبْناً وثِبانا وتَثَبَّنْتُ إذا جَعَلْتَ في الوعاء شيئاً وحملتُه بين يديك.
- وثَبَنْت الثوبَ أَثِبْنُه ثَبْناً وثِباناً إذا ثَنَيْتَ طرَفَه وخِطْتَه مث خَبَنْته.
- قال: والثِّبانُ، بالكسر، وعاءٌ نحو أَن تَعْطِفَ ذَيْلَ قَميصِ فتجعلَ فيه شيئاً تحمله، تقول منه: تَثَبَّنْت الشيءَ إذا جعلتَه في وحملتَه بين يديك، وكذلك إذا لَفَفْتَ عليه حُجْزةَ سَراويلِك من قُدَّام والاسم منه الثُّبْنةُ.
- وقال ابن الأََعرابي: واحدُ الثُّبانِ (* قول [ واحد الثبان إلخ ] عبارة شرح القاموس: الثبان، بالضم، جمع ثبنة إلخ) ثُبْنةٌ.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: إذا مَرَّ أَحدكم بحائط فلْيأْكُلْ منه ولا يَتخِذْ ثِباناً؛ قال أَبو عمرو: الثِّبانُ الوِعاءُ الذ يُحْمَل فيه الشيءُ ويوضعُ بين يدَي الإنسان، فإن حملتَه بين يديك فه ثِبانٌ، وقد ثَبَنْتُ ثِباناً، وإن جعلتَه في حِضْنِك فهو خُبْنةٌ، يعن بالحديث المضْطرَّ الجائعَ يَمُرُّ بحائطٍ فيأْكل من ثمَرِ نَخْلِه م يَرُدُّ جَوْعَته.
- وقال ابن الأَعرابي وأَبو زيد: الثُّبانُ واحدتها ثُبْنةٌ وهي الحُجْزة تُحْمَل فيها الفاكهةُ وغيرها؛ قال الفرزدق ولا نَثَرَ الجاني ثِباناً أَمامَها ولا انْتَقَلَتْ من رَهْنِه سَيْل مِذْنَب قال أَبو سعيد: ليس الثِّبانُ بالوِعاء، ولكن ما جُعل فيه من التم فاحتُمل في وعاء أَو غيره، فهو ثِبانٌ، وقد يَحْمِل الرجلُ في كُمِّه فيكو ثِبانَه.
- ويقال: قَدِمَ فلانٌ بِثبانٍ في ثوبه.
- قال الأَزهري: ولا أَدر ما هو الثَِّبانُ، قال: وَثَبَنَه في ثوبه، قال: ولا تكون ثُبْنةٌ إلا م حَمَل قُدَّامَه وكان قليلاً، فإذا كثُر فقد خرج من حدّ الثِّبانِ والثِّبانُ طرَفُ الرداءِ حين تَثْبِنُه.
- والمَثْبَنةُ: كِيسٌ تَضَعُ في المرأَة مِرْآتَها وأَداتَها، يمانية.
- وثَبِنةُ: موضعٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أوثبه الموضع
- جعلهُ يثبهُ، أي يقفزه.
- أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ- أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران.
(ب)وثب الشّخص/ وثب الشّخص إلى المكان
- قفَز.
- وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة- وثَب إلى الشّرف والمجد.
- ° وثَب إلى المكان العالي.
ترجمة يثب باللغة الإنجليزية
يثب
Capers