معنى كلمة ويتني في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
(أ)يَتَنَ
- [ي ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). يَتَنَ، يَيْتِنُ، مصدر يَتْنٌ. :يَتَنَتِ الْحَامِلُ : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ، يَتَّنَتْ. :يَتَنَتِ الْمَرْأَةُ وَلَدَهَا.
(ب)يَتَّنَ
- [ي ت ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). يَتَّنَ، يُيَتِّنُ، مصدر تَيْتِينٌ. :يَتَّنَتِ الْحَامِلُ : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ، يَتَنَتْ. :يَتَّنَتِ الْمَرْأَةُ الْوَلَدَ.
معجم الرائد
+
(أ)يَتن
- يتن.
- تيتينا.
- يتنت المرأة الولد : ولدته [ يتنا ]، أي خرجت رجلاه قبل رأسه ويديه في الولادة.
(ب)أَيتَن
- أيتن.
- إيتانا.
- أيتنت الحامل : وضعت ولدها على وجه يخالف المعتاد فخرجت رجلاه قبل رأسه ويديه.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَيْتَنَتِ
- أَيْتَنَتِ الحاملُ: يَتَنَت.
- فهي مُوتِنٌ، وموتنةٌ.
(ب)يَتَنَتِ
- يَتَنَتِ الحاملُ يَتَنَتِ ِ (تَيْتِن) يَتْنًا: وضَعَت ولَدَها منكوسًا فخرجت رجلاه قبلَ رأْسه ويديه.
- ويقال: وضعته أُمُّه يَتْنًا.
المحيط في اللغة
+
(أ)يَتْنُ
- ـ يَتْنُ: أنْ تَخْرُجَ رِجْلاَ المَوْلودِ قَبْلَ يَدَيْهِ، وقد خَرَجَ يَتْناً، وأيْتَنَتْ ويَتَّنَتْ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ، وهو: مَيْتونٌ، والقِياسُ مُوتَنٌ.
(ب) فَتْنُ
- ـ فَتْنُ: الفَنُّ، والخالُ، ومنه: العَيْشُ فَتْنانِ، أي: لَوْنانِ، حُلْو ومُرٌّ، والإِحْراقُ، ومنه: {على النَّارِ يُفْتَنُون}.
- ـ فِتْنَةُ: الخِبْرَةُ، كالمفْتُونِ، ومنه: {بأَيِّكُمُ المَفْتُونُ}، وإِعْجابُكَ بالشيءِ، وفَتَنَه يَفْتِنُه فَتْناً وفُتوناً وأفْتَنَه، والضلالُ، والإِثْمُ، والكُفْرُ، والفَضِيحَةُ، والعذَابُ، وإِذابَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، والإِضْلالُ، والجُنونُ، والمِحْنَةُ، والمالُ، والأَوْلادُ، واخْتِلافُ الناسِ في الآراء.
- ـ فَتَنَه يَفْتِنُهُ: أوْقَعَهُ في الفِتْنَةِ، كفَتَّنَه وأفْتَنَه، فهو مُفْتَنٌ ومَفْتُونٌ، ووَقَعَ فيها، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، كافْتَتَنَ فيهما.
- ـ فَتَنَ إلى النساءِ فُتوناً، وفُتِنَ إليهِنَّ: أرادَ الفُجُورَ بِهِنَّ.
- ـ فَتينٌ: الأرضُ الحَرَّةُ السَّوداءُ, ج: فُتُنٌ.
- ـ فَتَّانُ: اللِّصُّ، والشَّيْطانُ، كالفاتِنِ، والصائغُ.
- ـ فَتَّانانِ: الدِّرْهَمُ والدِّينارُ، ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ.
- ـ فَيْتَنُ: النَّجَّارُ.
- ـ فاتُونُ: خَبَّازُ فِرْعَوْنَ، قَتيلُ موسَى.
- ـ فَتْنانِ: الغُدْوَةُ والعَشِيُّ.
- ـ فِتانُ: غِشاءٌ للرَّحْلِ من أدَمٍ.
- ـ فاتِنٌ وفُتَيْنٌ: اسْمانِ.
- ـ مَفْتونُ: المجنونُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)يتن
- اليَتْنُ: الوِلادُ المنكوس ولدته أُمُّه (* قوله: الولاد المنكو ولدته أمّه؛ هكذا في الأصل، ولعلّ في الكلام سقطاً).
- تخرج رِجْل المولودِ قَبْلَ رأْسه ويديه، وتُكْرَهُ الولادةُ إذا كانت كذلك، ووضعته أُمُّ يَتْناً؛ وقال البَعِيثُ لَقىً حَمَلَتْه أُمُّه، وهي ضَيْفةٌ فجاءت به يَتْنَ الضِّيافةِ أَرْشَم ( قوله [ فجاءت به يتن الضيافة ] كذا في الأصل هنا، والذي تقدّم للمؤلف ف مادة ضيف: فجاءت بيتن للضيافة، وكذا هو في الصحاح في غير موضع) ابن خالَوَيْهِ، يَتْن وأَتْنٌ ووَتْنٌ، قال: ولا نظير له في كلامهم إلا يَفَع وأَيْفَعُ ووَفَعٌ؛ قال ابن بري: أَيْفَعُ، الهمزة فيه زائدة، وف الأَتْنِ أَصلية فليست مثله.
- وفي حديث عمرو: ما وَلَدَتْني أُمي يَتْناً.
- وق أَيْتَنَت الأُمُّ إذا جاءت به يَتْناً.
- وقد أَيْتَنَت المرأَة والناقةُ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَة والولد مَيْتونٌ؛ عن اللحياني، وهذا نادر وقياسه مُوتَنٌ.
- قال عيسى ب عمر: سأَلت ذا الرُّمَّةِ عن مسأَلة، قال أَتعرف اليَتْنَ؟ قلت: نعم، قال فمسأَلتك هذه يَتْنٌ.
- الأَزهري: قد أَيْتَنَتْ أُمُّه.
- وقالت أُمّ تَأَبَّطَ شَرّاً: والله ما حَمَلْتُه غَيْلاً ولا وَضَعْتُه يَتْناً.
- قال وفيه لغات يقال وَضَعَتْه أُمُهُ يَتْناً وأَتْناً ووَتْناً.
- وفي حديث ذ الثُّدَيَّةِ: مُوتَنَ اليدِ؛ هو من أَيْتَنَتِ المرأَةُ إذا جاءت بولده يَتْناً، فقلبت الياء واواً لضمة الميم، والمشهور في الرواية مُودَنَ بالدال وفي الحديث: إذا اغتسل أَحدكم من الجنابة فليُنْقِ الميتَنَيْنِ (* قول [ الميتنين ] كذا في بعض نسخ النهاية كالأصل بلا ضبط وفي بعضها بكس الميم).
- ولْيُمِرَّ على البَرَاجِمِ؛ قال ابن الأَثير: هي بواطن الأَفخاذ والبَرَاجم عَكْسُ الأَصابع (* قوله [ عكس الأصابع ] هو بهذا الضبط في بعض نس النهاية وفي بعضها بضم ففتح).
- قال ابن الأَثير: قال الخطابي لست أَعر هذا التأْويل، قال: وقد يحتمل أَن تكون الرواية بتقديم التاء على الياء وهو من أَسماء الدُّبُرِ، يريد به غسل الفرجين؛ وقال عبد الغافر: يحتم أَن يكون المَنْتَنَيْنِ بنون قبل التاء لأَنهما موضع النَّتْنِ، والميم ف جميع ذلك زائدة وروي عن الأَصمعي قال: اليَتْنُون شجرة تشبه الرِّمْثَ وليست به.
(ب) وتن
- الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه؛ ومنه حديث غس النبي، صلى الله عليه وسلم: والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَر شيئاً يَنْزِلُ عليَّ؛ ابن سيده: الوَتِينُ عِرقٌ لاصِق بالصُّلب من باطنه أَجمع، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْق اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد، وقيل: هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار، وقيل الوتين يَستَقي من الفُؤاد، وفيه الدم.
- والوَتينُ: الخِلْبُ، وقيل: ه نياطُ القلب، وقيل: هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة، والجمع أوْتِنَة ووُتْنٌ.
- ووَتَنَه وتْناً: أَصاب وَتِينَه؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتون ووُتِنَ: شكا وَتِينَه.
- وفي التنزيل العزيز: ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ قال أَبو إسحق: عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ، وإلي تضم العروق( ) (قوله [ وإليه تضم العروق ] الذي في التهذيب: وإليه تضر العروق).
- ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً: ثبت وأَقام به.
- والواتِنُ الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب؛ عن أَبي زيد وفي الحديث: أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِن أَي دائم.
- والواتِنُ: الثابت.
- والماءُ الواتِن: الدائم أَعني الذي ل يجري، وقيل: الذي لا ينقطع.
- أَبو زيد: الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعين الذي لا يذهب.
- الليث: الواتِنُ والواثِنُ لغتان، وهو الشيء المقي الدائم الراكد في مكانه قال رؤبة أَمْطَرَ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّن قال: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد؛ وأَنشد اب بري لكعب بن زهير وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِن قال ابن بري: وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي أَتَنْتُ لها، فلم أَزَلْ في خِبائِه مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِ وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد.
- قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ بالتاء، وُتُوناً، والوَتِينُ منه مأْخوذ.
- والمُواتَنة: المُلازمة؛ وف الصحاح: المُلازَمة في قلة التفرّق.
- قال أَبو منصور: ولم أَسمع وَثَنَ بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَ لا.
- الجوهري: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع ووَاتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإقامة فيها.
- ووَاتَنَ الرجل مُوَاتَنَةً ووِتاناً: فعل ما يفعل، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة.
- والوَتْنُ أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه، لغة في اليَتْنِ، وقيل: الوَتْن الذي وُلِدَ منكوساً، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ، ومَرَّةً اسم للولد وأُوْتَنَتِ المرأَةُ: ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً.
- اب الأَعرابي: امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً، وإن لم تكن حَسْناء والوَتْنَةُ: مُلازمةُ الغريم.
- والوَتْنَة: المخالفة، هاتان بالتاء.
- والوَثْنة بالثاء: الكَفْرَةُ.
ترجمة ويتني باللغة الإنجليزية
ويتني
Whitney
ويتني في سياق الكلام
(أنا (أنجيلا ويتني سأقابل مصممة الديكور بالحادية عشرة و النصف
I'm Angela Whitney. I'm meeting my decorator at 11:30.
سيدة (ويتني)؟
Mrs. Whitney?