اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

إلياس

  • اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون عليه السلام، ويرى بعض المؤرِّخين أنّه هو إدريس أو ذو الكفل أو إلياسين.
  • {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}.
معجم الغني +

لَيْسَ

  • : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ :كَان : يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ :لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً. وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا:لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ. وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا.
  • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى :إِلاَّ : فَيُسْتَثْنَى بِهَا :حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ : فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ.
  • :لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ.
معجم الرائد +

(أ)أَليَس

  • أليس.
  • ج، ليس ، -مؤ، ليساء.
  • أليس شجاع لا يرده شيء.
  • أليس حسن الخلق.
  • أليس الأسد.
  • أليس جمل قوي.
  • أليس من لا يغادر منزله.

(ب)لَيس

  • ليس.
  • يليس ، ليسا.
  • ليس شجع.
  • ليس عنه : غفل.
  • ليس لزم البيت فلم يغادره.
المعجم الوسيط +

(أ)الأَلْيَسُ

  • الأَلْيَسُ الذي لا يبرح بيتَه.
  • و الأَلْيَسُ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ به.
  • و الأَلْيَسُ الأسدُ.
  • و الأَلْيَسُ البعيرُ يَحمِل كلَّ ما حُمِّل. والجمع : لِيسٌ.

(ب)المُلاَيِسُ

  • المُلاَيِسُ البطيء.
المحيط في اللغة +

(أ) أَلْسُ

  • ـ أَلْسُ: اخْتِلاَطُ العقلِ، أُلِسَ فهو مَأْلُوسٌ، والخِيانَةُ، والغِشُّ، والكَذِبُ، والسَّرِقَةُ، وإخْطاء الرأْيِ، والرِّيبَة، وتَغَيُّرُ الخُلُقِ، والجُنونُ، كالأُلاسِ، والأصْلُ السُّوءُ.
  • ـ مَأْلُوسُ: اللَّبَنُ لا يَخْرُجُ زُبْدُهُ، ويَمَرُّ طَعْمُهُ.
  • ـ إِلْيَاسُ وأَلْيَاسُ: عَلَمٌ أعْجَمِيُّ.
  • ـ أُلَّيْسُ: قرية بالأَنْبَارِ.
  • ـ آلِسٌ: نَهْرٌ بِبِلادِ الرُّومِ، على يَوْمٍ من طَرَسُوسَ، قريبٌ من البحرِ. وضَرَبَهُ فما تَأَلَّسَ: ما تَوَجَّعَ.
  • ـ هو لا يُدَالِسُ ولا يُؤَالِسُ: لا يُخَادِعُ ولا يَخُونُ.

(ب)لَيْسَ

  • ـ لَيْسَ: كَلِمَةُ نَفْيٍ، فِعْلٌ ماضٍ. أصلُهُ: لَيِسَ، فَسُكِّنَتْ تَخْفيفاً. أو أصلُهُ: لا أيْسَ، طُرِحَتِ الهمزةُ، وأُلْزِقَتِ اللامُ بالياءِ. والدليلُ قولُهم: ائْتِنِي من حيثُ أيْسَ وليس، أي: من حيثُ هو ولا هو، أو معناهُ: لا وُجِدَ، أو أيْسَ، أي: موجودٌ.
  • ـ لا أيْسَ: لا موجودٌ، فَخَفَّفوا، وإنما جاءَتْ بمعنى لا التَّبْرِئَةِ.
  • ـ لَيَسُ: الشجاعةُ، وهو ألْيَسُ، من لِيسٍ، والغَفْلَةُ.
  • ـ أَلْيَسُ: البعيرُ يَحْمِلُ ما حُمِّلَ، ومَن لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ، والأسَدُ، والدَّيُّوثُ لا يَغارُ، ويُتَهَزَّأُ به، والحَسَنُ الخُلُقِ.
  • ـ تلايَسَ: حَسُنَ خُلُقُه.
  • ـ تلايَسَ عنه: أغْمَضَ.
  • ـ مُلايِسُ: البَطيءُ.
  • ـ لِيَاسُ: الدَّيُّوث لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ.
مختار الصحاح +

ليس

  • ل ي س: لَيْسَ كلمة نفي وهو فعل ماضٍ وأصلها ليِسَ بكسر الياء فسُكِّنت استثقالا ولم تُقلب ألفا لأنها لا تتصرف من حيث استُعملت بلفظ الماضي للحال والدليل على أنها فعل قولهم لَسْتَ ولَسْتُما ولسْتُم كقولهم ضربت وضربتُما وضربتُم والباء تختص بخبرها دون أخواتها تقول ليس زيد بمُنْطلِق فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي ولك ألا تُدخل الباء لأن المُؤكد يُستغنى عنه ولأن من الأفعال ما يتعدى بنفسه وبحرف الجر نحو اشتقتُك واشتقتُ إليم وقد يُستثنى بها تقول جاء القوم ليس زيدا كما تقول إلا زيدا تقديره ليس الجائي زيدا ولك أن تقول جاء القوم ليسك إلا أن المُضمر المُنفصل هُنا أحسن وهو أن تقول ليس إياك وليس إياي فهو أحسن من ليسي وليسك مع جواز الكل.
معجم لسان العرب +

(أ)ليس

  • اللَّيَسُ: اللُّزُوم، والأَلْيَسُ: الذي لا يَبْرَح بيتَ واللَّيَسُ أَيضاً: الشدة، وقد تَلَيَّس.
  • وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقام عليه فلم تبرحه.
  • وإِبِلٌ لِيسٌ: ثِقال لا تبرَح؛ قال عَبْدة ب الطَّبِيب إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّت لِعَبْدَة، مُنْتَهى الأَهْواء لِيس لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها، وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنه تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها.
  • ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس م قوم لِيسٍ.
  • ويقال للشجاع: هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ، وكان في الأَص أَهْوَسَ أَلْيَس، فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا: أَهْيَس والأَهْوَس: الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله، والأَلْيَسُ: الذي يُبازجُ قِرْنَه وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس، فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُن بالأَهْيَس الأَهْوَس، وهو الكثير الأَكل، وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَ بَيْتَه، وهذا ذمٌّ.
  • وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي: فإِنه أَهْيَس أَلْيَس؛ الأَلْيَسُ: الذي لا يبرح مكانه.
  • والأَلْيَسُ: البعير يَحْمِل كلَّ ما حُمِّلَ.
  • بعضُ الأَعراب: الأَلْيَسُ: الدَّيُّوث الذي لا يَغا ويُتَهَزَّأُ به، فيقال: هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل ف المَعْنَيَينِ في المدْح والذم، وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به ويقال: تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق.
  • وتَلايَسْتُ ع كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه.
  • وفلان أَلْيَس: دَهْثَم حسَن الخلُق.
  • الليث اللَّيَس مصدر الأَلْيَس، وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ول يَرُوعُه؛ وأَنشد أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِي يقوله العجاج وجمعه ليس؛ قال الشاعر تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيس وفي الحديث: كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنَّ والظُّفْرَ؛ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر.
  • وليس: من حروف الاستثناء كإِلاَّ والعرب تستثني بليس فتقول: قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك، وقا النِّسْوَة ليس هنداً، وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي وأَنشد:قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِ وقال آخر وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّة لِناظِرِه، لَيْسَ العِظامَ العَوالِي قال ابن سيده: ولَيْس من حروف الاستثناء؛ تقول: أَتى القوم ليس زيدا أَي ليس الآتي، لا يكون إِلا مضمراً فيها.
  • قال الليث: لَيْس كلمة جُحُود قال الخليل: وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء وقال الكسائي: لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القو لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً، ولا يكون أَبداً (* قوله: ولا يكو أَبداً هكذا في الأصل، ولم يذكر خبراً لكان يدرك معه المعنى المُراد.
  • ) ويكو بمعنى إِلا زيداً؛ وربما جاءت ليس بمعنى لا التي يُنسَقُ بها كقول لبيد إِنما يَجْزي الفَتى لَيْس الجَمَل إِذا أُعرِب لَيْس الجَمَلُ لأَن ليْس ههنا بمعنى لا النَّسَقِيَّة وقال سيبويه: أَراد ليس يَجْزي الجَمَل وليس الجَمَل يَجْزي، قال: وربم جاءت ليس بمعنى لا التَّبْرِئَة.
  • قال ابن كيسان: ليْس من حروف جَحْدٍ وتق في ثلاثة مواضع: تكون بمنزلة كأن ترفع الاسم وتنصب الخبر، تقول ليس زي قائماً وليس قائماً زيد، ولا يجوز أَن يقدَّم خبرها عليها لأَنها لا تُصرف وتكون ليس استثناء فتنصب الاسم بعدها كما تنصبه بعد إِلا، تقول جاءن القوم ليس زيداً وفيها مُضْمَر لا يظهر، وتكون نسقاً بمنزلة لا، تقول جاءن عمرو لَيْس زيد؛ قال لبيد إِنما يَجْزي الفتى ليس الجَمَ قال الأَزهري: وقد صَرَّفوا لَيْس تصريف الفعل الماضي فَثَنَّوْا وجمعو وأَنَّثُوا فقالوا لَيْس ولَيْسا ولَيْسُوا ولَيْسَتِ المرأَة ولَيْسَت ولَسْنَ ولم يُصرِّفُوها في المستقبَل.
  • وقالوا: لَسْت أَفعل ولَسْن نَفْعَل.
  • وقال أَبو حاتم: من اسمح أَنا ليس مثلك والصواب لَسْتُ مِثْل لأَنَّ ليس فعل واجبٌ فإِنما يجاء به للغائب المتراخي، تقول: عبد اللَّه ( قوله [ وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه ] هكذا بالأصل.
  • ) ليس مثلك وتقول: جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك، وجاءَك القو ليس أَباك ولَيْسَني، بالنون، بمعنى واحد.
  • التهذيب: وبعضهم يقول لَيْسَن بمعنى غيري.
  • ابن سيده: ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض، قال: وأَصلها لي بكسر الياء فسكنت استثقالاً، ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حي استعملت بلفظ الماضي للحال، والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّ تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسما وتنصب الأَخبار، إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها، تقول ليس زي بمنطلقٍ، فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي، ولك أَن لا تدخلها لأَ المؤكِّد يستغنى عنه، ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّ بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك، ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جا في أَخواتها، لا تقول محسِناً ليس زيد، قال: وقد يُستثنى بها، تقول جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً، تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبره بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً، وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كم قال الشاعر لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ لا نَرى فيه غَريبا ليس إِيّايَ وإِيّ كَ، ولا نَخْشى رَقِيب ولم يقل: لَيْسَني ولَيْسَك، وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد.
  • وف الحديث أَنه قال لزيد الخَيل: ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته ف الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت؛ قال ابن الأَثير وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنم يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل، تقول ليس إِياي وإِياك؛ قا سيبويه: وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ (* قول [ فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ ] هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صي بسكون الياء لغة في صيد كفرح.
  • ) كما قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك، قال: فل يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ول يغيِّروا حركة الفاء، وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصد ولا اشتقاق، فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس م الفعل نحو لَيْتَ؛ وأَما قول بعض الشعراء يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْس فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها.
  • وقال الفراء: أَصل ليس لا أَيْسَ، ودلي ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس، وجِئْ به من أَيْس ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ؛ قال سيبويه: وقالوا لَسْتُ كما قالو مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمك الأَفعال، وحكى أَبو علي أَنهم يقولون: جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا (* قوله [ م حيث وليسا ] كذا بالأَصل وشرح القاموس.
  • )؛ يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتح السين، إِما لبيان الحركة في الوقف، وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل وإِلْياسُ وأَلْياس: اسم؛ قال ابن سيده: أَراه عبرانيّاً جاء في التفسي أَنه إِدريس، وروي عن ابن مسعود: وإِن إِدريسَ، مكانَ: وإِن إِلْياس لَمِنَ المُرْسَلِينَ، ومن قرأَ: على إِلْياسِين، فعلى أَنه جعل كل واحد م أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ عل الإِلْياسِين، ورويت: سلام على إِدْراسِين، وهذه المادة أَولى به من باب أَلس قال ابن سيده: وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كان أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً.

(ب) لسن

  • اللِّسانُ: جارحة الكلام، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ قال أَعشى باهلة إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ به من عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَر قال ابن بري: اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة؛ ومثله أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُر قال: وقد يُذَكَّر على معنى الكلام: قال الحطيئة نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْم وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى: واختِلافُ أَلسِنَتِك وأَلوانكم؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَج ابن سيده: واللِّسانُ المِقْوَلُ، يذكر ويؤنث، والجمع أَلْسِنة فيمن ذك مثل حِمار وأَحْمرة، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع، لأَن ذل قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث، وإِن أَردت باللسان اللغ أَنثت.
  • يقال: فلان يتكلم بلِسانِ قومه.
  • قال اللحياني: اللسان في الكلام يذك ويؤنث.
  • يقال: إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم.
  • قال اب سيده: هذا نص قوله واللسان الثناء.
  • وقوله عز وجل: واجْعَلْ لي لسان صِدْقٍ في الآخرين؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر؛ وقا كثير نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ بعارفةٍ منه، فخَضَّتْ وعَمَّت وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداه فأَنثها.
  • ويقولون: إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة.
  • وقوله عز وجل: وم أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه؛ أَي بلغة قومه؛ ومنه قول الشاعر أَتَتْني لسانُ بني عامِر وقد تقدَّم، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها؛ وقال أَعشى باهلة إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ ب ذهب إِلى الخبر فذكره.
  • ابن سيده: واللسان اللغة، مؤنثة لا غير واللِّسْنُ، بكسر اللام: اللُّغة.
  • واللِّسانُ: الرسالة وحكى أَبو عمرو: لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها.
  • ويقال: رج لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة والإِلْسان: إِبلاغ الرسالة.
  • وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه.
  • وأَلْسَن عنه: بَلَّغ.
  • ويقال: أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَ أَبْلغْ لي، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي؛ وقال عديُّ ب زيد بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكم لسْتُمْ من المُلْكِ، والأَبدال أَغْما أَي أَبْلِغوا لي وعني.
  • واللِّسْنُ: الكلام واللُّغة.
  • ولاسَنه: ناطَقه ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً: كان أَجودَ لساناً منه.
  • ولَسَنه لَسْناً أَخذه بلسانه؛ قال طرفة وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِر ولَسَنه أَيضاً: كلمه.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكَر امرأَةً فقال إِن دخلت عليك (* قوله [ ان دخلت عليك إلخ ] هكذا في الأصل، والذي ف النهاية: إن دخلت عليها لسنتك، وفي هامشها: وان غبت عنها لم تأمنها) لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ واللَّسَنُ، بالتحريك: الفصاحة.
  • وقد لَسِنَ، بالكسر، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ وقوم لُسْنٌ.
  • واللَّسنُ: جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه، لَسِنَ لسَناً فه لَسِنٌ.
  • وقوله عز وجل: وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً؛ أَ مُصَدِّقٌ للتوراة، وعربيّاً منصوب على الحال، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً، وذكَر لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً، ويجوز أَن يكو لساناً مفعولاً بمصدق، المعنى مصدّق النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي مصدق ذ لسان عربي.
  • واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان ولَسَّنَ النعلَ: خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها.
  • ونعل مُلسَّنة إِذ جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان.
  • غيره: والمُلسَّنُ من النِّعال الذ فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان؛ قال كثير لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها بأَقدامِهم، في الحَضرَميِّ المِلسَّن وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين.
  • وفي الحديث: إِن نعله كانت مُلسَّن أَي كانت دقيقة على شكل اللسان، وقيل: هي التي جُعلَ لها لسانٌ، ولسانُه الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها.
  • ولسانُ القوم: المتكلم عنهم.
  • وقوله ف الحديث: لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ؛ اليَدُ: اللُّزوم، واللسانُ التَّقاضي.
  • ولسانُ الميزان: عَذَبَتُه؛ أَنشد ثعلب ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكم يُقْضَى الصَّوابُ به، ولا يتَكَلَّم يعني بأَعدلِ حاكم الميزان.
  • ولسانُ النار: ما يتشَكلُ منها على شك اللسان وأَلسَنه فَصيلاً: أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ: فعَل به ذلك؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم ف حَمالة فلم يَرْضَه تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً علي رِماثاً، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوب (* قوله [ ربعاً ] كذا في الأصل والمحكم، والذي في التكملة: عاماً، قال والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن) قال ابن سيده: قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه.
  • ابن الأَعرابي الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة، قال: والخَلِيَّة أَن تَلِد الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَار غيرها، فإِذا أَدَرَّها الحُوار نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعا على حُوارٍ واحد، وهو التَّلسُّن.
  • ويقال: لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ث جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل، ويسمى ذلك التَّلسِينَ.
  • ابن سيده والمَلْْسُونُ الكذاب؛ قال الأَزهري: لا أَعرفه.
  • وتَلسَّنَ عليه: كذَبَ ورجل مَلسون: حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر: نبات، سمي بذلك تشبيهاً باللسان واللُّسَّانُ: عُشْبة من الجَنْبةِ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَن المساحي كخُشونة لسانِ الثور، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً ف رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِن الإِبل، والمِلْسَنُ: حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ، يَبْنونه م حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره، فإِذا دخل السبع فتناو اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه.
مصطلحات مالية +

ليس حسب الأصول

  • عبارة تكتب أو تختم من قبل البنك على الشيك ممّا يعني أن في الشيك خطأ مثلاً اختلاف بين المبلغ بالأرقام والمبلغ بالكلمات. ، في الإنجليزية، هي Not in order.

ترجمة واليس باللغة الإنجليزية

واليس
Wallis

واليس في سياق الكلام

الأخبار الجيدة أنها ليست مريضة "بنقص المناعة ولا بالتهاب الكبد الوبائي "سي
Good news is, she's negative for HIV and Hep C .
اسمع يا دكتور، آسف بإعطاء مريضك الجلوبلين المناعي (ليست غلطتك يا (إريك
I'm sorry. I should have never put your patient on I.V.I.G. It's not your fault, Eric.
لم يجبر أحد مريض السرطان أن يصاب به بالله عليكِ، السمنة ليست مرضاً
No one forced a cancer patient to get cancer. Give me a break. It's not a disease.
اختيار؟ (تشايس)، إنهما ليسا أمرين متشابهين إنهما الصواب و الخطأ
Choice? Chase, it's not apples and oranges. It's right and wrong.
.عظيم، الاعتراف بالمشكلة هي أولى خطوات و يقول أنها ليست مشكلة
Well, admitting you have a problem is the first And he says it's not a problem.
أنت موهوب بشكل نادر في عدة أشياء لكن سياسة المكتب ليست إحداها
You are uniquely talented in many areas, but office politics is not one of them.
ليست مصابة بفصام الشخصية؟ كان سنها 26 عام عندما بدأت الأعراض
She's not schizophrenic? Look, she's 36 years old when she first presents.
أقترح أنها مباراة فردية، خسارتك مكسب بي ليست مباراة جماعية
I'm suggesting it's a zero sum game. Your loss is my win. That's not conducive to team play.
تفقدت معدلات الدم وليس الإعوار الإيزونفيلي أو الأيديوباثي
I checked the blood levels, and it's not eosinophilia or idiopathic anaphylaxis.
أفهم من هذا أنك لم تر طفلاً؟ ليست طفلة، سنها 10 أعوام
I take it you've never seen a baby? She's not a baby. She's 10.
.إن لم تذكرها بعد، فهي ليست إن كنت ستطرد أحداً افعلها
If she hasn't mentioned it yet, she's not If you're gonna fire someone, go ahead and do it.
الرجل الذي أجرى الدراسة لم يعرف ليست حياته، ليس قراره
Well, the guy running the study sure wasn't. Not his life. Not his call.
كلما أقف بجوار أحدهم أصاب بالاكتئاب ليست كآبة مرضية
Every time I'm around one of them, I get blue. It's not clinical depression.
نعم، أخذ ساحة انتظر سيارتك ليست أخبار سيئة بالضرورة
Yeah, he took your parking space. It's not necessarily bad news.
و ليست لدي مشكلة في التحكم بالألم بل مشكلة بالألم
And, no, I do not have a pain management problem. I have a pain problem.

كلمات شبيهة ومرادفات

واليس في المصطلحات بالإنجليزي