معنى كلمة هيلمان في القاموس
معجم الغني
+
(أ)هُلاَمِيٌّ
- [هـ ل م].
- :مَادَّةٌ هُلاَمِيَّةٌ : جِيلاَتِينِيَّةٌ، أَيْ مُخَاطِيَّةٌ.
- :مَرَقٌ هُلاَمِيٌّ : مُتَجَمِّدٌ.
(ب)هَلُمَّ
- كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :هَا : التَّنْبِيهِ وَمِنْ :لُمَّ : أَيْ ضُمَّ نَفْسَكَ إِلَيْنَا، وَالدُّعَاءُ إِلَى الْقِيَامِ بِشَيْءٍ مَّا بِمَعْنَى تَعَالَ، وَهِيَ فِي هَذِهِ الْحَالَةِ لاَزِمَةٌ:هَلُمَّ إِلَيْهِ. كَمَا تَأْتِي مُتَعَدِّيَةً دُونَ حَرْفِ الْجَرِّ:الأنعام آية 150قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءكُمْ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا.(قرآن) : أَيْ أَحْضِرُوهُمْ. وَهَلُمَّ مِنْ أَسْمَاءِ الْأَفْعَالِ يَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالتَّذْكِيرِ وَالتَّأْنِيثُ، وَتُصَرَّفُ بِإِلْحَاقِ الضَّمَائِرِ بِهَا. :هَلُمَّا : لِلْمُثَنَّى وَ :هَلُمِّي : لِلْمُؤَنَّثِ. وَ :هَلُمُّوا : لِجَمْعِ الْمُذَكَّرِ وَ :هَلْمُّنَّ : لِجَمْعِ الْمُؤَنَّثِ.
- :وَهَلُمَّ جَرّاً : وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ، إِلَى آخِرِهِ، أَيْ تَكْرَارٌ لِمَا بَعْدَهُ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الهَيْلَمَانُ
- الهَيْلَمَانُ الهِلِمَّان.
- يقال: جاءَنا بالهَيْل والهَيْلَمان: بالمال الكثير.
(ب)الهُلاَمُ
- الهُلاَمُ مَرَقُ السِّكباج المبرَّدُ المصفَّى من الدُّهن.
- و الهُلاَمُ مادةٌ بروتينيةٌ شفافةٌ تستخرج من الأَنسجة الحيوانية المختلفة مثل الجلد والعظم والأَربطة، وتكون جامدة عند جفافها ولكنها تتحول إِلى سائل بالرطوبة.
المحيط في اللغة
+
الهَلِيمُ
- ـ الهَلِيمُ: اللاَّصِقُ من كُلِّ شيءٍ.
- ـ الهِلِمَّانُ: الكثيرُ من الخُبْزِ وغيرِهِ، كالهَيْلَمانِ، والهَيْلُمانٌ.
- ـ هُلامٌ: طَعامٌ من لَحْمِ عِجْلٍ بِجِلْدِهِ، أو مَرَقُ السِّكْباجِ المُبَرَّدُ المُصَفَّى من الدُّهْنِ.
- ـ الهُلُمُ: ظِباءُ الجِبالِ.
- ـ هِلَّمٌ: المُسْتَرْخِي، وهي هِلَّمَةٌ.
- ـ اهْتَلَمَ به: ذَهَبَ به.
- ـ هَلُمَّ، أي: تَعالَ، مُرَكَّبَةٌ من ها التَّنْبيهِ، ومن لُمَّ، أي: ضُمَّ نَفْسكَ إلينا، واسْتُعْمِلَتِ استِعمالَ البسيطة، يَسْتَوي فيه الواحِدُ والجَمْعُ، والتَّذْكيرُ والتأنيثُ عند الحجازِيِّينَ، وتَميمٌ تُجْريها مجْرَى رُدَّ، وأهلُ نَجْدٍ يُصَرِّفونها، فيقولونَ: هَلُمَّا وهَلُمُّوا وهَلُمِّي وهَلْمُمْنَ، وقد توصَلُ باللامِ، فيقالُ: هَلُمَّ لَكَ، وتُثَقَّلُ بالنونِ، فيقالُ: هَلُمَّنَّ، وفي المُؤَنَّثِ هَلُمِّ، وفي الجمْعِ هَلُمُّ، وفي التَّثْنِيَةِ هَلُمَّانِ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، وللنِّسْوَةِ هَلْمُمْنان. ويقولُ المُجيبُ: إِلامَ أَهَلُمَّ، بفتح الهمزةِ والهاءِ، وأصلُه: إِلامَ ألُمُّ، وتُرِكَ الهاءُ على ما كانَتْ عليه.
- ـ إذا قيلَ: هَلُمَّ كذا وكذا، قُلْتَ: لا أهَلُمُّهُ، وأُهَلمُّهُ، وأُهَلُمُّهُ، وقد تُضَمُّ الهمزةُ وتُكْسَرُ اللامُ، أي: لا أُعْطيكَهُ.
- ـ هَلْمَمَ به: دَعاهُ، وأهْلَمَ.
- ـ الهَلَمُ: جَوابُ هَلُمَّ.
- ـ منه:جادَ بِهَلَمِهِ: إذا أطاعَه.
- ـ أهْلُمُ: بلد بطَبَرِسْتانَ.
مختار الصحاح
+
هلم
- ه ل م: هَلُمَّ يا رجل بفتح الميم بمعنى تعال يستوي فيه الواحد والجمع المؤنث في لغة أهل الحجاز قال الله تعالى {والقائلين لإخوانهم هَلُمَّ إلينا} وأهل نجد يصرفونه فيقولون للإثنين هَلُمَّا وللجمع هَلُمُّوا وللمرأة هَلُمِّي وللنساء هَلْمُمْنَ والأول أفصح.
معجم لسان العرب
+
(أ)هلم
- الهَلِيمُ: اللاصِقُ من كل شيء؛ عن كراع.
- والهَلامُ (* قول [ والهلام ] قال في القاموس: كغراب، وضبط في الأصل وفي نسخة من التكملة يوث بضبطها بفتح الهاء ومثلها المحكم والتهذيب): طعامٌ يُتَّخَذ من لحمِ عِجْلة بِجِلدِها والهُلُمُ: ظِباءُ الجبال، ويقال لها اللُّهُمُ، واحدها لِهْمٌ، ويقا في الجمع لُهُومٌ والهِلِّمَانُ: الشيءُ الكثير، وقيل: هو الخير الكثير؛ قال ابن جني إِنما هو الهِلِمَّانُ على مثال فِرِ كَّان.
- أَبو عمرو: الهِلِمَّانُ الكثي من كل شيء؛ وأَنشد لكَثِير المُحارِبيّ قد مَنَعَتْني البُّرَّ وهي تَلْحانْ وهو كثيرٌ عندها هِلِمَّاننْ وهي تُخَنْذِي بالمَقالِ البَنْبان الخَنْذاةُ: القول القبيحُ، والبَنْبانُ: الرديء من المَنْطق والهَيْلَمان: المالُ الكثير، وتقول: جاءنا بالهَيْل والهَيْلَمانِ إِذا جا بالمال الكثير، والهَيْلَمان، بفتح اللام وضمها.
- قال أَبو زيد في باب كثر المال والخير يَقْدَم به الغائب أَو يكون له: جاء فلانٌ بالهَيْل والهَيْلَمان، بفتح اللام وهلُمَّ: بمعنى أَقْبِل، وهذه الكلمة تركيبيَّة من ها التي للتنبيه، وم لُمَّ، ولكنها قد استعملت استعمال الكلمة المفردة البسيطة؛ قال الزجاج زعم سيبويه أَن هَلُمّ ها ضمت إِليها لُمّ وجُعِلتا كالكلمة الواحدة وأَكثرُ اللغات أَن يقال هَلُمَّ للواحد والاثنين والجماعة، وبذلك نز القرآن: هَلُمَّ إِلينا وهَلُمَّ شَهداءكم؛ وقال سيبويه: هَلمَّ في لغة أَه الحجاز يكون للواحد والاثنين والجمع والذكر والأُنثى بلفظٍ واحد، وأَهل نَجْدٍ يُصَرِّفُونَها، وأَما في لغة بني تميم وأَهل نجد فإِنهم يُجْرون مُجْرَى قولك رُدَّ، يقولون للواحد هَلُمَّ كقولك رُدَّ، وللاثني هَلُمَّا كقولك رُدَّا، وللجمع هَلمُّوا كقولك رُدُّوا، وللأُنثى هَلُمِّ كقولك رُدِّي، وللثِّنْتَينِ كالاثْنَيْنِ، ولجماعة النساء هَلْمُمْن كقولك ارْدُدْنَ، والأَوَّل أَفصَح.
- قال الأَزهري: فُتحت هَلُمَّ أَنه مُدْغَمة كما فُتحت رُدَّ في الأَمر فلا يجوز فيها هَلُمُّ، بالضم، كما يجو رُدُّ لأنها لا تتصرَّف، قال: ومعنى قوله تعالى: هَلُمَّ شُهداءكم، أَ هاتوا شُهداءكم وقَرِّبوا شهداءكم.
- الجوهري: هَلُمَّ يا رجل، بفتح الميم بمعنى تعال؛ قال الخليل: أَصله لُمّ من قولهم لَمَّ اللهُ شَعْثه أَ جمعه، كأََنه أَراد لُمَّ نَفْسَك إِلينا أَي اقْرُب، وها للتنبيه، وإِنم حذفت أَلِفُها لكثرة الاستعمال وجُعِلا اسماً واحداً، قال ابن سيده: زع الخليل أَنها لُمَّ لَحِقتها الهاء للتنبيه في اللغتين جميعاً، قال ول تدخل النون الخفيفة ولا الثقيلةُ عليها، لأَنها ليست بفعل وإِنما هي اسم للفعل، يريد أَن النون الثقيلة إِنما تدخلُ الأَفعال دون الأَسماء، وأَم في لغة بني تميم فتدخلها الخفيفةُ والثقيلة لأَنهم قد أَجْرَوْها مُجْرَ الفعل، ولها تعليلٌ.
- الأَزهري: هَلُمَّ بمعنى أَعْطِ، يَدُلّ عليه م رُوِي عن عائشة، رضي الله عنها، أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كا يأْتيها فيقول: هل من شيءٍ؟ فتقول: لا، فيقول: إِني صائِمٌ؛ قالت: ثم أَتان يوماً فقال: هل من شيء؟ قلت: حَيْسَةٌ، فقال: هَلُمِّىها أَي هاتِيه أَعْطِينيها.
- وقال الليث: هَلُمَّ كلمةُ دَعْوةٍ إِلى شيءٍ، الواحد والاثنان والجمع والتأْنيث والتذكير سواءٌ، إلاَّ في لغة بني سَعْد فإِنهم يحملونه على تصريف الفعل، تقول هَلُمَّ هَلُمَّا هَلُمُّوا، ونحو ذل قال ابن السكيت، قال: وإِذا قال: هَلُمَّ إِلى كذا، قلت: إِلام أَهَلُمُّ؟ وإِذا قال لك هَلُمَّ كذا وكذا، قلت: لا أَهَلُمُّه، بفتح الأَل والهاء، أَي لا أُعْطيكَه.
- وروى أَبو هريرة عن النبي، صلى الله عليه وسلم قال: ليُذادَنَّ رجالٌ عن حَوْضي فأُناديهم أَلا هَلُمَّ أَلا هَلُمّ فيقال: إِنهم قد بَدَّلوا، فأَقول فسُحْقاً قال اللحياني: ومن العرب م يقول هَلَمَّ، فينصب اللام، قال: ومن قال هَلُمِّي وهَلُمُّوا فكذلك قا ابن سيده، ولست من الأَخيرة على ثِقَةٍ، وقد هَلْمَمْتُ فماذا وهَلْمَمْتُ بالرجل: قلتُ له هَلُمَّ.
- قال ابن جني: هَلْمَمْتُ كصَعْرَرْت وشَملَلْتَ، وأَصله قبْلُ غيرُ هذا، إِنما هو أَوَّلُ ها للتنبيه لَحِقَت مث اللام، وخُلِطت ها بلُمَّ توكيداً للمعنى بشدة الاتصال، فحذفت الأَل لذلك، ولأَنَّ لامَ لُمَّ في الأَصل ساكنةٌ، أَلا ترى أَن تقديرها أَوَّل أُلْمَمْ، وكذلك يقولها أَهل الحجاز، ثم زال هذا كله بقولهم هَلْمَمْت فصارت كأَنها فَعْلَلْت من لفظ الهِلِمَّان، وتنُوسِيَت حالُ التركيب.
- وحك اللحياني: من كان عنده شيء فلْيُهَلِمَّه أَي فليُؤْتِه.
- قال الأَزهري ورأَيت من العرب مَن يدعو الرجل إِلى طعامه فيقول: هَلُمَّ لك، ومثله قول عز وجل: هَيْتَ لك؛ قال المبرَّد: بنو تميم يجعلون هَلُمَّ فِعلا صحيحاً ويجعلون الهاء زائدة فيقولون هَلُمَّ يا رجل، وللاثنين هَلُمَّا وللجمع هَلُمُّوا، وللنساء هَلْمُمْنَ لأَن المعنى الْمُمْنَ، والهاء زائدة قال: ومعنى هَلُمَّ زيداً هات زيداً.
- وقال ابن الأَنباري: يقال للنساء هَلُمْنِ وهَلْمُمْنَ.
- وحك أَبو مرو عن العرب: هَلُمِّينَ يا نِسوة، قال: والحجةُ لأَصحاب هذه اللغ أَن أَصل هَلُمَّ التصرفُ من أَمَمْتُ أَؤمُّ أَمّاً، فَعمِلوا على الأَص ولم يلتفتوا إِلى الزيادة، وإِذا قال الرجل للرجل هَلُمَّ، فأَراد أَ يقول لا أَفعل، قال: لا أُهَلِمُّ ولا أُهَلُمُّ ولا أُهَلَمُّ ول أَهَلُمُّ، قال: ومعنى هَلُمَّ أَقْبِلْ، وأَصله أُمَّ أَي اقصِدْ، فضمّوا ه إِلى أُمَّ وجعلوهما حرفاً واحداً، وأَزالوا أُمَّ عن التصريف، وحوَّلو ضمة همزة أُمَّ إِلى اللام وأَسقطوا الهمزة، فاتصلت الميم باللام، وهذ مذهب الفراء.
- يقال للرجلين وللرجال وللمؤنث هَلُمَّ، وُحِّدَ هَلُمَّ لأَن مُزالٌ عن تصرُّف الفعل وشُبِّه بالأَدوات كقولهم صَهْ ومَهْ وإِيه وإِيهاً، وكل حرف من هذه لا يُثنَّى ولا يجمع ولا يؤنث، قال: وقد يوص هَلُمَّ باللام فيقال: هَلُمَّ لك وهَلُمَّ لكما، كما قالوا هَيْت لك، وإِذ أَدخلت عليه النون الثقيلة قلت: هَلُمَّنَّ يا رجل، وللمرأَة: هَلُمِّنَّ بكسر الميم، وفي التثنية هَلُمّان، للمؤنث والمذكر جميعاً، وهَلُمُّنّ يا رجال، بضم الميم، وهَلْمُمْنانِّ يا نسوة، وإِذا قيل لك هَلُمَّ إِل كذا وكذا، قلت: إِلامَ أَهَلُمُّ، مفتوحة الأَلف والهاء، كأَنك قلت إِلام أَلُمُّ، فترَكْتَ الهاء على ما كانت عليه، وإِذا قيل هَلُمَّ كذا وكذا قلت: لا أَهَلُمُّه أَي لا أُعطيه؛ قال ابن بري: حقُّ هذا أَن يذكر ف فصل لَمَمَ لأَن الهاء زائدة، وأَصله هالُمّ.
(ب)هتلم
- الهَتْلَمَة: الكَلام الخَفِيّ.
- والهَتْمَلة: كالهَتْلَمة وهَتْلَم الرجلان: تكلَّما بكلام يسِرَِّانه عن غيرهما، وهي الهَتْمَلة.
ترجمة هيلمان باللغة الإنجليزية
هيلمان
Hillman