معنى كلمة نيء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- نِيْءٌ : (صفة)
نِيْءٌ - نِيْءٌ [ن ي أ].
1 - لَحْمٌ نِيْءٌ : لَمْ يَنْضُجْ بَعْدُ.
2 - لَبَنٌ نِيْءٌ : مَحْضٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نَيْء
- مصدر ناءَ.
(ب)نِيء
- جمع أَنْيَاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ناءَ: غير ناضج، ما يُعالج بالطّبخ أو بالشّيّ ولم ينضج.
معجم الرائد
+
(أ)نيء
- نيء لحم لم تمسه النار ولم ينضج.
- نيء لبن محض صاف.
(ب)نَيّأ
- نيأ.
- تنييئا.
- نيأ الأمر : لم يحكمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)النِّيءُ
- النِّيءُ كلُّ شيءٍ شأْنُهُ أَن يُعالج بطَبْخ أَو شيّ فلم ينضَج.
- يقال: لحمٌ نِيءٌ.
- ويقال: لبَنٌ نِيٌء: مَحْضٌ.
(ب)المَنِيئَةُ
- المَنِيئَةُ الجلدُ أَوّلَ ما يُدْبغ.
- و المَنِيئَةُ المَدْبَغَةُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَيَّأَ
- ـ نَيَّأَ الأمْرَ: لم يُحْكِمْهُ.
- ـ أَنْيَأَ اللَّحْمِ: لم يُنْضِجْهُ.
- ـ لَحْمٌ نِيءُ بَيِّنُ النُّيوء النُّيوأَةِ، وذِكْرهُ في: ن و أ وَهَمٌ للجوهريِّ.
(ب)مَنِيئَةُ
- ـ مَنِيئَةُ: الجِلْدُ أوَّلَ ما يُدْبَغُ، والمَدْبَغَةُ، وقولُ أبي عَليٍّ: مَفْعِلَةٌ من اللحمِ النِّيءِ يَأْباهُ مَنَأَ.
- ـ مَمْنَأَةُ: الأرضُ السوداءُ.
- ـ مَنَأَهُ: نَقَعَهُ في الدِّباغ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نيأ
- ناءَ الرجلُ، مثل ناعَ، كَنَأَى، مقلوب منه: إِذا بعد، أَو لغة فيه أَنشد يعقوب أَقولُ، وقد ناءَتْ بِهِمْ غُرْبةُ النَّوَى، * نَوًى خَيْتَعُورٌ، لا تَشِطُّ دِيارُك واستشهد الجوهري في هذا الموضع بقول سهم بن حنظلة مَنْ إِنْ رآكَ غَنِيَّأً لانَ جانِبُه؛ * وإِنْ رَآكَ فَقِيراً ناءَ، فاغْتَرب ورأَيت بخط الشيخ الصلاح المحدّث، رحمه اللّه، أَنَّ الذي أَنشد الأَصمعي ليس على هذه الصورة، وإِنما هو إِذا افْتَقَرْتَ نَأَى، واشْتَدَّ جانِبُه؛ * وإِنْ رَآكَ غَنِياًّ لانَ، واقْتَرَب وناءَ الشيءُ واللَّحْمُ يَنِيءُ نَيْئاً، بوزن ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً، وأَنَأْتُه أَنا إِناءة إِذا لم تُنْضِجْه.
- وكذلك نَهِئَ اللحمُ، وهو لَحْمٌ بَيِّنُ النُّهُوءِ والنُّيُوءِ، بوزن النُّيُوعِ، وهو بَيِّنُ النُّيُوءِ والنُّيُوءة: لم يَنْضَجْ.
- ولحم نِيءٌ، بالكسر، مثل نِيعٍ: لم تَمْسَسْه نار؛ هذا هو الأَصل.
- وقد يُترك الهمز ويُقلب ياءً فيقال: نِيٌّ، مشدَّداً.
- قال أَب <ص:179 ذؤيب عُقارٌ كَماءِ النِّيِّ لَيْسَتْ بخَمْطةٍ؛ * ولا خَلَّةٍ، يَكْوِي الشَّرُوبَ شِهابُه شِهابُها: نارُها وحِدَّتُها وأَناءَ اللحمَ يُنيئُه إِناءة إِذا لم يُنْضِجْه.
- وفي الحديث: نَهَى عن أَكل اللَّحْم النِّيءِ: هو الذي لم يُطْبَخْ، أَو طُبِخَ أَدْنَى طَبْخ ولم يُنْضَجْ.
- والعرب تقول: لحمٌ نِيٌّ، فيحذفون الهمز وأَصله الهمز والعرب تقول للبَن المَحْضِ: نِيءٌ، فإِذا حَمُضَ، فهو نَضِيج.
- وأَنشد الأَصمعي إِذا ما شِئْتُ باكَرَني غُلامٌ * بِزِقٍّ، فيه نِيءٌ، أَو نَضِيج وقال: أَراد بالنِّيءِ خَمْراً لم تَمَسَّها النارُ، وبالنَّضِيج الـمَطْبُوخَ.
- وقال شمر: النِّيءُ من اللبن ساعةَ يُحْلَبُ قبل أَن يُجْعَلَ في السِّقاءِ.
- قال شمر: وناءَ اللحمُ يَنُوءُ نَوْءاً ونِيّاً، لم يهم نِيّاً، فإِذا قالوا النَّيُّ، بفتح النون، فهو الشحم دون اللحم.
- قال الهذلي فظَلْتُ، وظَلَّ أَصْحابي، لَدَيْهِمْ * غَريضُ اللَّحْم: نِيٌّ أو نَضِيج.
(ب) منأ
- الـمَنِيئَةُ، على فَعِيلةٍ: الجِلْدُ أَوَّلَ ما يُدْبَغُ ثم هو أَفِيقٌ ثم أَدِيمٌ.
- مَنَأَه يَمْنَؤُه مَنْأً إِذا أَنْقَعه في الدِّباغِ قال حميد بن ثور إِذا أَنتَ باكَرْتَ الـمَنِيئةَ باكَرَتْ * مَداكاَ لَها، من زَعْفَرانٍ وإِثْمِد ومَنأْتُه: وافَقْتُه، على مثل فَعَلْتُه والـمَنِيئةُ، عند الفارِسيِّ، مَفْعِلةٌ من اللَّحم النِّيءِ، أَنْبأَ بذلك عنه أَبُو العَلاء، ومَنَأَ تَأْبَى ذلك.
- والـمَنِيئةُ: الـمَدْبَغةُ.
- والـمَنِيئةُ: الجِلد ما كان في الدِّباغ وبَعَثَتِ امرأَةٌ من العرب بنتاً لها إِلى جارتها فقالت: تقول لَك أُمـّي أَعْطِيني نَفْساً أَو نَفْسَيْن أَمـْعَسُ به مَنِيئَتِي، فإِنِّي أَفِدةٌ.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: وآدِمةٌ في الـمَنِيئةِ أَي في الدِّباغ.
- ويقال للجلد ما دام في الدِّباغ: مَنِيئةٌ.
- وفي حديث أَسْماءَ بنت عُمَيْسٍ: وهي تَمْعَسُ مَنِيئةً لها والـمَمْنَأَةُ: الأَرض السَّوْداءُ، تهمز ولا تهمز.
- والمَنِيَّةُ، م المَوْت، معتل.
ترجمة نيء باللغة الإنجليزية
نيء
Uncooked