اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نَوْس

  • مصدر ناسَ.

(ب) ناسَ

  • ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس (للمتعدِّي).
  • ناسَ رقّاصُ السّاعة تحرّك وتذبذب متدلِّيًا.
  • ناس القُرْطُ في الأذن.
  • ناس لُعابُه: سالَ واضطرب.
  • ناسَ الإبلَ: ساقَها.
  • ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى.
معجم الغني +

(أ)نَوَّسَ

  • [ن و س]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ.
  • :نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ.
  • :نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ.

(ب)نَوَّاسٌ

  • [ن و س].
  • : الْمُضْطَرِبُ الْمُسْتَرْخِي.
  • :تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا : السِّرَاجُ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ.
معجم الرائد +

(أ)نَوس

  • نوس.
  • تنويسا.
  • نوس بالمكان : أقام به.
  • نوس التمر : أسود طرفه.

(ب)نس

  • ينس وينس ، نسيسا ونسوسا.
  • نس الخبز أو اللحم : يبس.
المعجم الوسيط +

نَوَّسَ

  • نَوَّسَ التَّمرُ: اسْوَدَّ طَرَفُه.
  • فهو مُنَوِّسٌ.
  • و نَوَّسَ بالمكان: أقام به.
المحيط في اللغة +

(أ)نَوْسُ

  • ـ نَوْسُ ونَوَسانُ: التَّذَبْذُبُ.
  • ـ ذو نُواس: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ.
  • ـ أبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف.
  • ـ نُواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ.
  • ـ نَوَّاسُ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ.
  • ـ ناسَ الإِبلَ: ساقَها.
  • ـ أناسَهُ: حَرَّكَهُ.
  • ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام.
  • ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.

(ب)فَأْسُ

  • ـ فَأْسُ: معروف، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أفْؤُسٌ وفُؤُوسٌ.
  • ـ فَأْسُ من اللِّجامِ: الحديدةُ القائِمَةُ في الحَنَكِ.
  • ـ فَأْسُ من الرأسِ: حَرْفُ القَمَحْدُوَةِ المُشْرِفُ على القَفَا، والشَّقُّ، والضَّرْبُ بالفَأْسِ، وإصابَةُ فَأْسِ الرأسِ، وأكلُ الطعامِ، فِعْلُهُنّ فَأَسَ.
  • ـ فاسُ: بلد عظيمٌ بالمَغْرب، تُرِكَ هَمْزُها لكَثْرَةِ الاستعمالِ.
مختار الصحاح +

نوس

  • ن و س: النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع {أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ} و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف.
معجم لسان العرب +

(أ)نوس

  • الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ول يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لم اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْ ـنَ على الأُناسِ الآمِنين والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء.
  • ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان عل عاتِقَيْه.
  • وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانت تَنوسان على ظهره وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو.
  • وفي حديث أُمِّ زَرْع ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها.
  • ويقا للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّس وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه.
  • وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجل وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيو نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتا تَنوسان على رأْسه.
  • وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُه تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحر كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً: سُقْتُها ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سال فاضطرب.
  • والنُّواس: ما تعلق من السقف.
  • ونُواس العَنْكبوت: نَسْج لاضطرابه.
  • والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقي طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نس إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّس بالمكان: أَقام والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه والنَّوَّاسُ: اسم.
  • والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قول [ واسمه الناس ] يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شار القاموس.
  • ) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء.

(ب)وسي

  • الوَسْيُ: الحَلْق.
  • أَوْسَيتُ الشيءَ: حَلَقْته بالمُوسى.
  • ووَشَ رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه.
  • والمُوسَى: ما يُحْلَقُ به، مَن جعل فُعْلى قال يُذَكَّر ويؤَنث، وحكى الجوهري عن الفراء قال: هي فْعْلى وتؤنث وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب فإِن تَكُنِ الموسى جَرَتْ فوقَ بَظْرِها فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِد (* قوله[ بظرها ] وقوله[ ختنت ] ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص، ووق في مادة موس: بطنها ووضعت.
  • قال ابن بري: ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضة جميعاً، فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُر وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ: هو مذكر لا غير، يقال: هذا موسى كم ترى، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسى؛ قا أَبو عبيدة: ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ، وجمع مُوسى الحدي مَواسٍ؛ قال الراجز شَرابُه كالحَزِّ بالمَواس ومُوسى: اسم رجل؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: هو مُفْعَلٌ يدل على ذل أَنه يصرف في النكرة، وفْعْلى لا ينصرف على حال، ولأَن مُفْعَلاً أَكثر م فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت، وكان الكسائي يقول هو فعلى والنسبة إِلي مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ، فيمن قال يَمَنيٌّ والوَسْيُ: الاستواء.
  • وواساهُ: لغة ضعيفة في آساه، يبنى على يُواسي.
  • وق اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني، والله أَعلم.

ترجمة نوس باللغة الإنجليزية

نوس
Nows

كلمات شبيهة ومرادفات