معنى كلمة نزويا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نزا
- نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه.
- نزا الثَّوْرُ وثَب على أنْثاه.
- نزا التَّيْسُ.
- نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه.
- نزا قلبُه إلى الكمال/ التفوّق.
- نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة.
(ب)نَزَوان
- مصدر نزا/ نزا إلى.
معجم الغني
+
(أ)نَزَا
- [ن ز و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَزَا، يَنْزُو، مصدر نَزْوٌ، نُزُوٌّ، نَزَوَانٌ.
- :نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ.
- :نَزَتْ بِهِ نَفْسُهُ إِلَى العَلْيَاءِ : طَمَحَتْ وَنَازَعَتْهُ إِلَى العَلْيَاءِ.
- :نَزَا بِهِ الشَّرُّ : تَحَرَّكَ.
(ب)نَزَوَانٌ
- [ن ز و]. (مصدر نَزَا). :أَظْهَرَ فِي كَلاَمِهِ نَزَوَاناً : حِدَّةً.
معجم الرائد
+
(أ)نزا
- ينزو ، نزوا ونزوا ونزوانا.
- نزا وثب : [ نزا الحيوان ].
- نزا به قلبه إلى كذا : طمح إليه، نازع إليه.
- نزا الطعام : غلا.
- نزا به الشر : تحرك.
(ب)نَزَوان
- نزوان.
- مصدر نزا.
- حدة.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّزَاءُ
- النَّزَاءُ النَّزَاءُ يقال: رجل نَزاءٌ: بكذا: مُولَعٌ به.
(ب)النَّزَوَانُ
- النَّزَوَانُ السَّوْرَةُ والحِدَّةُ.
- يقال: به نَزَوانٌ.
معجم لسان العرب
+
نزا
- النَّزْو: الوَثَبانُ ، ومنه نَزْو التَّيس ، ولا يقال إلاّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد.
- وقال الفراء: الأَنْزاء حركا التُّيوس عند السِّفاد.
- ويقال للفحل: إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْ.
- قال: وحكى الكسائي النِّزاء ، بالكسر ، والهُذاء من الهَذَيان ، بض الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء ، بالكسر، يقال ذلك في الحاف والظِّلف والسِّباع ، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية.
- وفي حديث علي ، كر الله وجهه: أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَه عليها للنَّسل.
- يقال: نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْ عليه ؛ قال ابن الأَثير: وقد يكون في الأَجسام والمعاني ، قال الخطابي يشبه أَن يكون المَعنى فيه، والله أَعلم ، أن الحُمر إذا حُمِلت عل الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها ، والخي يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع ، وليس للبغل شيء من هذه ، فأَحَبَّ أَ يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها.
- ابن سيده: النُّزاء الوَثْب وقيل: هو النَّزَوانُ في الوَثْب ، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً ؛ وفي المثل نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار قال ابن بري: شاهد النَّزَوان قولهم في المثل: قد حِيلَ بيْن العَيْرِ والنَّزَوان ؛ قال: وأَول مَن قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخ الخنْساء أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان وتَنَزَّى ونَزا ؛ قال أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِه ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ حتى يُقالُ سَيِّدٌ ، ولَسْتُ بِه الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكث من ذلك، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ، وأَنْزاه ونَزَّا تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛ قال باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّ النُّزاء: داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت ونَزا به قلبُه: طمَح.
- ويقال: وقع في الغنم نُزاء ، بالضم ، ونُقاز وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت.
- قال ابن بري قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص ، فيكون المعنى أَن نُزا الدابة هو قُماصُها ؛ وقال أَبو كبير يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَ فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب ؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذ الرمة مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُ يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِ.
- وفي الحديث: أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات.
- يقال: نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع.
- وفي حديث أَبي عام الأَشعري: أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ من فماتَ.
- وفي حديث السَّقِيفة: فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا علي ووَطِئُوه والنَّزَوانُ: التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ.
- وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه، والعرب تقول: إذا نَزا بك الش فاقْعُد ؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حت يَسْأَمَه صاحبُه.
- والنَّازِيةُ: الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله [ والنادرة ] كذ في الأصل بالنون ، والذي في متن شرح القاموس: والباردة ، بالباء وتقدي الدال ، وفي القاموس المطبوع: والبادرة بتقديم الراء.
- الليث: النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر ، وهي النَّوازي ويقال: إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا.
- والتَّنَزِّي التوثُّب والتسرُّع؛ وقال نُصَيب ، وقيل هو لبشار أَقولُ ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حت كأَنَّ جُفونَها ، عنها ، قِصار كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّ حِذارَ البَيْنِ ، لو نَفَعَ الحِذار وفي حديث وائل بن حُجْر: إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها ؛ ه افْتَعَلَ من النَّزْوِ.
- والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً: تسَرُّع الإنسا إلى الشر.
- وفي الحديث الآخر: انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو: مُزِجَتْ فوَثَبَتْ.
- ونَوازي الخَمر: جَنادِعُه عند المَزْجِ وفي الرأْس.
- ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً: علا سِعْرُ وارتفع.
- والنُّزاء والنِّزاء: السِّفاد ، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِر والسَّبُعِ ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب ، وقد نَزا ينْزُو نُزا وأَنْزَيْتُه.
- وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذك القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة.
- وفي الصحاح: النَّازي قصعة قَريـبة القَعْر.
- ونُزيَ الرجل: كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ من فمات.
- ابن الأَعرابي: يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ ، فإذا كا صغيراً فهو نَزيء ، مهموز وقال : النَّزِيَّةُ ، بغير همز ، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَم ؛ وأَنشد وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّة من الشَّوقِ ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع قال ابن بري: ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْ من الخيل: فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص ، فهذا شاه على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه.
- قال وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا: فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْي فمن النَّزَوان لا من النَّزْو ، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماص والوَثْبَ ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى ، قال: ويقال نَزَّى دلو تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛ وأَنشد باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّ (* وعجز البيت: كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نزا الثّوْر
- وثَب على أنْثاه.
- نزا التَّيْسُ.
(ب)نزا قلبه إلى الشّيء
- طمِح إلى بلوغِه.
- نزا قلبُه إلى الكمال/ التفوّق- نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة.
ترجمة نزويا باللغة الإنجليزية
نزويا
Capriciously