معنى كلمة منصهر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صهَرَ
- صهَرَ يَصهَر ، صَهْرًا ، فهو صاهِر ، والمفعول مَصْهور وصَهِير.
- صهَر المعدنَ بالنَّار أذابه.
- صهَر الشَّحمَ.
- {يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ}.
- صهَر الحرُّ الشَّخصَ: حمِي عليه واشتدَّ.
- صهرته الشَّمسُ.
(ب)انصهرَ
- انصهرَ ينصهر ، انصهارًا ، فهو مُنصهِر.
- انصهر المعدنُ مُطاوع صهَرَ: ذاب بفعل الحرارة، تحوَّل من حالة صُلبة إلى حالة سائلة.
- انصهر الرّصاصُ.
- انصهر الجليدُ: تحوّل إلى ماء.
معجم الرائد
+
(أ)إِصَطهر
- إصطهر.
- اصطهارا.
- إصطهر الشحم أو نحوه : أذابه وأكله.
- إصطهرت الحرباء : تلألأ ظهرها من حر الشمس.
(ب)إِنصَهَر
- إنصهر.
- انصهارا.
- إنصهر الشيء : ذاب.
المعجم الوسيط
+
(أ)الانصهارُ
- الانصهارُ (في الكيمياء) : تحَوّلُ المادة بالحرارة من الحالة الصُّلبة إلى الحالة السائلة.
(ب)الصَّهَارَةُ
- الصَّهَارَةُ المنصهر.
- و الصَّهَارَةُ الشَّحْمُ.
- و الصَّهَارَةُ المُخُّ.
المحيط في اللغة
+
صِهْرُ
- ـ صِهْرُ: القَرابَةُ، وحُرْمَةُ الخُتُونَةِ، ج: أصْهَارٌ وصُهَراءُ، والقَبْرُ، وزَوْجُ بِنْتِ الرجلِ، وزَوْجُ أخْتِهِ، والأَخْتانُ أصْهارٌ أيضاً.
- ـ قد صاهَرَهُمْ، وصاهَرَ فيهم، وأصْهَرَ بهم، وأصْهَرَ إليهم: صارَ فيهم صِهْراً.
- ـ صَهَرَتْهُ الشمسُ: صَحَرَتْهُ.
- ـ صَهَرَ رأسَه: دَهَنَه بالصُّهارَةِ.
- ـ صَهَرَ الشيءَ: أذابَه فانْصَهَرَ، فهو صَهِيرٌ.
- ـ صَهْرُ: الحارُّ، والإِذابَةُ، كالاصْطهارِ، صَهَرَ.
- ـ صُهْرُ: جمعُ صَهُورٍ، لشاوِي اللَّحْمِ، ومُذِيبِ الشَّحْمِ.
- ـ صُهارَةُ: ما أُذِيبَ، وكلُّ قِطْعَةٍ من الشَّحْمِ والنِّقْيِ والمُخِّ.
- ـ اصْطَهَرَ: أكَلَ الصُّهارَةُ.
- ـ اصْطَهَرَ الحِرْباءُ واصْهَارَّ: تَلأْلأَ ظَهْرُهُ من حَرِّ الشمسِ.
- ـ صِهْرِيُّ: الصِّهْرِيجُ.
- ـ صَيْهُورُ: شِبْهُ مِنْبَرٍ من طينٍ لِمتاع البيتِ من صُفْرٍ ونحوهِ.
- ـ صاهُورُ: غلافُ القَمَرِ.
- ـ أصْهَرَ الجَيْشُ لِلجَيْشِ: دَنَا بَعضُهم من بعضٍ.
معجم لسان العرب
+
صهر
- الصَّهْرُ: القرابة.
- والصِّهْرُ: حُرْمة الخُتُونة، وخَتَنُ الرج صِهْرُه، والمتزوَّجُ فيهم أَصْهارُ الخَتَنِ، والأَصْهارُ أَهلُ بي المرأَة ولا يقال لأَهل بيت الرجل إِلاَّ أَخْتان، وأَهل بيت المرأَ أَصْهار، ومن العرب من يجعل الصَّهْرَ من الأَحماءِ والأَخْتان جميعاً.
- يقال صاهَرْتُ القوم إِذا تزوجت فيهم، وأَصْهَرْتُ بهم إِذا اتَّصلت به وتحرَّمت بجِوار أَو نسب أَو تزوُّجٍ.
- وصِهْرُ القوم: خَتَنَهُم، والجم أَضْهارٌ وصُهَراءُ؛ الأَخيرة نادرة، وقيل: أَهلُ بيتِ المرأَة أَصْهارٌ وأَه بيت الرجل أَخْتانٌ.
- وقال ابن الأَعرابي: الصِّهْرُ زوجُ بنتِ الرجل وزو أُخته.
- والخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته، ومن العرب من يجعله أَصْهاراً كلهم وصِهْراً، والفعل المُصاهَرَةُ، وقد صاهَرَهُمْ وصاهَر فيهم؛ وأَنشد ثعلب حَرَائِرُ صاهَرْنَ المُلُوكَ، ولم يَزَل على النَّاسِ، مِنْ أَبْنائِهِنَّ، أَمير وأَصْهَرَ بِهِمْ وإِليهم: صار فيهم صِهْراً؛ وفي التهذيب: أَصْهَرَ به الخَتَن.
- وأَصْهَرَ: مَتَّ بالصِّهْر.
- الأَصمعي: الأَحْماءُ من قِبَ الزّوج والأَخْتانُ من قِبَل المرأَة والصِّهْرُ يجمعهما، قال: لا يقا غيره.
- قال ابن سيده: وربما كَنَوْا بالصِّهرِ عن القَبْر لأَنهم كانو يَئِدُونَ البنات فيدفنو نهن، فيقولون: زوّجناهن من القَبْر، ثم استعمل هذ اللفظ في الإِسلام فقيل: نِعْمَ الصِّهْرُ القَبْرُ، وقيل: إِنما هذا عل المثل أَي الذي يقوم مَقام الصِّهْرِ، قال: وهو الصحيح.
- أَبو عبيد: يقا فلان مُصْهِرٌ بنا، وهو من القرابة؛ قال زهير قَوْد الجِيادِ، وإِصْهار المُلُوك، وصَبْ ـر في مَوَاطِنَ، لو كانوا بها سَئِمُو وقال الفراء في قوله تعالى: وهو الذي خَلَقَ من الماء بشراً فجعل نَسَباً وصِهْراً؛ فأَما النَّسَبُ فهو النَّسَبُ الذي يَحِلُّ نكاحه كبنا العم والخال وأَشباههن من القرابة التي يحل تزويجها، وقال الزجاج الأَصْهارُ من النسب لا يجوز لهم التزويج، والنَّسَبُ الذي ليس بِصِهْرٍ من قوله حُرّمت عليكم أُمهاتكم.
- إِلى قوله: وأَن تجمعوا بين الأُختين؛ قا أَبو منصور: وقد رويْنا عن ابن عباس في تفسير النَّسَبِ والصِّهْرِ خلاف ما قال الفراءُ جُمْلَةً وخلافَ بعضِ ما قال الزجاج.
- قال ابن عباس حرَّم الله من النسب سبعاً ومن الصِّهْرِ سبعاً: حُرّمَتْ عليكم أُمهاتُك وبناتُكم وأَخواتُكم وعماتُكم وخالاتُكم وبناتُ الأَخِ وبناتُ الأُختِ م النسب، ومن الصهر: وأُمهاتكم اللاتي أَرْضَعْنَكم وأَخواتُكم من الرَّضاع وأُمهاتُ نسائكم ورَبائِبُكُم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلت بهن وحلائلُ أَبنائِكم الذين من أَصلابكم ولا تنكحوا ما نكحَ آباؤكم م النساء وأَن تجمعوا بين الأُختين؛ قال أَبو منصور: ونَحْوَ ما رويْنا ع ابن عباس قال الشافعي: حرم الله تعالى سبعاً نَسَباً وسبعاً سَبَباً فجع السببَ القرابةَ الحادثةَ بسبب المُصاهَرَة والرَّضاع، وهذا هو الصحيح ل ارْتِيابَ فيه وصَهَرَتَهُ الشمسُ تَصْهَرُه صَهْراً وصَهَدَتْهُ: اشتدَّ وقْعُها علي وحَرُّها حتى أَلِمَ دِماغهُ وانْصَهَرَ هو؛ قال ابن أَحمر يصف فر قطاة:تَرْوِي لَقًى أُلْقِي في صَفْصَفٍ تَصْهَرُهُ الشَّمْسُ فَما يَنْصَهِر أَي تُذُيبه الشمس فيَصْبر على ذلك.
- تَرْوي: تسوق إِليه الماء أَي تصي له كالراوِيَةِ.
- يقال: رَوَيْتُ أَهلي وعليهم رَيّاً أَتيتهم بالماء والصَّهْرُ: الحارُّ؛ حكاه كراع، وأَنشد إِذ لا تَزالُِ لَكُمْ مُغَرْغِرَ تَغْلي، وأَعْلى لَوْنِها صَهْر فعلى هذا يقال: شيء صَهْرٌ حارٌّ.
- والصَّهْرُ: إِذابَةُ الشَّحْم وصَهَرَ الشحمَ ونَحْوه يَصْهَرُه صَهْراً: أَذابه فانْصَهَرَ.
- وفي التنزيل يُصْهَرُ بِه ما في بطونهم والجلودُ؛ أَي يُذَاب.
- واصْطَهَرَه: أَذاب وأَكَلَهُ، والصُّهارَةُ: ما أَذبت منه، وقيل: كلُّ قطعة من اللحم، صَغُرَ أَو كَبُرت، صُهارَةٌ وما بالبعير صُهارَةٌ، بالضم، أَي نِقْيٌ، وهو المُخّ.
- الأَزهري الصَّهْر إِذابة الشحْم، والصُّهارَةُ ما ذاب منه، وكذلك الاصْطِهارُ ف إِذابته أَو أَكْلِ صُهارَتِهِ؛ وقال العجاج شَكّ السَفافِيدِ الشَّواءَ المُصْطَهَر والصَّهْرُ: المَشْوِي.
- الأَصمعي: يقال لما أُذيب من الشحم الصُّهار والجَمِيلُ.
- وما أُذيب من الأَلْيَة، فهو حَمٌّ، إِذا لم يبق فيه الوَدَكُ أَبو زيد: صَهَرَ خبزَه إِذا أَدَمَه بالصُّهارَة، فهو خبز مَصْهُور وصَهِيرٌ.
- وفي الحديث: أَن الأَسْوَد كان يَصْهَر رِجليه بالشحم وهو محرم أَي كان يُذِيبه ويَدْهُنُهما به.
- ويقال: صَهَرَ بدنه إِذا دهن بالصَّهِيرِ.
- وصَهَرَ فلانٌ رأْسَه صَهْراً إِذا دهنه بالصُّهارَة، وهو ما أُذي من الشحم.
- واصْطَهَر الحِرْباءُ واصْهارَّ: تَلأْلأَ ظهره من شدة ح الشمس، وقد، صَهَرَه الحرُّ.
- وقال الله تعالى: يُصْهَرُ به ما في بطونهم حت يخرج من أَدبارهم؛ أَبو زيد في قوله: يُصْهَرُ به قال: هو الإِحْراق صَهَرْته بالنار أَنَضَجتْه، أَصْهَرُه.
- وقولهم: لأَصْهَرَنَّكَ بِيَمِين مُرَّةٍ، كأَنه يريد الإِذابة.
- أَبو عبيدة: صَهَرْتُ فلاناً بيمينٍ كاذبة توجب له النار.
- وفي حديث أَهل النار: فَيُسْلَتُ ما في جوفه حت يَمْرُقَ من قدميه، وهو الصَّهْرُ.
- يقال: صَهَرْت الشحم إِذا أَذبته.
- وف الحديث: أَنه كان يؤسِّسُ مسجدَ قُباءٍ فَيَصْهَرُ الحجرَ العظيمَ إِلى بطنه أَي يُدْنيه إِليه.
- يقال: صَهَرَه وأَصْهَرَه إِذا قرَّبه وأَدناه.
- وف حديث علي، رضي الله عنه: قال له ربيعة بن الحرث: نِلْتَ صِهْرَ محمد فل نَحْسُدْك عليه؛ الصِّهْرُ حرمة التزويج، والفرق بينه وبين النَّسَب: أَ النسب ما يرجع إِلى ولادة قريبةٍ من جهة الآباء، والصِّهْر ما كان م خُلْطَةٍ تُشبِه القرابةَ يحدثها التزويج والصَّيْهُورُ: شِبْهُ مِنْبر يُعمل من طين أَو خشب بوضع عليه متا البيت من صُفْرٍ أَو نحوه؛ قال ابن سيده: وليس بثبت والصَّاهُورُ: غِلاف القمر، أَعجمي معرب والصِّهْرِيُّ: لغة في الصِّهْرِيج، وهو كالحوض؛ قال الأَزهري: وذل أَنهم يأْتون أَسفل الشِّعْبَة من الوادي الذي له مَأْزِمانِ فيبنون بينهم بالطين والحجارة فيترادُّ الماءُ فيشربون به زماناً، قال: ويقا تَصَهْرَجُوا صِهْرِيّاً.
ترجمة منصهر باللغة الإنجليزية
منصهر
Fusible