معنى كلمة مقطرة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استقطرَ
- استقطرَ يستقطر ، استقطارًا ، فهو مُستقطِر ، والمفعول مُستقطَر.
- استقطر فلانٌ الخيرَ ناله شيئًا بعد شيء.
- استقطر الماءَ وغيرَه: أراد تقطيره، أي تحويله إلى بخار بالتَّسخين ثمّ تكثيفه إلى سائل بالتَّبريد بقصد تنقيته أو فصله عن الشَّوائب.
(ب)أقطرَ
- أقطرَ يُقطِر ، إقطارًا ، فهو مُقْطِر ، والمفعول مُقْطَر.
- أقطر الماءَ والدَّمْعَ وغيرَهما من السَّوائل أسالَهُ وأسقطه قَطْرَة قَطْرَة.
- أقطر الدواءَ في العين.
معجم الرائد
+
(أ)مِقطَرة
- مقطرة.
- مجمرة للتبخر، وغيره. جمع : مقاطر.
(ب)قطَر
- قطر.
- يقطر ، قطرا وقطورا وقطرانا.
- قطر الماء أو غيره : سال وسقط قطرة قطرة.
- قطر الصمغ من الشجرة : خرج.
المعجم الوسيط
+
(أ)المِقْطَرَةُ
- المِقْطَرَةُ خشبةٌ فيها خروقٌ على قدر سَعَةِ رِجْلِ المحبوسين.
(ب)التَّقْطِيرُ
- التَّقْطِيرُ تنقيةُ الماء وتصفيتُهُ مما قد يعلق به من موادَّ غريبةٍ ضارَّة.
- و التَّقْطِيرُ تحويلُ السائل إلى بخار بالحرارة ثم تبريدُه ليعودَ سائلاً كما كان، وذلك بجهاز التقطير.
المحيط في اللغة
+
(أ)قَطْرُ
- ـ قَطْرُ: ما قَطَرَ، الواحِدَةُ قَطْرَةٌ، ج: قِطارٌ، وموضع بينَ واسِطَ والبِصْرَةِ، وقُطْرٌ، وبلد بينَ شِيرازَ وكِرْمانَ. قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ قَطْراً وقُطُوراً وقَطَراناً وقَطَرَهُ اللّهُ وأَقْطَرَه وقَطَّرَه.
- ـ سَحابٌ قَطُورٌ ومِقْطارٌ: كثيرُ القَطْرِ.
- ـ قُطَارُ: عظيمُهُ.
- ـ أرضٌ مَقْطورَةٌ: مَمْطُورةٌ.
- ـ اسْتَقْطَرَهُ: رامَ قَطَرانَهُ.
- ـ أقْطَرَ: حانَ أن يَقْطُرَ.
- ـ قُطارَةُ: ما قَطَرَ من الشيءِ، والقَليلُ من الماءِ.
- ـ قَطَرَتِ اسْتُهُ: مَصَلَتْ.
- ـ قَطْرانُ وقِطْرانُ وقَطِرَانُ: عُصارَةُ الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوِهما.
- ـ مَقْطورُ ومُقَطْرَنُ: المَطْلِيُّ به.
- ـ قَطِرَانُ: شاعِرٌ، وفَرَسٌ أدْهَمُ لِعَمْرِو بنِ عَبَّادٍ العَدَوِيِّ، وآخرُ لِعَبَّادِ بنِ زِيادِ ابن أبيهِ.
- ـ قِطْرُ: النُّحاسُ الذائِبُ، أو ضَرْبٌ منه، وضَرْبٌ من البُرُودِ، كالقِطْرِيَّةِ.
- ـ بَذَّرْتُ قِطْرَ أبي: أكَلْتُ مالَهُ.
- ـ قُطْرُ: الناحِيَةُ، ج: أقْطارٌ، والعُودُ الذي يُتَبَخَّرُ به. قَطَّرَ ثَوْبَهُ تَقْطيراً، وتَقَطَّرَت المرأةُ.
- ـ قَطَرُ: أن يَزِنَ الرجُلُ جُلَّةً أو عِدْلاً من حَبٍّ، فَيَأخُذَ ما بَقِي على حِسابِ ذلك، ولا يَزِنُهُ، كالمُقاطَرَةِ، وبلد بينَ القَطِيفِ وعُمانَ. وثِيابٌ قِطْرِيَّةٌ، ونَجائِبُ قَطَرِيَّاتٌ.
- ـ تَقَاطُرُ: تَقابُلُ الأَقْطارِ.
- ـ قَطَّرَه على فَرَسِه تَقْطِيراً وأقْطَرَه وتَقَطَّرَ به: ألقاهُ على قُطْرِهِ.
- ـ تَقَطَّرَ: تَهَيأ للقِتالِ، ورَمَى بنفسِهِ من عُلْوٍ.
- ـ تَقَطَّرَ الجِذْعُ: انْجَعَفَ.
- ـ حَيَّةٌ قُطارِيَّةٌ وقُطارِيٌّ: سَوْداءُ، أو تَأْوِي إلى جِذْعِ النَّخْلِ، أو يَقْطُرُ منها السَّمُّ لكَثْرَتِهِ.
- ـ اقْطَارَّ النَّبْتُ اقْطيراراً: وَلَّى، وأخَذَ يَجِفُّ. كاقْطَرَّ اقْطِراراً.
- ـ اقْطَارَّ الرجلُ: غَضِبَ.
- ـ اقْطَارَّتِ الناقةُ: نَفَرَتْ.
- ـ اقْطَرَّتْ الناقةُ فهي مُقْطَرَّةٌ: لَقِحَتْ، فَشالَتْ بِذَنَبِها، وشَمَخَتْ برَأسِها.
- ـ قَطَرَ الإِبِلَ قَطْراً وقَطَّرَها وأقْطَرَها: قَرَّبَ بعضَها إلى بعضٍ على نَسَقٍ.
- ـ جاءَتِ الإِبِلُ قِطاراً: مَقْطُورَةً.
- ـ مِقْطَرَةُ: المِجْمَرَةُ، كالمِقْطَرِ، وخَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَةِ رِجْلِ المَحْبُوسِينَ.
- ـ قَطَرَ قُطُوراً: ذَهَبَ، وأسْرَعَ.
- ـ قَطَرَ فلاناً: صَرَعَهُ صَرْعَةً شديدةً.
- ـ قَطَرَ الثَّوْبَ: خاطَهُ.
- ـ ما أدْرِي من قَطَرَهُ ومَنْ قَطَرَ به: أخَذَه.
- ـ مُقْطَئِرُّ: الغَضْبانُ.
- ـ قَطْراءُ: موضع.
- ـ قَطَّارُ: ماءٌ.
- ـ قاطِرُ: دَمُ الأَخَوَيْنِ، وبَعيرٌ لا يَزالُ يَقْطُرُ بَوْلُهُ، وكلُّ صَمغٍ يَقْطُرُ.
- ـ قَطُوراءُ: نَبْتٌ.
- ـ مُرِّيُّ بنُ قَطَرِيٍّ: تابِعيٌّ.
- ـ قَطَرِيُّ بنُ الفُجاءَةِ: شاعِرٌ.
- ـ أكْرَاهُ مُقاطَرَةً: ذاهِباً وجائِياً.
- ـ قُطْرَةُ: التافِهُ اليسيرُ الخسيسُ. أعْطِني منه قُطْرَةً وقُطَيْرَةً.
- ـ به تَقْطيرٌ: لم يَسْتَمْسِكْ بَوْلُهُ.
- ـ تَقَطَّرَ عنه: تَخَلَّفَ.
- ـ قَطْرِيَّةُ: ناحيةٌ باليمامةِ.
- ـ قَطْرُونيَةُ: بلد بالرُّومِ.
(ب)السِقْطِرِيُّ
- ـ السِقْطِرِيُّ: الجِهْبِذُ، كالسِّقِنْطارِ.
- ـ سُقُطْرَى وسُقُطْرَاء وأُسْقُطْرَى: جَزيرَةٌ ببحرِ الهِنْدِ على يَسار الجائِي من بلادِ الزَّنْجِ، والعَامَّةُ تقولُ: سُقُوطْرَةُ، يُجْلَبُ منها الصَّبِرُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)قطر
- قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ وغيرهما من السَّيَّالِ يَقْطُر قَطْرا وقُطُوراً وقَطَراناً وأَقْطَر؛ الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة، وتَقاطَرَ أَنشد ابن جني كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطرِ من الربِيعِ، دائمُ التَّقاطُر وأَنشده دائب بالباء، وهو في معنى دائم، وأَراد من أَيام الربيع وقَطَره اللهُ وأَقْطَره وقَطَّره وقد قَطَرَ الماءُ وقَطَرْتُه أَنا، يَتَعَدَّ ولا يَتَعَدَّى؛ وقَطَرانُ الماء، بالتحريك، وتَقْطِيرُ الشيء: إِسالت قَطْرَةً قَطْرَةً والقَطْرُْ: المَطَرُ.
- والقِطارُ: جمع قَطْرٍ وهو المطر.
- والقَطْرُ: م قَطَرَ من الماء وغيره، واحدته قَطْرة، والجمع قِطار.
- وسحابٌ قَطُور ومِقْطار: كثير القَطْرِ؛ حكاهما الفارسي عن ثعلب.
- وأَرض مَقْطورة: أَصابه القَطْر.
- واسْتَقْطَر الشيءَ: رامَ قَطَرَانَه.
- وأَقْطَرَ الشيءُ: حا أَن يَقْطُرَ.
- وغيث قُطارٌ: عظيم القَطْر.
- وقَطَرَ الصَّمْغُ من الشجر يَقْطُر قَطْراً: خرج.
- وقُطَارةُ الشيء: ما قَطَرَ منه؛ وخص اللحياني ب قُطارةَ الحَبِّ، قال: القُطارة، بالضم، ما قَطَر من الحَبِّ ونحوه وقَطَرَتِ اسْتُه: مَصَلَتْ، وفي الإِناء قُطارَة من ماء أَي قليلٌ؛ ع اللحياني.
- والقَطْرانُ والقَطِرانُ: عُصارَة الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوهم يُطْبَخ فيُتحلب منه ثم تُهْنَأُ به الإِبِل.
- قال أَبو حنيفة: زعم بعض من ينظ في كلام العرب أَن القَطِرانَ هو عَصير ثمر الصَّنَوْبَر، وأَ الصَّنَوْبَر إِنما هو اسم لَوْزَةِ ذاك، وأَن شجرته به سميت صَنَوْبراً؛ وسمع قو الشماخ في وصف ناقته وقد رَشَحَتْ ذِفْراها فشبه ذفراها لما رشح فاسْوَدَّت بمناديلِ عُصارة الصَّنَوْبَر فقال كأَن بذِفْراها مَنادِيلَ فارقت أَكُفَّ رِجالٍ، يَعْصِرُونَ الصَّنَوْبَر فظن أَن ثمره يعصر، وفي التنزيل العزيز: سَرابيلُهم من قَطِرانٍ؛ قيل وا أَعلم: إِنها جعلت من القطران لأَنه يُبالِغُ في اشْتِعالِ النار ف الجلود، وقرأَها ابن عباس: من قِطْرٍ آنٍ والقِطْرُ: النُّحاسُ والآني الذي قد انتهى حَرُّه.
- والقَطِرانُ: اس رجل سمي به لقوله أَنا القَطِرانُ والشُّعَراءُ جَرْبى وفي القَطِرانِ للجَرْبى هِناء وبعير مَقْطُورٌ ومُقَطْرَنٌ، بالنون كأَنه رَدُّوه إِلى أَصله مَطْليٌّ بالقَطِرانِ؛ قال لبيد بَكَرَتْ به جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ تَرْوِي المَحاجِرَ بازلٌ عُلْكُوم وقَطَرْتُ البعير: طَلَيْتُه بالقَطِرانِ؛ قال امرؤ القيس أَتَقْتُلني، وقد شَغَفْتُ فؤادَها كما قَطَرَ المَهْنُوءةَ الرَّجُلُ الطالي قوله: شغفت فؤادها أَي بلغ حبي منها شِغافَ قلبها كما بلغ القَطِران شِغافَ الناقة المهنوءة؛ يقول: كيف تقتلني وقد بلغ من حبها لي ما ذكرته إِذ لو أَقدمت على قتله لفسد ما بينه وبينها، وكان ذلك داعياً إِلى الفرق والقطيعة منها والقِطْرُ، بالكسر: النحاس الذائب، وقيل: ضرب منه؛ ومنه قوله تعالى: م قِطْرٍ آنٍ.
- والقِطْرُ، بالكسر، والقِطْرِيَّة: ضرب من البُرود.
- وف الحديث: أَنه، عليه السلام، كان مُتَوَشِّحاً بثوبٍ قِطْرِيّ.
- وفي حدي عائشة: قال أَيْمَنُ دَخَلْتُ على عائشة وعليها دِرْعٌ قِطْرِيٌّ تَمَنُه خمسة دراهم؛ أَبو عمرو: القِطْرُ نوع من البُرود؛ وأَنشد كَساكَ الحَنْظَليُّ كساءَ صُوف وقِطْرِيّاً، فأَنتَ به تَفِيد شمر عن البَكْراوِيّ قال: البُرُود والقِطْرِيّة حُمْرٌ لها أَعلام فيه بعض الخشونة، وقال خالد بن جَنْبَةَ: هي حُلَلٌ تُعْمَلُ بمكان لا أَدر أَين هو.
- قال: وهي جِيادٌ وقد رأَيتها وهي حُمْرٌ تأْتي من قِبَل البحرين.
- قال أَبو منصور: وبالبحرين على سِيف وعُمان (* قوله[ على سيف وعمان كذا بالأصل، وعبارة ياقوت: قال ابو منصور في اعراض البحرين على سيف الخ بين عمان والقعير قرية يقال لها قطر.
- ) مدينة يقال لها قَطَرٌ، قال وأَحسبهم نسبوا هذه الثياب إِليها فخففوا وكسروا القاف للنسبة، وقالوا قِطْرِيٌّ، والأَصل قَطَرِيٌّ كما قالوا فِخْذٌ لِلفَخِذِ؛ قال جرير لَدَى قَطَرِيَّاتٍ، إِذا ما تَغَوَّلَت بها البِيدُ غاولنَ الحُزُومَ الفَيافِي أَراد بالقَطَرِيَّاتِ نَجائبَ نسبها إِلى قَطَر وما والاها من البَرِّ قال الراعي وجعل النعام قَطَرِيَّةً الأَوْبُ أَوْبُ نَعائِمٍ قَطَريَّةٍ والآلُ آلُ نَحائِصٍ حُقْب نسب النعائم إِلى قَطَرٍ لاتصالها بالبَرِّ ومحاذاتها رِمالَ يَبْرِينَ والقُطْر، بالضم: الناحية والجانب، والجمع أَقْطار.
- وقومُك أَقْطار البلادِ: على الظرف وهي من الحروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنه غرائب.
- وفي التنزيل العزيز: من أَقطار السموات والأَرض؛ أَقطارُها نواحيها، واحدها قُطْر، وكذلك أَقتارُها، واحدها قُتْرٌ.
- قال ابن مسعود: ل يعجبنك ما ترى من المرء حتى تنظر على أَيِّ قُطْرَيْه يقع أَي على أَ شِقَّيه يقع في خاتمة عمله، أَعلى شق الإِسلام أَو غيره.
- وأَقطارُ الفَرَس ما أَشرف منه وهو كاثِبَتُه وعَجُزُه، وكذلك أَقطار الخيل والجمل م أَشْرَفَ من أَعاليه.
- وأَقطارُ الفَرس والبعير: نواحيه.
- والتَّقاطُرُ: تقابُل الأَقطارِ.
- وطَعَنه فَقَطَّرَه أَي أَلقاه على قُطْرِه أَي جانبه فَتَقَطَّر أَي سقط، قال الهُذَليُّ المُتَنَخِّلُ التَّارِك القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنه من عُقارِ قَهْوَةٍ ثَمِل مُجَدَّلاً يتَسَقَّى جِلْدُه دَمَهُ كما يُقَطَّرُ جِذْعُ الدَّوْمَةِ القُطُل ويروى: يتَكَسَّى جِلْدُه.
- والقُطُلُ: المقطوعُ.
- وقول: مُصْفَرّا أَنامِلُه يريد أَنه نُزِفَ دَمُه فاصْفَرَّتْ أَنامِلُه.
- والعُقار: الخَمْ التي لازَمَتِ الدَّنَّ وعاقَرَتْه.
- والثَّمِلُ: الذي أَخذ منه الشَّرابُ والمُجَدَّلُ: الذي سقط بالجَدالَةِ وهي الأَرض.
- والدَّوْمَةُ: واحدة الدَّوْمِ وهو شجر المُقْل.
- الليث: إِذا صَرَعْتَ الرجلَ صَرْعَةً شديد قلت قَطَّرْتُه؛ وأَنشد قد عَلِمَتْ سَلْمَى وجاراتُه ما قَطَّرَ الفارِسَ إِلاَّ أَن وفي الحديث: فَنَفَرَتْ نَقَدَةٌ فَقَطَّرَتِ الرجلَ في الفُرات فغَرِقَ أَي أَلقته في الفُرات على أَحد قُطْرَيْه أَي شِقَّيْهِ.
- والنَّقَدُ صِغارُ الغَنَم.
- وفي الحديث: أَن رجلاً رمى امرأَةً يوم الطائف فم أَخطأَ أَن قَطَّرَها.
- وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضي الله عنهما: قد جم حاشِيَتَيْه وضَمَّ قُطْرَيْه أَي جمع جانبيه عن الإنتشارِ والتَّبَدُّد والتَّفَرُّقِ، والله أَعلم.
- وقَطَرَه فَرَسُه وأَقْطَرَه وتَقَطَّر به أَلقاه على تلك الهيئة.
- وتَقَطَّرَ هو: رَمى بنَفْسه من عُلْوٍ.
- وتَقَطَّ الجِذْعُ: قُطِعَ أَو انْجَعَبَ كَتَقَطَّلَ.
- والبعيرُ القاطِرُ: الذي ل يزال يَقْطُرُ بولُه.
- الفراء: القُطارِيُّ الحَيّةُ مأْخوذ من القُطار وهو سَمُّه الذي يَقْطُرُ من كثرته.
- أَبو عمرو: القُطارِيَّةُ الحية وحيةٌ قُطارِيَّةٌ: تأْوي إِلى قُطْرِ الجبل، بَنى فُعالاً منه وليست بنسب على القُطْرِ وإِنما مَخْرَجُه مَخْرَجُ أُيارِيّ وفُخاذِيّ؛ قا تأَبَّطَ شرّاً أَصَمُّ قُطارِيٌّ يكونُ خروجُه بُعَيْدَ غُروبِ الشمسِ، مُخْتَلِفَ الرَّمْس وتَقَطَّر للقتال تَقَطُّراً: تَهَيَّأَ وتحَرَّقَ له.
- قال: والتَقَطُّ لغة في التَّقَتُّر وهو التَّهَيُّؤُ للقتال.
- والقُطْرُ والقُطُرُ، مث عُسْرٍ وعُسُرٍ: العُودُ الذي يُتَبَخَّر به؛ وقد قَطَّر ثوبَ وتَقَطَّرَتِ المرأَةُ، قال امرؤ القيس كأَنَّ المُدامَ وصَوْبَ الغَمامْ ورِيحَ الخُزامى ونَشرَ القُطُر يُعَلُّ بها بَرْد أَنْيابِها إِذا طَرّبَ الطائرُ المُسْتَحِر شَبَّهَ ماءَ فيها في طيبه عند السَّحَر بالمُدم وهي الخمر، وصَوْ الغَمام: الذي يُمْزَجُ به الخمر، وريح الخُزامى: وهو خِيْرِيُّ البَرِّ ونَشْر القُطُر: وهو رائحة العود، والطائر المُسْتَحِرُ: هو المُصَوِّتُ عن السَّحَر والمِقْطَرُ والمِقْطَرَة: المِجْمَر؛ وأَنشد أَبو عُبيد للمُرَقِّش الأَصْغَر في كلِّ يومٍ لها مِقْطَرَةٌ فيها كِباءٌ مُعَدٌّ وحَمِيم أَي ماء حارٌّ تُحَمُّ به.
- الأَصمعي: إِذا تَهَيَّأَ النبتُ لليُبْس قيل: اقْطارَّ اقْطِيراراً، وهو الذي يَنْثَني ويَعْوَجُّ ثم يَهِيجُ، يعن النبات.
- وأَقْطَرَ النبتُ واقْطارَّ: وَلَّى وأَخذ يَجِفُّ وتَهَيَّأ لليُبْسِ؛ قال سيبويه: ولا يستعمل إِلا مزيداً.
- وأَسْوَدُ قُطارِيٌّ ضَخْمٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَتَرْجُو الحَياةَ يا ابنَ بِشْرِ بنِ مُسْهِرٍ وقد عَلِقَتْ رِجْلاكَ من نابِ أَسْوَد أَصَمَّ قُطارِيٍّ، إِذا عَضَّ عَضَّةً تَزَيَّلَ أَعْلى جِلْدِه فتَرَبَّدا وناقة مِقْطار على النسب، وهي الخَلِفةُ.
- وقد اقْطارَّتْ: تَكَسَّرَتْ والقِطارُ: أَن تَقْطُر الإِبل بعضها إِلى بعض على نَسَقٍ واحد وتَقْطِيرُ الإِبل: من القِطارِ وفي حديث ابن سيرين: أَنه كان يكره القَطَرَ؛ قال ابن الأَثير:ه بفتحتين أَن يَزِنَ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حَبٍّ ونحوهم ويأْخُذَ ما بقي على حساب ذلك ولا يزنه، وهو المُقاطَرة؛ وقيل: هو أَن يأْت الرجل إِلى آخر فيقول له: بعني ما لك في هذا البيت من التمر جُزافاً بل كيل ولا وزن، فيبيعه، وكأَنه من قِطارِ الإِبل لاتِّباع بعضه بعضاً.
- وقا أَبو معاذ: القَطَرُ هو البيع نفسه؛ ومنه حديث عُمارة: أَنه مَرَّتْ ب قِطارةُ جمال؛ القِطارَةُ والقِطارُ أَن تُشَدَّ الإِبلُ على نَسَق واحداً خَلفَ واحد.
- وقَطَرَ الإِبلَ يَقْطُرها قَطْراً وقَطَّرها: قَرَّ بعضَها إِلى بعض على نَسَقٍ.
- وفي المثل: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ معناه أَن القوم إِذا أَنْفَضُوا ونَفِدَتْ أَموالهُم قَطَروا إِبلهم فساقوه للبيع قِطاراً قِطاراً.
- والقطارُ: قِطارُ الإِبل؛ قال أَبو النجم وانْحَتَّ من حَرْشاءِ فَلْجٍ حَرْدَلُه وأَقْبَلَ النملُ قِطاراً تَنْقُلُ والجمع قُطُرٌ وقُطُراتٌ وتَقَاطَرَ القومُ: جاؤوا أَرسالاً، وهو مأْخوذ من قِطارِ الإِبل: وجاء الإِبل قطاراً أَي مَقْطورة.
- الرِّياشِيُّ: يقال أَكْرَيْتُه مُقاطَرَةً إِذاأَكراه ذاهباً وجائياً، وأَكريته وضعة وتوضعة (* قوله[ وضع وتوضعة ] كذا بالأصل.
- ) إِذا أَكراه دَفْعةً.
- ويقال: اقْطَرَّتِ الناق اقْطِراراً، فهي مُقْطَرَّةٌ، وذلك إِذا لَقِحتْ فشالتْ بذنبها وشَمَختْ برأْسها قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعت العرب تقول في هذا المعنى: اقْمَطَرَّت فهي مُقْمَطِرَّة، وكأَن الميم زائدة فيها والقُطَيْرة: تصغير القُطْرَة وهو الشيء التافه الخسيس.
- والمِقْطَرَةُ الفَلَقُ، وهي خشبة فيها خروق، كل خرق على قدرِ سَعَةِ الساق، يُدْخَل فيها أَرجل المحبوسين، مشتق من قِطار الإِبل لأَن المحبوسين فيها عل قِطارٍ واحد مضموم بعضهم إِلى بعض، أَرجلهم في خروق خشبة مفلوقة على قَدْر سَعَةِ سُوقِهم.
- وقَطَرَ في الأَرض قُطوراً ومَطَر مُطُوراً: ذهب فأَسرع وذهب ثوبي وبعيري فما أَدري من قَطَره ومن قَطَرَ به أَي أَخذه، ل يستعمل إِلا في الجَحْدِ.
- ويقال: تَقَطَّرَ عني أَي تَخَلَّفَ عني وأَنشد:إِنِّي على ما كانَ من تَقَطُّر عنكَ، وما بي عنكَ من تأَسُّر ولمُقطَئِرُّ: الغضبانُ المُنْتَشِرُ من الناس وقَطُوراءُ، مدودٌ: نبات، وهي سَوادِيَّة.
- والقَطْراء، ممدود: موضع؛ ع الفارسي.
- وقَطَرٌ: موضع بالبحرين؛ قال عَبْدَةُ بن الطبيب تَذَكَّرَ ساداتُنا أَهْلَهُمْ وخافوا عُمانَ وخافوا قَطَر والقَطَّارُ: ماء معروف.
- وقَطَرِيُّ بنُ فُجاءةَ المازنيُّ زعم بعضه أَن أَصل الاسم مأْخوذ من قَطَريّ النِّعالِ.
(ب)سقطر
- سُقُطْرَى: موضع، يمدّ ويقصر، فإِذا نسبت إِليه بالقصر قلت سُقُطْرِيٌّ، وإِذا نسبت بالمد قلت: سُقُطْراوِيٌّ؛ حكاه ابن سيده عن أَب حنيفة.
ترجمة مقطرة باللغة الإنجليزية
مقطرة
Distillery Pillory