معنى كلمة مغوى في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) أغوى
- أغوى يُغوي ، أَغْوِ ، إغواءً ، فهو مُغوٍ ، والمفعول مُغوًى.
- أغواه الشَّيطانُ غواه؛ أضلّه وأغراه بالفَساد.
- أغوى فتاةً/ شابًّا.
- {فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ}.
- {وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}.
- أغواه اللهُ: عاقبه وأهلكه.
- {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ}.
- {وَلاَ يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ}.
(ب) غوَّى
- غوَّى يغوِّي ، غَوِّ ، تَغْوِيَةً ، فهو مُغَوٍّ ، والمفعول مُغَوًّى.
- غوَّاه غوَاه؛ أضلَّه.
- غوَّاه بترك الدِّراسة.
معجم الرائد
+
(أ)مَغا
- مغا.
- يمغو ، مغوا ومغوا ومغاء.
- مغا الهر : صاح.
(ب)مُغَاء
- مغاء.
- مصدر مغا.
- صياح الهر.
المعجم الوسيط
+
(أ)مَغَا
- مَغَا السِّنَّورُ مَغَا ُ مَغْوًا، و مُغُوًّا، و مُغَاءً: صاح.
(ب) الأُغْوِيّةُ
- الأُغْوِيّةُ حُفرةٌ تُحفَرُ للذئبِ ونحوه، ويُجعل فيها جَدْيٌ، فإِذا نظر إِليه سَقَطَ يريده، فيُصاد. والجمع : أَغاويُّ.
المحيط في اللغة
+
(أ)مَغا
- ـ مَغا السِّنَّوْرُ يَمْغُو: صاحَ.
(ب) غَوَى
- ـ غَوَى يَغْوِي غَيًّا، وغَوِيَ غَوايَةً، ولا يُكْسَرُ، فهو غاوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّانُ: ضَلَّ، وغَواهُ غيرُه وأغْواهُ وغَوَّاهُ.
- ـ {يَتَّبِعُهُمُ الغاوُونَ}: الشياطِينُ، أو مَن ضَلَّ من الناسِ، أو الذينَ يُحِبُّونَ الشاعِرَ إذا هَجَا قَوْماً، أو مُحِبُّوهُ لِمَدْحِهِ إيَّاهُمْ بما ليس فيهم.
- ـ مُغَوَّاةُ: المُضِلَّةُ، كالمَغْواةِ، ج: مُغَوَّياتٌ.
- ـ أغْوِيَّةُ: المَهْلَكَةُ، والزُّبْيَةُ.
- ـ تَغاوَوْا عليه: تَعاوَنُوا عليه فَقَتَلُوهُ، أو جاؤوا من ههنا وههنا، وإن لم يَقْتُلُوهُ.
- ـ غَوِيَ الفَصيلُ وغَوَى غَوًى، فهو غَوٍ: بَشِمَ من اللَّبَنِ، أو مُنِعَ الرَّضاعَ فَهُزِلَ، وكادَ يَهْلِكُ.
- ـ وَلَدُ غَيَّةٍ، وغِيَّةٍ: زَنْيَةٍ.
- ـ غاوِي: الجَرادُ.
- ـ غَيٌّ: وادٍ في جهنم، أو نَهْرٌ، أعاذَنا اللّهُ من ذلك.
- ـ غَوِيُّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ: أسْماءٌ.
- ـ بنو غَيَّانَ: حَيٌّ وفَدُوا على رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فَسَمَّاهُمْ: بَني رَشْدانَ.
- ـ غَوْغاءُ: الجَرادُ، والكثيرُ المُخْتَلِطُ من الناسِ، كالغاغَةِ.
- ـ غاوَةُ: جبلٌ.
- ـ بِتُّ غَوًى وغَوِيًّا ومُغْوِياً: مُخْلِياً.
- ـ مَغْوِيَةُ: لَقَبُ أجْرَمَ بنِ ناهِسٍ.
- ـ أبو مُغْوِيَةَ: عَبدُ العُزَّى، سَمَّاهُ النَّبِيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، عبدَ الرحمنِ.
- ـ غاغَةُ: نَبَاتٌ.
- ـ غاوِيَةُ: الرَّاوِيَةُ.
- ـ انْغَوَى: انْهَوَى، ومالَ.
- ـ غَوَّيْتُ اللبنَ تَغْوِيَةً: صَيَّرْتُه رائِباً.
- ـ رأسٌ غاوٍ: صغيرٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) غوي
- الغَيُّ: الضَّلالُ والخَيْبَة.
- غَوَى، بالفَتح، غَيّاً وغَوِي غَوايَةً؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد: ضَلَّ.
- ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيّ وغَيَّان: ضالٌّ، وأَغْواه هو؛ وأَنشد للمرقش فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَ ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَ وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة، إِن غَوَت غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ ابن الأَعرابي: الغَيُّ الفَسادُ، قال ابن بري: غَوٍ هو اسمُ الفاعِل مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى، وكذلك غَوِيٌّ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِد ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ.
- وفي الحديث: مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد وم يَعْصِمها فقَدْ غَوَى؛ وفي حديث الإِسراء: لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَت أُمَّتُك أَي ضَلَّت؛ وفي الحديث: سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُ غَوَيْتُهم؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْ والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا.
- وفي حديث موسى وآدم، عليهما السلام: أَغْوَيْت الناس أَي خَيَّبْتَهُم؛ يقال: غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه وقوله عز وجل: فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه، قال والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد.
- وقيل: غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ م الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة.
- وقال الليث: مصدر غَوَ الغَيُّ، قال: والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ.
- ويقال: أَغْواه الله إِذ أَضلَّه.
- وقال تعالى: فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ؛ وحكى المُؤَرِّج عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ؛ وأَنشد وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِه غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ قال الأَزهري: لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كا أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب.
- وقوله تعالى: فَبِم أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ؛ قيلَ فيه قَولانِ، قا بَعْضُهُم: فَبما أَضْلَلْتَني، وقال بعضهم: فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيء غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي عل صِراطِك، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظه والبَطْنِ.
- وقوله تعالى: والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن؛ قيل ف تفسيره: الغاوون الشياطِينُ، وقيل أَيضاً: الغاوُونَ من الناس، قال الزجاج والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْم وأَحَبُّوه فهم الغاوون، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذل قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون.
- وأَرْضٌ مَغْواةٌ: مَضَلة.
- والأُغْوِيَّةُ المَهْلَكة: والمُغَوَّياتُ، بفتح الواو مشددة، جمع المُغَوَّاةِ: وه حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ؛ وأَنشد ابن بري لمُغَلّس ب لَقِيط:وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَ لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُه وفي مثل للعرب: مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها.
- ووَقَع الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة.
- وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه قال إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ؛ قال أَبو عبيد: هكذ روي بالتخفيف وكسر الواو، قال: وأَما الذي تَكَلَّمَت به العر فالمُغَوَّياتُ، بالتشديد وفتح الواو، واحدتها مُغَوَّاةٌ، وهي حُفْرة كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَ عليه يريدهُ فيُصادُ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ؛ وقا رؤبة:إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصا يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ، قال وإِنما أَراد عمر، رضي الله عنه، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَة لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمال ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ.
- قال أَبو عمرو: وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة: القَبْرُ.
- والتَّغاوي: التَّجَمُّع وتَغاوَوْ عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه: جاؤوه من هُنا وهُنا وإِ لم يَقْتُلُوه.
- والتَّعاوُن على الشَّرِّ، وأَصلُه من الغَواية أَ الغَيِّ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ قالَتْ في أَخيها حين قَتَله الكفار تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجا بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَر وفي حديث عثمان، رضي الله عنه، وقتْلَته قال: فتَغاوَوْا واللهِ عليه حت قَتلوه أَي تَجَمَّعوا.
- والتَّغاوي: التَّعاوُنُ في الشَّرِّ، ويقال بالعي المهملة، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم ، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه، ويروى بالعي المهملة، قال: والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة أَبو زيد: وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية.
- الأَصمعي: إذ كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه وقال شمر: تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ ؛ قال العجاج وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَر تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر قال: والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ والعِقْبانُ: جمع العُقابِ، والجَزَرُ: اللحْمُ.
- وغَوِيَ الفصيل والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ: بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه ، وقيل هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوع وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ؛ قال يصف قوساً مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُه بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَ وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها ، وهذا من اللُّغَزِ والغَوى: البَشَمُ، ويقال: العَطَش، ويقال: هو الدَّقى؛ وقال الليث: غَوِي الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك قال أَبو عبيد: يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة، وقال ابن شميل: غَوي الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً، فلا يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً، قال شمر: وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا والجوهري: والغَوى مصدرُ قولِكَ: غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة ، بالكسر يَغْوَى غوىً، قال ابن السكيت: هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْو من اللبن حتى يموتَ هُزالاً.
- قال ابن بري: الظاهر في هذا البيت قولُ اب السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن.
- وفي نوادر الأَعرا يقال: بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّا ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً.
- ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجو وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا؛ وقول أَبي وجزة حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَه مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِب أَغْواءُ الظَّلام: ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَ لزَنْيَةٍ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ.
- قال اللحياني: الكسر ف غِيَّةٍ قليلٌ والغاوي: الجَرادُ.
- تقول العرب: إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاو والهاوي؛ الهادي: الذئبُ.
- والغَوْغاء: الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ م الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى.
- أَبو عبيد: الجَرادُ أَوّ ما يكونُ سَرْوَةٌ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُت أَجنِحَتُه، ثم يكونُ غَوْغاء، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ والغاغَةُ من الناس: وهم الكثير المختلطون ، وقيل: هو الجراد إذا صار له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ، يُذَكَّ ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ، وبه سُمِّ الناسُ.
- والغَوْغاء: سَفِلَة الناسِ، وهو من ذلك.
- والغَوْغاء: شيءٌ يُشبه البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف ، فمَن صَرَفه وذَكَّرَه جَعَله بمنزلة قَمْقام، والهمزةُ بدلٌ من واو، ومن لم يَصْرِفْه جَعَل بمنزلة عَوْراء.
- والغَوْغاء: الصَّوتُ والجَلَبة؛ قال الحرث بنُ حِلِّز اليشكري أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ، فلمَّ أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاء ويروى: ضَوْضاءُ.
- وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له: أَن مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف.
- وحكي أَيضاً: تَغَاغ عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ.
- أَبو العباس: إذا سَمَّيْت رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين: إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه، وإ نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ: أَسماءٌ.
- وبَنُو غَيَّانَ: حَيٌّ هم الذين وَفَدوا على النبي، صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم: من أَنتم فقالوا: بَنو غَيّانَ، قال لهم: بَنُو رَشْدانَ، فبناه على فَعْلانَ علما منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألف والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون، وتعليلُ رَشْدان مذكور في مَوْضِعه.
- وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا؛ قيل: غيٌّ وادٍ ف جَهَنَّم، وقيل: نهر، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّا غَيًّا، وقيل: معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم، كقوله تعالى ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ.
- وغاوَةُ اسمُ جَبَل؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُد.
(ب)مغا
- مَغا السِّنَّوْرُ مَغْواً ومُغْوّاً ومُغاء: صاحَ.
- الأَزهري: مَع السنورُ يَمْعُو ومَغا يَمْغو، لونان أَحدهما يقرب من الآخر، وهو أَرف من الصَّئِيِّ.
- ابن الأَعرابي: مَغَوْتُ أَمْغُو ومَغَيْتُ أَمْغِي بمعن نَغَيْتُ مقا: مَقا الفَصيلُ أُمَّه مَقْواً: رَضِعَها رَضْعاً شديداً.
- ومَقَوْت الشيءَ مَقْواً: جَلَوْتُه، ومَقَيْتُ لغة.
- ومقوت السيف: جلوته.
- وكذ المرآة والطَّسْت حتى قالوا مَقا أَسنانه، ومَقْو الطست جَلاؤه، ومَقَوْتُ أَيضاً: غسلته.
- وفي حديث عائشة وذكرت عثمان، رضي الله عنهما، فقالت مَقَوْتُمُوه مَقْوَ الطست ثم قتلتموه، أَرادت أَنهم عَتَبُوه على أَشيا فأَعتبهم وأَزال شَكْواهم وخرج نقِيّاً من العَتْب ثم قتلوه بعد ذلك.
- اب سيده: مَقَى الطسْتَ والمِرآة وغيرهما مَقْياً جَلاها ويَمْقِيها ومَقَوْت أَسناني ونَقَّيتها.
- وقالوا: امْقِه مِقْيَتَك مالك (* قوله[ مقيت مالك ] ضبط في الأصل مقيتك بالكسر كما ترى وفي المحكم أيضاً والتكملة بخ الصاغاني نفسه بالكسر، وقال السيد مرتضى بفتح الميم وسكون القاف وكأَنه اتك على اطلاق المجد وقلده المصححون الأول فضبطوه بالفتح.
- ) وامْقُه مَقْوَك مالَك ومُقاوَتَك مالَك أَي صُنْه صِيانَتَك مالَكَ.
- والمُقْيَةُ المَأْقُ؛ عن كراع، والله أَعلم.
ترجمة مغوى باللغة الإنجليزية
مغوى
Seduced
مغوى في سياق الكلام
الجمال يغوينا غالباً عن طريق الحقيقة
Beauty often seduces us on the road to truth.