معنى كلمة معكرونة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَعْكَرُونَةٌ : (جامد)
مَعْكَرُونَةٌ - مَعْكَرُونَةٌ (طخ). يُجِيدُ الإِيطَالِيُّونَ طَبْخَ الْمَعْكَرُونَـةِ : طَعَامٌ مِنَ العَجِينِ عَلَى شَكْلِ خُيُوطٍ يَابِسَةٍ يُوضَعُ فِي الْمَاءِ السَّاخِنِ لِيَسْتَوِيَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَعْكرونة
- مكرونة، نوع من الطّعام يصنع من دقيق القمح ويشكّل بأشكال مختلفة ويجفَّف، ثم يُطْهى بكيفيات مختلفة.
(ب)عكَّرَ
- عكَّرَ يعكِّر ، تعكيرًا ، فهو معكِّر ، والمفعول معكَّر.
- عكَّر الماءَ ونحوَه أزال صفاءَه وجعله غير رائقٍ.
- عكَّر الهواءُ الماءَ.
- تعكير الذِّهن.
- لم يحدث ما يعكِّر الصَّفو.
- عكَّرت الرِّياحُ الجوَّ.
- عكَّرت الأحداثُ العلاقات بين الدَّولتين.
- عكَّر الجوّ: أثار بلبلة.
- عكَّر صَفْوَه/ عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ.
- عكَّر عليه عيشَه: نغّصه عليه.
معجم الغني
+
(أ)مَعْكَرُونَةٌ
- (طبخ). :يُجِيدُ الإِيطَالِيُّونَ طَبْخَ الْمَعْكَرُونَةِ : طَعَامٌ مِنَ العَجِينِ عَلَى شَكْلِ خُيُوطٍ يَابِسَةٍ يُوضَعُ فِي الْمَاءِ السَّاخِنِ لِيَسْتَوِيَ.
(ب)عَكِرٌ
- [ع ك ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
- :مَاءٌ عَكِرٌ : مَاءٌ اِخْتَلَطَتْ أَوْ جَرَتْ فِيهِ الأَتْرِبَةُ وَالقَاذُورَاتُ. :وَفَجْأَةً اِرْتَطَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ وَارْتَدَّتْ إِلَى الوَرَاءِ عَكِرَةً مُصْطَخِبَةً جَائِشَةً.
- :يَصْطَادُ فِي الْمَاءِ العَكِرِ : أَيْ يُحَاوِلُ اسْتِغْلالَ الفُرْصَةِ لِيَسْتَفِيدَ ويُفْسِدَ الوُدَّ.
معجم الرائد
+
(أ)مَعكرونة
- معكرونة.
- معكرونة طعام من عجين الطحين مصنوع أنابيب طوالا.
- معكرونة واحدة المعكرون.
(ب)عَكر
- عكر.
- يعكر ويعكر ، عكرا وعكورا.
- عكر عليه : كر، هجم.
- عكر عليه : رجع إليه هاجما.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَكرَةُ
- العَكرَةُ قطيع من الإبل.
- و العَكرَةُ أصْلُ اللِّسانِ. والجمع : عَكَرٌ.
(ب)العَكَرُ
- العَكَرُ التربَةُ.
- و العَكَرُ الكَدَرُ.
- و العَكَرُ الراسِبُ من كل شيءٍ.
- و العَكَرُ الصّدَأ على السيف وغيرِهِ.
المحيط في اللغة
+
عَكَرَ
- ـ عَكَرَ على الشيءِ، يَعْكِرُ عَكْراً وعُكوراً، واعْتَكَرَ: كَرَّ وانْصَرَفَ.
- ـ عَكَّارُ: الكَرَّارُ العَطَّافُ.
- ـ اعْتَكَرُوا: اخْتَلَطُوا في الحَرْبِ.
- ـ اعْتَكَرَ العَسْكَرُ: رَجَعَ بعضُه على بعضٍ، فلم يُقْدَرْ على عَدِّه.
- ـ اعْتَكَرَ الليلُ: اشْتَدَّ سَوادُهُ والتَبَسَ، كأَعْكَرَ.
- ـ اعْتَكَرَ المَطَرُ: اشْتَدَّ.
- ـ اعْتَكَرَ الريحُ: جاءَتْ بالغُبارِ.
- ـ اعْتَكَرَ الشَّبابُ: دامَ وثَبَتَ.
- ـ تَعاكَرُوا: تَشاجَرُوا في الخُصومَةِ.
- ـ عَكَرُ: ما فَوْقَ خَمْسِ مئةٍ من الإِبِلِ، أو الستُّونَ منها، أو ما بين الخَمْسينَ إلى المئةِ، وتُسَكَّنُ الكافُ، واسمٌ، وصَدَأُ السَّيْفِ، ودُرْدِيُّ كلِّ شيءٍ، عَكِرَ الماءُ والنَّبيذُ.
- ـ عَكَّرَهُ تَعْكيراً وأعْكَرَهُ: جَعَلَهُ عَكِراً، وجَعَلَ فيه العَكَرِ.
- ـ عَكَرَةُ: القِطْعَةُ من الإِبِلِ، وأصلُ اللِّسانِ، ج: عَكَرٌ.
- ـ عِكْرُ: الأصلُ.
- ـ عَكَرْكَرُ: اللبَنُ الغليظُ.
- ـ عاكِرُ وعُكَيْرُ ومِعْكَرُ: أسماءٌ.
- ـ تَعْكَرُ: حِصْنٌ باليمن، وجبلٌ من جِبالِ عَدَنَ.
- ـ أعْكَرَ السَّنامُ وعَنْكَرَ: صارَ فيه شَحْمٌ.
- ـ عَكَّارُ: أبو بَطْنٍ.
معجم لسان العرب
+
عكر
- عَكَر على الشيء يَعْكِرُ عَكْراً واعتَكر: كَرَّ وانصرف؛ ورج عَكَّارٌ في الحرب عطّاف كرّار، والعَكْرة الكَرّة.
- وفي الحديث: أَنت العَكّارُون لا الفرّارون أَي الكَرّارون إِلى الحَرْب والعطّافون نحوها.
- قا ابن الأَعرابي: العَكّار الذي يُوَلِّي في الحروب ثم يَكُرُّ راجعاً يقال: عَكَرَ واعْتَكَر بمعنى واحد، وعَكَرْت عليه إِذا حَمَلْت وعَكَرَ يَعْكِرُ عَكْراً: عطَفَ.
- وفي الحديث: أَن رجلاً فَجر بامرأَ عَكْوَرةً أَي عَكَرَ عليها فتَسَنَّمها وغَلَبَها على نفسها.
- وفي حديث أَب عبيدة يوم أُحُدٍ: فَعَكَرَ على إِحداهما فنزَعَها فسَقَطَتْ ثَنيَّتُه ث عكَرَ على الأُخرى فنزعها فسقطت ثنيتُه الأُخرى، يعني الزِّرَدَتَيْ اللتين نَشِبَتا في وجه رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
- وعَكَرَ به بَعِيرُه مثل عَجَرَ به، إِذا عطف به على أَهله وغلَبَه.
- وتعاكَرَ القومُ اخْتَلَطُوا.
- واعْتَكَروا في الحرب: اختلطوا.
- واعْتَكَرَ العَسْكَرُ: رجع بعض على بعض فلم يُقْدَرْ على عَدِّه؛ قال رؤبة إِذا أَرادُوا أَن يَعُدّوه اعْتَكَر واعْتَكَرَ الليل: اشتد سواده واختلط والتبس؛ قال رؤبة وأَعْسِف الليلَ إِذا اللَّيْلُ اعْتَكَر قال عبد الملك بن عمير: عاد عمرو بن حُرَيْث أَبا العُرْيان الأَسد فقال له: كيف تجدك؟ فأَنشده تَقارُبُ المَشْي وسُوءٌ في البَصْر وكَثْرةُ النِّسْيان فيما يُدَّكَر وقلّةُ النوم، إِذا اللّيلُ اعْتَكَرْ وتَرْكِيَ الحَسْناءَ في قُبْل الطُّهَر واعْتَكَر الظلامُ: اختلط كأَنه كرّ بعضُه على بعض من بُطْء انجلائه وفي حديث الحرث بن الصِّمّة: وعليه عَكَرٌ من المشركين أَي جماعة، وأَصل من الاعْتِكار وهو الازدحام والكثرة.
- وفي حديث عمرو ابن مُرّة: عن اعْتِكارِ الضرائر أَي اختلاطِها؛ والضرائرُ: الأُمورُ المختلفة، أَي عن اختلاط الأُمور، ويروى: عند اعتكال الضرائر، وسنذكره في موضعه.
- واعْتَكَ المطر: اشتدّ وكَثُر.
- واعْتَكَرت الريحُ: جاءت بالغبار.
- واعْتَكر الشَّبابُ دام وثبت حتى ينتهي منتهاه، واسْبَكَرَّ الشَّبابُ إِذا مضى عن وجه وطالَ.
- وطعامٌ مُعْتَكِرٌ أَي كثير.
- وتعاكَرَ القومُ: تَشاجَرُوا ف الخصومة.
- والعَكَرُ: دُرْدِيُّ كلّ شيء.
- وعَكَرُ الشرابِ والماء والدهن: آخرُ وخائرُه، وقد عَكِرَ، وشرابٌ عَكِرٌ.
- وعَكِرَ الماءُ والنبيذُ عَكَراً إِذ كَدِرَ.
- وعَكَّرَه وأَعْكَرَه: جعله عَكِراً.
- وعَكَّرَه وأَعْكَرَه: جع فيه العَكَر.
- ابن الأَعرابي: العَكَرُ الصَّدَأُ على السيف وغيره وأَنشد للمفضل فصِرْت كالسَّيْفِ لا فِرِنْدَ له وقد عَلاه الخَبَاطُ والعَكَر الخَباطُ: الغُبار.
- ونَسَق بالعَكَرِ، على الهاء (* قوله: [ ونسق بالعك على الهاء إلخ ] هكذا في الأصل، وظاهر أنه معطوف على الخباط)، فكأَنه قال وقد علاه يعني السيفَ، وعَكّره الغبارُ.
- قال: ومن جعل الهاء للخَباط فق لَحَنَ لأَن العرب لا تقدم المكنّى على الظاهر، وقد عَكِرت المِسْرَجةُ بالكسر، تَعْكَرُ عَكَراً إِذا اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ.
- والعَكَرةُ القطعة من الإِبل، وقيل: العَكَرة الستون منها.
- وقال أَبو عبيد: العَكَرة ما بين الخمسين إِلى المائة.
- وقال الأَصمعي: العَكَرةُ الخمسون إِل الستين إِلى السبعين، وقيل: العَكَرة الكثيرُ من الإِبل، وقيل: العَكَرُ م فوق خمسمائة من الإِبل، والعَكرُ جمع عَكَرة، وهي القطيع الضخم من الإِبل يقال: أَعْكَرَ الرّجلُ إِذا كانت عنده عَكَرةٌ.
- وفي الحديث: أَنه مَرّ برجل له عَكَرةٌ فلم يذبح له شيئاً؛ العَكَرَةُ، بالتحريك: ما بي الخمسين إِلى السبعين إِلى المائة؛ وقول ساعدة بن جؤية لَمّا رَأَى نَعْمان حلَّ بِكِرْفِئ عَكِرٍ، كما لَبَجَ النُّزولَ الأَرْكُب جعل للسحاب عَكَراً كَعَكَرِ الإِبل، وإِنما عنى بذلك قِطَع السحا وقَلَعَه، والقطعةُ عَكَرة وعَكْرة.
- ورجل مُعْكِرٌ: عنده عَكَرة.
- والعَكَرةُ أَصل اللسان كالعَكَدة، وجمعها عَكَرٌ والعِكْر، بالكسر: الأَصل مثل العِتْر، ورجع فلانٌ إِلى عِكْرِه؛ قا الأَعشى لَيَعُودَنْ لِمعَدٍّ عِكْرُها دَلَجُ الليلِ وتَأْخاذُ المِنَح ويقال: باع فلان عِكْرة أَرضِه أَي أَصلَها، وفي الصحاح: باع فلا عِكْرَه أَي أَصلَ أَرضه.
- وفي الحديث: لما نزل قوله تعالى: اقترب للنا حسابُهم، تَناهَى أَهلُ الضلالة قليلاً ثم عادوا إِلى عِكْرِهم عِكْرِ السو أَي أَصل مذهبهم الرّديء وأَعمالهم السوء.
- ومنه المثل: عادت لِعِكْرِه لَمِيس؛ وقيل: العِكْر العادةُ والدَّيْدَنُ؛ وروي عَكَرهم، بفتحتين، ذهابا إِلى الدنس والدَّرِن، من عَكَر الزيت، والأَول الوجه والعَكَرْكَرُ: اللبن الغليظ؛ وأَنشد فَجَعَّهم باللَّبَنِ العَكَرْكَرِ غَضّ لَئِيم المُنْتَمى والعُنْصُر وعاكِرٌ وعُكَيرٌ ومِعْكَر وعَكَّار: أَسماء.
ترجمة معكرونة باللغة الإنجليزية
معكرونة
Macaroni