معنى كلمة مضواء في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ماضويّ
- اسم منسوب إلى ماضٍ: على غير قياس.
- بدا المرشَّح في الانتخابات رجلاً ماضويًّا: عنده مَيْلٌ إلى الماضي.
- في الزمن الماضي.
- لم تعبأ إسرائيل بما توصَّل إليه زعماؤها ماضويًّا من اتفاقيّات.
(ب) استضاءَ
- استضاءَ / استضاءَ بـ يستضيء ، استضئْ ، استضاءةً ، فهو مُستضيء ، والمفعول مُستضاء به.
- استضاء القَمرُ استنار.
- استضاء بالمِصباح: طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه.
- استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام.
- استضاء برأيه: استشاره فأشار بالصَّواب.
- *إنَّ الرَّسولَ لنورٌ يُستضاء به*.
معجم الرائد
+
(أ)مُضَواء
- مضواء.
- تقدم : [ مضى على مضوائه ]، أي تقدمه.
(ب) ضاء
- ضاء.
- يضوء ، ضوءا وضوءا وضياء.
- ضاء القمر أو غيره : أنار، أشرق.
المعجم الوسيط
+
(أ) المُضَوَاءُ
- المُضَوَاءُ التقدُّمُ.
- يقال: مضى على مُضَوَائه.
(ب) الضَّوْءُ
- الضَّوْءُ النُّورُ.
- وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ.
- وفي التنزيل العزيز: يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا ) ). والجمع : أَضواءٌ.
المحيط في اللغة
+
ضَوْء
- ـ ضَوْء وضُوْءُ: النُّورُ، كالضِّواءِ والضِّيَاءِ، ضَاءَ ضَوْءاً وضُوءاً، وأَضاءَ وأَضَأْتُهُ وضَوَّأْتُهُ واسْتَضَأْتُ به.
- ـ ضَوَّأَ عن الأَمرِ تَضْوِئَةً: بلد.
- ـ تَضَوَّأَ: قامَ في ظُلْمَةٍ ليَرَى بِضَوْءِ النَّارِ أهْلَهَا.
- ـ أَضَاءَ بِبَوْلِهِ: حَذَفَ.
- ـ ضَوْءُ بنُ سَلَمَةَ، وابنُ اللَّجْلاجِ: شاعِرانِ.
- ـ ' لا تَسْتَضِيؤُوا بِنارِ أهْلِ الشِّرْكِ': مَنْعٌ مِنْ اسْتِشارَتِهِمْ في الأُمورِ.
- ـ مُسْتَضِيءُ بِنُورِ اللَّهِ: الحَسَنُ بنُ يوسُفَ.
معجم لسان العرب
+
ضوأ
- الضَّوءُ والضُّوءُ، بالضم، معروف: الضِّياءُ، وجمعه أَضْواءٌ.
- وهو الضِّواءُ والضِّياءُ.
- وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ: يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه.
- التهذيب، الليث: الضَّوْءُ والضِّياءُ: ما أضاءَ لك وقال الزجاج في قوله تعالى: كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ.
- يقال: ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ.
- قال: واللغة الثانية هي الـمُختارة، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً.
- وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ.
- وفي شعر العباس وأَنْتَ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ، * وضاءَتْ، بِنُورِك، الأُفُق يقال: ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ، وصارَت مُضِيئةً وأَضَاءَتْه، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى.
- قال الجعديّ أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ، * مُلْتَبِساً، بالفُؤَادِ، التِباس أَبو عبيد: أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ، وأَمَّا الضِّياءُ، فلا همز في يائه.
- وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به.
- وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه: <ص:113 لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ.
- وفي الحديث: لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم.
- جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ.
- وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه.
- الليث: ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ.
- قال أَبو منصور: لم أَسمعه من غيره أَبو زيد في نوادره: التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حي يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه.
- قال: وعَلِقَ رجل من العَرَ امرأَةً، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِه فَتَضَوَّأَها، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ، لِكَيْما تَحْذَره، فل تُريه إِلاَّ حَسَناً.
- فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ث ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها، وقالت: يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه ف اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ.
- فلما رأَى ذلك رَفَضَها.
- يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح وأَضاءَ بِبَوْلِه: حَذَف به، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) أضاء القمر ونحوه
- ضاء؛ أنار وأشرق.
- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ}.
- {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ}.
(ب) أضاء المصباح ونحوه
- نوَّره.
- أضاء قناديلَ المسجد- أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة- تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل].
ترجمة مضواء باللغة الإنجليزية
مضواء
Photometer