معنى كلمة مشي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَشْيٌ : (مصدر)
مَشْيٌ - مَشْيٌ [م ش ي] (مصدر: مَشَى).
1 - الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً. قَطَعَ الْمَسَافَةَ مَشْياً.
2 - مَشْيُ البَطْنِ : الإِسْهَالُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَشْي
- مصدر مشَى/ مشَى بـ.
(ب)أمشى
- أمشى يُمشِي ، أمْشِ ، إمشاءً ، فهو مُمْشٍ ، والمفعول مُمْشًى.
- أمشاه جعله يمشي.
- تمشي الأمُّ صغيرَها وتساعده على نقل خطواته.
- أمشى الدَّواءُ بطنَه: أسهله وأطلقه.
معجم الغني
+
(أ)مَشْيٌ
- [م ش ي]. (مصدر مَشَى).
- :الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً. :قَطَعَ الْمَسَافَةَ مَشْياً.
- :مَشْيُ البَطْنِ : الإِسْهَالُ.
(ب)مَشَّاءٌ
- ج : ـون، ـات. [م ش ي]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
- :رَجُلٌ مَشَّاءٌ : كَثِيرُ الْمَشْيِ.
- :عَرَفَهُ مَشَّاءً بَيْنَ النَّاسِ : أَيْ نَمَّاماً.القلم آية.
- هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ)مَشي
- مشي.
- مصدر مشى.
- نقل القدم من مكان إلى مكان.
(ب)مشَى
- مشى.
- يمشي ، مشيا وتمشاء.
- مشى نقل القدم من مكان إلى مكان.
- مشى كثرت ماشيته.
- مشى إهتدى.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَاشِيَةُ
- المَاشِيَةُ الإِبلُ والبقرُ والغنمُ، وأَكثر ما يستعمل في الغنم. والجمع : مَوَاشٍ.
- وأُنثَى ماشِيةٌ: كَثِيرَةُ الولد.
(ب)المَشَاءُ
- المَشَاءُ، والمَشْوُ، و المَشُوُّ : الدَّواء المُسْهِلُ.
المحيط في اللغة
+
مَشَى
- ـ مَشَى يَمْشِي: مَرَّ، كَمَشَّى تَمْشِيَةً، وكَثُرَتْ ماشِيَتُه، كأَمْشَى، واهْتَدَى، ومنه: {نُوراً تَمْشُونَ به}، والاسمُ: المِشْيَةُ: وهي ضَرْبٌ منه أيضاً.
- ـ تِمْشاءُ: المَشْيُ.
- ـ مَشَّاءُ: النَّمَّامُ.
- ـ مُشَاةُ: الوُشاةُ.
- ـ ماشِيَةُ: الإِبِلُ، والغَنَمُ.
- ـ مَشَتْ مَشَاءً: كثُرَتْ أولادُها. وأمْشَى القومُ، وامْتَشَوا.
- ـ امرأةٌ ماشِيَةٌ: كثيرَةُ الوَلَدِ.
مختار الصحاح
+
مشي
- م ش ي: مَشَى من باب رمى و مَشَّى تَمْشِيةً مثله و مَشَّاهُ أيضا و أمْشَاهُ بمعنى و تَمَشَّتْ فيه حُميا الكأس ويُقال اسْتَمْشَى و أمْشَاهُ الدواء و المَاشِيةُ معروفة والجمع المَواشِي.
معجم لسان العرب
+
مشي
- المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ ع اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُه وأَنشد الأَخفش للشماخ ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَج وقال آخر ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا قال ابن بري: ومثله قول الآخر تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِم وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس.
- والمِشْيةُ ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى.
- وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصد على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع.
- وحك اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاء مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال التِّمْشاءُ المَشي.
- قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا ف الأُخْذة.
- وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا قال يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود م قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموض كلَّ ما ركِب فيه من طريقه والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة.
- والمُشاةُ: الوُشاة والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِب والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم.
- ومَشَت مَشاء: كثُرت أَولادُها.
- ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذ كثرت.
- والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ.
- وكلُّ ما يكون سائمةً للنس والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.
- وأَصل المَشاء النَّماء والكثر والتَّناسُل؛ وقال الراجز مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَع يعني الغنم.
- وأَسْفَع: اسم كَبْش.
- ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِب والغنم.
- يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه.
- ومَشَت الماشِية إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْف مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِين وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُون وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِين وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّ لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مم أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئن فتَسأَلني المالَ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُر ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانو يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ.
- وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد.
- والمَشاء تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قا طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُم دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَب وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشا والمَشاء، ممدود.
- الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُ مَشاءٍ وماشِيةٍ.
- وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛ وأَنشد للحطيئة فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاء قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر.
- ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَج وكثُر.
- ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ.
- وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذل الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِب يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة.
- ومَشَى بطنُ مَشْياً: اسْتَطْلَق.
- والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء.
- وشربت مَشِيّا ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلو فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء.
- التهذيب والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّ ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِب المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه.
- وفي حديث أَسماء: قال لها بِم تَسْتَمْشِين أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذ يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج.
- ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشا ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفت الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه عل المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ.
- ويقال اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء.
- وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم ب المَشِيُّ.
- ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛ قال شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد.
- قال ابن سيده والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء.
- أَبو زيد: شربت مَشِيّا فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً.
- قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِ ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله أنجى دواؤه ] في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.
- ) ، ومَشَى يَمْشِ بالنَّمائم والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ.
- ابن الأَعرابي: المَش الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُول.
ترجمة مشي باللغة الإنجليزية
مشي
Footing
مرادفات مشي
- خَطْو