اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مسلة في القاموس

في اللغة العربية

  • مِسَلَّةٌ : (جامد)
    1 - يَخِيطُ الأَكْيَاسَ بِالمِسَلَّةِ : الإِبْرَةُالكَبِيرَةُ تُخَاطُ بِهَا الأَكْيَاسُ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ.
    2 - ال
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مَسَلَّة

  • جمع مَسَلاّت ومَسالُّ.
  • مِسَلَّة، إبرة كبيرة.
  • خاط القماشَ الغليظ بالمَسَلَّة.
  • عمود أثريّ من حجر على هيئة المَسَلَّة، مُحدَّد الرَّأس، من آثار الفراعنة، وعليه كتابة أثريّة.

(ب)مِسَلَّة

  • جمع مِسَلاّت ومَسالُّ.
  • اسم آلة من سلَّ: إبرة كبيرة.
  • خاط القماش الغليظ بالمِسَلّة.
  • عمود أثريّ من حجر على هيئة المِسَلّة، مُحدَّد الرَّأس، من آثار الفراعنة، وعليه كتابة أثريّة.
معجم الغني +

(أ)مِسَلَّةٌ

  • جمع: مِسَلاَّتٌ. [س ل ل].
  • :يَخِيطُ الأَكْيَاسَ بِالمِسَلَّةِ : الإِبْرَةُالكَبِيرَةُ تُخَاطُ بِهَا الأَكْيَاسُ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ.
  • :المِسَلَّةُ الفِرْعَوْنِيَّةُ : عَمُودٌ أَثَرِي فِرْعَوْنِيٌّ مِنَ الْحَجَرِ، طَوِيلٌ وَمُرَبَّعُ الشَّكْلِ، رَأْسُهُ مُحَدَّدٌ.

(ب)مُسَلٍّ

  • جمع: ـون، ـات.[س ل و]. ( فاعل مِن سَلَّى). :مُسَلِّي الأَصْدِقَاءِ فِي لَيَالِي السَّمَرِ : مَنْ يُسَلِّيهِمْ وَيَجْعَلُهُمْ يَسْلَوْنَ، أَيْ يُدْخِلُ السُّرُورَ عَلَى النَّفْسِ.
معجم الرائد +

(أ)مَسَلّة

  • مسلة.
  • ج، مسال ومسلات.
  • مسلة إبرة كبيرة تخاط بها الأكياس الكبيرة ونحوها.
  • مسلة عمود أثري على هيئة المسلة من آثار الفراعنة، طويل، مربع، محدد الرأس.

(ب)إِمتسَل

  • إمتسل.
  • امتسالا.
  • إمتسل السيف من غمده : استله، انتزعه، سحبه.
المعجم الوسيط +

(أ) المِسَلَّةُ

  • المِسَلَّةُ : الإبْرَة الضَّخْمَةُ.
  • وتطلق على حَجَر مستطيل على هيئة المِسلَّة، عليه كتابة أَثرية للفراعنة. والجمع : مَسَالٌ.

(ب)امْتسَلَ

  • امْتسَلَ السّيْفَ: استلَّه.
المحيط في اللغة +

(أ)مَسَلُ

  • ـ مَسَلُ: خَطٌّ من الأرضِ يَنْقادُ، ومَسيلُ الماءِ، ج: أمْسِلَةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائِلُ.
  • ـ مَسالَةُ: طُولُ الوجهِ في حُسْنٍ.
  • ـ مَسْلُ: السَّيَلانُ.
  • ـ امْتَسَلَ السيفَ: اسْتَلَّه.
  • ـ مَسولَى، ومَسولَاءُ: موضع.

(ب) السَلُّ

  • ـ السَلُّ: انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ، كالاسْتِلالِ.
  • ـ سَيْفٌ سَليلٌ: مَسْلولٌ.
  • ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ، والسِّلَةُ: اسْتِلالِ السُّيوفِ.
  • ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ: انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ.
  • ـ سُلالَةُ: ما انْسَلَّ من الشيءِ، والوَلَدُ، كالسَّليلِ.
  • ـ سَليلَةُ: البِنْتُ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ، وعَصَبَةٌ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ.
  • ـ سَليلُ: المُهْرُ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى، وإلاَّ: فَبَقيرٌ، ودِماغُ الفَرَسِ، والشَّرابُ الخالِصُ، والسَّنامُ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ، كالسالِّ، وجَمْعُهما: سُلاَّنٌ، أو جمعُ الثانيةِ: سَوالُّ.
  • ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ: صحابيٌّ.
  • ـ أبو السَّليلِ: ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ.
  • ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ: محدِّثونَ.
  • ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ: قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ، أو سُعالٌ طويلٌ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ. وقد سُلَّ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى، وهو مَسْلولٌ.
  • ـ سَلَّةُ: السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ، كالإِسْلالِ، والجونَةُ، كالسَّلِّ، ج: سِلالٌ.
  • ـ إِسْلالُ: الرِّشْوَةُ.
  • ـ سَلَّ يَسِلُّ: ذَهَبَ أسْنانُه، فهو سَلٌّ، وهي سَلَّةٌ.
  • ـ سَلَّةُ: ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها.
  • ـ مِسَلَّةُ: مِخْيَطٌ ضَخْمٌ.
  • ـ سُلاَّءَةُ: شَوْكَةُ النَّخْلِ، ج: سُلاَّءٌ.
  • ـ سَلَّةُ: أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ.
  • ـ سَلولُ: فَخِذٌ من قَيسٍ، وهم: بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ، وسَلولُ: أُمُّهُم، منهم: عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ.
  • ـ سُلِّيٌّ: موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ.
  • ـ سُلاَّنُ: وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ.
معجم لسان العرب +

(أ) سلل

  • السَّلُّ: انتزاعُ الشيء وإِخراجُه في رِفْق، سَلَّه يَسُلُّ سَلاًّ واسْتَلَّه فانْسَلَّ وسَلَلْتُه أَسُلُّه سَلاًّ.
  • والسَّلُّ: سَلُّ الشعرَ من العجين ونحوه.
  • والانْسِلالُ: المُضِيُّ والخروج من مَضِيق أَ زِحامٍ.
  • سيبويه: انْسَلَلْت ليست للمطاوعة إِنما هي كفَعَلْت كما أَ افْتَقَرَ كضَعُف؛ وقول الفرزدق غَدَاةَ تَوَلَّيْتُم، كأَنَّ سُيُوُفَكُ ذَآنِينُ في أَعناقِكُمْ، لم تُسَلْسَ فَكَّ التضعيفَ كما قالوا هو يَتَمَلْمَلُ وإِنما هو يَتَمَلَّل، وهكذ رواه ابن الأَعرابي، فأَما ثعلب فرواه لم تُسَلَّل، تُفَعَّل م السَّلِّ.
  • وسَيْف سَلِيلٌ: مَسْلُول.
  • وسَللْت السيف وأَسْلَلْته بمعنىً وأَتيناهم عِنْدَ السَّلَّة أَي عند اسْتِلال السيوف؛ قال حِمَاس بن قيس بن خال الكناني هذا سِلاحٌ كامِلٌ وأَلَّهْ وذو غِرَارَيْنِ سَرِيعُ السَّلَّه وانْسَلَّ وتَسَلَّل: انْطَلَق في استخفاء.
  • الجوهري: وانْسَلَّ من بينه أَي خرج.
  • وفي المثل: رَمَتْني بِدائها وانْسَلَّتْ، وتَسَلَّل مثلُه وفي حديث عائشة: فانْسَلَلْتُ من بين يديه أَي مَضَيْتُ وخرجت بتَأَنّ وتدريج.
  • وفي حديث حَسَّان: لأَسُلَّنَّك منهم كما تُسَلُّ الشَّعَرة م العجين.
  • وفي حديث الدعاء: اللهم اسْلُل سَخِيمةَ قلبي.
  • وفي الحديث الآخر مَنْ سَلَّ سَخِيمَتَه في طريق الناس.
  • وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: مَضْجَعُ كمَسَلِّ شَطْبَةٍ؛ المَسَلُّ: مصدر بمعنى المَسْلُول أَي ما سُلَّ من قشره والشَّطْبة: السَّعَفة الخضراء، وقيل السَّيْف.
  • والسُّلالةُ: م انْسَلَّ من الشيء.
  • ويقال: سَلَلْت السيفَ من الغِمْد فانْسَلَّ.
  • وانْسَلَّ فلا من بين القوم يَعْدو إِذا خرج في خُفْية يَعْدُو.
  • وفي التنزيل العزيز يَتَسَلَّلون منكم لِوَاذاً؛ قال الفراء: يَلُوذُ هذا بهذا يَسْتَتِر ذ بذا؛ وقال الليث: يَتَسَلَّلون ويَنْسَلُّون واحدٌ والسَّلِيلةُ: الشَّعَر يُنْفَش ثم يُطْوَى ويشد ثم تَسُلُّ منه المرأَ الشيءَ بعد الشيء تَغْزِله.
  • ويقال: سَلِيلةٌ من شَعَر لما اسْتُلَّ م ضَريبته، وهي شيء يُنْفَش منه ثم يُطْوى ويُدْمَج طِوالاً، طول كل واحد نحو من ذراع في غِلَظ أَسَلة الذراع ويُشَدُّ ثم تَسُلُّ منه المرأَة الشيءَ بعد الشيء فتَغْزِله وسُلالةُ الشيء: ما اسْتُلَّ منه، والنُّطْفة سُلالة الإِنسان؛ ومنه قو الشماخ طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لوَقْتٍ على مَشَجٍ، سُلالتُه مَهِين وقال حسان بن ثابت فجاءت به عَضْبَ الأَدِيم غَضَنْفَراً سُلالةَ فَرْجٍ كان غَيْر حَصِي وفي التنزيل العزيز: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالةٍ من طين؛ قا الفراء: السُّلالة الذي سُلَّ من كل تُرْبة؛ وقال أَبو الهيثم: السُّلالة م سُلَّ من صُلْب الرجل وتَرائب المرأَة كما يُسَلُّ الشيءُ سَلاًّ والسَّليل: الولد سُمِّي سَليلاً لأَنه خُلق من السُّلالة.
  • والسَّلِيلُ: الول حين يخرج من بطن أُمه، وروي عن عكرمة أَنه قال في السُّلالة: إِنه الما يُسَلُّ من الظَّهر سَلاًّ؛ وقال الأَخفش: السُّلالة الوَلَد، والنُّطف السُّلالة؛ وقد جعل الشماخ السُّلالة الماء في قوله على مَشَجٍ سُلالَتُه مَهِين قال: والدليل على أَنه الماء قوله تعالى: وبَدَأَ خَلقَ الإِنسانِ م طين، يعني آدم ثم جَعَل نَسْله من سُلالة، ثم تَرْجَمَ عنه فقال: من ما مَهِين؛ فقوله عز وجل: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالة؛ أَراد بالإِنسا وَلد آدم، جُعِل الإِنسان اسماً للجنس، وقوله من طين أَراد أَن تل السُّلالة تَوَلَّدت من طين خُلق منه آدمُ في الأَصل، وقال قتادة: اسْتُلَّ آد من طين فسُمّي سُلالة، قال: وإِلى هذا ذهب الفراء؛ وقال الزجَّاج: م سُلالة من طين، سُلالة فُعالة، فخَلق الله آدم عليه السلام.
  • (* كذ بياض بالأصل) والسُّلالة والسَّليل: الولد، والأُنثى سَليلة.
  • أَبو عمرو السَّلِيلة بنت الرجل من صُلْبه؛ وقالت هند بنت النُّعمان وما هِنْدُ إِلاّ مُهْرةٌ عَرَبِيَّةٌ سَلِيلةُ أَفراس تَجَلَّلها بَغْ قال ابن بري: وذكر بعضهم أَنها تصحيف وأَن صوابه نَغْل، بالنون، وه الخَسِيس من الناس والدواب لأَن البَغْل لا يُنْسِل.
  • ابن شميل: يقا للإِنسان أَيضاً أَوّلَ ما تَضَعُه أُمُّه سَلِيلٌ.
  • والسَّلِيل والسليلة المُهْر والمُهْرة، وقيل: السَّلِيل المُهْر يُولَد في غير ماسِكَة ولا سَلىً فإِن كان في واحدة منهما فهو بَقِيرٌ، وقد تقدم؛ وقوله أَنشده ثعلب أَشَقَّ قَسامِيًّا رَباعِيَّ جانِبٍ وقارِحَ جَنْبٍ سُلَّ أَقرَحَ أَشقَر معنى سُلَّ أُخْرِج سَلِيلاً.
  • والسَّلِيل: دِماغ الفرس؛ وأَنشد الليث كقَوْنَسِ الطِّرْفِ أَو في شأْنُ قَمْحَدة فيه السَّلِيلُ حَوَاليْه له إِرَم (* قوله [ قمحدة ] هكذا ضبط في الأصل ومثله في التكملة، ولم نقف على البي في غير هذا الموضع، غير أن في التكملة القمحدة بكسر ففتح فسكون ف القمحدوة) والسَّلِيلُ: السَّنام.
  • الأَصمعي: إِذا وَضَعَت الناقةُ فولدها ساعة تَضَعه سَلِيلٌ قبل أَن يُعلم أَذكر هو أَم أُنثى.
  • وسَلائِلُ السَّنام طَرائق طِوالٌ تُقْطَع منه.
  • وسَلِيلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقَطَع منه وسَلِيل اللحم: خَصِيله، وهي السَّلائل.
  • وقال الأَصمعي: السَّلِيل طرائ اللحم الطِّوال تكون ممتدَّة مع الصُّلْب وسَلْسَلَ إِذا أَكل السِّلْسِلَة، وهي القِطْعة الطويلة من السَّنام وقال أَبو عمرو هي اللَّسْلَسة، وقال الأَصمعي هي اللِّسْلِسَة، ويقا سَلْسَلة.
  • ويقال انْسَلَّ وانْشَلَّ بمعنى واحد، يقال ذلك في السَّي والناس: قاله شمر.
  • والسَّلِيلُ: لحم المَتْنِ؛ وقول تَأَبَّطَ شَرًّا وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَسَلْسِ هو الذي قد تَخَدَّد لحمُه وقَلَّ، وقال أَبو منصور: أَراد به نفسه أَراد أَقْطَعُ المَلا وهو ما اتَّسَعَ من الفَلاة وأَنا شاحب مُتَسَلْسِلٌ؛ ورواه غيره وأَنْضُو الملا بالشاحب المُتَشَلْشِ بالشين المعجمة، وسيأْتي ذكره، وفَسَّره أَنْضو أَجُوزُ، والمَل الصَّحْراء، والشاحب الرجل الغَزَّاء، قال: وقال الأَصمعي الشاحبُ سيف ق أَخْلَق جَفْنُه، والمُتشَلْشِلُ الذي يَقْطُر الدمُ منه لكثرة ما ضُرِ به.
  • والسَّلِيلة: عَقَبة أَو عَصَبة أَو لحمة ذات طرائق ينفصل بعضها من بعض وسَلِيلة المَتْن: ما استطال من لحمه.
  • والسَّلِيل: النُّخاع؛ قا الأَعشى ودَأْياً لَواحِكَ مِثْل الفُؤ سِ، لاءم منها السَّلِيلُ الفَقَار وقيل: السَّليل لحمة المَتْنَين، والسَّلائل: نَغَفات مستطيلة ف الأَنف.
  • والسَّلِيل: مَجْرَى الماء في الوادي، وقيل السَّلِيل وَسَطُ الواد حيث يَسِيل مُعْظَمُ الماء.
  • وفي الحديث: اللَّهم اسْقِنا من سَلِي الجَنَّة، وهو صافي شرابها، قيل له سَلِيلٌ لأَنه سُلَّ حتى خَلَص، وفي رواية اللهم اسْقِ عبدَ الرَّحْمن من سَلِيل الجنَّة؛ قال: هو الشراب البارد وقيل: السَّهْل في الحَلْق، ويروى: سَلْسَبيل الجنَّة وهو عين فيها؛ وقي الخالص الصافي من القَذَى والكدَر، فهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول، ويرو سَلْسال وسَلْسَبيل.
  • والسَّلِيل: وادٍ واسع غامض يُنْبِت السَّلَم والضَّعَ واليَنَمة والحَلَمة والسَّمُر، وجمعه سُلاَّنٌ؛ عن كراع، وهو السَّالّ والجمع سُلاَّنٌ أَيضاً.
  • التهذيب في هذه الترجمة: السَّالُّ مكانٌ وَطِيء وما حَوْلَه مُشْرِف، وجمعه سَوالُّ، يجتمع إِليه الماء.
  • الجوهري والسَّالُّ المَسِيل الضَّيِّق في الوادي.
  • الأَصمعي: السُّلاّن واحدها سالّ وهو المَسِيل الضيّق في الوادي، وقال غيره: السِّلْسِلة الوَحَرةُ، وه رُقَيْطاءُ لها ذَنَبٌ دقيق تَمْصَع به إِذا عَدَتْ، يقال إِنها ما تَطَأ طعاماً ولا شَراباً إِلاَّ سَمَّتْه فلا يأْكله أَحَدٌ إِلاَّ وَحِر وأَصابه داءٌ رُبَّما مات منه.
  • ابن الأَعرابي: يقال سَلِيلٌ من سَمُرٍ وغالٌّ من سَلَم، وفَرْشٌ من عُرْفُطٍ؛ قال زهير كأَنَّ عَيْني وقد سال السَّليلُ بِهِ وجِيرَةٌ مَّا هُمُ، لو أَنَّهم أمَم ويروى وعِبْرةٌ مَّا هُمُ لو أَنَّهُم أمَم قال ابن بري: قوله سَالَ السَّلِيلُ بهم أَي ساروا سيراً سريعاً، يقو انْحَدَروا به فقد سَالَ بهم، وقوله ما هم، ما زائدة، وهُمْ مبتدأ وعِبْرةٌ خبره أَي هُمْ لي عِبْرةٌ؛ ومن رواه وجِيرَة مَّا هُم، فتكون م استفهامية أَي أَيُّ جِيرَةٍ هُم، والجملة صفة لجِيرة، وجِيرة خبر مبتدإ محذوف.
  • والسَّالُّ: موضع فيه شجر.
  • والسَّلِيل والسُّلاّن: الأَودية.
  • وفي حدي زياد: بسُلالةٍ من ماءِ ثَغْبٍ أَي ما اسْتُخْرج من ماء الثَّغْب وسُلّ منه والسُّلُّ والسِّلُّ والسُّلال: الداء، وفي التهذيب: داء يَهْزِ ويُضْني ويَقْتُل؛ قال ابن أَحمر أَرَانا لا يَزال لنا حَمِيمٌ كَدَاء البَطْن سُلاًّ أَو صُفَار وأَنشد ابن قتيبة لِعُرْوة بن حزام فيه أَيضاً بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصَابني فإِيَّاكَ عَنِّي، لا يَكُن بِكَ ما بِي ومثله قول ابن أَحمر بِمَنْزِلةٍ لا يَشْتَكِي السُّلَّ أَهْلُها وعَيْش كمَلْسِ السَّابِرِيِّ رقي وفي الحديث: غُبَارُ ذَيْل المرأَة الفاجرة يُورِث السِّلَّ؛ يريد أَ من اتبع الفواجر وفجر ذَهَب مالُه وافتقر، فشَبَّه خِفَّة المال وذهابَ بخِفَّة الجسم وذهابِه إِذا سُلَّ، وقد سُلَّ وأَسَلَّه اللهُ، فه مَسْلول، شاذ على غير قياس؛ قال سيبويه: كأَنه وُضع فيه السُّلُّ؛ قال محمد ب المكرم: رأَيت حاشية في بعض الأُصول على ترجمة أمم على ذكر قُصَيٍّ: قا قُصَيٌّ واسمه زيد كان يُدْعَى مُجَمِّعاً إِنِّي، لَدى الحَرْب، رَخِيٌّ لَبَب عند تَنَاديهم بهَالٍ وهَب مُعْتزِمُ الصَّوْلَةِ عالٍ نَسَبي أُمَّهَتي خِنْدِفُ، والياسُ ب قال: هذا الرجز حُجَّة لمن قال إِن الياس بن مُضَر الأَلف واللام في للتعريف، فأَلفه أَلف وصل؛ قال المفضَّل بن سلمة وقد ذكَرَ الياسَ النبيَّ عليه السلام: فأَما الياسُ بن مُضَر فأَلفه أَلف وصل واشتقاقه م اليأْسِ وهو السُّلُّ؛ وأَنشد بيت عُرْوة بن حِزام بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصابن وقال الزبير بن بكار: الياسُ بن مُضَر هو أَول من مات من السُّلِّ فسم السُّلُّ يأْساً، ومن قال إِنه إِلْياسُ بن مُضَر بقطع الأَلف على لف النبي، عليه الصلاة والسلام، أَنشد بيت قصي أُمَّهَتي خِنْدِف والياسُ أَب (* قوله [ والياس ] هكذا بالأصل بالواو.
  • ولا بد على قطع الهمزة من إسقا الواو أو تسكين فاء خندف ليستقيم الوزن) قال واشتقاقه من قولهم رجل أَليْسَ أَي شُجَاع، والأَلْيَسُ: الذي ل يَفِرُّ ولا يَبْرَحُ؛ وقد تَلَيَّس أَشدَّ التلَيُّس، وأُسودٌ لِيس ولَبُوءَةٌ لَيْساءُ والسَّلَّةُ: السَّرِقة، وقيل السَّرِقة الخَفِيَّةُ.
  • وقد أَسَلّ يُسِلُّ إِسْلالاً أَي سَرَق، ويقال: في بَني فلان سَلَّةٌ، ويقال للسار السَّلاَّل.
  • ويقال: الخَلَّة تدعو إِلى السَّلَّة.
  • وسَلَّ الرجلُ وأَسَلّ إِذا سَرَق؛ وسَلَّ الشيءَ يَسُلُّه سَلاًّ.
  • وفي الكتاب الذي كَتَب سَيِّدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالحُدَيبية حين وادع أَهل مكة: وأَ لا إِغلالَ ولا إِسْلال؛ قال أَبو عمرو: الإِسْلال السَّرِقة الخَفِيَّة قال الجوهري: وهذا يحتمل الرَّشْوة والسرقة جميعاً.
  • وسَلَّ البعير وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من بين الإِبل، وهي السَّلَّة.
  • وأَسَلّ إِذا صار ذا سَلَّة وإِذا أَعان غيره عليه.
  • ويقال: الإِسْلال الغارَة الظاهرة، وقيل: سَلُّ السيوف.
  • ويقال: في بني فلان سَلَّة إِذا كانو يَسْرِقون.
  • والأَسَلُّ: اللِّصُّ.
  • ابن السكيت: أَسَلَّ الرجلُ إِذا سَرَق والمُسَلِّل اللطيف الحيلة في السَّرَق.
  • ابن سيده: الإِسلال الرَّشو والسرقة.
  • والسَّلُّ والسَّلَّة كالجُؤْنَة المُطْبَقَة، والجمع سَلٌّ وسِلالٌ التهذيب: والسَّلَّة السَّبَذَة كالجُؤْنة المُطْبقة.
  • قال أَبو منصور رأَيت أَعرابياً من أَهل فَيْد يقول لِسَبَذة الطِّين السَّلَّة، قال وسَلَّةُ الخُبْز معروفة؛ قال ابن دريد: لا أَحْسَب السَّلَّة عربية، وقال أَب الحسن: سَلٌّ عندي من الجمع العزيز لأَنه مصنوع غير مخلوق، وأَن يكون م باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبةٍ أَولى، لأَن ذلك أَكثر من باب سَفِينة وسَفِين.
  • ورجل سَلٌّ وامرأَة سَلَّة: ساقطا الأَسنان، وكذلك الشاة.
  • وسَلَّت تَسِلُّ: ذهب أَسنانُها؛ كل هذا عن اللحياني.
  • ابن الأَعرابي: السَّلَّ السُّلُّ وهو المرض؛ وفي ترجمة ظبظب قال رؤبة كأَنَّ بي سُلاًّ وما بي ظَبْظا قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على صحة السُّلِّ لأَن الحريري قال ف كتابه دُرَّة الغَوَّاص: إِنه من غَلَط العامَّة، وصوابه عنده السُّلال ولم يُصِبْ في إِنكاره السُّلَّ لكثرة ما جاء في أَشعار الفصحاء، وذكر سيبويه أَيضاً في كتابه.
  • والسَّلَّة: استلالُ السيوف عند القتال والسَّلَّة: الناقة التي سَقَطَت أَسنانُها من الهَرَم، وقيل: هي الهَرِمة التي ل يَبْقَ لها سِنٌّ.
  • والسَّلَّة: ارتداد الرَّبْو في جوف الفرس من كَبْو يَكْبُوها، فإِذا انتفخ منه قيل أَخْرَجَ سَلَّته، فيُرْكَض رَكْضا شديداً ويُعَرَّق ويُلْقَى عليه الجِلال فيخرج ذلك الرَّبْو؛ قا المَرَّار:أَلِزاً إِذ خَرَجَتْ سَلَّتُه وَهِلاً تَمْسَحُه ما يَسْتَقِ الأَلِزُ: الوَثَّاب، وسَلَّة الفَرَس: دَفْعتُه من بين الخي مُحْضِراً، وقيل: سَلَّته دَفْعته في سِباقه.
  • وفرس شديد السَّلَّة: وهي دَفْعته ف سِباقه.
  • ويقال: خَرَجَتْ سَلَّةُ هذا الفرس على سائر الخيل والمِسَلَّة، بالكسر: واحدة المَسالِّ وهي الإِبَرُ العظام، وفي المحكم مِخْيَطٌ ضَخْم والسُّلاَّءة: شَوْكة النخلة، والجمع سُلاَّءٌ؛ قال علقمة يصف ناقة أَ فرساً سُلاَّءةٌ كعَصا النَّهْديِّ غُلَّ له ذو فَيْئة، من نَوى قُرَّان، مَعْجوم والسَّلَّة: أَن يَخْرِزَ خَرْزَتَيْن في سَلَّةٍ واحدة.
  • والسَّلَّة العَيْب في الحَوْض أَو الخابية، وقيل: هي الفُرْجة بين نَصائب الحوض وأَنشد أَسَلَّةٌ في حَوْضِها أَم انْفَجَ والسَّلَّة: شُقوق في الأَرض تَسْرِق الماء وسَلُولُ: فَخِذٌ من قَيْس بن هَوازِن؛ الجوهري: وسَلُولُ قبيلة م هَوازِن وهم بنو مُرَّة بن صَعْصَعة ابن معاوية بن بكر بن هَوازن، وسَلُول اسم أُمهم نُسِبوا إِليها، منهم عبد الله بن هَمَّام السَّلُوليُّ الشاعر وسُلاَّن: موضع؛ قال الشاعر لِمَنِ الدِّيارُ برَوْضَةِ السُّلاَّن فالرَّقْمَتَيْنِ، فجانِبِ الصَّمَّانِ وسِلَّى: اسم موضع بالأَهواز كثير التمر؛ قال كأَن عَذِيرَهُم بجَنُوب سِلَّ نَعامٌ، فاق في بَلَدٍ قِفار قال ابن بري: وقال أَبو المِقْدام بَيْهَس بن صُهَيْب بسِلَّى وسِلِّبْرى مَصارِعُ فِتْية كِرامٍ، وعَقْرى من كُمَيْت ومن وَرْ وسِلَّى وسِلِّبْرى يقال لهما العاقُولُ، وهي مَناذِر الصُّغْرى كان بها وقْعة بين المُهَلَّب والأَزارقة، قُتِل بها إِمامهم عُبَيد الله ب بَشِير بن الماحُوز (* قوله [ الماحوز ] هكذا في الأصل بمهملة ثم معجمة، وف عدة مواضع من ياقوت بالعكس) المازني؛ قال ابن بري: وسِلَّى أَيضاً اس الحرث بن رِفاعة بن عُذْرة بن عَدِيِّ بن عبد شمس، وقيل شُمَيس بن طَرود ب قُدامة بن جَرْم بن زَبان بن حُلْوان بن عمرو بن الحافِ بن قُضاعة؛ قا الشاعر وما تَرَكَتْ سِلَّى بِهِزَّانَ ذِلَّةً ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ وجُدُود قال ابن بري: حكى السيرافي عن ابن حبيب قال في قيس سَلُول بن مُرَّة ب صَعْصَعة بن معاوية بن بكر بن هَوازِن اسم رجل فيهم، وفيهم يقول الشاعر وإِنَّا أُناسٌ لا نَرى القَتْل سُبَّةً إِذا ما رَأَتْه عامِرٌ وسَلُو (* هذا البيت للسَّموأل بن عادياء، وهو في حماسة أبي تمَّام وإِنَّا لَقَومٌ ما نرى القتل سُبَّةَ يريد عامرَ بن صَعْصَعة، وسَلُول بن مُرَّة بن صعصعة؛ قال: وفي قُضاع سَلُول بنت زَبان بن امرئ القيس ابن ثعلبة بن مالك بن كنانة بن القَيْ بن الجَرْم بن قُضاعة، قال: وفي خُزاعة سَلُولُ بن كعب بن عمرو بن ربيع بن حارثة، قال: وقال ابن قتيبة عبد الله بن هَمَّام هو من بني مُرَّة ب صعصعة أَخي عامر بن صعصعة من قيس عَيْلانَ، وبَنُو مُرَّة يُعْرفون ببن سَلُولَ لأَنها أُمُّهم، وهي بنت ذُهْل بن شَيْبان بن ثعلبة رَهْط أَب مريم السَّلُولي، وكانت له صحبة مع سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم ورأَيت في حاشية: وسَلُولُ جَدّة عبد الله بن أُبَيٍّ المُنافق.

(ب)مسل

  • المَسِيلُ: السَّيَلان، والمَصْلُ: القَطْرُ، ويقال لِمَسِيل الما مَسَلٌ، بالتحريك.
  • المحكم: المَسَل والمَسِيلُ مَجْرَى الماء وهو أَيضا ماء المطر، وقيل: المَسل المَسِيلُ الظاهر، والجمْع أَمْسِلةٌ ومُسُل ومُسْلانٌ ومَسائلُ، وزعم بعضهم أَن ميمه زائدة من سال يَسيل وأَن العر غَلِطت في جمعه، قال الأَزهري: هذه الجموع على توهُّم ثبوت الميم أَصلي في المَسِيل كما جمعوا المكان أَمكنة، وأَصله مَفْعَل من كان؛ قال ساعد بنجؤية يصف النحل منها جَوارِسُ للسَّراة، وتَخْتَوِ كَرَباتِ أَمْسِلةٍ إِذا تَتَصَوَّ (* قوله [ وتختوي ] هكذا في الأصل، وأورده في التكملة بلفظ: تأثري، ثم قا تأثري تفتعل من الاري، والكربات: أماكن ترتفع عن السهل، وقيل أماك مرتفعة تصب في الاودية ) تَخْتَوِي: تأْكل لِلْخَواء، والكَرَبُ: ما غَلُظَ من أُصول جريد النخل والأَمْسِلة: جمع المَسِيل وهو الجريد الرَّطْب، وجمعه المُسُل الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني سعد نشَأَ بالأَحْساء يقول لجريد النخ الرّطْبِ: المُسُل، والواحد مَسِيل ومُسالا الرجل: عَضُداه.
  • ومُسالا الرجل: جانِبا لَحْيَيْه، وهو أَح الظروف الشاذة التي عَزَلَها سيبويه ليفسِّر معانيها؛ وأَنشد لأَبي حي النميري إِذا ما تَغَشَّاه على الرَّحْل يَنْثَن مُسالَيْه عنه من وراء ومُقْدِ قال سيبويه: ومُسالاه عِطْفاه فجرى مجرى جَنْبَيْ فُطَيمة ابن الأَعرابي: المَسالةُ طول الوجه مع حسن ومَسُولَى: اسم موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد للمَرّار فأَصْبَحْتُ مَهْموماً كأَنّ مَطِيَّتي بِبَطْن مَسُولَى أَو بِوَجْرَةَ، ظالِع أَي طال وُقوفي حتى كأَن ناقتي ظالع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)مسال رحم

  • (شر) قناة مِبْيض.

(ب)مسيل اللّعاب

  • (طب) الذي يُسبِّب إفرازَ اللّعاب، أو يزيد إفرازَه.

ترجمة مسلة باللغة الإنجليزية

مسلة
Stone

كلمات شبيهة ومرادفات