معنى كلمة مستهين في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُسْتهين
- اسم فاعل من استهانَ بـ.
(ب) استهانَ
- استهانَ بـ يستهين ، اسْتهِنْ ، استهانةً ، فهو مستهين ، والمفعول مستهان به.
- استهان المقاتلُ بخصمه استخفّ به واستحقره، قلَّل من قدره انتقاصًا من حقِّه.
- استهان بالقيم الأخلاقيَّة.
- رأي لا يُسْتَهان به: جديرٌ بالعناية.
المعجم الوسيط
+
(أ)سَتَهَهُ
- سَتَهَهُ سَتَهَهُ َ سَتْهًا: تبعه من خلفه لا يفارقه.
(ب)الاِسْتُ
- الاِسْتُ العَجُز.
- وقد يرادُ بها حَلْقة الدُّبر.
- (مُؤَنَّث).
- وأصلها السَّتَهُ. والجمع : أَسْتَاهٌ.
- وفيها لغات منها: السَّهُ، والسَّتُّ.
- ويقال لأَرَاذل الناس: أَسْتَاهٌ.
- وكان هذا على است الدهر: في أَوَّله.
- ومازال فلان على است الدهر مجنونًا: لم يزل يُعْرَف بالجنون.
- وابن اسْتِها: ابن الأَمَةِ، وولد الزِّنَى.
المحيط في اللغة
+
(أ)السَّتْهُ
- ـ السَّتْهُ، وسَّتَهُ: الاسْتُ,ج: أسْتَاهٌ.
- ـ سَّهُ، سُهُ: العَجُزُ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ.
- ـ سَّتَهُ: عِظَمُها.
- ـ أَسْتَهُ وسُّتاهِيُّ: العَظِيمُها, ج: سُتُهٌ وسُتْهانٌ، وطالِبُها، كالسَّتِه، والسُّتْهُمِ.
- ـ سَتَهَهُ: تَبِعَهُ من خَلْفِهِ، وضَرَبَ اسْتَهُ.
- ـ سُّتَيْهِيُّ: من يَمْشِي آخِرَ القَوْمِ أبداً.
- ـ كانَ ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ: على وجهِهِ.
- ـ يا ابنَ اسْتِها: كِنايَةٌ عن إحْماضِ أبيهِ أُمَّهُ.
- ـ تَرَكْتُهُ بِاسْتِ الأرضِ: عَديماً فَقيراً.
- ـ مالَكَ اسْتٌ مع اسْتِكَ: ما لَكَ عَوْنٌ.
- ـ لَقِيتُ منه اسْتَ الكَلْبَةِ، أي: ما كَرِهْتُهُ.
- ـ أنتُم أضْيَقُ أسْتاهاً من أن تَفْعَلُوهُ: كِنايَةً عن العَجْزِ.
(ب) السَّتا
- ـ السَّتا: السَّدَى، كالأسْتِيِّ، كتُرْكِيٍّ، والمعروفُ.
- ـ أسْتَى الثوبَ: أسْداهُ.
- ـ سَتا: أسْرَعَ.
- ـ ساتاهُ: لَعِبَ معه الشَّفَلَّقَةَ.
- ـ الأُسْتِيُّ: الثوبُ المُسَدَّى.
- ـ اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً: اسْتَرْخَتْ من الضَّبَعَةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سته
- السَّتْهُ والسَّتَهُ والاسْتُ: معروفة، وهو من المحذو المُجْتَلَبَةِ له أَلفُ الوصل، وقد يستعار ذلك للدهر؛ وقوله أَنشد ثعلب:إذا كَشَفَ اليومُ العَماسُ عن اسْتِهِ فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يَتَعَمَّم يجوز أَن تكون الهاء فيه راجعة إلى اليوم، ويجوز أَن تكون راجعة إل رجل مهجوّ، والجمع أَسْتاهٌ، قال عامر بن عُقَيْل السَّعْدِيُّ وه جاهلي:رِقابٌ كالمَواجِنِ خاظِياتٌ وأَسْتاهٌ على الأَكْوارِ كُوم خاظياتٌ: غِلاظٌ سِمانٌ.
- ويقال: سَهٌ وسُهٌ في هذا المعنى بحذف العين قال أُدْعُ أُحَيْحاً باسْمِه لا تَنْسَهْ إنَّ أُحَيْحاً هي صِئْبانُ السَّه الجوهري: والاسْتُ العَجُزُ، وقد يُرادُ بها حَلْقة الدبر، وأَصل سَتَهٌ على فَعَل، بالتحريك، يدل على ذلك أَن جمعه أَسْتاه مثل جَمَ وأَجمال، ولا يجوز أَن يكون مثل جِزْعٍ وقُفْل اللذين يجمعان أَيضاً عل أَفعال، لأَنك إذا رَدَدْتَ الهاء التي هي لام الفعل وحذفت العين قلت سَهٌ بالفتح؛ قال الشعر أَوْسٌ شَأَتْكَ قُعَيْنٌ غَثُّها وسَمِينُها وأَنْتَ السَّهُ السُّفْلى، إذا دُعِيَت نَصْ يقول: أنت فيهم بمنزلة الاست من الناس.
- وفي الحديث: العينُ وِكاء السَّهِ، بحذف عين الفعل؛ ويروى: وِكاءُ السَّتِ، بحذف لام الفعل.
- ويقال للرج الذي يُسْتَذَلُّ: أَنت الاسْتُ السُّفْلى وأَنت السَّهُ السُّفْلى ويقال لأَرْذالِ الناس: هؤلاء الأَسْتاه، ولأَفاضلهم: هؤلاء الأَعْيان والوُجوهُ؛ قال ابن بري: ويقال فيه سَتٌ أَيضاً، لغة ثالثة؛ قال اب رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ يَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِ حَيْضُها كما صَبَّ فوقَ الرُّجْمَةِ الدَّمِ ناسِك وقال أَوس بن مَغْراءَ لا يُمْسِكُ السَّتَ إلاَّ رَيْثَ يُرْسِلُها إذا أَلَحَّ على سِيسَائِه العُصُم يعني إذا أَلح عليه بالحبل ضَرطَ.
- قال ابن خالويه: فيها ثلاث لغات: سَه وسَتٌ واسْتٌ والسَّتَهُ: عِظَمُ الاسْتِ.
- والسَّتَهُ: مصدر الأَسْتَهِ، وهو الضَّخْم الاسْتِ.
- ورجل أَسْتَهُ: عظيم الاسْتِ بَيِّنُ السَّتَهِ إذا كان كبي العَجُز، والسُّتاهِيُّ والسُّتْهُم مثله.
- الجوهري: والمرأَة سَتْهاء وسُتْهُمٌ، والميم زائدة، وإذا نسبت إلى الاسْتِ قلت سَتَهِيٌّ، بالتحريك وإن شئت اسْتِيٌّ، تركته على حاله، وسَتِهٌ أَيضاً، بكسر التاء، كم قالوا حَرِحٌ.
- قال ابن بري: رجل حَرِحٌ أَي مُلازمٌ للأَحْراحِ، وسَتِه مُلازم للأَسْتاهِ قال: والسَّيْتَهِيُّ الذي يتخلف خلف القوم فينظر في أَسْتاهِهم؛ قال العامرية لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيَّا يَمْشِي وَراءَ القومِ سَيْتَهِيَّ ودُهْرِيٌّ: منسوب إلى بني دَهْرٍ بَطْن من كلب.
- والسَّتِهُ: الطالب للاسْتِ، وهو على النسب، كما يقال رجل حَرِحٌ.
- قال ابن سيده: التمثي لسيبويه.
- ابن سيده: رجل أَسْتَهُ، والجمع سُتْهٌ وسُتْهانٌ؛ هذه ع اللحياني، وامرأَة سَتْهاء كذلك.
- ورجل سُتْهُمٌ، والأُنثى سُتْهُمة كذلك، المي زائدة.
- ويقال للواسعة من الدُّبر: سَتْهاء وسُتْهُمٌ، وتصغير الاسْت سُتَيْهَةٌ.
- قال أَبو منصور: رجل سُتْهُم إذا كان ضَخْمَ الاسْتِ، وسُتاهِيّ مثله، والميم زائدة.
- قال النحويون: أَصل الاسْتِ سَتْهٌ، فاستثقلو الهاء لسكون التاء، فلما حذفوا الهاء سكنت السين فاحتيج إلى أَلف الوصل، كم فعل بالاسْمِ والابْنِ فقيل الاسْتُ، قال: ومن العرب من يقول السَّهْ بالهاء، عند الوقف يجعل التاء هي الساقطة، ومنهم من يجعلها هاء عند الوق وتاء عند الإدراج، فإذا جمعوا أو صَغَّروا رَدُّوا الكلمة إلى أَصله فقالوا في الجمع أَسْتاهٌ، وفي التصغير سُتَيْهة،وفي الفعل سَتِهَ يَسْتَه فهو أَسْتَهُ.
- وفي حديث المُلاعَنَةِ: إن جاءت به مُسْتَهاً جَعْدا فهو لفلان، وإن جاءت به حَمْشاً فهو لزوجها؛ أَراد بالمُسْتَه الضَّخْم الأَلْيَتَيْنِ، كأَنه يقال أُسْتِه فهو مُسْتَهٌ، كما يقال أُسْمِنَ فه مُسْمَنٌ، وهو مُفْعَلٌ من الاسْتِ، قال: ورأَيت رجلاً ضخم الأَرداف كا يقال له أَبو الأَسْتاهِ.
- وفي حديث البراء: مرَّ أَبو سفيان ومعاويةُ خلف وكان رجلاًمُسْتَهاً.
- قال أَبو منصور: وللعرب في الاسْتِ أَمثالٌ، منه ما روي عن أَبي زيد: تقول العرب ما لك اسْتٌ مع اسْتِكَ إذا لم يكن ل عَدَدٌ ولا ثَرْوة من مال ولا عُدَّة من رجال، تقول فاسْتُه لا تفارقه وليس له معها أُخرى من رجال ومال.
- قال أَبو زيد: وقالت العرب إذا حدّث الرجلُ حديثاً فخَلَّط فيه أَحاديث الضَّبُعِ اسْتَها (* قوله [ أحادي الضبع استها ] ضبط في التكملة والتهذيب استها في الموضعين بالنصب).
- وذل أَنها تمرّغ في التراب ثم تُقْعِي فَتَتَغَنَّى بما لا يفهمه أَحد فذل أَحاديثها اسْتَها، والعرب تَضَعُ الاسْتَ موضعَ الأَصل فتقول ما لك في هذ الأَمر اسْتٌ ولا فم أَي ما لك فيه أَصل ولا فرع؛ قال جرير فما لَكُمُ اسْتٌ في العُلالا ولا فَم واسْتُ الدهر: أَوَّلُ الدهر.
- أَبو عبيدة: يقال كان ذلك على اسْت الدَّهْرِ وعلى أُسِّ الدهر أَي على قِدَمِ الدهر؛ وأَنشد الإيادِيُّ لأَب نُخَيْلَة ما زالَ مجنوناً على اسْتِ الدَّهْرِ ذا حُمُقٍ يَنْمِي، وعَقْل يَحْرِ (* قوله [ ذا حمق ] الذي في التهذيب: في بدن، وفي التكملة: في جسد) أَي لم يزل مجنوناً دَهْرَهُ كله.
- ويقال: ما زال فلانٌ على اسْت الدهر مجنوناً أَي لم يزل يعرف بالجنون.
- ومن أَمثال العرب في عِلْمِ الرجلِ بم يَلِيه دون غيره: اسْتُ البائِن أَعْلَمُ؛ والبائنُ: الحالبُ الذي ل يَلي العُلْبةَ، والدي يلي العُلْبة يقال له المُعَلِّي.
- ويقال للرجل الذ يُسْتَذلُّ ويُسْتَضْعف: اسْتُ أُمِّك أَضْيَقُ واسْتُكَ أَضْيَقُ من أ تفعل كذاوكذا.
- ويقال للقوم إذا استُذِلُّوا واسْتُخِفَّ بهم: باسْتِ بن فُلانٍ، وهو شَتْمٌ للعرب؛ ومنه قول الحُطَيئة فبِاسْتِ بَني عَبْسٍ وأَسْتاهِ طَيِّءٍ وباسْتِ بَني دُودانَ حاشا بَني نَصْر (* قوله [ فباست بني عبس ] الذي في الجوهري: بني قيس، لكن صوب الصاغان الاول) وسَتَهْتُه أَسْتَهُه سَتْهاً: ضربتُ اسْتَه.
- وجاء يَسْتَهُه أَ يَتْبعه من خلفه لا يفارقه لأَنه يَتْلُو اسْتَه؛ وأَما قول الأَخطل وأَنتَ مكانُك من وائلٍ مَكانَ القُرادِ من اسْتِ الجَمل فهو مجاز لأَنهم لا يقولون في الكلام اسْتُ الجَمل.
- الأَزهري: قال شم فيما قرأْتُ بخطه: العرب تسمي بني الأَمة بَني اسْتِها؛ قال: وأَقرأَن ابنُ الأَعرابي للأَعشى أَسَفَهاً أَوْعَدْتَ يا ابْنَ اسْتِهَا لَسْتَ على الأَعْداءِ بالقادِر ويقال للذي ولدته أَمَة: يا ابن اسْتِها، يعنون است أَمة ولدته أَن ولد من اسْتِها.
- ومن أَمثالهم في هذا المعنى: يا ابن اسْتِها إذ أَحْمَضَتْ حِمارَها.
- قال المؤرِّجُ: دخل رجل على سليمان بن عبد الملك وعل رأْسه وَصِيفَةٌ رُوقَةٌ فأَحَدَّ النَّظَر إليها، فقال له سليمان أََتُعْجِبُكَ؟ فقال: بارك الله لأَمير المؤمنين فيها فقال: أَخبرني بسبعة أَمثا قيلت في الاسْتِ وهي لك، فقال الرجل: اسْتُ البائن أَعْلَمُ، فقال واحد، قال: صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ، قال: اثنان، قال: اسْتٌ ل تُعَوَّدِ المِجْمَر، قال: ثلاثة، قال: اسْتُ المَسْؤول أَضْيَقُ، قال: أَربعة قال: الحُرُّ يُعْطِي والعَبْدُ تَأْلَمُ اسْتُهُ، قال: خمسة، قا الرجل: اسْتي أَخْبَثِي، قال: ستة، قال: لا ماءَكِ أَبْقَيْتِ ولا هَنَك أَنْقَيْتِ، قال سليمان: ليس هذا في هذا، قال: بلى أَخذتُ الجارَبالجار كما يأْخذ أَمير المؤمنين، وهو أَوَّل من أَخذ الجار بالجار، قال: خُذْه لا بارك الله لك فيها قوله: صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ لأَنه لا يقد أَن يجامع إذا غزا.
(ب) ستي
- سَدى الثَّوْبَ يَسْديه وسَتاه يَسْتِيه؛ قال الشاعر على عَلاةِ الأَمَةِ العَطُور تُصْبِحُ بعد العَرَق المَعْصُور (* قوله [ العطور ] هكذا في الأصل، ولعله العظور بالظاء المعجمة) كَدْراءَ مثلَ كُدْرَةِ اليَعْفُورِ يقول قطرْاها لقطْرٍ سِير ويدُها للرِّجْلِ منها سُوري بهذه اسْتي، وبهذي نِير ويقال: ما أَنت بلُحْمةٍ ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ؛ يضرب لمن لا يضُر ول ينفع.
- الأَصمعي: الأسْديُّ والأسْتيُّ سعدى الثوب.
- ابن شميل: أَسْت وأَسْدى ضدُّ أَلحَمَ.
- أَبو الهيثم: الأُسْتيُّ الثوب المُسَدَّى، وقال غيره الأُسْتيُّ الذي يسميه النَّسَّاجون السَّتى هو الذي يُرْفع ثم تُدْخ الخيوطُ بين الخيوطِ، وذلك الأُسْتيُّ والنِّيرُ؛ وقول الحطَيئْة مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ كالأُسْتيِّ إذ جعلت قال: وهذا مثل قولِ الراعي كأنه مُسْحَلٌ بالنِّيرِ مَنْشُور وقال ابن شميل: أَسْتَيْتُ الثوبَ بسَتاهُ وأَسْدَيْتُه؛ وقال الحُطَيئ يذكر طريقاً مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيّ، قد جَعلت أَيدي المَطيِّ به عادِيَّةً رُكُب وقال الشماخ على أَن للْمَيْلاءِ أَطْلالَ دِمْنةٍ بأسْقُفَ تُسْتِيها الصَّبا وتُنِيرُه وقال ابن سيده: السَّتى والأُسْتيُّ خلاف لُحْمةِ الثوب كالسَّد والأُسْديّ.
- وسَتَيْته: كسَديْتُه، أَلف كل ذلك ياءٌ.
- قال الجوهري: السَّتى قصرٌ، لغة في سَدى الثوب؛ قال الراجز رُبَّ خليل لي مَليحٍ رِدْيَتُهْ عليه سِرْبالٌ شديدٌ صُفْرَتُهْ سَتاهُ قزٌّ وحريرٌِ لْحْمتُه أَبو زيد: سَتاهُ الثوبِ وسَداةُ العرب بمعنى.
- أَبو عبيدة: اسْتاتَت الناقةُ اسْتِيتاءً إذا اسْتَرْخَت من الضَّبعة؛ قال ابن بري: وليس هذا م هذا الفصل، وحقُّه أَن يُذْكر في فصل أَتى لأَن وزنه اسْتَفْعَلت والأَصل فيه الهمز فترك الهمز، ويقوِّي أَنه من أَتى رواية من روى الهمز فيه فقال اسْتأْتَت استِئتاءً، قال: ولو كان افتَعلَت من السَّتى لقال ف فعلها استَتَتِ الناقةُ وفي مصدرها اسْتِتاءً.
- والسَّتى والسَّدى البلح.
- ابن الأَعرابي: يقال سَتى وسَدى للبعير إذا أَسرع، قال: وقد مضى تفسي الاسْتِ في باب الهاء وبيَّن عِلَلَها.
- ابن الأَعرابي: يقال ساتاهُ إذ لعب معه الشّفَلّقَة، وتاساهُ إذا آذاه واسْتَخَفّ به.
ترجمة مستهين باللغة الإنجليزية
مستهين
Belittler