معنى كلمة مستشع في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شَعْواءُ
- منتشرة، عنيفة، فاشية.
- حربٌ/ حَمْلةٌ/ غارةٌ شعواءُ.
(ب) أشعى
- أشعى يُشْعي ، أشْعِ ، إشعاءً ، فهو مُشْعٍ ، والمفعول مُشْعًى.
- أشعى القومُ الغارةَ أشعلوها.
معجم الغني
+
شَعْوَاءُ
- [ش ع و]. (صف).
- :شَنَّ عَلَيْهِ حَرْباً شَعْوَاءَ : حَرْباً عَنِيفَةً مِنْ كُلِّ جِهَةٍ. :غَارَةٌ شَعْوَاءُ.
- :شَجَرَةٌ شَعْوَاءُ : مُنْتَشِرَةُ الأَغْصَانِ.
معجم الرائد
+
(أ)شَعواء
- شعواء.
- شعواء [ غارة شعواء ] : متفرقة منتشرة.
- شعواء [ شجرة شعواء ] من تشرة الأغصان.
(ب)شعوة
- خصلة شعر متفرقة منتفشة.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشَّعْوَاءُ
- الشَّعْوَاءُ المنتشرة المتفرقة الفاشِيَةُ.
- قالوا: شجرة شعواء، وغارة شعواءُ.
(ب)اشْعَنَّ
- اشْعَنَّ شعرُه ونحوه: انتفشْ وتَشَعَّث كثيراً.
المحيط في اللغة
+
(أ) أشْعَى
- ـ أشْعَى به: اهْتَمَّ، أشْعَى القومُ الغارةَ: أشْعَلوها.
- ـ غارةٌ شَعْواءُ: مُتَفَرِّقَةٌ.
- ـ شجرةٌ شَعْواءُ: مُنْتَشِرَةُ الأَغْصانِ.
- ـ شاعِي: البَعيدُ، والشائِعُ من الأَنْصِباءِ.
- ـ جاءَتِ الخَيْلُ شَواعِيَ: مُتَفَرِّقَةً.
- ـ شَعْوُ: انْتفاشُ الشَّعَرِ.
- ـ شُعَى: خُصَلُ الشَّعَرِ المُشْعانِّ.
- ـ شَعْوانَةُ: الجُمَّةُ منه، وامْرَأَةٌ.
- ـ شَعواءُ: ناقَةٌ.
- ـ شَعْيا: في ش ع ي.
- ـ شَعْيَةُ، كحَمْزَةَ، أو سُمَيَّةَ: بِنْتُ حَبيبٍ، أو هو الحَمِيسُ.
- ـ شُعَيَّةُ: بِنْتُ الجَلَنْدَى، رَوَتْ عن أبيها عن أَنسٍ.
(ب) الشَّعَنُ
- ـ الشَّعَنُ: ما تَنَاثَرَ من وَرَقِ العُشْبِ بعدَ يُبْسِه.
- ـ أشْعَنَ: ناصَى عدُوَّهُ.
- ـ شَعَرٌ مَشْعُونٌ: مُشَعَّثٌ.
- ـ اشْعانَّ شَعَرُهُ اشْعِيناناً، فهو مُشْعانُّ الرَّأسِ: ثائِرُه، وأشْعَثُه.
- ـ مجنونٌ مَشْعونٌ: إتْباعٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) شعن
- اشْعَنَّ الشعر: انْتَفَشَ.
- واشْعانَّ اشْعِيناناً: تَفَرَّق وكذلك مَشْعُونٌ؛ قال ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها ولا مُشْعَنَّة قَهْدا والعرب تقول: رأَيت فلانا مُشْعانَّ الرأْس إذا رأَيته شَعِثاً مُنْتَفِشَ الرأْس مُغْبَرّا أَشْعَث.
- وفي الحديث: فجاء رجل مُشْعانٌّ بغنم يسوقها؛ هو المُنْتَفِش الشع الثائر الرأْس.
- يقال: شَعَر مُشْعانّ ورجل مُشْعانٌّ ومُشْعانُّ الرأْس والميم زائدة.
- وأَشْعَنَ الرجلُ إذا ناصَى عدوَّه فاشْعانَّ شعرُه والشَّعَنُ: ما تناثر من ورق العُشْب بعد هَيْجِه ويُبْسِه، وروى عبد الله ب بُرَيْدَة: أَن رجلاً جاء شَعِثاً مُشْعانَّ الرأْس فقال له: ما لي أَرا شَعِياً؟ فقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن الإِرْفاهِ؛ قا الراوي: قلت لابن بريدة ما الإِرْفاهُ؟ فقال: التَّرَجُّل كل يوم.
(ب) شعا
- أَشْعى القومُ الغارةَ إشْعاءً: أَشْعَلُوها.
- وغارةٌ شَعْواءُ فاشِيةٌ متفرّقة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي ماوِيَّ يا رُبَّتَما غارة شَعْواءَ كاللَّذْعة بالمِيسَم وقال ابن قيس الرقيات كيف نومي على الفراش، ولم تَشْمَلِ الشامَ غارةٌ شَعْواء تُذْهِلُ الشَّيخَ عن بَنِيهِ، وتُبْدي عن خِدامِ، العَقِيلةُ العَذْراء العقيلة: فاعلة لتُبْدي، وحذف التنوين لالتقاء الساكنين للضرورة (* يري حذف التنوين من خدام).
- وشعِيَت الغارةُ تشْعى شَعاً إذا انتَشَرت، فه شَعْواءُ، كما يقال عَشِيَتِ المرأَة تَعْشى عَشاً فهي عَشْواء.
- والشاعي البعيدُ والشَّعْوُ: انتِفاشُ الشَّعَر.
- والشُّعى: خُصَلُ الشَعَر المُشْعانِّ والشَّعْوانة: الجُمَّة من الشَّعَر المُشعانِّ.
- وشجرة شَعْواءُ مُنْتَشِرة الأَغصانِ.
- وأَشْعى به: اهْتَمَّ؛ قال أَبو خراش أَبْلِغْ علِيّاً، أَذَلَّ الله سَعْيَهُم أن البُكَيْرَ الذي أَشْعَوْا به هَمَل قال ابن جني: هو من قولِهم غارةٌ شَعْواءُ، ورُوِي: أَسْعَوْا به بالسين غير معجمة، وقد تقدم.
- الأَصمعي جاءت الخيلُ شَواعِيَ وشَوائِعَ أَي متفرقةً؛ وأَنشد للأَجْدع بن مالك وكأَن صَرْعَيْها كِعابُ مُقامِر ضُرِبَتْ على شُزُنٍ، فهنَّ شَواع أَراد: شَوائِعَ، فقلَبه؛ الشَّزَن: الناحية والجانبُ المرتفع؛ قال اب بري: صوابه وكأَن صَرْعاها، قال: والمشهورُ في شِعْرِه عَقْراها، يص خيلاً عُقِرت وصُرِعَت، يقول: عَقْرى هذه الخَيْلِ يقع بعضُها على جنْب وبَعْضُها على ظَهْره كما يقعُ كعبُ المُقامر مَرَّة على ظهْره ومرَّة عل جنْبهِ، فهي ككِعاب المُقامِر بَعْضُها على ظهْرٍ وبعضُها على جنْب وبعضُها على حرْفٍ والشَّعْواءُ: اسمُ ناقة العَجَّاج؛ قال لم تَرْهَبِ الشَّعْواءُ أَن تُناص.
ترجمة مستشع باللغة الإنجليزية
مستشع
Fluorescent