معنى كلمة مرك في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ركين
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ركُنَ: رزين وَقُور.
(ب) ركَنَ
- ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون.
- ركَن ظهرَه إلى الحائط أماله إليه وأسنده عليه.
- ركَن سيارتَه.
- ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به.
- ركَن إلى الهدوء.
- {وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ}.
- رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك.
معجم الغني
+
رَكينٌ
- [ر ك ن]. (صِيغَةُ فَعيل).
- :وَجَدَتْهُ إِنْساناً رَكيناً : وَقوراً رَزيناً.
- :جِبالٌ رَكينَةٌ : عالِيَةٌ، مُرْتَفِعَةُ الأَرْكانِ.
- :عَمودٌ رَكينٌ : ثابِتٌ.
معجم الرائد
+
(أ)إِرتَكى
- إرتكى.
- ارتكاء.
- إرتكى عليه : اعتمد عليه.
(ب)أَرْكى
- أركى.
- إركاء.
- أركى الأرض : حفرها.
- أركى الحوض : سواه.
- أركى الأمر : أخره، أجله.
- أركى عليه : ذكره بالقبيح.
- أركى اليه : مال.
- أركى اليه : لجأ.
- أركى للقوم جندا : هيأهم لهم.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَرْكى
- أَرْكى على فلان: رَكا.
- و أَرْكى عليه الحِمْلَ: ركاهُ.
- و أَرْكى إليه: لجأَ.
- و أَرْكى لهم جُنْدًا: هَيَّأَ.
- و أَرْكى في الأمر: تأخَّر.
- و أَرْكى الأمرَ: أخَّره.
(ب) المَرْكُوُّ
- المَرْكُوُّ الحوْض.
المحيط في اللغة
+
الرَّكْوَةُ
- ـ الرَّكْوَةُ، ورِّكْوَةُ ورُّكْوَةُ: زَوْرَقٌ صغيرٌ، ورُقْعَةٌ تَحْتَ العَواصِرِ.
- ـ رَّكْوَةُ من المرأةِ: فَلْهَمُها,ج: رِكاءٌ ورَكَواتٌ.
- ـ رَّكِيَّةُ: البِئْر,ج: رُكِيٌّ ورَكايَا.
- ـ رَكَا: حَفَرَ، وأصْلَحَ.
- ـ رَكَا عليه: أثْنَى قَبيحاً، وأخَّرَ، كأَرْكَى فيهما، وشَدَّ.
- ـ رَكَا الحِمْلَ على البعيرِ: ضاعَفَهُ.
- ـ أرْكَى إليه: لَجَأَ.
- ـ أرْكَى عليه الذَّنْبَ: ورَّكَهُ.
- ـ ''وصارَتِ القَوْسُ رَكْوَةً'' يُضْرَبُ في الإِدبارِ وانْقلابِ الأمورِ، ومَرْكُوُّ: الحَوْضُ الكبيرُ، والجرْموزُ الصَّغيرُ.
- ـ أرْكَى لهم جُنْداً: هَيَّأَهُمْ.
- ـ مُراكِي ومُرْتَكِي: الدائمُ الثابِتُ.
- ـ مُراكِيَةُ: شجرة من الحَمْضِ, ج: مَراكِي.
- ـ أنا مُرْتَكٍ عليه: مُعَوِّلٌ.
- ـ مالَه مُرْتَكًى إلاَّ عليكَ: مُعْتَمَدٌ.
- ـ رَّكَّاءُ: وادٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ) ركن
- رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكونا فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن.
- وقال بعضهم: رَكَن يَرْكَن، بفتح الكاف في الماضي والآتي، وهو نادر؛ قال الجوهري: وهو على الجم بين اللغتين.
- قال كراع: رَكِنَ يَرْكُنُ، وهو نادر أَيضاً، ونظيره فَضِل يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم؛ وفي التنزيل العزيز: ول تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا؛ قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذ مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه، ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ، وليست بفصيحة ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها، وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَن يَرْكَنُ، بفتح الكاف من الماضي والغابر، وهو خلاف ما عليه (* قوله [ وهو خلاف م عليه إلخ ] أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللا اهـ.
- مصباح).
- الأَبنية في السالم.
- ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً ضَنَّ به فلم يفارقه.
- ورُكْن الشيء: جانبه الأَقوى.
- والرُّكْنُ: الناحي القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره، وبذلك فسر قوله عز وجل فتَوَلَّى برُكْنِه، ودليل ذلك قوله تعالى: فأَخذناه وجنودَه؛ أَي أَخذنا ورُكْنَه الذي تولى به، والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ؛ أَنشد سيبويه لرؤبة وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ ورُكْنُ الإنسانِ: قوّته وشدّته، وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر، وهو جانبه ورُكْنُ الرَّجُل: قومه وعَدَدُه ومادّته.
- وفي التنزيل العزيز: لو أَنّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ قال ابن سيده: وأُراه عل المثل.
- وقال أَبو الهيثم: الرُّكْنُ العشيرة؛ والرُّكْنُ: الأَمر العظيم ف بيت النابغة لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له وقيل في قوله تعالى: أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ إن الرُّكْن القُوَّة ويقال للرجل الكثير العدد: إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد.
- وفلان رُكْنٌ م أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم، وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي ع ومَنَعة.
- وفي الحديث أَنه قال: رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْ شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها، وإنما ترحم علي لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى قال: أَو آوي إلى ركن شديد، أَراد ع العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط.
- وجبل ركِينٌ: ل أَركان عالية، وقيل: جَبَل رَكِينٌ شديد.
- وفي حديث الحساب: ويقا لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه.
- وأَركانُ كل شيء: جَوانبه التي يستند إليها ويقو بها.
- ورجل رَكِين: رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة، وهي الرَّكان والرَّكانِيَةُ.
- ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً: إنه لرَكِينٌ، وق رَكُنَ، بالضم، رَكانة.
- وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع، والمُرَكَّنُ م الضروع: العظيم كأَنه ذو الأَركان.
- وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حت يَمْلأَ الأَرفاغ، وليس بحَدّ طويلٍ؛ قال طرفة وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرور وقال أَبو عمرو: مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة.
- والمِرْكَن: شبه تَوْرٍ م أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن.
- والمِرْكَنُ، بالكسر: الإجَّانة التي تغس فيها الثياب ونحوها.
- ومنه حديث حَمْنَةَ: أَنها كانت تجلس في مِرْكَ لأُختها زينب وهي مستحاضة، والميم زائدة، وهي التي تخض الآلات.
- والرَّكْنُ الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير.
- والأُرْكُون: العظيم م الدَّهاقين.
- والأُرْكون: رئيس القرية.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له: قد صنعتُ لك طعاماً؛ روا محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم؛ أُرْكُون القرية: رئيسها ودِهْقانه الأَعظم، وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه، لأَن أَهله يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون.
- ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ أَسماء.
- قال: ورُكانَة، بالضم، اسم رجل من أهل مكة، وهو الذي طَلَّق امرأَت البتة فحلفه النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه لم يرد الثلاثَ.
(ب) ركا
- الرَّكْوَةُ والرِّكْوة (* قوله [ الركوة إلخ ] هي مثلثة الراء كم في القاموس).
- شِبْه تَوْرٍ من أَدمٍ، وفي الصحاح: الرِّكْوةُ التي للماء وفي حديث جابر: أُتِيَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بِرَكْوةٍ فيه ماءٌ؛ قال: الرَّكْوة إناءٌ صغير من جِلْدٍ يُشْرَب فيه الماءُ، والجم رَكَوات، بالتحريك، ورِكاءٌ.
- والرَّكْوة أَيضاً: زَوْرَقٌ صغير والرَّكْوةُ: رقْعَة تحت العَواصِرِ، والعَواصِرُ حجارة ثلاثٌ بعضها فوق بعض.
- ورَك الأَرضَ رَكْواً: حفرها.
- ورَكا رَكْواً: حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً والمَرْكُوُّ من الحِياضِ: الكبير، وقيل الصغير، وهو من الاحْتِفار.
- اب الأَعرابي: رَكَوْتُ الحَوْضَ سوَّيته.
- أَبو عمرو: المَرْكُوُّ الحَوْ الكبير؛ قال أَبو منصور: والذي سمعته من العرب في المَرْكُوِّ أَن الحُوَيْضُ الصغير يُسَوِّيه الرجل بيديه على رأْس البئر إذا أَعْوَزه إناء يَسْقي فيه بَعيراً أَو بَعيريَن.
- يقال: ارْكُ مَركُوّاً تَسْقِي في بَعيرَك، وأَما الحوض الكبير فلا يسمى مَرْكُوّاً.
- الليث: الرَّكْوُ أَ تَحْفِرَ حَوْضاً مستطيلاً وهو المَرْكُوُّ.
- وفي حديث البرَاء: فأَتَيْن على رَكِيٍّ ذَمَّةٍ؛ الرَّكِيُّ: جِنْسٌ للرَّكِيَّة وهي البئر والذَّمَّة القليلة الماءِ.
- وفي حديث عليّ، كرم الله وجه: فإذا هو في رَكِيٍ يَتَبَرَّد.
- الجوهري: والمَرْكُوُّ الحَوْضُ الكبير والجُرْمُوزُ الصغير قال الراجز السَّجْلُ والنُّطْفَةُ والذَّنُوبُ حتى تَرىَ مَرْكُوَّها يَثُوب يقول: اسْتَقَى تارَةً ذَنُوباً، وتارة نُطْفَةً حتى رجَعَ الحَوض مَلآنَ كما كان قَبْلَ أَن يُشْرَبَ والرَّكِيْة: البئرُ تُحْفَرُ، والجمع رَكِيٌّ (* قوله [ والجمع ركي ] كذ بضبط الأصل والتهذيب بفتح الراء، فلا تغتر بضبطها في نسخ القاموس الطب بضمها).
- ورَكايا؛ قال ابن سيده: وقضينا عليها بالواو لأَنه من رَكَوْ أَي حَفَرْت.
- ورَكا الأَمْرَ رَكْواً: أَصْلَحَه؛ قال سُوَيْد فَدَعْ عَنْكَ قَوْماً قد كَفَوْك شُؤُونَهُم وشَأْنُكَ إنْ لا تَرْكُهُ مُتَفاقِم معناه إن لا تُصْلِحْه.
- قال ابن الأَعرابي: رَكَوْتُ الشيءَ أَرْكُوه إذا شَدَدْتَه وأَصْلَحْته.
- ورَكا على الرجلُ رَكْواً وأَرْكَى: أَثْنَ عليه ثَناءً قبيحاً.
- ورَكَوْتُ عليها الحِمْلَ وأَرْكَيْتُه: ضاعَفْت عليه وأثْقَلْتُه به، ورَكَوْت عليه الأَمْرَ ورَكَّيْته.
- ويقال: أَرْكَ عليه كذا وكذا كأَنه رَكَّهُ في عُنقهِ أَي جَعَلَه.
- وأَرْكَيْت ف الأَمْر: تأَخَّرْت.
- ابن الأَعرابي: رَكاه إذا أَخَّرَه.
- وفي الحديث: يَغْفِر اللهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ لكُلِّ مُسْلِم إلاَّ لِلْمُتَشاحِنَيْن فيقال ارْكُوهُما حتى يَصْطَلِحا؛ هكذا رُويَ بضم الأَلف.
- وفي حديث أَب هريرة، رضي الله عنه: أَنه قال تُعْرَضُ أَعمالُ الناسِ في كلِّ جُمْعة مَرَّتَين يومَ الاثَنيْنِ ويومَ الخَميس فيُغْفَر لكل عبدٍ مُؤْمن إل عَبْداً كانتْ بينَه وبينَ أَخيهِ شَحْناءُ فيقال ارْكُوا هذَيْنِ حت يَفِيئَا؛ قال الأَزهري: وهذا خَبَرٌ صحيح، قال: ومعنى قوله ارْكُو هَذَيْنِ أَي أَخِّرُوا، قال: وفيه لغة أُخرى.
- روي عن الفراء أَنه قا أَرْكَيْت الدَّيْنَ أَي أَخَّرْته، وأَرْكَيْتُ عليَّ دَيْناً ورَكَوْتُه.
- وف رواية في الحديث: اتْرُكُوا هَذَيْنِ، من التَّرْكِ.
- ويروى: ارْهَكُوا بالهاءُ، أَي كَلَّفُوهُما وأَلْزِمُوهُما، من رَهَكْت الدابَّة إذ حمَلْت عليها في السَّيْر وأَجْهَدْتها.
- قال أَبو عمرو: يقال للغَريم اركن إلى كذا أَي أَخَّرْني.
- الأَصمعي: رَكَوْت عليّ الأَمرَ أَي وَرَّكْتَه ورَكَوْتُ على فلانٍ الذَّنْبَ أَي وَرَّكْتُه.
- ورَكَوْتُ بَقِيَّة يَوْمي أَي أَقَمْتُ.
- ابن الأَعرابي: أَرْكَيْتُ لِبَني فلان جُنْداً أ هَيَّأْتُه لهم.
- وأَرْكَيْتَ عليَّ ذَنْباً لم أَجْنهِ.
- وقولهم في المثل صارَتِ القوْسُ رَكْوَةً؛ يُضْرَبُ في الإدْبارِ وانْقِلابِ الأُمور وأَرْكَيْتُ إلى فلان: مِلْتُ إليه واعْتَزَيْت.
- وأَرْكَيْت إليه: لَجَأْت وأَنا مُرْتَكٍ على كذا أَي مُعَوِّلٌ عليه، وما لي مُرتَكىً إلا عليكَ عليُّ بن حمزة: رَكَوْتُ إلى فلان اعتَزَيْتُ إليه ومِلْتُ إليه؛ وقول أَنشده ابن الأَعرابي إلى أَيِّما الحَيَّيْنِ تُرْكَوا، فإنَّكُم ثِفالُ الرَّحَى مَنْ تَحْتَها لا يَرِيمُه فسر تُرْكَوْا تُنْسَبوا وتُعْزَوْا؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ الرواي إنما هي تُرْكُوا أَو تَرْكُوا أَي تَنْتَسِبوا وتَعْتَزُوا والرَّكاءُ: اسم موضع، وفي المُحْكم: وادٍ معروف؛ قال لبيد فدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاءِ، كم دَعْدَعَ ساقي الأَعاجِمِ الغَرَب قال: وفي بعض النسخ الموثوق بها من كتاب الجمهرة الرِّكاءِ، بالكسر ويروى بفتح الراء وكسرها، والفتح أَصح، وهو موضع؛ وصفَ ماءَيْن التَقَيا م السَّيْل فمَلآ سُرَّة الرِّكاء كما ملأَ ساقي الأَعاجِم قَدَ الغَرَبِ خمراً.
- قال ابن بري: الرَّكاء، بالفتح، وادٍ بجانِب نَجْدٍ بين البَدِيِّ والكُلابِ، قال: ذكره ابن وَلاَّدٍ في باب المَمْدود والمَفْتو أَوَّلُه غيره: ورِكاءٌ، ممدود، موضع؛ قال إذ بالرِّكاء مَجالِسٌ فُسُح قال ابن سيده: وقضيت على هذه الكلمات بالواو لأَنه ليس في الكلام ر ك ي وقد ترى سعة باب رَكَوْت.
- ابن الأَعرابي: رَكاهُ إذا جاوَبَ رَوْكَه وهو صوتُ الصَّدَى من الجَبل والحَمَّام.
- والرَّكِيُّ: الضَّعِيف مثل الرَّكِيكِ، وقيل: ياؤُه بدل من كاف الرَّكِيكِ، قال: فإذا كان ذلك فليس م هذا الباب.
- وهذا الأَمرُ أَرْكَى من هذا أَي أَهْوَنُ منه وأَضْعَف؛ قا القُطامي وغيرُ حَرْبيَ أَرْكَى مِن تَجَشمِها إجَّانَةٌ مِن مُدامٍ شَدَّ ما احْتَدَم.
ترجمة مرك باللغة الإنجليزية
مرك
Murk