اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مرَجَ

  • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج (للمتعدِّي).
  • مرَجتِ الدابّةُ انطلقت ترعى في المَرْج.
  • مرَج السَّوائِلَ: خلطها.
  • {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ}.
  • مرَجَ الراعي الماشيةَ: أرسلها ترعى في المرج.
  • مرج لسانَه في أعراض الناس: أطلقه في ذمِّهم واغتيابهم.
  • مرَج البحرين: خلّى بينهما، فصل أحدهما عن الآخَر.
  • {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ}.

(ب)مرِجَ

  • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج.
  • مرِج الأمرُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب.
  • بينهم هَرْج ومَرْج (بسكون راء مرج إتباعا): بينهم فتنة واضطراب.
معجم الغني +

(أ)مَرْجَانٌ

  • [م ر ج].
  • : جِنْسُ حَيَوَانَاتٍ بَحْرِيَّةٍ مِنْ فَصِيلَةِ الْمَرْجَانِيَّاتِ، لَهَا عُرُوقٌ حُمْرٌ كَأَصَابِعِ الكَفِّ، تُفْرِزُ حَصىً بِأَلْوَانٍ زَاهِيَةٍ عَدِيدَةٍ يَغْلِبُ عَلَيْهَا الأَحْمَرُ وَالوَرْدِيُّ، تُعَدُّ مِنَ الأَحْجَارِ الكَرِيمَةِ. الرحمن آية.
  • يَخْرُجُ مِنْهَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ(قرآن).
  • : نَوْعٌ مِنَ السَّمَكِ زَعَانِفُهُ حُمْرٌ، يَكْثُرُ في البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ.

(ب)مُرَوِّجٌ

  • جمع: ـون، ـات. (فاعل مِنْ رَوَّجَ).
  • :مُرَوِّجُ الْبَضَائِعِ فِي الأَسْوَاقِ : مَنْ يُرَوِّجُ لَهَا.
  • :مُرَوِّجُ الشَّائِعَاتِ : مَنْ يُشِيعُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
معجم الرائد +

(أ)مَرج

  • مرج.
  • يمرج ، مروجا.
  • مرج اللهب : تصاعد.
  • مرج الخاتم في الإصبع : تحرك، إضطرب.

(ب)أَمرَج

  • أمرج.
  • إمراجا.
  • أمرج الشيء : خلطه.
  • أمرج الدابة : تركها تذهب وترعى حيث شاءت.
  • أمرج العهد أو الميثاق : لم يف به.
  • أمرجت الناقة : أجهضت، أسقطت حملها.
المعجم الوسيط +

(أ)السَّمَرَّجَةُ

  • السَّمَرَّجَةُ السَّمَرَّج.

(ب)السَّمَرَّجُ

  • السَّمَرَّجُ تقسيطُ الخَرَاجِ ثلاثةَ أَقساطٍ في السنة. والجمع : سَمارجُ.
المحيط في اللغة +

مَرْجُ

  • ـ مَرْجُ: المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ، والخَلْطُ.
  • ـ {مَرَجَ البَحْرَيْنِ} وأمْرَجَهُما: خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ.
  • ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ: بِخُراسانَ.
  • ـ مَرْجُ راهِطٍ: بالشَّامِ.
  • ـ مَرْجُ القَلْعَةِ: بالبادِيَةِ.
  • ـ مَرْجُ الخَليجِ: من نَواحي المَصِيصَةِ.
  • ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ: بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً.
  • ـ مَرْجُ الدِّيباجِ: بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً.
  • ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ، ومُرَّجٌ: بِدِمَشْقَ.
  • ـ مُرَّجُ عَذْراءَ: بها أيضاً.
  • ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ: بالأَنْدَلُسِ.
  • ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ: بالصَّعِيدِ.
  • ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ: شَرْقِيَّ المَوْصِلِ.
  • ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ: قُرْبَ الرَّقَّةِ.
  • ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ: بالجَزِيرَةِ: مَواضِعُ.
  • ـ مَرَجُ: الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ، لِلواحِدِ والجميعِ، والفَسادُ، والقَلَقُ، والاخْتِلاطُ، والاضْطِرابُ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ، مَرِجَ.
  • ـ أمْرٌ مَرِيجٌ: مُخْتَلِطٌ.
  • ـ أمْرَجَتِ الناقةُ: ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً.
  • ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ: رعَاها.
  • ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ: لم يَفِ به.
  • ـ {مارِج من نارٍ}: نارٌ بِلا دُخَانٍ.
  • ـ مَرْجانُ: صِغارُ اللُّؤْلُؤ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ.
  • ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ: تابِعِيُّ، وهي أمُّهُ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ.
  • ـ ناقةٌ مِمْراجٌ: عادتُها الإِمْراجُ.
  • ـ رجُلٌ مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أمورَهُ.
  • ـ خُوطٌ مَرِيجٌ: مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ.
  • ـ مَريجُ: العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ، الجمع: أمْرِجَةٌ.
معجم لسان العرب +

(أ)مرج

  • المَرْجُ: الفضاء، وقيل: المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيه الدوابُّ؛ وفي التهذيب: أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيه الدوابُّ، والجمع مُروجٌ؛ قال الشاعر رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَج وفي الصحاح: المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ.
  • ومَرَج الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج.
  • وأَمْرَجَها: تركها تذهب حي شاءت، وقال القتيبي: مرج دابته خَلاَّها، وأَمْرَجَها: رَعاها وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى.
  • ودابة مَرَجٌ، لا يثن ولا يجمع؛ وأَنشد في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِ وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ، فقال: طَوَّلَ لها في مَرْجٍ المَرْجُ: الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّ تسرح مختلطةً حيث شاءت.
  • والمَرَجُ، بالتحريك: مصدر قولك مَرِجَ الخات في إِصْبَعِي، وفي المحكم: في يدي، مَرَجاً أَي قَلِقَ، ومَرَجَ، والكس أَعلى مثل جَرِجَ؛ ومَرِجَ السهمُ، كذلك وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط وسهم مَرِيجٌ: قَلِقٌ.
  • والمَرِيجُ: المُلْتَوي الأَعْوَجُ.
  • ومَرِج الأَمرُ مَرَجاً، فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ: الْتَبَسَ واخْتلَط.
  • وفي التنزيل: فه في أَمْرٍ مَرِيجٍ؛ يقول: في ضلالٍ؛ وقال أَبو إِسحق: في أَمر مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم، يقولون للنبي: صلى الله عليه وسلم، مرّة ساحِرٌ ومرَّة شاعِرٌ، ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ، وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ مُلْتَبِس عليهم، وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: كيف أَنتم إِذ مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ، واختلف الأَخَوَانِ، وحُرِّقَ البيت العتِيقُ؟ وفي حديث آخر: أَنه قال لعبد الله: كيف أَنت إِذا بَقِيتَ ف حُثالةٍ من الناس، قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم؟ أَي اختلطت؛ ومعن قوله مَرِجَ الدينُ: اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه، وكذلك مَرَج العُهُودِ: اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها؛ وأَصل المَرَجِ القَلَقُ وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ.
  • وغُصْن مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتبك، قد التبس شَناغيبه؛ قال الهذلي فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيج وفي التهذيب: خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه.
  • ضَيَّعه.
  • ورجل مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أُمورَ ولا يُحْكِمُها.
  • ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ: فَسَدَ؛ قال أَب دُواد مَرِجَ الدِّينُ، فأَعْدَدْتُ ل مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَد وأَمْرَجَ عَهْدَهُ: لم يَفِ به.
  • ومَرِجَ الناسُ: اختلطوا.
  • ومَرِجَت أَماناتُ الناس: فسدت.
  • ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ: اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ.
  • ويقال: إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ ازْدِواجاً للكلام والمَرَجُ: الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ.
  • والمَرَجُ: الفسادُ.
  • وفي الحديث كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه.
  • والمَرْج الخَلْطُ.
  • ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ: خَلَطَهما حت التقيا.
  • الفراء في قوله عز وجل: مرج البحرين يلتقيان؛ يقول: أَرْسَلَهُما ث يلتقيانِ بعد، وقيل: خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبس ذا بذا، قال: وه كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ، وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُ وأَمْرَجَ دابَّتَه؛ وقال الزّجَّاج: مَرَجَ خَلَطَ؛ يعني البحرَ المِلح والبحرَ العَذْبَ، ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط ابن الأَعرابي: المَرْجُ الإِجْرَاءُ، ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَ أَجراهُما؛ قال الأَخفش: ويقول قومٌ: أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَج البحرين، فَعَلَ وأَفْعَلَ، بمعنى والمارِجُ: الخِلْطُ.
  • والمارِجُ: الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذات اللَّهَبِ الشَّديد.
  • وقوله تعالى: وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ؛ قيل: معنا الخِلْطُ، وقيل: معناه الشُّعْلةُ، كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ وقيل: المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ؛ الفراء: المارِج ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها: أَب عبيد: من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ.
  • الجوهريّ: مارج من نار، نار لا دخا لها خلق منها الجانّ.
  • وفي حديث عائشة: خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِق الجانّ من مارج من نار؛ مارِجُ النار: لَهَبُها المختلط بسوادها ورجل مَرّاجٌ: يَزيدُ في الحديثِ؛ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُ مَرْجاً وأَمْرَجَتِ الناقةُ، وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صار غِرْساً ودَماً، وفي المحكم: إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْسا ودماً؛ وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً: نَكَحَها.
  • روى ذلك أَبو العلاء يرفع إِلى قُطْرُب، والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها والمَرْجانُ: اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه، واحدته مَرْجانةٌ، قا الأَزهري: لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ؛ وأَورده في رباع الجيم، وقال بعضهم: المَرْجانُ البُسَّذُ، وهو جَوهَرٌ أَحمر، قال ابن بري والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري؛ والدليل على صح ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِياد (* قوله [ جريّ جيادا ] كذا بالأصل.
  • والذي في مادة [ ذود ] من القاموس غوي جرادا.
  • فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجاد ويقال: إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ.
  • وقا أَبو حنيفة: المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ، له أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ، وه مَلْبَنَةٌ، والواحِدُ كالواحدِ ومَرْجُ الخُطَباء: موضع بخُراسان.
  • ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ؛ ومنه يو المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ.
  • ومَرْج القَلَعَةِ، بفتح اللام: منزل بالبادية ومَرْجَةُ والأَمْراجُ: مَوْضِعانِ؛ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَب وقال أَبو العيال الهُُذَلي إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا من جانِبِ الأَمْراجِ، يوماً يُسْأَل أَراد يُسأَلُ عنه.

(ب)سمرج

  • السَّمَرَّجُ والسَّمَرَّجَةُ: استخراج الخَرَاج في ثلاث مرات فارسي معرّب؛ قال العجاج يَوْم خَرَاجٍ يُخْرِجُ السَّمَرَّج ابن سيده: السَّمَرَّجُ يوم جباية الخراج؛ وقيل: هو يوم للعجم يستخرجو فيه الخراج في ثلاث مرات، وسنذكره في حرف الشين.
  • ويقال: سَمْرِجْ له أَ أَعْطِهِ.
  • التهذيب: السَّمَرَّجُ المستوي من الأَرض، وجمعه السَّمَارِجُ قال جندل بن المثنَّى يَدَعْنَ، بالأَمالِسِ السَّمَارِجِ للطَّيْرِ واللَّغَاوِسِ الهَزَالِجِ كلَّ جَنِينٍ مُشْعِرِ الحَواجِج (* قوله [ مشعر الحواجج ] الذي تقدم في ح ج ج معر الحواجج، من المعر وه قلة الشعر، وكل صحيح المعنى.

ترجمة مرجة باللغة الإنجليزية

مرجة
Lea

كلمات شبيهة ومرادفات