اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مخرمة في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مِخْرَمَة

  • جمع مَخارمُ.
  • اسم آلة من خرَمَ.
  • خرَّامة، آلة معدنيَّة لثقب الورق ونحوه على مسافات معيَّنة لوضعه في السِّجلاَّت.

(ب)اخترمَ

  • اخترمَ يخترم ، اخترامًا ، فهو مُخترِم ، والمفعول مُخترَم.
  • اخترم الموتُ القومَ استأصلهم، أهلكهم وأفناهم.
  • يخترم الدهرُ الخلائق كلّهم.
  • اخترم الوباءُ القومَ.
  • اخترمته المنيّة: أخذته.
  • اخترمه المرضُ: هزّله.
المعجم الوسيط +

(أ)اختَرَمَتْهُ

  • اختَرَمَتْهُ المنِيَّة: أَخَذَتْهُ.
  • و اختَرَمَتْهُ الوباءُ ونحوُه القومَ: خَرَمَهم.

(ب)الأَخْرَمُ

  • الأَخْرَمُ الرَّبِيةُ تنْهبِط في وَهْدة.
  • و الأَخْرَمُ من الشِّعْرِ: ما حصل فيه الخَرْمُ.
  • و الأَخْرَمُ الغَدِيرُ. والجمع : خُرْمٌ.
  • ورجُلٌ أَخْرَمُ الرَّأْيِ: ضَعِيفُه.
  • والأَخرَمان: عظمان مُنخَرِمان في طرف الحَنَك الأعلى.
  • وأَخْرَما الكَتِفَيْن: رأْساهما من قِبَل العَضُدَين.
  • والأخرمان أيضًا: طَرَفَا أسفل الكتِفَين اللذان اكتنفا كُعْبُرُتيهما. والجمع : أَخارمُ.
المحيط في اللغة +

خَرَمَ

  • ـ خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُهَا وخَرَّمَهَا فَتَخَرَّمَتْ: فَصَمَها.
  • ـ خَرَمَ فُلاناً: شَقَّ وَتَرَةَ أنْفِهِ، وهي ما بينَ مَنْخِرَيْهِ.
  • ـ فَخَرِمَ هو، أي: تَخَرَّمَتْ وَتَرَتُهُ.
  • ـ الخَرَمَةُ: مَوْضِعُ الخَرْمِ من الأنْفِ.
  • ـ الخَرْماء: الأُذُن المُنْخَرِمَةُ، وعَيْنٌ بالصَّفْرَاء، وفَرَسُ زَيْدِ الفَوَارِسِ الضَّبِّيِّ، وفَرَسُ راشِدِ بنِ شَمَّاسٍ المَعْنِيِّ، وفَرَسٌ لِبَنِي أبي رَبيعَةَ، وكُلُّ رابِيَةٍ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ، أو كُلُّ أكَمَةٍ لها جانِبٌ لا يُمْكِنُ منه الصُّعودُ، وعَنْزٌ شُقَّتْ أُذُنُها عَرْضاً. والخَرْمُ، أنف الجَبَلِ.
  • ـ الخَرْماء في الشِّعْرِ: ذَهابُ الفاء من فَعولُنْ، أو الميمِ من مُفاعَلَتُن، والبيتُ: مَخْرومٌ وأخْرَمُ, ج: خُرُومٌ.
  • ـ الخُرْماء: موضع، أو جُبَيْلاتٌ.
  • ـ الأَخْرَمَانِ: عَظْمانِ مُنْخَرِمَانِ في طَرَفِ الحَنَكِ الأعْلَى، وآخِرُ ما في الكتِفَيْنِ مِن قِبَلِ العَضدَينِ أو طَرَفا أسْفَلِ الكَتِفَين اللذانِ اكْتَنَفَا كُعْبُرَةَ الكَتِفِ.
  • ـ الأَخْرَمُ: مُنْقَطِعُ العَيْرِ حيثُ يَنْجَذِمُ، والمَثْقُوبُ الأُذُنِ، ومَن قُطِعَتْ وَتَرَةُ أنْفه، ومَلِكٌ للرومِ، وجَبَلٌ لبَنِي سُلَيْمٍ، وآخَرُ بطَرَفِ الدَّهْنَاء، وتُضَمُّ راؤُهُ، وآخَرُ بِنَجْدٍ.
  • ـ وخُرْمُ الأَكَمَةِ، ومَخْرِمُها: مُنْقَطَعُها.
  • ـ مَخْرِمُ الجَبَلِ والسَّيْلِ: أنْفُهُ.
  • ـ المَخَارِمُ: الطُّرُقُ في الغِلَظِ، وأوائِلُ اللَّيْلِ.
  • ـ الخَوْرَمَةُ: مُقَدَّمُ الأَنْفِ، أو ما بينَ المَنْخَـرَيْنِ، وواحِدَةُ الخَوْرَمِ، لصُخُورٍ لها خُروقٌ.
  • ـ اخْتُرمَ فُلانٌ عَنَّا: ماتَ.
  • ـ اخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ: أخَذَتْهُ.
  • ـ اخْتَرَمَتْهُم القوْمَ: اسْتأصَلَتْهُم، واقْتَطَعَتْهُمْ، كَتَخَرَّمَتْهُم.
  • ـ الخارِمُ: البارِدُ، والتارِكُ، والمُفْسِدُ، والريحُ البارِدَةُ.
  • ـ خَريم: الماجِنُ.
  • ـ قد خَرُمَ. وخُرَّمٍ ٍ: نَباتُ الشَّجَرِ، والناعِمُ من العيْشِ، أو هي مُعَرَّبَةٌ، ولَقَبُ والِدِ الحُسَيْنِ بن إدْرِيسَ الحافِظِ.
  • ـ خُرَّمه: نَبْتٌ كاللوبياء,ج: خُرَّمٌ، وهو بَنَفْسَجِيُّ اللَّوْنِ، شَمُّهُ والنَّظَرُ إليه، مُفَرِّحٌ جِداً، ومَن أمْسَكَهُ معه، أحَبَّهُ كُلُّ ناظِرٍ إليه. ويُتَّخَذُ من زَهْرِهِ دُهْنٌ يَنْفَعُ لِما ذُكِرَ.
  • ـ خُرَّمَه: قرية بِفَارِسَ، منها بابَكُ الخُرَّمِيُّ.
  • ـ أُمُّ خُرَّمانَ أيضاً: موضع.
  • ـ فُلانٌ يَتَخَرَّمُ زَبَدُه، أي: يَرْكَبُنا بالظُّلْمِ والحُمْق.
  • ـ تَخَرَّمَ: دانَ بدينِ.
  • ـ الخُرَّمِيَّةِ، لأصحابِ التَّناسُخِ والإِباحَةِ. ومخَرِّمٌ: مَحَلَّةٌ ببغدادَ لِيَزيدَ بنِ مُخَرِّمٍ.
  • ـ الخُرْمَانُ: الكَذِبُ.
  • ـ خُرَّامٍ: المُتَخَرِّمونَ في المعاصي، وجَدُّ أحمد بنِ عبدِ اللهِ، وجَدُّ عَمْرِو بن حَمُّويَةَ المُحدِّثَيْنِ.
  • ـ موسَى بنُ عامِرٍ، وسَعيدُ بنُ عَمْرِو بنِ خُرَيْمٍ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ أبي جَحْوَشٍ الخُرَيْميُّونَ: مُحدِّثونَ.
  • ـ الخَرْوَمانَةُ: بَقْلَةٌ تَنْبُتُ في القُطْنِ خَبِيثَةٌ.
  • ـ مُخَرَّمٍ: اسمٌ.
  • ـ خُرَيْمٍ: ابنُ فاتِكِ بنِ الأَخْرَم البَدْرِيُّ، وابنُ أيْمَنَ: صَحابِيَّانِ.
معجم لسان العرب +

خرم

  • الخَرْمُ: مصدر قولك خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُها، بالكسر خَرْماً وخَرَّمَها فَتَخرَّمَتْ: فَصَمَها وما خَرَمْتُ منه شيئاً أَي ما نقص وما قطعت.
  • والتَّخَرُّمُ والانْخِرامُ: التشقق.
  • وانْخَرَمَ ثَقْبُه أَ انشق، فإِذا لم ينشق فهو أَخْزَمُ، والأُنثى خَزْماءُ، وذلك الموضع من الخَرَمَةُ: الليث: خَرِمَ أَنفُه يَخْرَمُ خَرَماً، وهو قطع ف الوَتَرَةِ وفي الناشِرتَيْنِ أَو في طرف الأَرْنَبة لا يبلغ الجَدْعَ، والنع أَخْرَمُ وخَرْماءُ، وإِن أَصاب نحو ذلك في الشفة أَو في أَعلى قُوف الأُذ فهو خَرْمٌ.
  • وفي حديث زيد بن ثابت: في الخَرَماتِ الثلاثِ من الأَن الدِّيَة في كل واحدة منها ثلثها؛ قال ابن الأَثير:الخَرَماتُ جمع خَرَمَةٍ وهي بمنزلة الاسم من نعت الأَخْرَمِ، فكأَنه أَراد بالخَرَما المَخْرُومات، وهي الحُجُبُ الثلاثة: في الأَنف اثنان خارجان عن اليمين واليسار والثالث الوَتَرَةُ، يعني أَن الدِّيَة تتعلق بهذه الحجب الثلاثة وخَرِمَ الرجل خَرَماً فهو مَخْروم وهو أَخْرَمُ: تَخَرَّمَتْ وَتَرَة أَنفه وقطعت وهي مابين مَنْخِرَيْه، وقد خَرَمه يَخْرِمه خَرْماً والخَرَمةُ: موضع الخَرْمِ من الأَنف، وقيل: الذي قطع طرف أَنفه لا يبل الجَدْعَ.
  • والخَوْرَمةُ: أَرنبة الإنسان ورجل أَخْرَمُ الأُذن كأَخربها: مثقوبها.
  • والخَرماءُ من الآذان المُتَخَرِّمةُ.
  • وعنز خَرْماءُ: شُقَّت أُذنها عرضاً.
  • والأَخْرَمُ: المثقو الأُذن، والذي قُطِعَتْ وتَرَةُ أَنفه أَو طرفه شيئاً لا يبلغ الجَدْعَ، وق انْخَرَمَ ثَقْبُه.
  • وفي الحديث: رأَيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم يخطب الناس على ناقة خَرْماء؛ أَصل الخَرْمِ الثقب والشق.
  • وفي الحديث: أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى أَن يُضَحَّى بالمُخَرَّمةِ الأُذنِ يعني المقطوعة الأُذن، قال ابن الأَثير: أَراد المقطوعة الأُذن تسمية للشي بأَصله، أَو لأَن المُخَرَّمةَ من أَبنية المبالغة كأَن فيها خُرُوما وشُقوقاً كثيرة.
  • قال شمر: والخَرْمُ يكون في الأُذن والأنف جميعاً، وهو ف الأَنف أَن يُقْطَع مُقَدَّمُ مَنْخِر الرجل وأَرْنَبَتِه بعد أَن يُقْطَعَ أَعلاها حتى ينفذ إِلى جوف الأَنف يقال رجل أَخْرَمُ بيِّن الخَرَمِ.
  • والأَخْرَمُ: الغدير، وجمعه خُرْم لأَن بعضها يَنْخَرِمُ إِلى بعض؛ قال الشاعر يُرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطات صَوافٍ لم تُكَدِّرْها الدِّلاء والأَخْرَمُ من الشِّعْرِ: ما كان في صدره وَتِدٌ مجموعُ الحركتين فَخُرِمَ أَحدهما وطُرِحَ كقوله إِنَّ امْرأً قد عاش عِشرِينَ حِجَّةً إِلى مِثلها يَرْجو الخُلودَ، لجاهِل (* قوله [ عشرين حجة ] كذا بالأصل، والذي في التهذيب والتكملة: تسعين وقوله إلى مثلها، الذي في التكملة: إلى مائة، وقد صحح عليه) كان تمامه: وإِنَّ امرأً؛ قال الزجاج: من عِلَلِ الطَّويل الخَرْمُ وه حذف فاء فَعُولُنْ وهو يسمى الثَّلْمَ، قال: وخَرْمُ فَعولُنْ بيت أَثْلَمُ، وخَرْمُ مَفاعِيلن بيته أَعْضَبُ، ويسمى مُتَخَرِّماً ليُفْصَلَ بي اسم مُنْخَرم مَفاعِيلن وبين مُنْخَرِمِ أَخْرَم؛ قال ابن سيده الخَرْمُ في العَروض ذهاب الفاء من فَعولن فيبقى عولُنْ، فينقل في التقطيع إِل فَعْلُنْ، قال: ولا يكون الخَرْمُ إِلا في أَول الجزء في البيت، وجمع أَبو إِسحق على خُرُوم، قال: فلا أَدري أَجَعَله اسماً ثم جمعه على ذلك أَ هو تسمُّح منه.
  • وإِذا أَصاب الرامي بسهمه القِرْطاسَ ولم يَثْقُبْه فق خَرَمَهُ.
  • ويقال: أَصاب خَوْرَمَته أَي أَنفه.
  • والخَرْمُ: أَنف الجبل والأَخْرمانِ: عظمانِ مُنْخَرِمانِ في طرف الحَنَك الأَعلى.
  • وأَخْرَم الكتفين: رؤوسهما من قِبَلِ العضدين مما يلي الوابِلة، وقيل: هما طرفا أَسف الكتفين اللذان اكتنفا كُعْبُرة الكتف، فالكُعْبُرَةُ بين الأَخْرَمَين وقيل: الأَخْرَمُ مُنْقَطَعُ العَيْرِ حيث يَنْجَدِعُ وهو طرفه؛ قا أَوس بن حَجَرٍ يذكر فرساً يُدْعى قُرْزُلاً تالله لولا قُرْزُلٌ، إِذْ نَجا لكان مَثْوَى خَدِّكَ الأَخْرَم أَي لقُتِلْتَ فسقط رأْسُكَ عن أَخْرَمِ كتفك.
  • وأَخْرَمُ الكتف: طر عَيْره.
  • التهذيب: أَخْرَمُ الكتف مَحَزٌّ في طرف عَيْرِها مما يل الصَّدَفة، والجمع الأَخارِمُ.
  • وخُرْمُ الأَكَمَةِ ومَخْرِمُها مُنْقَطَعُها.
  • ومَخْرِمُ الجبل والسَّيْل: أَنفه.
  • والخَرْمُ: ما خَرَمَ سَيْلٌ أَ طريقٌ في قُفّ أَو رأْس جبل، واسم ذلك الموضع إِذا اتسع مَخْرِمٌ كمَخْرِ العَقَبةِ ومَخْرِم المَسِيلِ.
  • والمَخْرِمُ، بكسر الراء: مُنْقَطَعُ أَن الجبل، والجمع المَخارِمُ، وهي أَفواه الفِجاجِ.
  • والمَخارِمُ: الطُّرُ في الغلظ؛ عن السُّكَّريّ، وقيل: الطُّرُقُ في الجبالِ وأَفواه الفِجاجِ قال أَبو ذؤيب به رُجُماتٌ بَيْنَهُنَّ مَخارِم نُهُوجٌ، كَلَبَّات الهَجائِنِ، فِيح وفي حديث الهجرة: مَرَّا بأَوْسٍ الأَسْلَمِيِّ فحملهما على جَمَلٍ وبع معهما دَليلاً وقال: اسْلُكْ بهما حيثُ تَعْلَمُ من مَخارِمِ الطُّرُق وهو جمع مَخْرِم، بكسر الراء، وهو الطريق في الجبل أَو الرمل، وقيل: ه مُنْقَطَعُ أَنف الجبل؛ وقول أَبي كبير وإِذا رَمَيْتَ به الفِجاجَ رأَيْتَه يَهْوِي مَخارِمَها هُوِيَّ الأَجْدَل أَراد في مَخارِمِها فهو على هذا ظَرْفٌ كقولهم ذهبتُ الشأْمَ وعَسَل الطريقَ الثَّعْلَبُ، وقيل: يَهْوِي هنا في معنى يَقْطَعُ، فإِذا كان هذ فَمَخارِمَها مفعول صحيح.
  • وما خَرَمَ الدليلُ عن الطَّريقِ أَي ما عدل ومَخارِمُ الليل: أَوائلُه؛ أَنشد ابن الأَعرابي مَخارِمُ الليل لَهُنَّ بَهْرَجُ حِين ينامُ الوَرَعُ المُزَلَّج قال: ويروى مَحارِمُ الليل أَي ما يَحْرُمُ سُلوكه على الجَبان الهِدانِ، وهو مذكور في موضعه.
  • ويَمِينٌ ذات مَخارِمَ أَي ذاتُ مَخارِجَ.
  • ويقال لا خَيرَ في يَمِينٍ لا مَخارِمَ لها أَي لا مَخارِجَ، مأْخوذ م المَخْرِمِ وهو الثَّنِيَّةُ بين الجبلين.
  • وقال أَبو زيد: هذه يَمينٌ ق طَلَعَتْ في المَخارِمِ، وهي اليمين التي تَجْعَلُ لصاحبها مَخْرَجاً والخَوْرَمةُ: أَرْنَبةُ الإِنسانِ.
  • ابن سيده: الخَوْرَمَةُ مُقَدَّم الأَنف، وقيل: هي ما بين المَنْخِرَيْنِ.
  • والخَوْرَمُ: صُخور لها خُرُوقٌ واحدتها خَوْرَمَةٌ.
  • والخَوْرَمُ: صخرة فيها خُروق.
  • والخَرْمُ: أَن الجبل، وجمعه خُرُومٌ، ومنه اشتقاق المَخْرِم.
  • وضَرْعٌ فيه تَخريم وتَشْريمٌ إِذا وقع فيه حُزُوزٌ واخْتُرِمَ فلانٌ عَنَّا: مات وذهب.
  • واخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ من بي أَصحابه: أَخَذَتْهُ من بينهم.
  • واخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمَهُم أَ اقتطعهم واستأْصلهم.
  • ويقال: خَرَمَتْهُ الخَوارِمُ إِذا مات، كما يقا شَعَبَتْهُ شَعُوبٌ.
  • وفي الحديث: يريد أَن يَنْخَرِمَ ذلك القَرْنُ القَرْنُ: أَهلُ كلِّ زمانٍ، وانْخِرامُهُ: ذهابُهُ وانقضاؤه.
  • وفي حديث اب الحنفية: كِدْتُ أَن أَكون السوادَ المُخْتَرَمَ، من اخْتَرَمَهُم الدهر وتَخَرَّمهم استأْصلهم والخَرْماءُ: رابِيةٌ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ، وهو الأَخرمُ أَيضاً وأَكَمَةٌ خَرْماءُ: لها جانب لا يمكن منه الصُّعودُ وريح خارِمٌ: باردة؛ كذا حكاه أَبو عبيد بالراء، ورواه كراع خازِمٌ بالزاي، قال: كأَنها تَخْزِِمُ الأَطْراف أَي تنظمها، وسيأْتي ذكره والخُرَّمُ: نباتُ الشَّجرِ؛ عن كراع.
  • وعيش خُرَّمٌ: ناعِمٌ، وقيل: ه فارسي معرب؛ قال أَبو نُخَيْلة في صفة الإِبل قاظَتْ من الخُرْمِ بقَيْظٍ خُرَّم أَراد بقَيْظٍ ناعم كثير الخَيْرِ؛ ومنه يقال: كان عَيْشُنا به خُرَّماً؛ قاله ابن الأَعرابي.
  • والخُرْمُ وكاظِمَة (* قوله [ والخرم وكاظمة إلخ كذا بالأصل ومثله في التكملة، والذي في ياقوت: والخرم في كاظمة إلخ) جُبَيْلاتٌ وأُنوفُ جبالٍ؛ وأَما قول جرير إِنَّ الكَنِيسة كانَ هَدْمُ بنائه نَصْراً، وكان هَزيمةً للأَخْرَم فإِنَّ الأَخْرَمَ اسمُ مَلك من مُلوك الرُّوم.
  • والخَريمُ: الماجِنُ والخارِمُ: التارِكُ.
  • والخارِمُ: المُفْسِدُ.
  • والخارِمُ: الرِّيح الباردةُ وفي حديث سَعْدٍ: لما شكاه أَهل الكوفة إِلى عُمَرَ في صلاته قال م خَرَمتُ من صلاة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً أَي ما تركْتُ؛ ومن الحديث: لم أَخْرِمْ منه حَرْفاً أَي لم أَدَعْ والخُرّامُ: الأَحداث المُتَخَرِّمونَ في المعاصي وجاء يَتَخَرَّمُ زَنْدُه أَي يَرْكبُنا بالظلم والحُمْق؛ عن اب الأَعرابي، قال: وقال ابن قنان لرجل وهو يَتَوَعَّدُهُ: والله لئن انْتَحَيْت عليك فإِني أَراك يَتَخَرَّمُ زَنْدُك، وذلك أَن الزَّنْدَ إِذ تَخَرَّمَ لم يُورِ القادِحُ به ناراً، وإِنما أَراد أَنه لا خَيْرَ فيه كما أَن لا خير في الزَّنْدِ المُتَخَرِّم.
  • وتَخَرَّمَ زَنْدُ فلان أَي سك غضبُه.
  • وتَخَرَّمَ أَي دانَ بدينِ الخُرَّمِيَّة، وهم أَصحاب التَّناسُخ والإِباحةِ أَبو خيرة: الخَرْوَمانةُ بقلةٌ خبيثةُ الرِّيحِ تنبُتُ في العَطَنِ ( قوله [ تنبت في العطن ] هكذا في الأصل ويؤيده ما في مادة ش ق ذ من الأص والمحكم من التعبير بالإعطان وصوبه شارح القاموس وخطأ ما فيه وهو تنبت ف القطن ولكن الذي في التهذيب والتكملة هنا مثل ما في القاموس)، وأَنشد إِلى بيت شِقْذانٍ، كأَنَّ سِبالَه ولِحْيَتَهُ في خَرْوَمانٍ منوِّر وفي الحديث ذِكْرُ خُرَيْمٍ، هو مصغر ثَنِيَّةٌ بين المدين والرَّوْحاء، كان عليها طريق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُنْصَرَفَهُ م بَدْرٍ.
  • ومَخْرَمَةُ، بالفتح، ومُخَرَّمٌ وخُرَيْمٌ: أَسماء.
  • وخُرْمانُ وأُ خُرْمانَ (* قوله [ وأم خرمان ] بضم فسكون كما في ياقوت والتكملة): موضعان والخَرْماءُ: عَيْنٌ بالصَّفْراء كانت لِحَكيم بن نَضْلَةَ الغِفارِيِّ ث اشْتُرِيَتْ من وَلَدِهِ.
  • والخَرْماءُ: فَرَسٌ لِبَني أَبي رَبيعةَ والخُرَّمانُ: نبْتٌ والخُرْمانُ، بالضم: الكذِبْ؛ يقال: جاء فلان بالخُرْمانِ أَي بالكذب ابن السكيت: يقال ما نَبَسْتُ فيه بخَرْماءَ، يعني به الكذب.

ترجمة مخرمة باللغة الإنجليزية

مخرمة
Punch

كلمات شبيهة ومرادفات