معنى كلمة مخدة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مِخَدَّةٌ : (جامد)
وَضَعَ خَدَّهُ عَلَى المِخَدَّةِ وَاسْتَغْرَقَ فِي نَوْمٍ عَم
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مخَدَّة
- جمع مِخَدَّات ومَخادّ ومِخَادّ: وسادة يُوضع عليها الخدّ أو الرأس عند النَّوم.
- اشترى مِخَدَّة محشوّة بريش النَّعام.
- وضع رأسه على مِخَدَّته مُطمئن البال.
(ب)أُخدود
- جمع أخاديدُ وخُدَد.
- شَقٌّ مستطيل غائر في الأرض، أو فتحة عميقة أو حُفرة في الأرض وخاصَّة فوق سطح الأرض.
- خلّفت السيولُ أخدودًا كبيرًا.
- علامات وآثار مستطيلة تشبه الأخدود.
- بقيت أخاديدُ السِّياط على ظهره.
- أخاديد الوَجْه: تجاعيده وغضونه.
- ضربةٌ أخدود: شديدة، خدَّت في الجلد.
- أَصْحاب الأُخْدود: جماعة من نصارى نجران، دعاهم ذي نواس ملك اليمن، الذي كان متعصِّبًا لليهوديّة، إلى الدخول في اليهوديَّة، وحين أبَوْا أحرقهم داخل أخدود مليء بالحطب المشتعل.
- {قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ}.
معجم الغني
+
(أ)مِخَدَّةٌ
- جمع: مَخَادُّ. [خ د د]. :وَضَعَ خَدَّهُ عَلَى المِخَدَّةِ وَاسْتَغْرَقَ فِي نَوْمٍ عَمِيقٍ : مَا يُوضَعُ الخَدُّ عَلَيْهِ عِنْدَ النَّوْمِ، الوِسَادَةُ.
(ب)خَدَّدَ
- [خ د د ]. (فعل: رباعي لازم متعد). خَدَّدْتُ، أُخَدِّدُ، مصدر تَخْدِيدٌ.
- :خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ.
- :خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ. :خَدَّدَ السَّيْرُ لَحْمَ الفَرَسِ.
- :خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)مِخَدّة
- مخدة.
- ج، مخاد.
- مخدة وسادة، ما يوضع الخد عليه عند النوم.
- مخدة حديدة تشق بها الأرض.
(ب)خَدَّد
- خدد.
- تخديدا.
- خدد لحمه : هزل ونقص.
- خدد لحمه : تشنج، تقبض، تقلص.
- خدد لحمه : هزله.
- خدده سوء الحال : أضعفه.
المعجم الوسيط
+
(أ)المِخدَّةُ
- المِخدَّةُ الناب.
- وهما مِخدَّانِ.
(ب)المِخدَّةُ
- المِخدَّةُ الوسَادةُ يوضع عليها الخد.
- و المِخدَّةُ حديدة تُشقُّ بها الأرض. والجمع : مَخادُّ.
مختار الصحاح
+
خدد
- خ د د: المِخَدَّةُ بالكسر الوسادة يوضع عليها الخد و الأُخْدُودُ بالضم شق مستطيل في الأرض.
معجم لسان العرب
+
خدد
- الخَدُّ في الوجه، والخدان: جانبا الوجه، وهما ما جاوز مؤخر العي إِلى منتهى الشدق؛ وقيل: الخد من الوجه من لدن المحْجِر إِلى اللَّحْي م الجانبين جميعاً ومنه اشتق اسم المِخَدَّة، بالكسر، وهي المِصْدَغة لأَ الخد يوضع عليها، وقيل: الخدان اللذان يكتنفان الأَنف عن يمين وشمال قال اللحياني: هو مذكر لا غير، والجمع خدود لا يكسر على غير ذلك؛ واستعا بعض الشعراء الخدّ لليل فقال بَناتُ وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلِ لاِ مِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الْوَيْ يعني أَنهنّ يذللن الليل ويملكنه ويتحكمن عليه، حتى كأَنهنَّ يصرعن فيذللن خدّه ويفللن حدّه.
- الأَصمعي: الخدود في الغُبُط والهوادج جوان الدَّفتين عن يمين وشمال وهي صفائح خشبها، الواحد خَدّ.
- والخَدّ والخُدَّ والأُخْدود: الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة.
- والخُدَّة، بالضم: الحفرة قال الفرزدق وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَا المثوِّب: الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة.
- التهذيب: الخَدّ جَعْلُك أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً؛ يقال: خَدَّ خَدّاً، والجم أَخاديد؛ وأَنشد رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَم أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر: ما شق منه والخَدُّ والأُخْدود: شقان في الأَرض غامضان مستطيلان؛ قال ابن دريد وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى: قُتل أَصحاب الأُخدود؛ وكانوا قوماً يعبدو صنماً، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام، ويقيناً أَنه يصيرون إِلى الجنة، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَ معها صبي رضيع، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها: ي أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل: إِنه قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت فأُلقيت في النار، فكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا ذكر أَصحا الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء؛ وقيل: كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا ف الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر عل الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق.
- والأُخدود: شق في الأَرض مستطيل قال ابن سيده: والخَدُّ والخُدة الأُخدود، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر: تأْثير جرّها فيه وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه.
- وفي حديث مسروق: أَنهار الجن تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض والخد: الجدول، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان والمِخَدَّة: حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق وخَدَّ الدمع في خده: أَثَّر.
- وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره: أَثر فيها وأَخاديد السياط: آثارها.
- وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ: هُزل ونقص؛ وقيل: التَّخَدُّد أَن يضطر اللحم من الهزال.
- والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب؛ قال جري يصف خيلاً هزلت أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُود والمُتَخَدِّدُ: المهزول.
- رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة: مهزو قليل اللحم.
- وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج.
- وامرأَة مُتَخَدِّد إِذا نقص جسمها وهي سمينة.
- والخَدُّ: الجمع من الناس.
- ومضى خَدٌّ م الناس أَي قَرْن.
- ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة.
- وقتلهم خَدّا فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة؛ قال الجعدي شَراحِيلُ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّل ويقال: تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً.
- وخَدَدُ الطريق: شَرَكُه، قال أَبو زيد والمِخَدَّان: النابان؛ قال بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّم وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل: خدَّه؛ وأَنشد قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَب ابن الأَعرابي: أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه؛ وأَنشد وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُ أَي قاطع.
- وقال: ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه والخِدادُ: مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود والخُدْخُود: دوَيْبَّة.
- ابن الأَعرابي: الخد الطريق والدَّخ: الدخان، جاء به بفتح الدال.
ترجمة مخدة باللغة الإنجليزية
مخدة
Pillow