معنى كلمة محاذاة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُحَاذَاةٌ : (مصدر)
مُحَاذاَةٌ - مُحَاذاَةٌ [ح ذ و] (مصدر: حَاذَى). تَمْتَدُّ السِّكَّةُ الْحَدِيدِيَّةُ لمَسَافَةٍ طَوِيلَةٍ بِمُحَاذَاةِ النَّهْرِ : بِإِزَائِهِ، بِمُقَابِلِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)محاذاة
- مصدر حاذى.
- إعداد حروف الطباعة بحيث تكون نهايات السطور الطباعيّة ذات بُعد واحد من الهامش.
(ب)تحاذى
- تحاذى يتحاذى ، تَحاذَ ، تحاذيًا ، فهو مُتحاذٍ.
- تحاذى القومُ تجاوروا، حاذَى بعضُهم بعضًا.
- تحاذى البيتان: تواجَها وتقابلا.
معجم الغني
+
مُحَاذاَةٌ
- [ح ذ و]. (مصدر حَاذَى). :تَمْتَدُّ السِّكَّةُ الْحَدِيدِيَّةُ لمَسَافَةٍ طَوِيلَةٍ بِمُحَاذَاةِ النَّهْرِ : بِإِزَائِهِ، بِمُقَابِلِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)حَذا
- حذا.
- يحذو ، حذوا وحذاء.
- حذاه ، أو حذا حذوه : فعل مثل فعله.
- حذا النعل : قدرها وقطعها على مثال لها.
- حذا النعل بالنعل : قدرها عليها.
- حذاه أو له النعل البسه إياها.
- حذا الشراب لسانه : قرصه.
- حذا التراب في وجهه : صبه.
(ب)حذا
- يحذو ، حذوا.
- حذاه : أعطاه.
- حذاه : قعد بحذائه، قبالته.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحُذَاوة
- الحُذَاوة ما يسقط من الجلود حين تُبْشَر وتُقطع مما يُرْمَى.
(ب)الحِذْوة
- الحِذْوة (بضم الحاء و كسرها) : الحُذاوة.
- و الحِذْوة الشريحة من اللحم.
المحيط في اللغة
+
حَذَا
- ـ حَذَا النَّعْلَ حَذْواً وحِذاءً: قَدَّرَها، وقَطَعَها.
- ـ حَذَا النَّعْلَ بالنَّعْلِ، وحَذَا القُذَّةَ بالقُذَّةِ: قَدَّرَهُما عليهما.
- ـ حَذَا الرَّجُلَ نَعْلاً: ألْبَسَه إيَّاها، كأحْذاه.
- ـ حَذَا حَذْوَ زَيْدٍ: فَعَلَ فِعْلَهُ.
- ـ حَذَا التُّرابَ في وجُوهِهِمْ: حَثاهُ.
- ـ حَذَا الشَّرابُ لِسانَهُ: قَرَصَه.
- ـ حَذَا زَيْداً: أعْطاهُ.
- ـ حِذْوةُ: العَطِيَّةُ، والقِطْعَةُ من اللَّحْمِ.
- ـ حاذاهُ: آزاهُ.
- ـ حِذاءُ: الإِزاءُ، ويقالُ: هو حِذَاءَكَ وحِذَتَكَ، ومُحاذَاكَ.
- ـ دارِي حِذْوَةَ دارِهِ وحِذَتُها وحَذْوُها: إزاؤُها.
- ـ احْتَذَى مِثالَه: اقْتَدَى به.
مختار الصحاح
+
حذا
- ح ذ ا: حَذا النعل بالنعل أي قدّر كل واحدة منهما على صاحبتها و حَذَاهُ قعد بحذائه وبابهما عدا و الحِذاءُ النعل و احْتَذى انتعل و الحِذاءُ أيضا ما وطئ عليه البعير من خفه والفرس من حافره وفي الحديث {معها حذاؤها وسقاؤها} وحِذاء الشيء إزاؤه يقال جلس بحذائه و حاذَاهُ أي صار بحذائه و احْتَذَى مثاله اقتدى به.
معجم لسان العرب
+
حذا
- حَذَا النعلَ حَذْواً وحِذَاءً: قدَّرها وقَطَعها.
- وفي التهذيب قطعها على مِثالٍ.
- ورجل حَذَّاءٌ: جَيّد الحَذْوِ.
- يقال: هو جَيّد الحِذَاءِ أَي جَيِّد القَدِّ.
- وفي المثل: مَنْ يَكُنْ حَذَّاءً تَجُد نَعْلاهُ.
- وحَذَوْت النَّعلَ بالنَّعْلِ والقُذَّةَ بالقُذَّةِ: قَدَّرْتُهُم عليهما.
- وفي المثل: حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ.
- وحَذَا الجِلْدَ يَحْذُو إِذا قوّره، وإِذا قلت حَذَى الجِلْدَ يَحْذِيهِ فهُو أَن يَجْرَحَ جَرْحاً.
- وحَذَى أُذنه يَحْذِيها إِذا قَطَعَ منها شيئاً.
- وفي الحديث لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بالنَّعْلِ الحَذْو: التقدير والقطع، أَي تعملون مثل أَعمالهم كما تُقْطَع إِحدى النعلي على قدر الأُخرى.
- والحِذَاءُ: النعل.
- واحْتَذَى: انْتَعَل؛ قال الشاعر يا لَيْتَ لِي نَعْلَيْنِ مِنْ جِلْدِ الضَّبُعْ وشُرُكاً منَ اسْتِهَا لا تَنْقَطِعْ كُلَّ الحِذَاءِ يَحْتَذِي الحافِي الوَقِع وفي حديث ابن جريج: قلت لابن عمر رأَيتُك تَحْتَذِي السِّبْتَ أَ تَجْعَلُه نَعْلَك.
- احْتَذى يَحْتَذِي إِذا انْتَعل؛ ومنه حديث أَبي هريرة رضي الله عنه، يصف جعفر بن أَبي طالب، رضي الله عنهما: خَيْرُ من احْتَذَ النِّعالَ.
- والحِذَاء: ما يَطَأُ عليه البعير من خُفِّه والفرسُ م حافِرِه يُشَبَّه بذلك.
- وحَذانِي فلان نَعْلاً وأَحْذاني: أَعطانيها، وكر بعضهم أَحْذاني.
- الأَزهري: وحَذَا له نَعْلاً وحَذَاه نَعْلاً إِذا حَمَل على نَعْل.
- الأَصمعي: حَذاني فلان نَعْلاً، ولا يقال أَحْذاني؛ وأَنش للهذلي حَذاني، بعدَما خذِمَتْ نِعالي دُبَيَّةُ، إِنَّه نِعْمَ الخَلِيل بِمَوْرِكَتَيْنِ مِنْ صَلَوَيْ مِشَبٍّ مِن الثِّيرانِ عَقْدُهُما جَمِيل الجوهري: وتقول اسْتَحْذَيْته فأَحْذاني.
- ورجل حاذٍ: عليه حِذاءٌ وقوله، صلى الله عليه وسلم، في ضالة الإِبِل: مَعَها حِذاؤُها وسِقاؤُها عَنَى بالحِذاء أَخْفافَها، وبالسِّقاء يريد أَنها تَقْوى على ورود المياه قال ابن الأَثير: الحِذَاء، بالمدّ، النَّعْل؛ أَراد أَنها تَقْوَى عل المشي وقطع الأَرض وعلى قصد المياه وورودها ورَعْيِ الشجر والامتناع ع السباع المفترسة، شبهها بمن كان معه حِذَاء وسِقاء في سفره، قال: وهكذا م كان في معنى الإِبل من الخيل والبقر والحمير.
- وفي حديث جِهَازِ فاطمة، رض الله عنها: أَحَدُ فِراشَيْها مَحْشُوٌّ بحُذْوَةِ الحَذَّائِين الحُذْوَةُ والحُذَاوَةُ: ما يسقط (* قوله [ الحذوة والحذاوة ما يسقط إلخ كلاهما بضم الحاء مضبوطاً بالأصل ونسختين صحيحتين من نهاية ابن الأثير).
- م الجُلُودِ حين تُبْشَرُ وتُقْطَعُ مما يُرْمَى به ويَبْقَى والحَذَّاؤُونَ: جمع حَذَّاءٍ، وهو صانعُ النِّعالِ.
- والمِحْذَى: لشَّفْرَةُ التي يُحْذَى بها وفي حديث نَوْفٍ: إِنَّ الهُدْهُدَ ذهب إِلى خازن البحر فاستعار من الحِذْيَةَ فجاء بها فأَلْقاها على الزُجاجة فَفَلَقَها؛ قال ابن الأَثير قيل هي الأَلْماسُ (* قوله [ الألماس ] هو هكذا بأل في الأصل والنهاية، وف القاموس: ولا تقل الألماس، وانظر ما تقدَّم في مادة م و س).
- الذي يَحْذِ الحجارةَ أَي يَقْطَعُها ويَثْقب الجوهر.
- ودابة حَسَن الحِذاءِ أَ حَسَنُ القَدّ وحَذَا حَذْوَه: فَعَل فعله، وهو منه.
- التهذيب: يقال فلان يَحْتَذِي عل مثال فُلان إِذا اقْتَدَى به في أَمره ويقال حاذَيْتُ موضعاً إِذا صرْتَ بحِذائه.
- وحاذَى الشيءَ: وازاه وحَذَوْتُه: قَعَدْتُ بحِذائِه.
- شمر: يقال أَتَيْتُ على أَرض قد حُذِي بَقْلُها على أَفواه غنمها، فإِذا حُذِيَ على أَفواهها فقد شبعت منه ما شاءت وهو أَن يكون حَذْوَ أَفواهها لا يُجاوزها.
- وفي حديث ابن عباس: ذات عِرْقٍ حَذْوَ قَرَنٍ؛ الحَذْوُ والحِذاءُ: الإِزاءُ والمُقابِل أَي أَنه مُحاذِيَتُها، وذاتُ عِرْق مِيقاتُ أَهل العراق، وقَرَنٌ ميقاتُ أَهل نجد ومسافتهما من الحرم سواء.
- والحِذاءُ: الإِزاءُ.
- الجوهري: وحِذاءُ الشي إِزاؤُه ابن سيده: والحَذْوُ من أَجزاءِ القافية حركةُ الحرف الذي قب الرِّدْفِ، يجوز ضمته مع كسرته ولا يجوز مع الفتح غيرُه نحو ضمة قُول مع كسر قِيل، وفتحة قَوْل مع فتحة قَيْل، ولا يجوز بَيْعٌ مع بِيع؛ قال ابن جني إِذا كانت الدلالة قد قامت على أَن أَصل الرِّدْفِ إِنما هو الأَلف ثم حمل الواو والياء فيه عليهما، وكانت الأَلف أَعني المدّة التي يردف بها ل تكون إِلا تابعة للفتحة وصِلَةً لها ومُحْتَذاةً على جنسها، لزم من ذل أَن تسمى الحركة قبل الرِّدْف حَذْواً أَي سبيلُ حرف الرَّويِّ أَ يَحْتَذِيَ الحركةَ قبله فتأْتي الأَلف بعد الفتحة والياء بعد الكسرة والواو بع الضمة؛ قال ابن جني: ففي هذه السمة من الخليل، رحمه الله، دلالة على أَ الرِّدْفَ بالواو والياء المفتوح ما قبلها لا تَمَكُّنَ له كَتَمكُّن م تَبِعَ من الرَّوِيّ حركةَ ما قبله.
- يقال: هو حِذاءَكَ وحِذْوَتَك وحِذَتَكَ ومُحاذَاكَ، وداري حَذْوةَ دارك وحَذْوَتُها وحَذَتُها (* قول [ وحذتها ] برفع التاء ونصبها كما في القاموس).
- وحَذْوَها وحَذْوُها أَ إِزاءها؛ قال ما تَدْلُكُ الشمسُ إِلاَّ حَذْوَ مَنْكِبِ في حَوْمةٍ دُونَها الهاماتُ والقَصَر ويقال: اجلسْ حِذَةَ فلانٍ أَي بِحِذائِه.
- الجوهري: حَذَوْتُه قعدت بحذائه.
- وجاء الرجلان حِذْيَتَيْنِ أَي كل واحد منهما إِلى جنب صاحبه.
- وقا في موضع آخر: وجاء الرجلانِ حِذَتَيْن أَي جميعاً، كل واحد منهما بجن صاحبه.
- وحاذَى المكانَ: صار بحِذائِه، وفلانٌ بحِذَاءِ فلان.
- ويقال: حُ بحِذاء هذه الشجرة أَي صِرْ بحِذَائها؛ قال الكُمَيْت مَذانِبُ لا تَسْتَنْبِتُ العُودَ في الثَّرَى ولا يَتَحَاذَى الحائِمُونَ فِصالَه يريد بالمَذانِب مَذانبَ الفِتَنِ أَي هذه المَذانِبُ لا تُنْبت كمَذَانِبِ الرياض ولا يَقْتسمُ السَّفْرُ فيها الماءَ، ولكنها مَذانِبُ شَرّ وفِتْنةٍ.
- ويقال: تَحاذَى القومُ الماءَ فيما بينهم إِذا اقْتَسموه مث التَّصافُنِ والحِذْوَةُ من اللحم: كالحِذْية.
- وقال: الحِذْيةُ من اللحم ما قُط طولاً، وقيل: هي القطعة الصغيرة.
- الأَصمعي: أَعطيته حِذْيَةً من لح وحُذَّةً وفِلْذَةً كلُّ هذا إِذا قطع طولاً.
- وفي حديث الإِسراء: يَعْمدونَ إِل عُرْضِ جَنْبِ أَحدِهم فيَحْذونَ منه الحُذْوَةَ من اللحم أَي يقطعو منه القِطْعة.
- وفي حديث مس الذكر: إِنما هو حِذْيةٌ مِنْكَ أَي قِطْعةٌ قيل: هي بالكسر ما قُطع من اللحْمِ طولاً.
- ومنه الحديثُ: إِنما فاطم حِذْيةٌ مني يَقْبضني ما يقبضها.
- وحَذاهُ حَذْواً: أَعطاه.
- والحِذْو والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: العطيَّة، والكلمة يائية بدليل الحِذْيَةِ وواوية بدليل الحِذْوَة.
- وفي التهذيب: أَحْذاهُ يُحْذِيه إِحْذاء وحِذْيَةً وحذْياً، مقصورة، وحِذْوَةً إِذا أَعطاه.
- وأَحْذَيْتُه من الغنيم أُحْذِيه: أَعطيته منها، والاسم الحَذِيَّة والحِذْوَةُ والحُذْيا وأَحْذَى الرجلَ: أَعطاه مما أَصاب، والاسم الحِذْيَةُ.
- والحَذِيَّةُ والحُذْي والحُذَيَّا: وهي القِسْمة من الغنيمة.
- قال ابن بري: والحُذَيَّا مث الثُّرَيَّا ما أَعطى الرجلُ لصاحبه من غنيمة أَو جائزة.
- ومنه المَثلُ: بين الحُذَيَّا وبين الخُلْسةِ، قال ابن سيده: وأَخَذَه بين الحُذَيَّ والخُلْسة أَي بين الهِبةِ والاسْتِلابِ؛ قال ابن بري وشاهد الحِذْوةِ بمعن الحُذَيَّا قول أَبي ذؤيب وقائلةٍ: ما كانَ حِذْوَةَ بَعْلِها غَداتَئِذٍ، من شَاءِ قَرْدٍ وكاهِل قَرْدٌ وكاهل: قبيلتان من هُذَيْل، وهذا البيت أورده ابن سيده على م صوَّرته.
- قال ابن جني: لام الحِذْيةِ واو لقول أَبي ذؤيب، وأَنشد البيت وحُذْيايَ من هذا الشيء أَي أَعطني.
- والحُذَيَّا: هَديَّةُ البِشارة ويقال: أَحْذانِي من الحُذْيا أَي أَعطاني مما أَصاب شيئاً.
- وأَحْذاهُ حُذْي أَي وهَبَها له.
- وفي الحديث: مَثَلُ الجَلِيسِ الصالح مَثَلُ الدَّاريِّ إِن لم يُحْذِكَ من عِطْرِه عَلِقَكَ من رِيحه أَي إِن لم يعطك.
- وف حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فيُداوِينَ الجَرْحَى ويُحْذَيْنَ م الغنيمة أَي يُعْطَيْنَ.
- وفي حديث الهَزْهازِ: ما أَصَبْتَ من عُمَر؟ قلتُ الحُذْيا اللحياني: أَحْذَيْتُ الرجلَ طعنةً أَي طَعنتُه.
- ابن سيده: وحَذَ اللبنُ اللسانَ والخَلُّ فاه يَحْذيه حَذْياً قَرَصه، وكذلك النبيذُ ونحوه وهذا شراب يَحْذِي اللسان.
- وقال في موضع آخر: وحَذَا الشرابُ اللسان يَحْذوه حَذْواً قَرَصه، لغة في حَذاه يَحْذِيه؛ حكاها أَبو حنيفة، قال والمعروف حَذَى يَحْذِي.
- وحَذَى الإِهابَ حَذْياً: أَكثر فيه من التَخْرِيق وحَذَا يده بالسكين حَذْياً: قطعها، وفي التهذيب: فهو يَحْذِيها إِذ حَزَّها، وحَذَيْتُ يَدَه بالسكين.
- وحَذَتِ الشفرة النعلَ: قطعتها.
- وحَذَا بلسانه: قطعه على المَثَل.
- ورجل مِحْذَاءٌ: يَحْذِي الناسَ.
- وحَذِيَ الشاةُ تَحْذَى حَذىً، مقصور: فهو أَن يَنْقَطِعَ سَلاها في بَطْنه فتَشْتَكي.
- ابنُ الفَرَج: حَذَوْتُ التُّراب في وجوههم وحَثَوْتُ بمعنى واحد.
- وف الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَبَدَّ يَده إِلى الأَرض عن انكشاف المسلمين، يومَ حُنَيْن، فأَخذ منها قَبْضَةً من تُرابٍ فَحَذا به في وجوه المشركين فما زال حَدُّهم كَلِيلاً أَي حَثَى؛ قال ابن الأَثير أَي حَثَى على الإِبدال أَو هما لغتان والحَذِيَّةُ: اسم هَضْبة؛ قال أَبو قِلابةَ يَئِسْتُ من الحَذِيَّةِ أُمَّ عَمْروٍ غَداةَ إِذ انْتَحَوْنِي بالجنَاب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حذا حذْو أبيه
- فعل مثل ما يفعل، سلك نهجَه.
- حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته.
(ب)الحذْو
- (عر) من أجزاء القافية، وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف.
ترجمة محاذاة باللغة الإنجليزية
محاذاة
Adjacency