معنى كلمة متغاير في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُتَغايِر
- اسم فاعل من تغايرَ.
- المتغاير من الموادّ: ما تختلف بعضُ أجزائه عن بعض.
- أثاث متغاير.
- عناصِر متغايرة.
(ب)غايرَ
- غايرَ / غايرَ بـ يغاير ، مُغايَرةً وغيارًا ، فهو مُغايِر ، والمفعول مُغايَر.
- غاير أباه في سلوكه خالفه.
- مغاير للآداب: مخالف للحشمة مناف للأخلاق.
- غايره في تحليل القضيّة والموقف منها.
- شكل بلوريّ مغاير: بلورة معدنيّة تشكلت أو تأثرت بتغيير للبنية دون تغيير في التركيبة الكيمائيّة.
- مُغاير للحقيقة.
- غاير بالسِّلعة: بادل بها.
معجم لسان العرب
+
غير
- التهذيب: غَيْرٌ من حروف المعاني، تكون نعتاً وتكون بمعنى لا، ول باب على حِدَة.
- وقوله: ما لكم لا تَناصَرُون؛ المعنى ما لكم غي مُتَناصرين.
- وقولهم: لا إِلَه غيرُك، مرفوع على خبر التَّبْرِئة، قال: ويجوز ل إِله غيرَك بالنصب أَي لا إِله إِلاَّ أَنت، قال: وكلَّما أَحللت غيرا محلّ إِلا نصبتها، وأَجاز الفراء: ما جاءني غيرُك على معنى ما جاءني إِل أَنت؛ وأَنشد لا عَيْبَ فيها غيرُ شُهْلَة عَيْنِه وقيل: غير بمعنى سِوَى، والجمع أَغيار، وهي كلمة يوصف بها ويستثنى، فإِ وصف بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها، وإِن استثنيت بها أَعربتها بالإِعرا الذي يجب للاسم الواقع بعد إِلا، وذلك أَن أَصل غير صفة والاستثنا عارض؛ قال الفراء: بعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غيراً إِذا كان في معن إِلاَّ، تمَّ الكلام قبلها أَو لم يتم، يقولون: ما جاءني غيرَك وما جاءني أَح غيرَك، قال: وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى: فمن اضطُرّ غيرَ باعٍ ولا عادٍ، كأَنه تعالى قال: فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً وكقوله تعالى: غيرَ ناظِرِين إنَاهُ، وقوله سبحانه: غَيرَ مُحِلِّ الصيد.
- التهذيب: غير تكون استثناء مثل قولك هذا درهم غيرَ دانق، معناه إِل دانقاً، وتكون غير اسماً، تقول: مررت بغيرك وهذا غيرك.
- وفي التنزيل العزيز غيرِ المغضوب عليهم؛ خفضت غير لأَنها نعت للذين جاز أَن تكون نعتا لمعرفة لأَن الذين غير مَصْمود صَمْده وإِن كان فيه الأَلف واللام؛ وقال أَب العباس: جعل الفراء الأَلف واللام فيهما بمنزلة النكرة.
- ويجوز أَن تكو غيرٌ نعتاً للأَسماء التي في قوله أَنعمتَ عليهم وهي غير مَصْمو صَمْدها؛ قال: وهذا قول بعضهم والفراء يأْبى أَن يكون غير نعتاً إِلا للّذي لأَنها بمنزلة النكرة، وقال الأَخفش: غير بَدل، قال ثعلب: وليس بممتنع م قال ومعناه التكرير كأَنه أَراد صراط غيرِ المغضوب عليهم، وقال الفراء معنى غير معنى لا، وفي موضع آخر قال: معنى غير في قوله غير المغضوب عليه معنى لا، ولذلك رُدّت عليها لا كما تقول: فلان غير محسِن ولا مُجْمِل قال: وإِذا كان غير بمعنى سِوى لم يجز أَن يكرّر عليها، أَلا ترى أَنه ل يجوز أَن تقول عندي سوى عبدالله ولا زيدٍ؟ قال: وقد قال مَنْ لا يعرِ العربية إِن معنى غَير ههنا بمعنى سوى وإِنّ لا صِلَة؛ واحتجّ بقوله في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَر قال الأَزهري: وهذا قول أَبي عبيدة، وقال أَبو زيد: مَن نصَب قوله غي المغضوب فهو قطْع، وقال الزجاج: مَن نصَب غيراً، فهو على وجهين: أَحدهم الحال، والآخر الاستثناء.
- الفراء والزجاج في قوله عز وجل: غيرَ مُحِلِّ الصَّيْد: بمعنى لا، جعلا معاً غَيْرَ بمعنى لا، وقوله عز وجل: غير مُتَجانفٍ لإِثمٍ، غيرَ حال هذا.
- قال الأَزهري: ويكون غيرٌ بمعنى ليس كما تقو العرب كلامُ الله غيرُ مخلوق وليس بمخلوق.
- وقوله عز وجل: هل مِنْ خالق غيرُ الله يرزقكم؛ وقرئ: غَيْرِ الله، فمن خفض ردَّه على خالق، ومن رفعه فعل المعنى أَراد: هل خالقٌ؛ وقال الفراء: وجائز هل من خالق (* قوله[ هل م خالق إلخ ] هكذا في الأصل ولعل أصل العبارة بمعنى هل من خالق إلخ).
- غير الله، وكذلك: ما لكم من إِله غيرَه، هل مِنْ خالقٍ إِلا الله وما لكم من إِل إِلا هُوَ، فتنصب غير إِذا كانت محلَّ إِلا وقال ابن الأَنباري في قولهم: لا أَراني الله بك غِيَراً؛ الغِيَرُ: م تغيَّر الحال، وهو اسم بمنزلة القِطَع والعنَب وما أَشبههما، قال: ويجو أَن يكون جمعاً واحدته غِيرَةٌ؛ وأَنشد ومَنْ يَكْفُرِ اللهَ يَلْقَ الغِيَر وتغيَّر الشيءُ عن حاله: تحوّل.
- وغَيَّرَه: حَوَّله وبدّله كأَنه جعل غير ما كان.
- وفي التنزيل العزيز: ذلك بأَن الله لم يَكُ مُغَيِّراً نِعْمة أَنعمها على قوم حتى يُغَيِّروا ما بأَنفسهم؛ قال ثعلب: معناه حت يبدِّلوا ما أَمرهم الله.
- والغَيْرُ: الاسم من التغيُّر؛ عن اللحياني وأَنشد:إِذْ أَنا مَغْلوب قليلُ الغيَر قال: ولا يقال إِلا غَيَّرْت.
- وذهب اللحياني إِلى أَن الغَيْرَ لي بمصدر إِذ ليس له فعل ثلاثي غير مزيد.
- وغَيَّرَ عليه الأَمْرَ: حَوَّله وتَغَايرتِ الأَشياء: اختلفت.
- والمُغَيِّر: الذي يُغَيِّر على بَعيره أَداتَ ليخفف عنه ويُريحه؛ وقال الأَعشى واسْتُحِثَّ المُغَيِّرُونَ من القَو مِ، وكان النِّطافُ ما في العَزَال ابن الأَعرابي: يقال غَيَّر فلان عن بعيره إِذا حَطّ عنه رَحْله وأَصل من شأْنه؛ وقال القُطامي إِلا مُغَيِّرنا والمُسْتَقِي العَجِل وغِيَرُ الدهْرِ: أَحوالُه المتغيِّرة.
- وورد في حديث الاستسقاء: مَن يَكْفُرِ اللهَ يَلْقَ الغِيَرَ أَي تَغَيُّر الحال وانتقالَها من الصلا إِلى الفساد.
- والغِيَرُ: الاسم من قولك غَيَّرْت الشيء فتغيَّر.
- وأَما م ورد في الحديث: أَنه كَرِه تَغْيِير الشَّيْب يعني نَتْفَه، فإِنّ تغيي لونِه قد أُمِر به في غير حديث وغارَهُم الله بخير ومطَرٍ يَغِيرُهم غَيْراً وغِياراً ويَغُورهم: أَصابه بمَطر وخِصْب، والاسم الغِيرة.
- وأَرض مَغِيرة، بفتح الميم، ومَغْيُور أَي مَسْقِيَّة.
- يقال: اللهم غِرْنا بخير وعُرْنا بخير.
- وغارَ الغيث الأَرض يَغِيرها أَي سقاها.
- وغارَهُم الله بمطر أَي سقاهم، يَغِيرهم ويَغُورهم وغارَنا الله بخير: كقولك أَعطانا خيراً؛ قال أَبو ذؤيب وما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عام غِيَارهِ عليه الوُسُوقُ بُرُّها وشَعِيرُه وغارَ الرجلَ يَغُورُه ويَغِيره غَيْراً: نفعه؛ قال عبد مناف بن ربعي الهُذَلي: (* قوله [ عبد مناف ] هكذا في الأصل، والذي في الصحاح: عب الرحمن) ماذا يَغير ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهُم لا تَرْقُدانِ، ولا يُؤْسَى لِمَنْ رَقَدَ يقول: لا يُغني بُكاؤهما على أَبيهما من طلب ثأْرِه شيئاً.
- والغِيرة بالكسر، والغِيارُ: المِيرة.
- وقد غارَهم يَغِيرهم وغارَ لهم غِياراً أَ مارَهُم ونفعهم؛ قال مالك بن زُغْبة الباهِليّ يصِف امرأَة قد كبِرت وشا رأْسها تؤمِّل بنيها أَن يأْتوها بالغنيمة وقد قُتِلوا ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أَو حارِثِيَّةٍ تُؤَمِّل نَهْباً مِنْ بَنِيها يَغِيرُه أَي يأْتِيها بالغَنيمة فقد قُتِلوا؛ وقول بعض الأَغفال ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْر لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بِغَيْر قد يجوز أَن يكون أَراد أَغِيرُهم بِغَيرٍ، فغيَّر للقافية، وقد يكو غَيْر مصدر غارَهُم إِذا مارَهُم.
- وذهب فلان يَغيرُ أَهله أَي يَمِيرهم وغارَه يَغِيره غَيْراً: وَداهُ؛ أَبو عبيدة: غارَني الرجل يَغُورُن ويَغيرُني إِذا وَداك، من الدِّيَة.
- وغارَه من أَخيه يَغِيره ويَغُور غَيْراً: أَعطاه الدية، والاسم منها الغِيرة، بالكسر، والجمع غِيَر؛ وقيل الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر، والجمع أَغْيار.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، قال لرجل طلَب القَوَد بِوَليٍّ له قُتِلَ: أَلا تَقْبَ الغِيَر؟ وفي رواية أَلا الغِيَرَ تُرِيدُف الغَيَرُ: الدية، وجمعه أَغْيا مثل ضِلَع وأَضْلاع.
- قال أَبو عمرو: الغِيَرُ جمع غِيرةٍ وهي الدِّيَةُ قال بعض بني عُذْرة لَنَجْدَعَنَّ بأَيدِينا أُنُوفَكُمُ بَنِي أُمَيْمَةَ، إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَ (* قوله[ بني أميمة ] هكذا في الأصل والأَساس، والذي في الصحاح: بن أمية.
- وقال بعضهم: إِنه واحد وجمعه أَغْيار.
- وغَيَّرَه إِذا أَعطاه الدية وأَصلها من المُغايَرة وهي المُبادَلة لأَنها بدَل من القتل؛ قال أَب عبيدة: وإِنما سمّى الدِّية غِيَراً فيما أَرى لأَنه كان يجب القَوَد فغُيّ القَوَد ديةً، فسمّيت الدية غِيَراً، وأَصله من التَّغْيير؛ وقال أَب بكر: سميت الدية غِيَراً لأَنها غُيِّرت عن القَوَد إِلى غيره؛ رواه اب السكِّيت في الواو والياء.
- وفي حديث مُحَلِّم (* قوله[ وفي حديث محلم ] أ حين قتل رجلاً فأبى عيينة بن حصن أن يقبل الدية، فقام رجل من بني ليث فقال يا رسول الله اني لم أجد إلخ.
- ا هـ.
- من هامش النهاية).
- بن جثَّامة: إني ل أَجد لِمَا فعَل هذا في غُرَّة الإِسلام مثلاً إِلا غَنَماً وردَت فَرُمِيَ أَوَّلُها فنَفَرَ آخرُها: اسْنُن اليومَ وغَيِّر غداً؛ معناه أَ مثَل مُحَلِّمٍ في قتْله الرجلَ وطلَبِه أَن لا يُقْتَصَّ منه وتُؤخذَ من الدِّية، والوقتُ أَول الإِسلام وصدرُه، كمَثل هذه الغَنَم النافِرة يعني إِنْ جَرى الأَمر مع أَوْلِياء هذا القتيل على ما يُريد مُحَلِّ ثَبَّطَ الناسَ عن الدخول في الإِسلام معرفتُهم أَن القَوَد يُغَيَّ بالدِّية، والعرب خصوصاً، وهمُ الحُرَّاص على دَرْك الأَوْتار، وفيهم الأَنَفَ من قبول الديات، ثم حَثَّ رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، على الإِقادة من بقوله: اسْنُن اليوم وغَيِّرْ غداً؛ يريد: إِنْ لم تقتَصَّ منه غَيَّرْ سُنَّتَك، ولكنَّه أَخرج الكلام على الوجه الذي يُهَيّج المخاطَ ويحثُّه على الإِقْدام والجُرْأَة على المطلوب منه.
- ومنه حديث ابن مسعود: قا لعمر، رضي الله عنهما، في رجل قتل امرأَة ولها أَولياء فعَفَا بعضهم وأَرا عمر، رضي الله عنه، أَن يُقِيدَ لمن لم يَعْفُ، فقال له: لو غَيَّرت بالدي كان في ذلك وفاءٌ لهذا الذي لم يَعْفُ وكنتَ قد أَتممت لِلْعاف عَفْوَه، فقال عمر، رضي الله عنه: كَنِيفٌ مُلئ عِلْماً؛ الجوهري: الغِيَرُ الاس من قولك غَيَّرت الشيء فتَغَيَّر.
- والغَيْرة، بالفتح، المصدر من قول غار الرجل على أَهْلِه.
- قال ابن سيده: وغار الرجل على امرأَته، والمرأَ على بَعْلها تَغار غَيْرة وغَيْراً وغاراً وغِياراً؛ قال أَبو ذؤيب يصِ قُدوراً لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنَّه ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ، تَفاحَشَ غارُه وقال الأَعشى لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْف قٌ على سَقْبَةٍ، كقَوْسِ الضَّال ورجل غَيْران، والجمع غَيارَى وغُيَارَى، وغَيُور، والجمع غُيُرٌ، صحَّ الياء لخفّتها عليهم وأَنهم لا يستثقلون الضمة عليها استثقالهم لها عل الواو، ومن قال رُسْل قال غُيْرٌ، وامرأَة غَيْرَى وغَيُور، والجم كالجمع؛ الجوهري: امرأَة غَيُور ونسوة غُيُرٌ وامرأَة غَيْرَى ونسوة غَيارَى وفي حديث أُم سلمة، رضي الله عنها: إِنَّ لي بِنْتاً وأَنا غَيُور، ه فَعُول من الغَيْرة وهي الحَمِيّة والأَنَفَة.
- يقال: رجل غَيور وامرأَ غَيُور بلا هاء لأَنّ فَعُلولاً يشترِك فيه الذكر والأُنثى.
- وفي رواية: امرأَ غَيْرَى؛ هي فَعْلى من الغَيْرة.
- والمِغْيارُ: الشديد الغَيْرة؛ قا النابغة شُمُسٌ موانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيار ورجل مِغْيار أَيضاً وقوم مَغايِير.
- وفلان لا يَتَغَيَّر على أَهله أَ لا يَغار وأَغارَ أَهلَه: تزوّج عليها فغارت.
- والعرب تقول: أَغْيَرُ م الحُمَّى أَي أَنها تُلازِم المحموم مُلازَمَةَ الغَيُور لبعْلها وغايَرَه مُغايَرة: عارضه بالبيع وبادَلَه.
- والغِيارُ: البِدالُ؛ قا الأَعشى فلا تَحْسَبَنّي لكمْ كافِراً ولا تَحْسبَنّي أُرِيدُ الغِيارَ تقول للزَّوْج: فلا تحسَبَنّي كافراً لِنعْمتك ولا مِمَّن يريد به تَغْيِيراً.
- وقولهم: نزل القوم يُغَيِّرون أَي يُصْلِحون الرحال.
- وبَنُ غِيَرة: حيّ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)متغاير الذّيْل
- (حن) صفة لزعنفة ذنبيّة لبعض الأسماك مثل القرْش.
(ب)التّغيّرات العرضيّة
- التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل.
مصطلحات مالية
+
(أ)متغاير
- غير متجانس ، في الإنجليزية، هي heterogenous.
(ب)متغير غير مستقلّ
- متغير يتأثّر بمتغير آخر أو بحدث معيّن مثلاً سعر السهم يتأثر بربح السهم والأرباح المتوقعّة ومعدلات الفائدة ، في الإنجليزية، هي dependent variable.
ترجمة متغاير باللغة الإنجليزية
متغاير
Inhomogeneous