معنى كلمة ليفربول في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ)ريبال
- ج، ريابيل وريابلة.
- ريبال أسد.
- ريبال ذئب.
- ريبال نبات ملتف طويل.
- ريبال شيخ ضعيف.
- ريبال الذي تلدهامه وحده فلا يكون توأما.
(ب)إِرتَبَل
- إرتبل.
- ارتبالا.
- ماله : كثر.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّابِلَةُ
- الرَّابِلَةُ لحمة الكتف. والجمع : روَابلُ.
(ب)الرَّبيلَةُ
- الرَّبيلَةُ السّمَن.
- و الرَّبيلَةُ النّعمة والخِصب.
المحيط في اللغة
+
(أ)رَبْلَةُ
- ـ رَبْلَةُ ورَبَلَةُ: كُلُّ لَحْمَةٍ غَلِيظَةٍ، أو هي باطِنُ الفَخِذِ، أو ما حَوْلَ الضَّرْعِ والحَياءِ.
- ـ امرأةٌ رَبِلَةٌ، ورَبْلاءُ: عَظيمَةُ الرَّبَلاتِ، أو رَفْغاءُ.
- ـ رَبالَةُ: كثْرَةُ اللَّحْمِ، وهي رَبِلَةٌ ومُتَرَبِّلَةٌ.
- ـ رَبيلَةُ: السِّمَنُ، والخَفْضُ، والنَّعْمَةُ.
- ـ رَبَلوا يَرْبِلونَ ويَرْبُلونَ: كَثُروا، أو كَثُرَ أموالُهُمْ وأولادُهُمْ.
- ـ رَبْلُ: ضُروبٌ من الشَّجَرِ يَتَفَطَّرُ في آخِر القَيْظِ بَعْدَ الهَيْجِ بِبَرْدِ اللَّيْلِ من غَيرِ مَطَرٍ، ج: رُبولٌ.
- ـ رَبْلٌ أرْبَلُ: مبالَغَةٌ.
- ـ تَرَبَّلَ: أكَلَهُ.
- ـ تَرَبَّلَ الشَّجَرُ: أخْرَجَهُ.
- ـ تَرَبَّلَ القَوْمُ: رَعَوْهُ.
- ـ تَرَبَّلَ فلانٌ: تَصَيَّدَ وتَتَبَّعَ الرَّبْلَ.
- ـ رَبَّلَتِ الأَرْضُ وأرْبَلَتْ: أنْبَتَتْهُ، أو كَثُرَ رَبْلُها.
- ـ أرْضٌ مِرْبالٌ: كثيرَتُها.
- ـ رَبيلُ: اللِصُّ يَغْزو وحْدَهُ.
- ـ رَيْبَلُ: الناعِمَةُ اللَّحيمَةُ.
- ـ رِيبالُ: الأَسَدُ، والنَّباتُ المُلْتَفُّ الطَّويلُ، والشيخُ الضعيفُ، وإرْبِلُ.
- ـ إِرْبِلُ: بلد قُرْبَ المَوْصِلِ، واسمٌ لصَيْداءَ بالشامِ، وحَفْصُ بنُ عَمْرِو بنِ رَبالٍ الرَّبالِيُّ.
- ـ رَبالُ: محدِّثٌ.
- ـ رَبَلُ: نباتٌ شديدُ الخُضْرَةِ كثيرٌ بِبُلْبَيْسَ، دِرْهَمانِ منه تِرْياقٌ للَسْعِ الأَفاعي.
- ـ رِبِّيلٌ: أخُو حَمَّالٍ الأَسَدِيِّ، لهما آثارٌ في حَرْبِ القادِسِيَّةِ.
- ـ تَرْبُلُ: موضع.
- ـ ارْتَبَلَ مالُهُ: كثُرَ.
(ب)كَرْبَلُ
- ـ كَرْبَلُ: نَباتٌ له نَوْرٌ أحْمَرُ مُشْرِقٌ.
- ـ كَرْبَلَةُ: رَخاوَةٌ في القَدَمَيْنِ، والمَشْيُ في الطينِ، والخَوْضُ في الماءِ، والخَلْطُ، وتَهْذيبُ الحِنْطَةِ وتَنْقِيَتُها.
- ـ كِرْبالُ: مِنْدَفُ القُطْنِ.
- ـ كُرْبالُ: كُورة بفارِسَ.
- ـ كَرْبَلاءُ: موضع به قُتِلَ الحُسَيْنُ رضي الله تعالى عنه.
معجم لسان العرب
+
(أ)ربل
- الرَّبْلَةُ والرَّبَلَةُ، تسكن وتُحرّك، قال الأَصمعي والتحري أَفصح: كل لحمة غليظة، وقيل: هي ما حول الضَّرْع والحياء من باطن الفخذ وقيل: هي باطن الفخذ، وجمعها الرَّبَلات؛ وقال ثعلب: الرَّبَلات أُصُول الأَفخاذ؛ قال كأَنَّ مجَامِعَ الرَّبَلات منه فِئامٌ يَنْهَضُون إِلى فِئام وقال المُسْتَوْغِر بن ربيعة يصف فرساً عَرِقت، وبهذا البيت سم المستوغر يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللَّبنِ الوَغِير قال: وامرأَة رَبِلة ورَبْلاء ضَخْمة الرَّبَلات، ولكل إِنسان رَبَلَتانِ.
- وامرأَة رَبْلاء رفْغاء أَي ضيّقة الأَرْفاغِ.
- والرَّبَالُ: كثر اللحم والشحم، وفي المحكم: الرَّبالَةُ كثرة اللحم.
- ورجل رَبِيل: كثير اللح ورَبِلُ اللحم، وأَنشد ابن بري للقطامي عَلى الفِراش الضَّجِيعُ الأَغْيَدُ الرَّبِل وأَنشد أَيضاً للأَخطل بحُرَّةٍ كأَتانِ الضَّحْلِ ضَمَّرَها بعد الرَّبالةِ، تَرْحالي وتَسْيارِ وامرأَة رَبِلة ومُتَرَبِّلة: كثيرة اللحم والشحم.
- والرَّبِيلة السَّمَن والخَفْض والنَّعْمة؛ قال أَبو خِراش ولم يَكُ مَثْلُوجَ الفُؤادِ مُهَبَّجاً أَضاعَ الشَّبابَ في الرَّبِيلة والخَفْض ويروى مُهَبَّلاً.
- والرَّبِيلة: المرأَة السمينة.
- وتَرَبَّلَت المرأَة كثر لحمها، ورَبَلَت أَيضاً كذلك.
- ورَبَل بنو فلان يَرْبُِلُون: كث عَدَدُهم ونَمَوْا.
- وقال ثعلب: رَبَل القومُ كَثُرُوا أَو كَثُر أَولاده وأَموالهم.
- وفي حديث بني إِسرائيل: فلما كَثُروا ورَبَلُوا أَي غَلُظوا ومنه تَربَّل جسمُه إِذا انتفخ ورَبا، قال: هذا قول الهروي والرَّبْل: ضروب من الشجر إِذا بَردَ الزمان عليها وأَدبر الصي تَقطَّرَت بورق أَخضر من غير مطر، يقال منه: تَرَبَّلت الأَرض.
- ابن سيده والرَّبْل ورق يتفطر في آخر القيظ بعد الهَيْج ببرد الليل من غير مطر، والجم رُبول؛ قال الكميت يصف فِراخ النعام أَوَيْنَ إِلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ لمَأْكَلِهِنّ أَطْرافَ الرُّبُو يقول: أَوَيْنَ إِلى أُم مُلاطِفةٍ تُكَسّر لهن أَطراف الشجر ليأْكلن ورَبْلٌ أَرْبَلُ: كأَنهم أَرادوا المبالغة والإِجادة؛ قال الرّاجز أُحِبُّ أَنْ أَصْطادَ ضَبًّا سَحْبَلا ووَرَلاً يَرْتادُ رَبْلاً أَرْبَل (* قوله [ احب إلخ ] كذا في النسخ هنا والمحكم أيضاً، وسيأتي في رم وسحبل:احب أن اصطاد ضباً سحبل رعى الربيع والشتاء ارملا وقد تَرَبَّل الشحرُ؛ قال ذو الرمة مُكُوراً ونَدْراً من رُخامَى وخِطْرةٍ وما اهْتَزَّ مِن ثُدَّائِه المُتَرَبِّ وخرجوا يَتَرَبَّلُون: يَرْعَوْن الرَّبْلَ.
- ورَبَلَت الأَرض وأَرْبَلت: كثر رَبْلُها، وقيل: لا يزال بها رَبْل.
- وأَرض مِرْبال: كثير الرَّبْل.
- ورَبَلَت المراعي: كثر عُشْبُها؛ وأَنشد الأَصمعي وذُو مُضاضٍ رَبَلَتْ منه الحُجَرْ حيث تَلاقَى واسِطٌ وذُو أَمَر قال: الحُجَر داراتٌ في الرَّمْل، والمُضاض نَبْت.
- الفراء: الرِّيبا النبات المُلتفّ الطويل.
- وترَبَّلت الأَرض: اخْضَرَّت بعد اليُبس عن إِقبال الخريف.
- والرَّبْل: ما تَربَّل من النبات في القيظ وخرج من تحت اليبي منه نبات أَخضر والرَّبِيل: اللِّصُّ الذي يَغْزو القوم وحده.
- وفي حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه، أَنه قال: انظروا لنا رجلاً يَتَجنَّب بنا الطَّريقَ فقالوا: ما نعلم إِلا فلاناً فإِنه كان رَبيلاً في الجاهلية؛ التفسير لطار بن شهاب حكاه الهروي في الغَرِيبين.
- ورآبِلةُ العرب: هم الخُبَثا المُتَلَصِّصُون على أَسْؤُقهم، وقال الخطابي: هكذا جاء به المحدِّث بالبا الموحدة قبل الياء، قال: وأُراه الرَّيْبَل الحرف المعتل قبل الحرف الصحيح يقال: ذئب رِيبال ولِصٌّ رِيبال، وهو من الجُرأَة وارْتِصاد الشَّرّ، وق تقدّم.
- ورَبالٌ: اسم.
- وخرجوا يتربَّلون أَي يَتَصيَّدون.
- والرِّيبال بغير همز: الأَسد ومشتق منه، وقد تقدّم ذكره؛ قال أَبو منصور: هكذا سمعت بغير همز، قال: ومن العرب من يهمزه، قال: وجمعه رآبلة.
- والرِّيبال، بغي همز أَيضاً: الشيخ الضعيف.
- وفعل ذلك من رَأْبَلته وخُبْثه.
(ب)رأبل
- الرِّئْبالُ: من أَسماء الأَسد والذئب، يهمز ولا يهمز مثل حَلأْت السَّوِيقَ وحَلَّيْتُ، والجمع الرَّآبيل؛ قال ابن بري: وليس حرف اللي فيه بدلاً من الهمزة؛ قال ابن سيده: وإِنما قضيت على رِئبال المهموز أَن رباعي على كثرة زيادة الهمزة من جهة قولهم في هذا المعنى رِيبال، بغي همز، وذلك أَن ريبالاً بغير همز لا يخلو من أَن يكون فِيعالاً أَ فِعْلالاً، فلا يكون فِيعالاً لأَنه من أَبنية المصادر، ولا فِعْلالاً وياؤُ أَصل لأَن الياء لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة، فثبت من ذلك أَ رِئبالاً فِعلال، همزته أَصل بدليل قولهم خرجوا يَتَرَأْبَلُون، وأَن ريبالا مخفف عنه تخفيفاً بدليّاً، وإِنما قَضَينا على تخفيف همزة ريبال أَنه بدلي لقول بعض العرب يصف رجلاً: هو لَيْثٌ أَبو رَيابِل، وإِنما قال رياب ولم يقل رَيابيل لأَن بعده عَسَّافُ مَجاهِل.
- وحكى أَبو علي: ريابيل العر للُصوصِهم، فإِن قلت: فإِن رِئبالاً فِئعال لكثرة زيادة الهمزة، وق قالوا تَرَبَّل لحمه، قلنا إِن فِئعالاً في الأَسماء عدم، ولا يسوغ الحمل عل باب إِنْقَحْلٍ ما وُجِد عنه مندوحة، وأَمّا تربَّل لحمه مع قوله رِئبال فمن باب سِبَطْرٍ، إِنما هو في معنى سَبْطٍ وليس من لفظه، ولأْآل للذ يَبِيع اللُّؤْلُؤ فيه بعض حروفه وليس منه، ولا يجب أَن يُحمل قوله يَتَرأْبلون على باب تَمَسْكَن وتَمَدْرَعَ وخرجوا يَتَمغْفَرُون لقلة ذلك وقال بعضهم: همزة رِئبال بدل من ياء.
- وفي حديث ابن أُنَيْس: كأَن الرِّئبال الهَصُور أَي الأَسد، والجمع الرَّآبل والرَّيابِيلُ، على الهم وتركه.
- وذئب رِئْبالٌ ولِصٌّ رِئبال: وهو من الجُرْأَة.
- وتَرَأْبَلُوا تَلَصَّصُوا.
- وخرجوا يَتَرأْبَلُون إِذا غزَوْا على أَرجلهم وحدهم بلا وال عليهم؛ وفَعل ذلك من رَأْبَلَتِه وخُبْثِه.
- وتَرَأْبَلَ تَرَأْبُلا ورَأْبَلَ رَأْبَلةً، وفلان يَتَرأْبَلُ أَي يُغِير على الناس ويَفعل فِعْ الأَسد؛ وقال أَبو سعيد: يجوز فيه ترك الهمز؛ وأَنشد لجرير رَيابِيل البلادِ يَخَفْنَ منِّي وحَيّةُ أَرْيَحاء ليَ اسْتَجاب قال ابن بري: البيت في شعر جرير شَياطِينُ البلاد يَخَفْن زَأْرِ وأَريحاء: بيت المَقْدِس (* قوله [ وأريحاء بيت المقدس ] اريحاء كزليخا وكربلاء، وتقصر، وفي ياقوت: بين اريحاء وبيت المقدس يوم للفارس في جبا صعبة المسلك) قال: ومثله للنُّمَيري ويلقى كما كُنّا يداً في قتالن رَيابِيل، ما فينا كَهامٌ ولا نِكْس ابن سيده: وقيل الرِّئْبال الذي تلده أُمه وحده وفعل ذلك من رَأْبَلته وخُبثه، والرَّأْبَلة: أَن يمشي الرجل مُتكفِّئا في جانبيه كأَنه يَتَوَجَّى.
ترجمة ليفربول باللغة الإنجليزية
ليفربول
Liverpool