معنى كلمة لوكريشيا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
استكرشَ
- استكرشَ يستكرش ، استكراشًا ، فهو مُستكرِش.
- استكرش الجَدْيُ عظُم بطنُه.
- استكرش الصَّبيُّ.
معجم الرائد
+
(أ)أكْرَش
- أكرش.
- ج، كرش ، -مؤ، كرشاء.
- أكرش عظيم البطن.
- أكرش غني جدا.
- أكرش [ قدم كرشاء ] : كثر لحمها واستوى باطنها وقصرت أصابعها.
- أكرش [ دلو كرشاء ] : عظيمة.
- أكرش [ أتان كرشاء ] : ضخمة الخاصرتين.
(ب)إِستَكرَش
- إستكرش.
- استكراشا.
- إستكرش عظم بطنه.
- إستكرش الوجه : عبس وتقبض.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَكْرَشُ
- الأَكْرَشُ عَظِيمُ البطن.
- وهي كَرْشَاءُ.
(ب)الكَرِشُ
- الكَرِشُ الكِرْشُ.
- وكَرِشُ الرجل: بطانَتُهُ وخاصَّتُهُ.
- وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: حديث شريف الأَنصارُ كرِشي وعيبتي//. والجمع : أَكراشٌ، وكُرُوشٌ.
المحيط في اللغة
+
كِرْشُ
- ـ كِرْشُ وكَرِشُ، لكُلِّ مُجْتَرٍّ: بِمَنْزِلَةِ المَعِدَةِ للإِنْسانِ، مُؤَنَّثَةٌ، وعِيالُ الرجُلِ، وصِغارُ وَلَدِهِ، والجَماعةُ، وجَبَلٌ بِدِيارِ بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ، والتَّلْعَةُ، ونَباتٌ من أنْجَعِ المَراتِعِ.
- ـ كِرْشِيُّونَ: أهلُ واسِطَ، لِأَنَّ الحجَّاجَ لَمَّا بَناهُ، كَتَب إلى عبدِ المَلِكِ: إنِّي اتَّخَذْتُ مدينةً في كِرْشٍ من الأرضِ بينَ الجَبَلِ والمِصْرَيْنِ، وسَمَّيْتُها بواسِطَ.
- ـ قولُهم: لو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ: سَبيلاً.
- ـ كَرِشَ الجِلْدُ: تَقَبَّضَ.
- ـ كَرِشَ الرجُلُ: صارَ له جَيْشٌ بعدَ انْفِرادِهِ.
- ـ كَرْشاءُ: العظيمةُ البَطْنِ، والقَدَمُ كثُرَ لَحْمُها، واسْتَوَى أخْمَصُها، والأتانُ الضخمةُ الخاصِرَتَيْنِ.
- ـ كَرْشاءُ من الرَّحِمِ: البَعيدَةُ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ.
- ـ كَرْشُ: بلد بينَ كَفا وأزاقَ.
- ـ كُرْشانُ: أبو قَبيلَةٍ.
- ـ كِرَاشُ: جَبَلٌ.
- ـ كُرَّاشُ: دُوَيبَّةٌ.
- ـ تَكْريشةُ: التي تُطْبَخُ في الكُروشِ.
- ـ مُكَرَّشةُ: طَعامٌ يُعْمَلُ من اللَّحْمِ والشَّحْمِ في قِطْعَةٍ مُقَوَّرَةٍ من كِرْشِ البَعيرِ.
- ـ مُكَرِّشةُ: ما تَعَفَّفَ بَزْرُهُ من البِطِّيخِ.
- ـ كَرَّشَ تَكْريشاً: قَطَّبَ وجْهَه، وعَمِلَ المُكَرَّشَة.
- ـ تَكَرَّشُوا: تَجَمَّعوا.
- ـ تَكَرَّشَ وَجْهُه: تَقَبَّضَ.
- ـ اسْتَكْرَشتِ الإِنْفَحَةُ: صارَتْ كَرِشاً، وذلك إذا رَعَى الجَدْيُ النَّباتَ.
معجم لسان العرب
+
كرش
- الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ: بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب وفيها لغتان: كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد، وهي تُفرّغ في القَطِنة كأَنها يَدُ جِرابٍ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان، وه مؤنثة؛ قال رؤبة طَلْق، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّش وفي حديث الحسن: في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِش كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة.
- وقول أَبي المجي ووصف أَرضاً جدبة فقال: اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّت كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت، فاستعا الكَرِش للإِبل، والجمع أَكْراش وكُرُوش واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ: عظُمت كَرِشُه، وقيل: المُسْتكْرِش بع الفَطِيم، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه، وقيل: استكر البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
- التهذيب: يقال للصبي إِذ عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل: قد اسْتَكْرَشَ، قال: وأَنكر بعضهم ذلك ف الصبي فقال: يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله.
- واسْتَكْرَشَ الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي، فإِذا أَك يسمى كَرِشاً، وقد اسْتَكْرشَت.
- وامرأَة كَرْشاءُ: عظيمةُ البطن واسعتُه وأَتانٌ كَرْشاءُ: ضخمة الخواصر.
- وكَرّشَ اللحمَ: طَبخه في الكَرِش؛ قا بعض الأَغْفال لو فَجّعا جِيرَتَها، فشَلاّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاّ وقَدَمُ كَرْشاءُ: كثيرة اللحم.
- ودَلْوٌ كَرْشاءُ: عظيمة.
- ويقا للدَّلْو المنتفخة النواحي: كَرْشاء.
- ورجل أَكْرَشُ: عظيم البطن، وقيل: عظي المال.
- والكَرِشُ: وِعاءُ الطيب والثوب، مؤنث أَيضاً.
- والكِرْشُ: الجماعة م الناس؛ ومنه قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي قيل: معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق به وأَعتمد عليهم.
- أَبو زيد: يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة، وقيل: أَرا الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدّ الجِرَّة من كَرِشه، وقيل: أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانت والذينَ يعتمد عليهم في أُموره، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك لأَ المُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه ويقال: ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً وعن اللحياني: لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِش لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل؛ ومثله قولهم: لو وجدتُ إِليه ف سَبِيلٍ؛ عنه أَيضاً.
- الصحاح: وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً: إِن وجد إِلى ذلك فا كَرِشٍ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِه ليَطْبخَها فقيل له: أَدْخِل الرأْسَ، فقال: إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً.
- وفي حديث الحجاج: لو وجدتُ إِلى دمِك فَ كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً؛ قال: وأَصل أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام، فقالو للطَّباخ: أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ.
- وكَرِشُ كل شيء: مُجَمَعُه وكَرِشُ القوم: مُعظمُهم، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ؛ قال وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوش وقيل: الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له.
- وتَكَرَّشَ القومُ تجمَّعوا.
- وكَرِشُ الرجلِ: عيالُه من صغار ولدِه.
- يقال: عليه كَرِشٌ منثورة أَ صبيانٌ صغارٌ.
- وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ.
- وتزوّجَ المرأَة فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له.
- وتكرّش وجهُه: تقبّ جلدُه، وفي نسخة: تكَرّشَ جلدُ وجهِه، وقد يقال ذلك في كل جلد، وكَرّشَه هو ويقال: كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى.
- قا شمر: اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس.
- ابن بزرج.
- ثوبٌ أَكْراشٌ وثوب أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن.
- قال أَبو منصور: والمُكَرّشةُ منْ طعا البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً، ويُجْعَل فيه شحم مقطَّع، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُ الذي لا فَرْثَ فيه، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه، وتُحْفَرَ له إِرَة ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً، ثم يُنَحّ الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية، ث يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَت وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة.
- يقال: كَرّشُوا لنا تَكْريشاً والكَرْشاءُ: القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُر أَصابعُها.
- والكَرِشُ: من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للما تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف.
- ابن سيده الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحا الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديا ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها.
- وقال أَبو حنيفة الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَق مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ والكُرَاشُ: ضربُ من الفِرْدان، وقيل: هو كالقَمْقام يلكَعُ الناس ويكون في مبارك الإِبل، واحدته كُرّاشة وكُرْشانٌ: بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان.
- والكِرْشانُ: الأَزْدُ وعبد القيس.
- وكِرْشِمٌ: اسم رجل، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب.
- وكرشاء ب المزدلف: عمر بن أَبي ربيعة.
ترجمة لوكريشيا باللغة الإنجليزية
لوكريشيا
Lucretia