معنى كلمة لوبير في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وبَرَ
- وبَرَ يَوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ.
- وبَر البعيرُ كان كثيرَ الوَبَرِ.
- وبر الأرنبُ/ وبَر القماشُ.
(ب)وبِرَ
- وبِرَ يوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ.
- وبِر البعيرُ وبَرَ؛ كان كثير الوَبَر.
- وبِر الأرنبُ/ وبِر القماشُ.
معجم الرائد
+
(أ)أوبَر
- أوبر.
- إيبارا.
- كان كثير [ الوبر ]، أي الشعر.
(ب)بَرّ
- بر.
- يبر برا.
- بر أكثر من الإحسان.
- بر عمله : صلح.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَوْبَرُ
- الأَوْبَرُ الأَوْبَرُ بناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكَمْأَة صَغارٌ، مُزَغَّبَة، بلون التُّراب.
- يقال للواحد منها: ابن أَوْبَرَ.
- ويقال: لقيتُ منه بناتِ أَوبَرَ: أَي الدَّاهية.
(ب)الوَبَرُ
- الوَبَرُ صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها.
- الواحدةُ : وَبَرَةٌ. والجمع : أَوبارٌ.
- وأَهْلُ الوَبَرِ: أَهلُ البادية ؛ لأَنَّهم يتخِذون بيوتَهم من الوَبَر.
المحيط في اللغة
+
وَبَرُ
- ـ وَبَرُ: صُوفُ الإِبِل والأَرانِبِ ونحوِها، ج: أوْبارٌ. وهو وَبِرٌ وأوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ووَبْراءُ.
- ـ بَناتُ أوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكَمْأةِ صِغارٌ مُزَغَّبَةٌ بلَوْنِ التُّرابِ.
- ـ لَقِيتُ منه بَناتِ أوْبَرَ: الداهِيَةَ.
- ـ وَبَّرَ رَأْلُ النَّعامِ تَوْبيراً: ازْلَغَبَّ.
- ـ وَبَّرَ الرجُلُ: تَشَرَّدَ، وتَوَحَّشَ، أو أقامَ في مَنْزِلِهِ حِيناً لا يَبْرَحُ.
- ـ وَبَّرَ الأَيِّلُ أو الثَّعْلَبُ: مَشَى في الحُزُونَةِ لِيَخْفَى أثَرُهُ، قيلَ: وإنما يُوَبِّرُ من الدَّوابِّ الأرنبُ وعَناقُ الأرضِ، أو الوَبْرَةُ.
- ـ وَبْرُ: من أيَّامِ العَجوزِ، ودُوَيبَّةٌ كالسِنَّوْرِ، وهي: وَبْرَةٌ. ج: وُبُورٌ وَوِبارٌ وَوِبارَةٌ.
- ـ أُمُّ الوَبْرِ: امرأةٌ.
- ـ وَبْرَاءُ: نباتٌ.
- ـ وَبَارُ: أرضٌ بَيْنَ اليَمَنِ ورِمالِ يَبْرِينَ، سُمِّيَتْ بوَبارِ بنِ إِرَمَ، لَمَّا أهلك الله تعالى أهَلَها عاداً وَرَّثَ مَحَلَّتَهُم الجِنَّ، فلا يَنْزِلُها أحدٌ مِنَّا، وهي الأرضُ المذكورةُ في قوله تعالى: {أمَدَّكُمْ بأنْعامٍ وبَنينَ وجَنَّاتٍ وعُيُونٍ}.
- ـ ما به وابِرٌ: أحَدٌ.
- ـ وِبارُ: شَجَرَةٌ حامِضَةٌ شَاكَةٌ، تكونُ بِتَبَالَةَ.
- ـ وَبَرَ يَبِرُ: أقامَ كَوَبَّرَ.
- ـ وَبَرَةُ: قرية باليَمامةِ، وابنُ مُشَهَّرٍ، وابنُ مِحْصَنٍ، أو يُحَنِّسَ: صَحابيان.
- ـ وَبَرُ ووَبْرُ بنُ أبي دُلَيْلَةَ: شيخٌ للبخارِي.
- ـ وُبِّرَتِ النَّخْلَةُ: لُقِّحَتْ.
- ـ وُبَيْرُ: وادٍ باليمامَة.
- ـ زُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ وزُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ أُبَيْرٍ: قاتِلُ سالمِ بنِ دَارَةَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وبر
- الوَبَرُ: صوف الإِبل والأَرانب ونحوها، والجمع أَوْبارٌ.
- قال أَب منصور: وكذلك وَبَرُ السَّمُّور والثعالب والفَنَكِ، الواحدة وَبَرَةٌ وقد وَبِرَ البعير، بالكسر؛ وحاجى به ثعلبةُ بن عبيد فاستعمله للنح فقال:شَتَتْ كَثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تَتَّقي ولا الذِّئْبَ تَخْشى، وهي بالبَلَدِ المُفْض يقال: جمل وَبِرٌ وأَوْبَرُ إِذا كان كثير الوَبَرِ، وناقة وَبِرَة ووَبْراءُ.
- وفي الحديث: أَحَبُّ إِليّ من أَهل الوَبَرِ والمَدَرِ أَي أَه البوادي والمُدْنِ والقُرى، وهو من وَبَرِ الإِبل لأَن بيوتهم يتخذونه منه، والمَدَرُ جمع مَدَرَة، وهي البِنْيَةُ وبناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكمأَة مُزْغِبٌ؛ قال أَبو حنيفة: بنات أَوبَرَ كَمْأَةٌ كأَمثال الحصى صِغارٌ، يَكنَّ في النقص من واحدة إِل عشر، وهي رديئة الطعم، وهي أَول الكمأَة؛ وقال مرة: هي مثل الكمأَة وليس بكمأَة وهي صغار.
- الأَصمعي: يقال للمُزْغِبَةِ من الكمأَة بناتُ أَوْبَرَ واحدها ابن أَوبر، وهي الصغار.
- قال أَبو زيد: بناتُ الأَوْبَرِ كمأَة صغار مُزْغِبَةٌ على لون التراب؛ وأَنشد الأَحمر ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَر أَي جنيت لك، كما قال تعالى: وإِذا كالوهم أَو وَزَنُوهم؛ قال الأَصمعي وأَما قول الشاعر ولقد نهيتك عن بنات الأَوب فإِنه زاد الأَلف واللام للضرورة كقول الراحز باعَدَ أُمَّ العَمْرِ من أَسِيرِه وقول الآخر يا ليتَ أُمَّ العَمْرِ كانتْ صاحب يريد أَنه عمرو فيمن رواه هذا، وإِلا فالأَعرف: يا ليت أُم الغَمْرِ قال: وقد يجوز أَن يكون أَوْبَرُ نكرةً فعرّفه باللام كما حكى سيبويه أَ عُرْساً من ابن عُرْسٍ قد نكره بعضهم، فقال: هذا ابن عُرْسٍ مقبلٌ.
- وقا أَبو حنيفة: يقال إِن بني فلان مثل بَناتِ أَوْبَر يظن أَن فيهم خيراً ووَبَّرَتِ الأَرنبُ والثعلب تَوْبِيراً إِذا مشى في الخُزُونَةِ ليخف أَثره فلا يتبين.
- وفي حديث الشُّورى رواه الرِّياشِيُّ: أَن الستة لم اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُوَبِّرُوا آثارَك فَتُولِتُوا ديْنَكُمْ.
- وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورى: لا تَغْمِدوا السيوف ع أَعدائكم فَتُوَبِّرُوا آثارَكم؛ التَّوْبِيرُ التَّعْفِيَةُ ومَحْو الأَثر؛ قال الزمخشري: هو من تَوْبِير الأَرنب مَشْيِها على وَبَرِ قوائمه لئلا يُقْتَصَّ أَثَرُها، كأَنه نهاهم عن الأَخذ في الأَمر بالهُوَيْنا قال: ويروى بالتاء وهو مذكور في موضعه، رواه شمر: لا تُوَتِّرُو آثاركم، ذهب به إِلى الوَتْرِ والثَّأْرِ، والصواب ما رواه الرياشي، أَلا تر أَنه يقال وَتَرْتُ فلاناً أَتِرُه من الوَتْرِ ولا يقال أَوْتَرْتُ التهذيب: إِنما يُوَبِّرُ من الدواب التُّفَهُ وعَناقُ الأَرض والأَرنبُ ويقال: وَبَّرَتِ الأَرنب في عَدْوها إِذا جمعت بَراثِنَها لِتُعَفِّي أَثَرَها.
- قال أَبو منصور: والتَّوْبِيرُ أَن تَتْبَعَ المكانَ الذي ل يَسْتَبِين فيه أَثَرُها، وذلك أَنها إِذا طُلِبَتْ نظرت إِلى صَلابة م الأَرض وحَزْنٍ فَوَثَبَتْ عليه لئلا يستبين أَثرها لصلابته.
- قال أَبو زيد إِنما يُوَبِّرُ من الدواب الأَرنبُ وشيءٌ آخرُ لم نحفظه.
- وَوَبَّرَ الرجل في منزله إِذا أَقام حيناً فلم يبرح.
- التهذيب في ترجمة أَبر: أَبَّرْت النخلَ أَصلحته، وروي عن أَبي عمرو بن العلاء قال: يقال نخل قد أُبِّرَت ووُبِرتْ وأُبِرَتْ، ثلاث لغات، فمن قال أُبِّرَتْ فهي مؤَبَّرَةٌ، وم قال وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ، ومن قال أُبِرَتْ فهي مأُبُورَةٌ أَ مُلَقَّحَةٌ والوَبْرُ، بالتسكين: دُوَيْبَّة على قدر السِّنَّوْرِ غبراء أَو بيضا من دواب الصحراء حسنة العينين شديدة الحياء تكون بالغَوْرِ، والأُنث وَبْرَةٌ، بالتسكين، والجمع وَبْرٌ ووُبُورٌ ووِبارٌ ووِبارَةٌ وإِبارةٌ قال الجوهري: هي طَحْلاء اللون لا ذَنَبَ لها تَدْجُنُ في البيوت، وبه سم الرجل وَبْرَةَ.
- وفي حديث أَبي هريرة: وَبْرٌ تَحَدَّرَ من قُدُومِ ضأْن (* قوله[ من قدوم ضأن ] كذا ضبط بالأصل بضم القاف، وضبط في النهاي بفتحها، ونبه ياقوت في المعجم على أنهما روايتان) ؛ الوَبْرُ، بسكون الباء دويبة كما حليناها حجازية وإِنما شبهه بالوَبْرِ تحقيراً له، ورواه بعضه بفتح الباء من وَبَرِ الإِبلِ تحقيراً له أَيضاً، قال: والصحيح الأَول وفي حديث مجاهد: في الوَبْرِ شاةٌ، يعني إِذا قتلها المحرم لأَن له كَرِشاً وهي تَجْتَرُّ.
- ابن الأَعرابي: فلان أَسْمَجُ من مُخَّةِ الوَبْرِ.
- قا والعرب تقول: قالت الأَرنبُ للوَبْرِ: وَبْر وَبْر، عَجُزٌ وصَدْر وسائرك حَقْرٌ نَقْر فقال لها الوَبْرُ: أَرانِ أَرانْ، عَجُزٌ وكَتِفانْ وسائركِ أُكْلَتان ووَبَّرَ الرجلُ: تَشَرَّدَ فصار مع الوَبْرِ في التَّوَحُّشِ؛ قا جرير:فما فارقْتُ كِنْدَةَ عن تَراضٍ وما وَبَّرْتُ في شعبي ارْتِعاب أَبو زيد: يقال وَبَّرَ فلانٌ على فلانٍ الأَمرَ أَي عَمَّاه عليه وأَنشد أَبو مالك بيت جرير أَيضاً وما وَبَّرْتُ في شُعَبَى ارتعابا* ويُروى: ارتغاباً كما في ديوان جرير قال: يقول ما أَخفيت أَمرك ارتعاباً أَي اضطراباً.
- وأُمُّ الوَبْرِ: اس امرأَة؛ قال الراعي بأَعلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ مَغاني أُمِّ الوَبْرِ إِذ هي ما هي وما بالدار وابِرٌ أَي ما بها أَحد؛ قال ابن سيده: لا يستعمل إِلا ف النفي؛ وأَنشد غيره فَأُبْتُ إِلى الحيّ الذين وراءَهم جَرِيضاً، ولم يُفْلِتْ من الجيشِ وابِر والوَبْراءُ: نبات ووَبارِ مثل قَطام: أَرض كانت لعاد غلبت عليها الجن، فمن العرب م يجريها مجرى نَزالِ، ومنهم من يجريها مجرى سُعادَ، وقد أُعرب في الشعر؛ وأَنش سيبويه للأَعشى ومَرَّ دَهرٌ على وَبارِ فَهَلَكَتْ جَهْرَةً وبار قال: والقوافي موفوعة.
- قال الليث: وَبارِ أَرضٌ كانت من مَحالِّ عاد بين اليمن ورمال يَبْرِينَ، فلما هلكت عاد أَورث الله ديارهم الجنَّ فل يتقاربها أَحد من الناس؛ وأَنشد مِثْل ما كان بَدْءُ أَهلِ وَبار وقال محمد بن إِسحق بن يسار: وبَارِ بلدة يسكنها النَّسْنَاسُ والوَبْرُ: يوم من أَيام العجوز السبعة التي تكون في آخر الشتاء، وقيل إِنما هو وَبْر بغير أَلف ولام.
- تقول العرب: صِنٌّ وصِنَّبْر وأُخَيُّهم وَبْر، وقد يجوز أَن يكونوا قالوا ذلك للسجع لأَنهم قد يتركون للسج أَشياء يوجبها القياس وفي حديث أُهبانَ الأَسْلَمِيّ: بينا هو يَرْعَى بِحرَّةِ الوَبْرَةِ هي بفتح الواو وسكون الباء، ناحية من أَعراض المدينة، وقيل: هي قرية ذا نخيل.
- ووَبَرٌ ووَبَرَةُ: اسمان، ووَبْرَةٌ: لصٌّ معروف؛ عن اب الأَعرابي.
(ب)تبر
- التِّبْرُ: الذهبُ كُلُّه، وقيل: هو من الذهب والفضة وجميع جواه الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج م المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل؛ وقيل: هو الذهب المكسور؛ قال الشاعر كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَب ابن الأَعرابي: التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذ صيغا فهما ذهب وفضة.
- الجوهري: التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضرو فإِذا ضرب دنانير فهو عين، قال: ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقول للفضة أَيضاً.
- وفي الحديث: الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها، والفضة بالفض تبرها وعينها.
- قال: وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيا كالنحاس والحديد والرَّصاص، وأَكثر اختصاصه بالذهب، ومنهم من يجعله ف الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً.
- قال ابن جني: لا يقال له تبر حتى يكو في تراب معدنه أَو مكسوراً؛ قال الزجاج: ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر والتَّبَارُ: الهلاك.
- وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
- وفي حديث عليٍّ، كرّ الله وجهه: عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر، أَي مهلَك.
- وتَبَّرَهُ هو: كسر وأَذهبه.
- وفي التنزيل العزيز: ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً؛ قا الزجاج: معناه إِلاَّ هلاكاً، ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً.
- وقال في قول عز وجل: وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً، قال: التتبير التدمير؛ وكل شي كسرته وفتتته، فقد تَبَّرْتَهُ، ويقال: تَبِرَ (* قوله [ تبر ] من باب ضرب عل ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح).
- الشيءُ يَتْبَر تَباراً.
- ابن الأَعرابي: المتبور الهالك، والمبتور الناقص.
- قال: والتَّبْراء الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي، مثل ب سيبويه وفسره السيرافي.
- الجوهري: ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ؛ قال أَب عبيدة: لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مث النُّخَالَةِ.
ترجمة لوبير باللغة الإنجليزية
لوبير
Looper