معنى كلمة كونس في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
كَانِسٌ
- جمع: كُنَّسٌ، كَوَانِسُ. [ك ن س]. (فاعل من كَنَسَ).
- :كَانِسُ البَيْتِ : مُنَظِّفُهُ بِالمِكْنَسَةِ.
- :الجَوَارِي الكُنَّسِ : النُّجُومُ لأَنَّهَا تَبْدُو لَيْلاً وَتَخْتَفِي نَهَاراً.
- :كَانِسَةُ الأَلْغَامِ : آلَةٌ تَكْشِفُ مَكَانَ الأَلْغَامِ ، كَاسِحَةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)كنس
- يكنس ، كنوسا وكنسا.
- كنس الغزال : دخل واستتر في [ كناسه ]، أي بيته.
(ب)إِكتنَس
- إكتنس.
- اكتناسا.
- إكتنست الغزلان أو البقر : دخلت في [ الكناس ]، وهو بيتها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَنَّاسُ
- الكَنَّاسُ مَنْ حرفته الكَنْسُ.
(ب)الكُناسَةُ
- الكُناسَةُ القُمامة.
- و الكُناسَةُ موضع إِلقائها.
المحيط في اللغة
+
كَنَسَ
- ـ كَنَسَ الظَّبْيُ يَكْنِسُ: دَخَلَ في كِناسِهِ، كتَكَنَّسَ، وهو مُسْتَتَرُهُ في الشجرِ، لأنه يَكْنِسُ الرمْلَ حتى يَصِلَ، ج: كُنُسٌ وكُنَّسٌ، كرُكَّعٍ، وموضع.
- ـ الجَواري الكُنَّسُ: هي الخُنَّسُ، لأنها تَكْنِسُ في المَغِيبِ، كالظِّبَاء في الكُنُسِ، أو هي كُلُّ النُّجُومِ، لأنها تَبْدُو ليلاً وتَخْفَى نَهاراً، أو الملائكةُ، أو بَقَرُ الوَحْشِ وظِبَاؤُهُ.
- ـ كُنَاسَةُ: القُمَامَةُ، وموضع بالكوفة.
- ـ وسَمَّوْا: كُنَاسَةَ.
- ـ كَنِيسَةُ: مُتَعَبَّدُ اليَهُودِ أو النصارى أو الكُفَّارِ، ومَرْسًى ببحرِ اليمنِ مما يَلِي زَبِيدَ، والمرأةُ الحَسْنَاء.
- ـ الكَنيسةُ السَّوداء: بلد بثَغْرِ المَصِيصَةِ.
- ـ كُنَيِّسَةُ، تصغيرُ الكَنيسةِ: سبعةُ مَواضِعَ، سِتَّةٌ بمصْرَ، وبلد قربَ عَكَّاء.
- ـ فِرْسِنٌ مَكْنُوسَةٌ: مَلْساءُ الباطِنِ، أو جَرْداءُ الشَّعَرِ.
- ـ مِكْنَاسَةُ الزَّيْتُونِ: بلد بالمغرب.
- ـ مِكْناسَةُ: حِصْنٌ بالأنْدَلُس.
- ـ تَكَنَّسَ: دَخَلَ الخَيْمَةَ.
- ـ تَكَنَّسَ المرأةُ: دَخَلَتِ الهَوْدَجَ.
معجم لسان العرب
+
كنس
- الكَنْسُ: كَسْحُ القُمام عن وجه الأَرض.
- كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه بالضم، كَنْساً: كَسَح القُمامَة عنه.
- والمِكْنَسَة: ما كُنِس به والجمع مَكانِس.
- والكُناسَة: ما كُنِسَ.
- قال اللحياني: كُناسَة البيت م كُسِحَ منه من التراب فأُلقي بعضه على بعض.
- والكُناسة أَيضا: مُلْقَ القُمَامِ.
- وفَرَسٌ مَكْنوسَة: جَرْداء والمَكْنِسُ (* قوله [ والمكنس ] هكذا في الأصل مضبوطاً بكسر النون وهومقتضى قوله بعد البيت وكنست الظباء والبقر تكنس بالكسر، ولكن مقتضى قوله قب البيت وهو من ذلك لأنها تكنس الرمل أَن تكون النون مفتوحة وكذا هو مقتض قوله جمع مكنس مفعل الآتي في شرح حديث زياد حيث ضبطه بفتح العين.
- ) مَوْلِجُ الوَحْشِ من الظِّباء والبَقر تَسْتَكِنُّ فيه من الحرِّ، وه الكِناسُ، والجمع أَكْنِسَة وكُنْسٌ، وهو من ذلك لأَنها تَكْنُسُ الرمل حت تصل إِلى الثَّرَى، وكُنُسَات جمع كطُرُقاتٍ وجُزُرات؛ قال إِذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تَحْت الإِرانِ، سَلَبَتْه الطَّلاّ (* قوله [ سلبته الطلا ] هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: سلبته الظلا.
- وكَنَسَتِ الظِّباء والبقر تَكْنِسُ، بالكسر، وتَكَنَّسَت واكْتَنَسَتْ: دخلت في الكِناس؛ قال لبيد شاقَتُكَ ظُعْنُ الحَيِّ يوم تَحَمَّلُوا فَتَكَنَّسُوا قُطْناً تَصِرُّ خِيامُه أَي دخَلوا هَوادِجَ جُلِّلَتْ بثياب قُطْن.
- والكَانِسُ: الظبي يدخل ف كِناسِهِ، وهو موضع في الشجر يَكْتَنُّ فيه ويستتر؛ وظِباء كُنَّس وكُنُوس؛ أَنشد ابن الأَعرابي وإِلا نَعاماً بها خِلْفَةً وإِلاَّ ظِباءً كُنُوساً وذِيبَ وكذلك البقر؛ أَنشد ثعلب دارٌ لليلى خَلَقٌ لَبِيسُ ليس بها من أَهلِها أَنِيس إِلا اليَعافِيرُ وإِلاَّ العِيسُ وبَقَرٌ مُلَمَّعٌ كُنُوس وكَنَسَتِ النجوم تَكْنِسُ كُنُوساً: استمرَّت في مَجاريها ثم انصرف راجعة.
- وفي التنزيل: فلا أُقْسِمُ بالخُنْسِ الجَوارِ الكُنَّسِ؛ قا الزجاج: الكُنَّسُ النجوم تطلع جارية، وكُنُوسُها أَن تغيب في مغاربها الت تغِيب فيها، وقيل: الكُنَّسُ الظِّباء.
- والبقر تَكْنِس أَي تدخل ف كُنُسِها إِذا اشتدَّ الحرُّ، قال: والكُنَّسُ جمع كانِس وكانِسَة.
- وقال الفرا في الخُنَّسِ والكُنَّسِ: هي النجوم الخمسة تُخْنُِسُ في مَجْراه وترجِع، وتَكْنِسُ تَسْتَتِر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغار، وهو الكِناسُ والنجوم الخمسة: بَهْرام وزُحَلُ وعُطارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي وقال الليث: هي النجوم التي تَسْتَسِرُّ في مجاريها فتجري وتَكْنِسُ ف مَحاوِيها فَيَتَحَوَّى لكل نجم حَوِيّ يَقِف فيه ويستدِيرُ ثم ينصر راجعاً، فكُنُوسُه مُقامُه في حَويِّه، وخُنُوسُه أَن يَخْنِسَ بالنهار فل يُرى.
- الصحاح: الكُنَّسُ الكواكِب لأَنها تَكْنِسُ في المَغيب أَ تَسْتَسِرُّ، وقيل: هي الخُنَّسُ السَّيَّارة.
- وفي الحديث: أَنه كان يقرأ ف الصلاة بالجَوارِي الكُنَّسِ؛ الجَوارِي الكواكب، والكُنَّسُ جمع كانِس، وه التي تغيب، من كَنَسَ الظَّبْيُ إِذا تغيَّب واستتر في كِناسِه، وه الموضع الذي يَأْوِي إِليه.
- وفي حديث زياد: ثم أَطْرَقُوا وَراءكم ف مَكانِسِ الرِّيَبِ؛ المَكانِسُ: جمع مَكْنَس مَفْعَل من الكِناس، والمعن اسْتَترُوا في موضع الرِّيبَة.
- وفي حديث كعب: أَول من لَبسَ القَباءَ سليمان على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لأَنه كان إِذا أَدخل رأْسه لِلُبْس الثَّياب كَنَسَتْ الشياطين استهزاء.
- يقال: كَنَسَ أَنفه إِذا حَرَّك مستهزٍئاً؛ ويروى: كنَّصت، بالصاد.
- يقال: كنَّصَ في وجه فلان إِذا استهزأ به.
- ويقال: فِرْسِنٌ مَكْنُوسَة وهي المَلْساء الجَرْداء من الشعَر.
- قا أَبو منصور: الفِرْسِنُ المَكْنُوسَة المَلْساء الباطن تُشَبِّهُها العر بالمَرايا لِمَلاسَتِها.
- وكَنِيسَةُ اليهود وجمعها كَنائِس، وهي معرَّب أَصلها كُنِشْتُ.
- الجوهري: والكنِيسَة للنصارى.
- ورَمْلُ الكِناس: رمل ف بلاد عبد اللَّه بن كلاب، ويقال له أَيضاً الكِناس؛ حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد رَمَتْني، وسِتْرُ اللَّه بَيْني وبَيْنها عَشِيَّة أَحْجار الكِناس، رَمِيم (* قوله [ رميم ] هو اسم امرأة كما في شرح القاموس.
- قال: أَراد عشية رَمْل الكِناس فلم يستقم له الوزن فوضع الأَحجار موض الرمل والكُناسَةُ: اسم موضع بالكوفة.
- والكُناسَة والكانِسيَّة: موضعان؛ أَنش سيبويه دارٌ لِمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ بالكانِسِيَّة تَرْعى اللَّهْوَ والغَزَل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)كانسة الألغام
- كاسحة الألغام، سفينة مجهَّزة للبحث عن الألغام المائيّة وإزالتها بواسطة مقصَّات تقطع الخيوطَ المعدنيّة التي تشدّ الألغامَ بعضها إلى بعض، وبواسطة معدّات خاصّة لتفجير هذه الألغام، وهذه السفينة مجرَّدة من المغناطيس.
(ب)كنس الظّبْي
- دخل في مأواه في الشجر ليستتر.
ترجمة كونس باللغة الإنجليزية
كونس
Conns