معنى كلمة كول في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
كُولة
- (النبات) جنْس شجَر من فصيلة البرازيّات بَرِّيّ وزراعيّ، يُزرع في البلاد الحارّة، ثماره قرون تُغلّف من لَوْزتَيْن إلى عَشْر لوزات، يُراوح لَونها من الأَحْمر إلى الأبيض الأصْفر، وهي مأكولة مُغَذّية تُنَشّط القَلْب، وتُنبّه الأعصاب وتدفع التعب وتُساعِد على الهَضْم، كما يُصنع منها شراب.
معجم الغني
+
كُولَةٌ
- (نبات). : جِنْسُ شَجَرٍ بَرِّيٍّ، زِرَاعِيٌّ، مِنْ فَصِيلَةِ البِرَازِيَّاتِ، يَكْثُرُ فِي الْمَنَاطِقِ الاسْتِوَائِيَّةِ الْحَارَّةِ، يَحْتَوِي لُبَابُ ثِمَارِهَا عَلَى مَادَّةٍ مُغَذِّيَةٍ تُنَشِّطُ القَلْبَ وَتُنَبِّهُ الأَعْصَابَ.
معجم الرائد
+
(أ)تكَوَّل
- تكول.
- تكولا.
- تكول القوم : تجمعوا.
- تكول القوم عليه : أقبلوا عليه بالضرب والشتم.
(ب)تكاول
- تكاولا.
- تقاصر، تكاسل.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكُولانُ
- الكُولانُ الأسَلُ: (شاهد: الأسل).
(ب)تكَوَّلَ
- تكَوَّلَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
- و تكَوَّلَ على فلان: أَقْبَلُوا بالشَّتْم والضَّرب ولم يُقْلِعُوا.
المحيط في اللغة
+
(أ)كُوَلُ
- ـ كُوَلُ، والعامَّةُ تَكْتُبُ كُوار: قرية بفارسَ، لا مَحَلَّةٌ بِشيرازَ كما ظَنَّه الصَّغانِيُّ.
- ـ كَوْلانُ: نَبْتُ البَرْدِيِّ، وبلد بما وَراءَ النَّهْرِ.
- ـ كَوْلَة: حِصْنٌ باليمنِ.
- ـ الكَوَأْلَلُ: القصيرُ.
- ـ اكْوَألَّ اكْوِئْلاَلاً: قَصُرَ، وذِكْرُهُما في ك أ ل وهَمٌ للجوهريِّ.
- ـ تكَوَّلوا: تَجَمَّعوا.
- ـ تكَوَّلوا عليه: أقْبلوا بالشَّتْمِ والضَّرْبِ فلم يُقْلِعوا، كانْكالُوا.
- ـ تَكاوَلَ: تَقاصَرَ.
- ـ أكْوَلُ: النَّشَزُ من الأرضِ شِبْهُ الجَبَلِ.
(ب) كأْلُ
- ـ كأْلُ: أن تَشْتَرِيَ أو تَبيعَ دَيْناً لكَ على رجُلٍ بدَيْنٍ له على آخَرَ، كالكَأْلَةِ والكُؤُولَةِ.
- ـ الكَوَأْلَلُ، والمُكْوَئِلُّ: القصيرُ، أو مع غِلَظٍ، أو مع فَحجٍ، وقد اكْوَألَّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)كول
- تَكَوَّل القومُ عليه وتَثَوَّلوا عليه تَثَوُّلاً إِذا اجتمعو عليه وضربوه ولا يُقْلِعُون عن ضربه ولا شَتْمه، وقيل: تَكَوَّلوا علي وانْكالوا انقلبوا عليه بالشتم والضرب فلم يُقْلِعُوا، وقيل: انْكالوا علي وانْثالوا بهذا المعنى.
- وتَكاوَل الرجلُ: تَقاصر.
- والكَوْلانُ، بالفتح نبت وهو البَرْدِيُّ، وفي المحكم: نبات ينبُت في الماء مثل البَرْدِيّ يشبِه ورَقُه وساقُه السعدى (* قوله [ السعدى ] هكذا في الأصل ولم نجده اسما لنبت فيما بأيدينا من كتب اللغة، ولعله السعادى كحبارى لغة في السع بالضم النبت المعروف) إِلا أَنه أَغلظ وأَعظم، وأَصله مثل أَصله يجعل ف الدواء؛ قال أَبو حنيفة: وسمعت بعض بني أَسد يقول الكُولان، فيضم الكاف.
(ب) أكل
- أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا.
- ابن سيده: أَكَل الطعا يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة، وقالوا في الأمر كُلْ، وأَصل أُؤْكُلْ، فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزا الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة، قال: ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّت ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً، لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نح يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه، وليس الفعل كذلك، وقد أُخْرِجَ عل الأَصل فقيل أُوكُل، وكذلك القول في خُذْ ومُر والإِكْلة: هيئة الأَكْل.
- والإِكْلة: الحال التي يأْكُل عليها متكئا أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة.
- يقال: إِنه لحَسَن الإِكْلة والأَكْلة: المرة الواحدة حتى يَشْبَع.
- والأُكْلة: اسم للُّقْمة.
- وقال اللحياني الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ قال من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً، فما أَرَ يَنالون خَيْراً، بعدَ أَكْلِهِمِ المَاء فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول.
- وتقول: أَكَلْ أُكْلة واحدة أَي لُقْمة، وهي القُرْصة أَيضاً.
- وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَ حتى يَشْبَع.
- وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك.
- وفي حديث الشا المسمومة: ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني؛ الأُكْلة، بالضم: اللُّقم التي أَكَل من الشاة، وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَ إِلاّ لُقْمة واحدة.
- ومنه الحديث الآخر: فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتي أَي لُقْمة أَو لُقْمتين.
- وفي الحديث: أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل؛ هي جم أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف، وهي القُرَص من الخُبْز ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل: كثير الأَكْلِ.
- وآكَلَه الشيءَ: أَطعم إِياه، كلاهما على المثل (* قوله [ وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ ] هكذ في الأصل، ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما) وآكَلَني م لم آكُل وأَكَّلَنِيه، كلاهما: ادعاه عليَّ.
- ويقال: أَكَّلْتني ما ل آكُلْ، بالتشديد، وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ ويقال: أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ؟ ويقال: قد أَكَّل فلان غنم وشَرَّبَها.
- ويقال: ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات.
- وفلا يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم؛ قال ابن بري وقول أَبي طالب وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لَك، سَيِّدا مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِ أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس.
- واسْتَأْكَلَه الشيءَ: طَلَب إِليه أَ يجعله له أُكْلة.
- وأَكَلَت النار الحَطَبَ، وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً والأُكْل: الطُّعْمة؛ يقال: جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة.
- ويقال: م هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ، قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد وفي الصحاح: وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد، وهو جم آكل وآكَلَ الرجلَ وواكله: أَكل معه، الأَخيرة على البدل وهي قليلة، وه أَكِيل من المُؤَاكلة، والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود.
- وفلان أَكِيلي: وه الذي يأْكل معك.
- الجوهري: الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ.
- والإِيكال بي الناس: السعي بينهم بالنَّمائم.
- وفي الحديث: من أَكَل بأَخيه أُكْلَة؛ معنا الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجمي ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك افيفي له فيها؛ هي بالضم اللقمة، وبالفت المرَّة من الأَكل.
- وآكَلْته إِيكالاً: أَطْعَمْته.
- وآكَلْته مُؤَاكلة: أَكَلْ معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة، ولا تقل واكلته، بالواو والأَكِيل أَيضاً: الآكل؛ قال الشاعر لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْب بَطِيءُ النَّضْج، مَحْشُومُ الأَكِي وأَكِيلُكَ: الذي يُؤَاكِلك، والأُنثى أَكِيلة.
- التهذيب: يقال فلان أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك.
- وفي حديث النهي عن المنكر: فلا يمنعه ذلك أَ يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه؛ الأَكيل والشَّرِيب: الذي يصاحبك في الأَك والشرب، فعِيل بمعنى مُفاعل.
- والأُكْل: ما أُكِل.
- وفي حديث عائشة تصف عمر رضي افيفي عنها: وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها؛ الأَكْل، بالضم وسكو الكاف: اسم المأْكول، وبالفتح المصدر؛ تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْ وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء والمراد ما فتح افيفي عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش.
- ويقال: م ذُقْت أَكَالاً، بالفتح، أَي طعاماً.
- والأَكَال: ما يُؤْكَل.
- وما ذا أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل.
- والمُؤْكِل: المُطْعِم.
- وفي الحديث: لعن افيفي آك الرِّبا ومُؤْكِلَه، يريد به البائع والمشتري؛ ومنه الحديث: نهى ع المُؤَاكَلة؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِ إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه، سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واح منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه والمَأْكَلة والمَأْكُلة: ما أُكِل، ويوصف به فيقال: شاة مَأْكَل ومَأْكُلة.
- والمَأْكُلة: ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه.
- الجوهري المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل، يقال: اتَّخَذت فلاناً مَأْكَل ومَأْكُلة والأَكُولة: الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّ أَخْذُها.
- التهذيب: أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي الت يُسَمِّنها الراعي، والأَكِيلة هي المأْكولة.
- التهذيب: ويقال أَكَلت العقرب، وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه، والنار تأْكل الحطب.
- وأَما حدي عمر، رضي افيفي عنه: دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة، فإِنه أَم المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنه خِيار المال.
- قال أَبو عبيد: والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل، وقال شمر قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر، وقال ابن شميل أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها (* قوله: التي يجلبو يأكلون ثمنها، هكذا في الأصل) التَّيْس والجَزْرة والكَبْش العظيم التي ليس بقُنْوة، والهَرِمة والشارف التي ليست من جَوارح المال، قال: وقد تكو أَكِيلةً فيما زعم يونس فيقال: هل غنمك أَكُولة؟ فتقول: لا، إِلاَّ شا واحدة.
- يقال: هذه من الأَكولة ولا يقال للواحدة هذه أَكُولة.
- ويقال: ما عند مائة أَكائل وعنده مائة أَكولة.
- وقال الفراء: هي أَكُولة الراع وأَكِيلة السبع التي يأْكل منها وتُسْتَنْقذ منه، وقال أَبو زيد: هي أَكِيل الذِّئب وهي فَريسته، قال: والأَكُولة من الغنم خاصة وهي الواحدة إِلى م بلغت، وهي القَواصي، وهي العاقر والهَرِمُ والخَصِيُّ من الذِّكارة صِغَاراً أَو كباراً؛ قال أَبو عبيد: الذي يروى في الحديث دع الرُّبَّ والماخِض والأَكِيلة، وإِنما الأَكيلة المأْكولة.
- يقال: هذه أَكِيلة الأَس والذئب، فأَما هذه فإِنها الأَكُولة.
- والأَكِيلة: هي الرأْس التي تُنْص للأَسد أَو الذئب أَو الضبع يُصاد بها، وأَما التي يَفْرِسها السَّبْع فه أَكِيلة، وإِنما دخلته الهاء وإِن كان بمعنى مفعولة لغلبة الاسم عليه وأَكِيلة السبع وأَكِيله: ما أَكل من الماشية، ونظيره فَرِيسة السب وفَرِيسه.
- والأَكِيل: المأْكول فيقال لما أُكِل مأْكول وأَكِيل.
- وآكَلْتُك فلانا إِذا أَمكنته منه؛ ولما أَنشد المُمَزَّق قوله فإِنْ كنتُ مَأْكولاً، فكُنْ خيرَ آكلٍ وإِلاَّ فَأَدْرِكْني، ولَمَّا أُمَزَّق فقال النعمان: لا آكُلُك ولا أُوكِلُك غيري.
- ويقال: ظَلَّ مالي يُؤَكَّ ويُشَرَّب أَي يَرْعَى كيف شاء.
- ويقال أَيضاً: فلان أَكَّل مال وشَرَّبه أَي أَطعمه الناس.
- نوادر الأَعراب: الأَكاوِل نُشوزٌ من الأَرض أَشبا الجبال.
- وأَكل البَهْمة تناول التراب تريد أَن تأْكل (* قوله: وأك البهمة تناول التراب تريد ان تأكل، هكذا في الأصل) ؛ عن ابن الأَعرابي والمَأْكَلة والمَأْكُلة: المِيرة، تقول العرب: الحمد فيفي الذي أَغنان بالرِّسل عن المأْكلة؛ عن ابن الأَعرابي، وهو الأُكْل، قال: وهي المِير وإِنما يمتارون في الجَدْب والآكال: مآكل الملوك.
- وآكال الملوك: مأْكَلُهم وطُعْمُهم.
- والأُكُل: م يجعله الملوك مأْكَلة.
- والأُكْل: الرِّعْي أَيضاً.
- وفي الحديث عن عمر بن عَبْسة: ومَأْكُول حِمْير خير من آكلها المأْكول: الرَّعِيَّة والآكلون الملوك جعلوا أَموال الرَّعِيَّة لهم مأْكَلة، أَراد أَن عوامّ أَه اليَمن خير من ملوكهم، وقيل: أَراد بمأْكولهم من مات منهم فأَكلتهم الأَر أَي هم خير من الأَحياء الآكلين، وهم الباقون.
- وآكال الجُنْد: أَطماعُهم قال الأَعْشَى جُنْدُك التالدُ العتيق من السَّ داتِ، أَهْل القِباب والآكا والأُكْل: الرِّزق.
- وإِنه لعَظيم الأُكْل في الدنيا أَي عظيم الرزق ومنه قيل للميت: انقطع أُكْله، والأُكْل: الحظ من الدنيا كأَنه يُؤْكَل أَبو سعيد: ورجل مُؤْكَل أَي مرزوق؛ وأَنشد منْهَرِتِ الأَشْداقِ عَضْبٍ مُؤْكَل في الآهِلين واخْتِرامِ السُّبُ وفلان ذو أُكْل إِذا كان ذا حَظٍّ من الدنيا ورزق واسع.
- وآكَلْت بي القوام أَي حَرَّشْت وأَفسدت.
- والأُكل: الثَّمَر.
- ويقال: أُكْل بستانِ دائم، وأُكْله ثمره.
- وفي الصحاح: والأُكْل ثمر النخل والشجر.
- وكُلُّ م يُؤْكل، فهو أُكْل.
- وفي التنزيل العزيز: أُكُلها دائم.
- وآكَلَتِ الشجرةُ أَطْعَمَتْ، وآكَلَ النخلُ والزرعُ وكلُّ شيء إِذا أَطْعَم.
- وأُكُل الشجرةِ جَنَاها.
- وفي التنزيل العزيز: تؤتي أُكُلَها كُلَّ حِين بإِذن ربِّها وفيه: ذَواتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ؛ أَي جَنًى خمطٍ.
- ورجل ذو أُكْل أَي رَأْ وعقل وحَصَافَة.
- وثوب ذو أُكْل: قَوِيٌّ صَفِيق كَثِير الغَزْل.
- وقا أَعرابي: أُريد ثوباً له أُكْل أَي نفس وقوّة؛ وقرطاس ذو أُكْل ويقال للعصا المحدّدة: آكلة اللحم تشبيهاً بالسكين.
- وفي حديث عمر، رض افيفي عنه: وافيفي ِ ليَضْربَنَّ أَحدكُم أَخاه بمثل آكِلة اللحم ثم ير أَني لا أُقِيدُه، وافيفي لأُقِيدَنَّهُ منه؛ قال أَبو عبيد: قال العجا أَراد بآكلة اللحم عصا محدّدة؛ قال: وقال الأُموي الأَصل في هذا أَنها السكي وإِنما شبهت العصا المحدّدة بها؛ وقال شمر: قيل في آكلة اللحم إِنه السِّيَاط، شَبَّهها بالنار لأَن آثارها كآثارها.
- وكثرت الآكلة في بلاد بن فلان أَي الراعية والمِئْكَلة من البِرَام: الصغيرةُ التي يَسْتَخِفُّها الحيُّ أَ يطبخوا اللحم فيها والعصيدة، وقال اللحياني: كل ما أُكِل فيه فهو مِئْكَلة والمِئْكلة: ضرب من الأَقداح وهو نحوٌ مما يؤكل فيه، والجمع المآكل؛ وف الصحاح: المِئْكَلة الصِّحاف التي يستخفُّ الحي أَن يطبخوا فيها اللح والعصيدة وأَكِل الشيءُ وأْتَكَلَ وتَأَكَّل: أَكل بعضُه بعضاً، والاسم الأُكا والإِكال؛ وقول الجعدي سَأَلَتْني عن أُناسٍ هَلَكوا شرِبَ الدَّهْرُ عليهم وأَكَ قال أَبو عمرو: يقول مَرَّ عليهم، وهو مَثَل، وقال غيره: معناه شَرِ الناسُ بَعْدَهم وأَكَلوا.
- والأَكِلة، مقصور: داء يقع في العضو فيَأْتَكِ منه.
- وتَأَكَّلَ الرجلُ وأْتَكَلَ: غضِب وهاج وكاد بعضه يأْكل بعضاً؛ قا الأَعشى أَبْلِغْ يَزيدَ بَني شَيْبَان مَأْلُكَةً أَبا ثُبَيْتٍ، أَمَا تَنْفَكُّ تأْتَكِل وقال يعقوب: إِنما هو تَأْتَلِكُ فقلب.
- التهذيب: والنار إِذا اشتد الْتهابُها كأَنها يأْكل بعضها بعضاً، يقال: ائتكلت النار.
- والرجل إِذا اشت غضبه يَأْتَكِل؛ يقال: فلان يَأْتَكِل من الغضب أَي يحترق ويَتَوَهَّج ويقال: أَكَلَتِ النارُ الحطبَ وآكَلْتُها أَنا أَي أَطعمتها إِياه والتأَكُّل: شدة بريق الكحل إِذا كسِر أَو الصَّبِرِ أَو الفضة والسيف والبَرْقِ؛ قال أَوس بن حجر على مِثْل مِسْحاة اللُّجَينِ تَأَكُّل (* قوله [ على مثل مسحاة إلخ ] هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس إذا سل من غمد تأكل اثره وقال اللحياني: ائتَكَل السيف اضطرب.
- وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا م تَوَهَّج من الحدَّة؛ وقال أَوس بن حجر وأَبْيَضَ صُولِيًّا، كأَنَّ غِرَارَ تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّل وأَنشده الجوهري أَيضاً؛ قال ابن بري صواب إِنشاده: وأَبيض هنديّاً لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول؛ وقبل البيت وأَمْلَسَ صُولِيًّا، كَنِهْيِ قَرَارةٍ أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَل وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذ تلأْلأَ.
- وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة.
- وقال أَبو زيد: في الأَسنا القادحُ، وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ.
- يقال: قُدِحَ في سِنِّه الجوهري: يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت.
- وفي أَسنان أَكَلٌ، بالتحريك، أَي أَنها مؤْتكِلة، وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُ وتأَكَّلت.
- والإِكْلَةُ والأُكال: الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت.
- وقد أَكَلن رأْسي.
- وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً، من الأُكال، على فَعِلة، وإِكْلَة وأُكالاً أَي حكة.
- الأَصمعي والكسائي: وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة، ول يقال جِلْدي يَحُكُّني والآكَال: سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره.
- والمَأْكَل الكَسْب وفي الحديث: أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى؛ هي المدينة، أَي يَغْلِ أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى، وينصر اللهُ دينَ بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها.
- وأَكِلَت الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذ وحِكَّة في بطنها؛ وناقة أَكِلة، على فَعِلة، إِذا وجدت أَلماً في بطنه من ذلك.
- الجوهري: أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً، وبه أُكَال، بالضم، إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذل وتَأَذَّتْ.
- والأُكْلة والإِكْلة، بالضم والكسر: الغيبة.
- وإِنه لذو أُكْلة للنا وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم؛ الفتح عن كراع.
- وآكَلَ بينه وأَكَّل: حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى: أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لح أَخيه ميتاً؛ وقال أَبو نصر في قوله أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِ معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا، وهو تَفْتَعِل من الأَكل.
ترجمة كول باللغة الإنجليزية
كول
Cole