معنى كلمة قوت في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- قُوتٌ : (جامد)
يَبْحَثُ عَنْ قُوتِهِ : مَا يَأْكُلُهُ الكَائِنُ الْحَيُّ وَيَقْتَاتُ بِهِ. - قُوَّة : (جامد)
- قُوَّةٌ : (مصدر)
(مصدر: قَوِيَ).
1 - قُوَّةُ الإِنْسَانِ : طَاقَتُهُ، حَرَكَتُهُ الْمُتَنَامِيَةُ. لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ القُوَّةُ فِي الاتِّحَادِ قُوَّةُ الإِرَادَةِ قُوَّةٌ فِكْرِيَّةٌ قُوَّةُ الجِسْمِ.
2 - أَلْعَابُ القُوَى : أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مِنْهَا العَدْوُ.
3 - القُوَّةُ ا
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قوَّتَ
- قوَّتَ يُقَوِّت ، تقويتًا ، فهو مُقَوِّت ، والمفعول مُقوَّت.
- قوَّت الفقيرَ أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ.
(ب)قَوْت
- مصدر قاتَ.
معجم الغني
+
قُوتٌ
- جمع: أَقْوَاتٌ.[ق و ت]. :يَبْحَثُ عَنْ قُوتِهِ : مَا يَأْكُلُهُ الكَائِنُ الْحَيُّ وَيَقْتَاتُ بِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)قوت
- ما يأكله الإنسان، طعام، جمع : أقوات.
(ب) قات
- قات.
- يقوت ، قوتا وقياتة.
- قاته : أطعمه وعاله.
المحيط في اللغة
+
(أ)قُوتُ
- ـ قُوتُ وقِيتُ وقِيتَةُ وقائِتُ وقُواتُ: المُسكَة من الرِّزْقِ. وقاتَهُمْ قَوتاً وقُوتاً وقِياتَةً، فاقْتاتُوا.
- ـ قائِتُ: الأَسَدُ.
- ـ قائِتُ من العَيْشِ: الكفايَةُ.
- ـ مُقيتُ: الحافِظُ للشيءِ، والشاهِدُ له، والمُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطي كُلَّ أحَدٍ قُوتَهُ.
- ـ اقْتَتْ لِنارِكَ قِيتَةً: أطْعِمْها الحَطَبَ.
- ـ اسْتَقاتَهُ: سأَلَهُ القُوتَ.
- ـ أقاتَهُ وأقاتَ عليه: أطاقَهُ.
(ب)قُوَّةُ
- ـ قُوَّةُ: ضِدُّ الضَّعْفِ، ج: قُـوًى وقِوًى، كالقِوايَةِ. قَوِيَ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى، وقَوَّاهُ اللّهُ.
- ـ هو يُقَوَّى: يُرْمَى بذلك.
- ـ فَرَسٌ مُقْوٍ: قَوِيٌّ.
- ـ فلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ: في نَفْسِه ودابَّتِهِ.
- ـ قُوَى: العَقْلُ، وطاقاتُ الحَبْلِ، جَمْعُ قُوَّةِ.
- ـ حبْلٌ قَوٍ: مُخْتَلِفُ القُوى.
- ـ أقْوَى: اسْتَغْنَى، وافْتَقَرَ، ضِدٌّ.
- ـ أقْوَى الحَبْلَ: جَعَلَ بَعْضَه أغْلَظَ من بَعْضٍ.
- ـ أقْوَى الشِّعْرَ: خَالَفَ قَوَافِيَهُ بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ، وأمَّا الإِقْواءُ بالنَّصْبِ، فَقَليلٌ.
- ـ اقْتَواهُ: اخْتَصَّهُ لنَفْسه.
- ـ تَقاوِي: تَزايُدُ الشركاءِ، والبَيْتُوتَةُ على القَوَى.
- ـ قِيُّ: قَفْرُ الأرضِ، كالقِواءِ، والقَوايَةِ.
- ـ أقْوَى: نَزَلَ فيها.
- ـ أقْوَى الدارُ: خَلَتْ، كقَوِيَتْ.
- ـ قُوَّةُ: اسْمٌ.
- ـ قاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه: غَلَبْتُه.
- ـ قَوِيَ: جاعَ شديداً.
- ـ قَوِيَ المَطَرُ: احْتَبَسَ.
- ـ باتَ القَواءَ: جائِعاً.
- ـ قاواهُ: أعْطاه.
- ـ قاوِي: الآخِذُ، وبهاءٍ: البَيْضَةُ، والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ، ورَوْضَةٌ.
- ـ قُوَيُّ: وادٍ بقُرْبِها، والفَرْخُ.
- ـ قاوُ: قرية بالصَّعيدِ.
- ـ قِيقاءَةُ: مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ، والأرضُ الغليظَةُ.
- ـ قَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً: صاحَ.
- ـ اِقْتِواءُ: المَعْتَبَةُ.
مختار الصحاح
+
قوت
- ق و ت: قاتَ أهله من با قال وكتب والاسم القُوتُ بالضم وهو ما يقوم به بدن الإنسان من الطعام و قُتُّهُ فاقْتَاتَ كرزقته فارتزق و اسْتَقضاتَهُ سأله القوت وهو يَتَقَوَّتُ بكذا و أقضاتَ على الشيء اقتدر عليه قال الفراء المُقِيُت المقتدر كالذي يعطي كل رجل قوته قال الله تعالى {وكان الله على كل شيء مقيتا} وقيل المقيت الحافظ للشيء ولاشاهد له والله أعلم.
معجم لسان العرب
+
(أ)قوت
- القُوتُ: ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من الرًِّزْق.
- ابن سيده: القُوتُ والقِيتُ، والقِيتَةُ، والقائِتُ: المُسْكة من الرزق.
- وفي الصحاح: هو م يَقُوم به بَدَنُ الإِنسان من الطعام؛ يقال: ما عنده قُوتُ ليلةٍ، وقِيت ليلةٍ، وقِيتَةُ ليلةٍ؛ فلما كُسِرتِ القافُ صارت الواو ياء، وه البُلْغة؛ وما عليه قُوتٌ ولا قُواتٌ، هذانِ عن اللحياني.
- قال ابن سيده: ول يفسره، وعندي أَنه من القُوت والقَوْتُ: مصدرُ قاتَ يَقُوتُ قَوْتاً وقِياتَةً.
- وقال ابن سيده: قاتَ ذلك قَوْتاً وقُوتاً، الأَخيرة عن سيبويه وتَقَوَّتَ بالشيء، واقْتاتَ به واقْتاتَهُ: جَعَلَه قُوتَهُ.
- وحكى ابن الأَعرابي: أَن الاقْتِياتَ هو القُوتُ، جعله اسماً له.
- قال ابن سيده ولا أَدري كيفَ ذلك؛ قال وقول طُفَيلٍ يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل قال: عندي أَنَّ يَقْتاته هنا يأْكله، فيجعله قُوتاً لنفسه؛ وأَما اب الأَعرابي فقال: معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شيء، قال: ولم أَسمع هذ الذي حكاه ابن الأَعرابي، إِلاّ في هذا البيت وحده، فلا أَدْري أَتَأَوُّل منه، أَم سماعٌ سمعه؛ قال ابن الأَعرابي: وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً فقال: لا، وَقائتِ نَفَسِي القَصير؛ قال: هو من قوله يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل قال: والاقْتِياتُ والقَوتُ واحدٌ.
- قال أَبو منصور: لا، وقائِت نَفَسِي؛ أَراد بنَفَسِه روحَه؛ والمعنى: أَنه يَقْبِضُ رُوحَه، نَفَساً بع نَفَسٍ، حتى يَتَوفَّاه كلَّه؛ وقوله يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل أَي يأْخذ الرحلُ، وأَنا راكبُه، شَحْمَ سَنام الناقةِ قليلاً قليلاً حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ، لأَنه يُنْضِيها.
- وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُ برزقٍ قليلٍ.
- وقُتُّه فاقتاتَ، كما تقول رَزَقْتُه فارْتَزَقَ، وهو ف قائِتٍ من العَيْش أَي في كِفايةٍ واسْتَقاتَه: سأَله القُوتَ؛ وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا.
- وفي الحديث اللهم اجْعَلْ رِزْقَ آلِ محمدٍ قُوتاً أَي بقَدْرِ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ م المَطْعَم وفي حديث الدُّعاء: وجَعَلَ لكل منهم قِيتَةً مَقْسومةً من رِزْقِه، ه فِعْلَة من القَوْتِ، كمِيتَة من المَوتِ ونَفَخَ في النار نَفْخاً قُوتاً، واقْتاتَ لها: كلاهما رَفَقَ بها واقْتَتْ لنارِك قِيتةً أَي أَطْعِمْها؛ قال ذو الرمة فقلتُ له: خُذْها إِليكَ، وأَحْيِه بروحِكَ، واقْتَتْه لها قِيتةً قَدْر وإِذا نَفَخَّ نافخٌ في النار، قيل له: انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً، واقْت لها نَفْخَك قِيتةً؛ يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القليل وأَقاتَ الشيءَ وأَقاتَ عليه: أَطاقَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي وبِما أَسْتَفِيدُ، ثم أُقِيتُ ال ـمالَ، إِني امْرُؤٌ مُقِيتٌ مُفِيد وفي أَسماء الله تعالى: المُقِيتُ، هو الحَفِيظ، وقيل: المُقْتَدِرٌ وقيل: هو الذي يُعْطِي أَقْواتَ الخلائق؛ وهو مِن أَقاتَه يُقِيتُه إِذ أَعطاه قُوتَه.
- وأَقاته أَيضاً: إِذا حَفِظَه.
- وفي التنزيل العزيز: وكا اللهُ على كلِّ شيء مُقِيتاً.
- الفراء: المُقِيتُ المُقْتَدِر والمُقَدِّرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ شيءٍ قوتَه.
- وقال الزجاجُ: المُقِيتُ القَديرُ وقيل: الحفيظ؛ قال: وهو بالحفيظ أَشبه، لأَنه مُشْتَقُّ من القُوتِ يقال: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بم يَقُوته.
- والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، ولا فَضْلَ فيه على قَدْر الحِفْظِ، فمعنى المُقِيتِ: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ قَدْرَ الحاجة من الحِفْظِ؛ وقال الفراس: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطِي كلّ رَجُلٍ قُوتَه.
- ويقال: المُقِيتُ الحافِظُ للشيء والشاهِدُ له؛ وأَنش ثعلب للسَّمَوْأَل بن عادِياء رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصامَمْ ـتُ، وعِيٍّ تَرَكْتُه.
- فكُفِيت لَيتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ إِذا م قَرَّبُوها مَنْشُورةً، ودُعِيت أَلِيَ الفَضْلُ أَمْ عَليَّ، إِذا حُ سِبْتُ؟ إِني عَلى الحِسابِ مُقِيت أَي أَعْرِفُ ما عَمِلْتُ من السُّوء، لأَن الإِنسان على نفسه بصيرة حكى ابن بري عن أَبي سعيد السيرافي، قال: الصحيح رواية من رَوَى رَبِّي على الحِسابِ مُقِيت قال: لأَن الخاضعَ لربِّه لا يَصِفُ نفسَه بهذه الصفة.
- قال ابن بري الذي حَمَلَ السيرافيَّ على تصحيح هذه الرواية، أَنه بَنَى على أَن مُقِيتا بمعنى مُقْتَدِرٍ، ولو ذَهَبَ مَذْهَبَ من يقول إِنه الحافظ للشي والشاهد له، كما ذكر الجوهري، لم يُنْكِر الروايةَ الأَوَّلَة.
- وقال أَب إِسحق الزجاج: إِن المُقِيتَ بمعنى الحافظ والحفيظ، لأَنه مشتق من القَوت أَي مأْخوذ من قولهم: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه إِذا حَفِظْتَ نفسه بم يَقُوتُه.
- والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، قال: فمعنى المُقِي على هذا: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ على قدر الحاجة، مِن الحِفْظ؛ قال وعلى هذا فُسِّرَ قولُه عز وجل: وكان اللهُ على كل شيء مُقِيتاً أَ حفيظاً.
- وقيل في تفسير بيت السَّمَوأَل: إِني على الحِسابِ مُقِيتُ؛ أَ مَوقوفٌ على الحساب؛ وقال آخر ثم بَعْدَ المَماتِ يَنشُرني مَ هُو على النَّشْرِ، يا بُنَيَّ، مُقِيت أَي مُقْتَدِرٌ.
- وقال أَبو عبيدة: المُقِيتُ، عند العرب، المَوقُوفُ عل الشيء.
- وأَقاتَ على الشيء: اقْتَدَرَ عليه.
- قال أَبو قَيْسِ بن رِفاعة وقد رُوِيَ أَنه للزبَير بن عبد المطلب، عَمَّ سيدنا رسول الله، صلى الل عليه وسلم؛ وأَنشده الفراء وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عنه وكنتُ على مَساءَتِه مُقِيت (* قوله [ على مساءته مقيتا ] تبع الجوهري، وقال في التكملة: الرواي أُقيت أَي بضم الهمزة، قال والقافية مضمومة وبعده يبيت الليل مرتفقاً ثقيلاً * على فرش القناة وم أَبي تعن إلي منه مؤذيات * كما تبري الجذامير البرو والبروت جمع برت، فاعل تبري كترمي.
- والجذامير مفعوله على حسب ضبطه.
- وقوله في الحديث: كفَى بالمرء إِثماً أَن يُضَيِّعَ من يَقُوتُ؛ أَرا من يَلْزَمُهُ نَفَقَتُه من أَهله وعياله وعبيده؛ ويروى: من يَقِيتُ، عل اللغة الأُخْرى.
- وقوله في الحديث: قُوتوا طعامَكم يُبارَك لكم فيه؛ سئِل الأَوزاعِيُّ عنه، فقال: هو صِغَرُ الأَرغِفَةِ؛ وقال غيره: هو مث قوله: كِيلُوا طعامَكم.
(ب) قتت
- القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة.
- ورجل قَتُوتٌ وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَ يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون نَمَّها أَو لم يَنُمَّها.
- وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذ يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القو يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم ل يعلمون فيَنِمُّ عليهم.
- وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوت أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب.
- أَبو زيد: يقال هو حَسَن القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛ وأَنشد كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّ قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذ هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه.
- وقَتَّه: جَمَعَه قليلا قليلاً.
- وقَتَّه: قَلَّلَه واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقة تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَل والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عن سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَق وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين.
- والقَتُّ يَكون رطباً ويكو يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر.
- وفي حديث ابن سلام: فإِ أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً.
- القَتُّ الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب.
- ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غير مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ.
- قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، ل يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه ويُتَعالَجُ به للرِّياح.
- والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنا ومعه أَفواهُ الطِّيبِ.
- ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي ل يَغلُو بشيء.
- والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ول يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كم يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.
ترجمة قوت باللغة الإنجليزية
قوت
Strength Clout Sinew Force Authority Forcefulness Forcing Capacity Power Virtue Might Hardihood Dint Vigor Vigour Potency Virility Intensity Iron Violence Vehemence Intension Severity Stoutness Solidity Leverage Ability
مرادفات قوت
- بَأْس
- شِدَّة
- شَجَاعَة