معنى كلمة قرميد في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- قِرْمِيدٌ : (جامد)
قِرْمِيدُ الدَّارِ :الآجُرُّ الَّذِي يُوضَعُ عَلَى حَافَّةِ سَطْحِ الدَّارِ أَوْ حَافَّةِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قِرْميد
- جمع الجمع قَرَاميدُ.
- قَرْمَد، حجارة مصنوعة تُنْضَجُ بالنَّار يُبْنَى بها، أو يُغطّى بها وجه البناء.
- قرمد، كل ما يُطْلى به للزِّينة كالجِصّ ونحوه.
(ب)قرمدَ
- قرمدَ يقرمد ، قَرْمَدةً ، فهو مُقرْمِد ، والمفعول مُقرْمَد.
- قرمد البناءَ بناه بالقِرْميد، وهي حجارة مصنوعة تنضج بالنار.
- قرمد الشّيءَ: طلاه بالقَرْمَد (كلّ ما يطلى به للزِّينة كالجصّ وغيره).
معجم الغني
+
(أ)قِرْمِيدٌ
- جمع: قَرَامِيدُ.[ق ر م د]. :قِرْمِيدُ الدَّارِ :الآجُرُّ الَّذِي يُوضَعُ عَلَى حَافَّةِ سَطْحِ الدَّارِ أَوْ حَافَّةِ شُرْفَةِ البَهْوِ، وَهُوَ عِبَارَةٌ عَنْ حِجَارَةٍ مَصْنُوعَةٍ مُجَوَّفَةٍ تُنْضَجُ بِالنَّارِ.
(ب)قَرْمَدَ
- [ق ر م د]. (فعل: با. متعد بحرف). قَرْمَدْتُ، أُقَرْمِدُ، قَرْمِدْ، مصدر قَرْمَدَةٌ.
- :قَرْمَدَ الْحَائِطَ بِالْجَصِّ : طَلاَهُ بِهِ.
- :قَرْمَدَ الثَّوْبَ بِالطِّيبِ : ضَمَّخَهُ بِهِ.
- :قَرْمَدَ البِنَاءَ : بَنَاهُ بِالآجُرِّ وَالْحِجَارَةِ.
- :قَرْمَدَ الشَّيْءَ : ضَيَّقَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)قِرميد
- قرميد.
- ج، قراميد.
- قرميد طين مطبوخ، آجر.
- قرميد ما يطلى به للزينة كالجص ونحوه.
(ب)قَرمَد
- قرمد.
- قرمدة.
- قرمد الشيء : طلاء بـ[ القرمد ]، وهو ما يطلى به للزينة.
- قرمد البناء : بناء بالقرميد والحجارة.
- قرمد قرمط ( : أنظر قرمط).
المعجم الوسيط
+
(أ)القِرْمَيدُ
- القِرْمَيدُ القَرْمَدُ.
- و القِرْمَيدُ طابَق الدّار. والجمع : قَرَامِيدُ.
(ب)القَرْمَدُ
- القَرْمَدُ كلُّ ما طُلِيَ به للزِّينة، كالزَّعفران والجِصِّ.
- و القَرْمَدُ حجارةٌ مصنوعةٌ تُنْضَج بالنار ويبنى بها أَو يُغطَّى بها وجه البناء.
المحيط في اللغة
+
قَرْمَدُ
- ـ قَرْمَدُ: ما طُلِيَ به كالزَّعْفَرانِ والجِصِّ، وحِجارةٌ لها خُروقٌ تُنْضَجُ ويُبْنَى بها، والخَزَفُ المَطْبوخُ، والآجُرُّ كالقِرْميدِ، وموضع.
- ـ قُرْمودُ: ثَمَرُ الغَضَى، وذَكَرُ الوُعولِ.
- ـ قِرْميدُ: الإِرْدَبَّةُ والأُرْوِيَةُ، أو هو تَصْحيفٌ.
- ـ قَرْمَدَ الكتابَ، وقَرْمَدَ في المَشْيِ: قَرْمَطَ.
- ـ ثَوْبٌ مُقَرْمَدٌ: مَطْلِيٌّ بشِبْهِ الزَّعْفرانِ.
- ـ بناءٌ مُقَرْمَدٌ: مَبْنِيٌّ بالآجُرِّ والحِجارَةِ، أو مُشْرِفٌ عالٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)قرمد
- القَرْمَد: كل ما طلي به؛ زاد الأَزهري: للزينة كالجَِصّ والزعفرانِ وثوب مُقَرْمَدٌ بالزعفرانِ والطيب أَي مَطْلِيٌّ؛ قال النابغة يص هَناً رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَ وذكر البُشتي أَن عبد الملك بن مروان قال لشيخ من غَطَفان: صف ل النساء، فقال: خُذْها مَلِيسَةَ القَدَمَيْنِ مُقَرْمَدَةَ الرُّفْغَيْنِ؛ قا البشتي: المُقَرْمَدَةَ المجتمع قَصَبها؛ قال أَبو منصور: وهذا باط معنى المقرمدة الرفغين الضَّيِّقَتُهما وذلك لالتِفافِ فَخِذَيْه واكْتِنازِ بادَّيْها؛ وقيل في قول النابغة رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَد إِنه الضيِّقُ؛ وقيل: المطليُّ كما يطلى الحوض بالقرمد.
- ورُفْغ المرأَة: أُصول فَخِذَيْها.
- والقَرْمَدُ: الآجُرُّ، وقيل: القَرْمَد والقِرْمِيدُ حجارة لها خُروقٌ يوقد عليها حتى إِذا نَضِجَتْ بُنِيَ بها؛ قال اب دريد: هو رومي تكلمت به العرب قديماً.
- وقد قُرمِدَ البِناءُ.
- قال العدب الكناني: القَرْمَدُ حجارة لها نَخاريبُ، وهي خروق يوقد عليها حتى إِذ نَضِجت قُرْمِدَتْ بها الحِياض والبِرَك أَي طليت، وأَنشد بيت النابغ [ بالعبير مقرمد ] قال: وقال بعضهم المُقَرْمَدُ المطلي بالزعفران، وقيل المُقَرْمَدُ المُضَيَّق، وقيل: المقرمد المُشَرَّف.
- وحوض مُقَرْمَد إِذا كا ضيقاً، وأَنشد بيت النابغة أَيضاً وقال: أَي ضُيَّقَ بالمِسْك.
- وبنا مُقَرْمَدٌ: مبني بالآجُرِّ أَو الحجارة؛ وقال الأَصمعي في قوله يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَعِل قال: القراميد في كلام أَهل الشام آجُرُّ الحمامات، وقيل: هي بالرومي قِرْمِيدي.
- ابن الأَعرابي: يقال لِطَوابيقِ الدارِ القَرامِيدُ، واحده قِرْمِيدٌ.
- والقَرْمَدُ: الصخُورُ؛ ابن السكيت في قول الطرماح حَرَجاً كَمِجْدَلِ هاجِرِيٍّ، لَزَّ تَذْوابُ طَبْخِ أَطِيمَةٍ لا تَخْمُد قُدِرَتْ على مِثْلٍ، فَهُنَّ تَوائِم شَتَّى، يُلائِمُ بَيْنَهُنَّ القَرْمَد قال: القَرْمَدُ خَزَفٌ يُطْبَخُ.
- والحَرَجُ: الطويلة.
- والأَطِيمَةُ الأَتُّون وأَراد تَذْوابَ طَبْخِ الآجُرِّ.
- والقِرْمِيدُ الأُرْوِيَّةُ.
- والقُرْمُودُ: ذكر الوُعُول.
- الأَزهري: القرامِيدُ والقراهِيدُ أَولاد الوُعُول، واحدها قُرْمُودٌ؛ وأَنشد لابن الأَحمر ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءِ ذي عَلَ يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَقِل والقِرْمِيدُ: الآجُرُّ، والجمع القَرامِيدُ.
- والقُرْمودُ: ضَرْب من ثم العِضاه.
- التهذيب: وقُرْمُوطٌ وقُرْمُودٌ ثَمرُ الغَضا وقَرْمَدَ الكِتابَ: لغة في قَرْمَطَه.
(ب) مدر
- المَدَرُ: قِطَعُ الطينِ اليابِسِ، وقيل: الطينُ العِلْكُ الذي ل رمل فيه، واحدته مَدَرَةٌ؛ مأَما قولُهُم الحِجارَةُ والمِدارَةُ فعَل الإِتْباعِ ولا يُتَكَلَّم به وجَدَه مُكَسَّراً على فِعالَة، هذا معن قول أَبي رياش وامْتَدَر المَدَرَ: أَخَذَه.
- ومدَرَ المكانَ يَمْدُرُهُ مَدْرا ومَدَّرَه: طانَه.
- ومَكانٌ مَدِيرٌ: مَمْدُورٌ.
- والمَدْرُ لِلْحَوْضِ: أَن تُسَدَّ خصاصُ حِجارَتِه بالمَدَرِ، وقيل: هو كالْقَرْمَدَةِ إِلا أَن القَرْمَدَةَ بالجِصِّ والمدْر بالطين.
- التهذيب: والمَدْرُ تَطْيينُك وجْه الحَوْضِ بالطين الحُرّ لئلا يَنْشَفَ.
- الجوهري: والمَدَرَةُ، بالفتح الموضع الذي يُؤخَذُ مِنهُ المَدَرُ فَتُمْدَرُ به الحِياضُ أَي يُسَدّ خَصاصُ ما بَيْنَ حِجارَتِها.
- ومَدَرْتُ الحَوْضَ أَمْدُرُه أَي أَصلحت بالمَدَرِ.
- وفي حديث جابر: فانطلق هو وجَبَّارُ بن صخر فنزعا في الح سَجْلاً أَو سَجْلَيْن ثم فَدَاره أَي طَيَّناه وأَصلحاه بالمدر، وهو الطي المتماسك، لئلا يخرج منه الماء؛ ومنه حديث عمر وطلحة في الإِحرام: إِنما ه مَدَرٌ أَي مَصْبُوغٌ بالمَدَرِ والمِمْدَرَةُ والمَمْدَرَةُ، الأَخيرة نادرة: موضع فيه طين حُرّ يُسْتَعَدُّ لذلك؛ فأَما قوله يا أَيُّها السَّاقي، تَعَجَّلْ بِسَحَرْ وأَفْرِغِ الدَّلْو على غَيْر مَدَر قال ابن سيده: أَراد بقوله على غير مدر أَي على غير إصلاح للحوض؛ يقول قد أَتتك عِطاشاً فلا تنتظر إِصلاح الحوض وأَنْ يَمْتَلئَ فَصُبَّ عل رُؤوسها دَلْواً دلواً؛ قال: وقال مرة أُخرى لا تصبه على مَدَرٍ وه القُلاعُ فَيذُوبَ ويَذْهَبَ الماء: قال: والأَوّل أَبين.
- ومَدَرَةُ الرجلِ بَيْتُه وبنو مَدْراءَ: أَهل الحَضَر.
- وقول عامر للنبي، صلى الله عليه وسلم: لن الوَبَرُ ولكُمُ المَدَرُ؛ إِنما عن به المُدُنَ أَو الحَضَرَ لأَ مبانيها إِنما هي بالمَدَرِ، وعنى بالوبر الأَخبية لأَن أَبنية البادي بالوبر.
- والمَدَرُ: ضِخَمُ البِطْنَةِ.
- ورجل أَمْدَرُ: عظيمُ البَطْن والجنْبَيْنِ مُتَتَرِّبُهما، والأُنثى مَدْراءُ.
- وضَبُعٌ مَدْراءُ: عظيمة البَطْنِ وضِبْعانٌ أَمْدَرُ: على بَطْنِه لُمَعٌ من سَلْحِه.
- ورجل أَمْدَر بيِّن المدَر إِذا كان منتفخ الجنبين.
- وفي حديث إِبراهيم النبي، صلى الل عليه وسلم: أَنه يأْتيه أَبوه يوم القيامة فيسأَلُه أَن يشفَعَ له فيلتفت إِليه فإِذا هو بِضِبْعانٍ أَمْدَرَ، فيقول: ما أَنت بأَبي قال أَب عبيد: الأَمدَرُ المنتفِخُ الجنبين العظيمُ البطْنِ؛ قال الراعي يصف إِبلا لها قَيِّم وقَيِّمٍ أَمْدَرِ الجَنْبَيْن مُنْخَرِق عنه العَباءَةُ، قَوَّام على الهَمَل قوله أَمدر الجنبين أَي عظيمهما.
- ويقال: الأَمْدَرُ الذي قد تَتَرَّب جنباه من المَدَر، يذهب به إِلى التراب، أَي أَصابَ جسدَه الترابُ.
- قا أَبو عبيد: وقال بعضهم الأَمْدَرُ الكَثيرُ الرَّجيع الذي لا يَقْدِرُ عل حَبْسه؛ قال: ويستقيم أَن يكون المعنيان جميعاً في ذلك الضِّبْعان.
- اب شميل: المَدْراءُ من الضِّباعِ التي لَصِقَ بِها بَوْلُها.
- ومَدِرَت الضَّبُعُ إِذا سَلَحَتْ.
- الجوهري: الأَمْدَرُ من الضباع الذي في جسده لُمَع من سَلْحِه ويقال لَوْنٌ له.
- والأَمْدَرُ: الخارئُ في ثيابه؛ قال مال بن الريب إِنْ أَكُ مَضْرُوباً إِلى ثَوْبِ آلِف منَ القَوْمِ، أَمْسى وَهْوَ أَمْدَرُ جانِبُه ومادِرٌ؛ وفي المثل: أَلأَمُ من مادِرٍ، هو جد بني هلال بن عامر، وف الصحاح: هو رجل من هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ لأَنه سقى إِبله فبقي ف أَسفل الحوْضِ ماء قليل، فَسَلَحَ فيه ومدَرَ به حَوْضَهُ بُخْلاً أَن يُشْرَبَ مِن فَضْلِه؛ قال ابن بري: هذا هلال جدّ لمحمد بن حرب الهلالي، صاح شرطة البصرة، وكانت بنو هلال عَيَّرَتْ بني فَزارَة بأَكل أَيْر الحِمار، ولما سمعت فزارة بقول الكميت بن ثعلبة نَشَدْتُكَ يا فزارُ، وأَنت شيْخٌ إِذا خُيِّرْتَ تُخطئُ في الخِيار أَصَيْحانِيَّةٌ أُدِمَتْ بِسَمْن أَحَبُّ إِليكَ أَمْ أَيْرُ الحمارِ بَلى أَيْرُ الحِمارِ وخُصْيَتاهُ أَحَبُّ إِلى فَزارَةَ مِنْ فَزَار قالت بنو فزارة: أَليس منكم يا بَني هِلالٍ مَنْ قرى في حوضه فسق إِبله، فلما رَوِيَتْ سلح فيه ومدره بخلاً أَن يُشرب منه فضلُهُف وكانوا جعلو حَكَماً بينهم أَنس بن مُدْرِك، فقضى على بني هلال بعظم الخزي، ثم إِنه رمَوْا بني فَزَارَةَ بِخِزْيٍ آخرَ، وهو إِتيان الإِبل؛ ولهذا يقو سالم بن دارَة لا تأْمَنَنَّ فزارِيًّا، خَلَوْتَ به على قَلُوصِكَ، واكْتُبْها بِأَسْيار لا تَأْمَنَنْهُ ولا تَأْمَنْ بَوائِقَه بَعد الَّذي امْتَكَّ أَيْرَ العَيْرِ في النَّار (* وفي رواية أخرى امتلَّ.
- فقال الشاعر لَقَدْ جَلَّلَتْ خِزْياً هِلالُ بنُ عامِرِ بَني عامِرٍ طُرًّا، بِسَلْحةِ مادِر فأُفٍّ لَكُم لا تَذكُروا الفَخْرَ بَعْدَها بني عامِرٍ، أَنْتُمْ شِرارُ المَعاشِر ويقال للرجل أَمْدَرُ وهو الذي لا يَمْتَسِحُ بالماء ولا بالحجر والمَدَرِيَّةُ: رِماحٌ كانت تُرَكَّبُ فيها القُرونُ المُحدّدةُ مكان الأَسِنَّة؛ قال لبيد يصف البقرة والكلاب فَلحِقْنَ واعْتَكَرَتْ لَها مَدَرِيَّةٌ كالسَّمْهَرِيَّةِ حَدُّها وتَمامُه يعني القرون ومَدْرَى: مَوْضِعٌ (* قوله[ مدرى موضع ] في ياقوت: مدرى، بفتح اوّل وثانيه والقصر: جبل بنعمان قرب مكة.
- ومدرى، بالفتح ثم السكون: موضع.
- وثَنِيَّةُ مِدْرانَ: من مَساجِدِ رسولِ الله،صلى الله عليه وسلم، بين المدين وتَبُوكَ.
- وقال شمر: سمعت أَحمد بن هانئ يقول: سمعت خالد بن كلثوم يرو بيت عمرو بن كلثوم ولا تُبْقِي خُمُورَ الأَمْدَرِينَ بالميم، وقال: الأَمْدَرُ الأَقْلَفُ، والعرب تسمي القَرْيَةَ المبني بالطين واللَّبِنِ المَدَرَةَ، وكذلك المدينة الضخْمةُ يقال له المَدَرَةُ، وفي الصحاح: والعرب تسمي القرية المَدَرَةَ؛ قال الراجز يصف رجلا مجتهداً في رَعْيَهِ الإِبل يقوم لوردها من آخر الليل لاهتمامه بها شَدَّ على أَمْرِ الوُرُودِ مِئْزَرَهْ لَيْلاً، وما نادَى أَذِينُ المَدَرَه والأَذِينُ ههنا: المُؤَذِّن؛ ومنه قول جرير هَلْ تَشْهَدُونَ مِنَ المشاعِرِ مَشْعَراً أَوْ تَسْمَعُونَ لَدَى الصَّلاةِ أَذِينا ومَدَر: قرية باليمن، ومنه فلان المَدَرِيُّ.
- وفي الحديث: أَحَبّ إِليَّ من أَن يكونَ لي أَهْلُ الوَبَرِ والمَدَرِ؛ يريد بأَهْلِ المَدَر أَهْلَ القُرَى والأَمْصارِ.
- وفي حديث أَبي ذرّ: أَمَا إِنَّ العُمْرَة مِنْ مَدَرِكم أَي من بَلَدكم.
- ومَدَرَةُ الرجلِ: بَلْدَتُه؛ يقول: من أراد العُمْرَةَ ابْتَدَأَ لها سَفَراً جديداً من منزله غيرَ سفَرِ الحج وهذا على الفضِيلة لا الوجوب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)قرمد البناء
- بناه بالقِرْميد، وهي حجارة مصنوعة تنضج بالنار.
(ب)قرمد الشّيء
- طلاه بالقَرْمَد (كلّ ما يطلى به للزِّينة كالجصّ وغيره).
ترجمة قرميد باللغة الإنجليزية
قرميد
Brick