معنى كلمة فينيقي في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ) أَفْنَق
- أفنق.
- إفناقا.
- عاش في نعيم بعد بؤس.
(ب) تَفَنَّق
- تفنق.
- تفنقا.
- تفنق تنعم في عيشه.
- تفنق في الأمر : تأنق فيه.
المعجم الوسيط
+
(أ) الفَنِيقَةُ
- الفَنِيقَةُ من النِّسَاء: المنعَّمةُ.
- و الفَنِيقَةُ الغِرارة الصغيرةُ. والجمع : فنَائِقُ.
(ب) أَفْنَقَ
- أَفْنَقَ فلانٌ: تنعَّم بعد بُؤس.
المحيط في اللغة
+
فَنِيقُ
- ـ فَنِيقُ: موضع قُرْبَ المدينةِ، والفَحْلُ المُكْرَمُ لا يُؤْذَى لِكَرامَتِهِ على أهلِهِ ولا يُرْكَبُ، ج: فُنُقُ، جج: أفْناقٌ.
- ـ فَنيقَةُ: الغِرارَةُ، ج: فَنائِقُ.
- ـ جارِيَةٌ فُنُقٌ، ومِفْناقٌ: مُنَعَّمَةٌ.
- ـ ناقَةٌ فُنُقٌ: فَتِيَّةٌ سَمينَةٌ.
- ـ أفْنَقَ: تَنَعَّمَ بعدَ بُؤْسٍ.
- ـ تَفْنيقُ: التَّنْعيمُ.
- ـ تَفَنَّقَ: تَنَعَّمَ.
- ـ وعَيْشٌ مُفانِقٌ: ناعِمٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) أنق
- الأَنَقُ: الإعْجابُ بالشيء.
- تقول: أَنِقْت به وأَنا آنَق ب أنَقاً وأَنا به أَنِق: مُعْجَب.
- وإنه لأَنِيقٌ مؤنق: لكل شيء أَعجبَك حُسْنه وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً، فهو به أَنِقٌ: أُعْجِبَ.
- وأَنا ب أَنِق أي مُعْجَب؛ قال إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِق أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِب به.
- وفي حديث قزَعةَ مولى زياد: سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله، صل الله عليه وسلم، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني؛ قال ابن الأَثير والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني.
- وليس بشيء؛ قال: وقد جاء في صحيح مسلم: ل أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب، وهي هكذا تروى.
- وآنقَني الشيء يُؤْنِقُن إيناقاً: أَعجبني.
- وحكى أبو زيد: أَنِقْت الشيء أَحببْته؛ وعلى هذا يكو قولهم: رَوضة أَنيق، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة، وأمّا أَنِيقة فبمعن مُؤْنِقة.
- يقال: آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق، ومثله مؤْلم وأَلِي ومُسمِع وسميع؛ وقال أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميع ومثله مُبدِع وبديع؛ قال الله تعالى: بديع السمواتِ والأرض؛ ومُكِلّ وكَلِيل؛ قال الهذلي حتى شآها كَلِيلٌ، مَوْهِناً، عَمِلٌ باتَتْ طِراباً، وباتَ الليلَ لم يَنَم والأَنَقُ: حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك.
- والأَنَقُ: الفرَح والسُّرور، وقد أَنِقَ، بالكسر، يأْنَقُ أَنَقاً.
- والأَنَقُ: النباتُ الحسَ المعجب، سمِّي بالمصدر؛ قالت أَعرابية: يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَ خَلَقي وقال الراجز جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَق وقيل: الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها.
- وشي أَنيقٌ: حسن مُعجِب وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ، وله إناقة وأَناقةٌ ولَباقةٌ.
- وتأَنَّقَ في أُموره: تجوَّد وجاء فيها بالعجب.
- وتأْنَّق المَكانَ: أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه.
- وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وق فيها معجباً بها.
- وفي حديث ابن مسعود: إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ ف رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ، وفي التهذيب: وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن أَبو عبيد: قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ به وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن؛ ومنه قيل: منظر أَنيق إذا كان حسنا معجباً، وكذلك حديث عبيد بن عمير: ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعد شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة والعاشِيةُ من العَشاء: وهو الأَكل بالليل.
- ومن أَمثالهم: ليس المُتعلِّ كالمُتأَنِّق؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي ل يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها.
- ويقال: هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَ الأَشياء.
- أَبو زيد: أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته؛ وتقول: روْض أَنِيق ونبات أَنيق والأَنُوقُ على فَعُول: الرَّخَمة، وقيل: ذكر الرخم.
- ابن الأَعرابي أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة.
- وفي المثل: أَعزُّ من بي الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤو الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة، وهي تُحمَّق مع ذلك.
- وفي حديث عليّ، رحم الله عليه: ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق؛ هي الرخم لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة؛ وفي المثل طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ، فلمّ لم يَجِدْهُ، أَرادَ بيضَ الأَنُوق قال ابن سيده: يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذك لأَن بيض الذكر معدوم، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً م يحضُنها، وإن كان ذكراً، كما يحضُن الظليم بيضه كما قال امرؤ القيس أَو أَب حَيَّة النُّمَيْري فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ، بمَيْثاءٍ حَوْمَل وفي حديث معاوية قال له رجل: افْرِضْ لي، قال نعم، قال ولولدي، قال لا قال ولعشيرتي، قال لا؛ ثم تمثل طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ، فلمّ لم يجده، أَراد بَيضَ الأَنو العَقُوقُ: الحامل من النُّوق، والأَبلق: من صفات الذكور، والذكر ل يحمل فكأَنه قال طَلَب الذكر الحامل.
- وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلب المُحال الممتنِع، ومنه المثل: أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق، وف المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق؛ ومثله: كلَّفتني بيض الأنوق.
- وفي التهذيب: قا معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْو والغاربِ: أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ، ثم سأله أُخْرَ أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ.
- قال أَبو العباس: وبيضُ الأنوق عزيز ل يوجد، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى، فيَسأَل ما ه أَعز منه.
- وقال عُمارةُ: الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل.
- وقال أَبو عمرو: الأَنوق طائ أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه.
- ويقال: فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنه تُحمَّق؛ وقد ذكرها الكميت فقال وذاتِ اسْمَينِ، والأَلوانُ شَتَّى تُحَمَّقُ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيل يعني الرخمة.
- وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً، وإنما تبيض حيث ل يَلْحَق شيء بيضها، وقيل: الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار؛ قا العُدَيْلُ بن الفَرْخ بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ، ومَن يُرِد بَيْضَ الأَنوقِ، فإنه بمَعاقِ.
(ب) فنق
- الفَنَقُ والفُناقُ والتَّفَنُّق، كله: النَّعْمة في العيش والتَّفَنُّق: التَّنَعُّم كما يُفَنِّقُ الصبيَّ المُتْرَفَ أَهلُه.
- وتَفَنَّ الرجل أي تنعم.
- وفَنَّقَهُ غيره تَفْنِيقاً وفَانَقهُ بمعنى أي نَعّمه وعيش مُفانِقٌ؛ قال عدي ابن زيد يصف الجواري بالنَّعْمة زانَهُنَّ الشُّفُوف، يَنْضَحْنَ بالمِسْ ك، وعيشٌ مُفَانِقٌ وحَرِير والمُفَنَّق: المُتْرَف؛ قال لا ذَنْبَ لي كنت امْرأً مُفَنَّقاً أَغْيَدَ نَوَّامَ الضُّحى غَرَِوْنَقَ الغَرَوْنَقُ: المُنَعَّم.
- وجارية فُنُق ومِفْناق: جسيمة حسنة فَتِيَّ مُنَعَّمة.
- الأصعمي: وامرأَة فُنُق قليلة اللحم، قال شمر: لا أَعرفه ولك الفُنُق المُنَعَّمة.
- وفَنَّقها: نعَّمها؛ وأَنشد قول الأعشى هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مَرافِقُه قال: لا تكون دُرْمٌ مَرافقها وهي قليلة اللحم، وقال بعضهم: ناقة فُنُ إذا كانت فَتِيَّة لَحِيمةً سمينة، وكذلك امرأَة فُنُق إذا كانت عظيم حسناء؛ قال رؤبة مَضْبُورةٌ قَرْوَاءُ هِرْجابٌ فُنُق وقيل في قول رؤبة تَنَشَّطَتْهُ كلُّ هِرْجابٍ فُنُق قال ابن بري: وصواب إنشاده على ما في رجزه تَنَشْطَتْهُ كلُّ مُغْلاةِ الوَهَقْ مَضْبورَةٌ قَرْوَاءُ هرْجابٌ فُنُقْ مائِرَةٌ الضَّبْعَيْنِ مِصْلابُ العُنُق ويقال: امرأَة مِفْناق أَيضاً؛ قال الأَعشى لَعُوب غَرِيَرة مِفْنا والفُنُق: الفَتِيّة الضخمة.
- قال ابن الأَعرابي: فُنُق كأَنها فَنِيق أَي جمل فحل.
- والفَنِيقةُ: المرأَة المُنَعَّمة.
- أبو عمرو: الفَنِيقة الغِرَارةُ، وجمعها فَنَائق؛ وأَنشد كأَن تَحْتَ العُلْوِ والفَنَائِقِ من طوله، رَجْماً على شَواهِق ويقال: تَفَنَّقْت في أَمر كذا أَي تَأَنَّقْتُ وتَنَطَّعْت، قال وجارية فُنُق جسيمة حسنة الخَلْق، وجمل فُنُق وفَنِيقٌ مُكرْمَ مُودَ للفِحْلَة؛ قال أَبو زيد: هو اسم من أَسمائه، والجمع فُنُق وأَفْنَاق.
- وفي حدي عمير بن أَفْصَى ذكر الفَنِيق؛ هو الفحل المكرم من الإِبل الذي لا يُرْك ولا يُهَان لكرامته عليهم؛ ومنه حديث الجارود: كالفحل الفَنِيقِ؛ وف حديث الحجاج لما حاصر ابن الزبير بمكة ونصب المَنْجَنِيقَ خَطّأرة كالجَملَ الفَنِي والجمع أَفْناق وفُنُقٌ وفِناقٌ، وقد فُنِّقَ.
- وجارية فُنُقٌ: مُفَنَّق مُنَعّمة فَنَّقَها أَهلها تَفْنيقاً وفِناقاً.
- والفَنِيقُ: الفح المُقْرمَ لا يركب لكرامته على أَهله.
- والفَنِيقةُ: وعاء أصغر من الغِرارة وقيل: هي الغِرارةُ الصغيرة.
ترجمة فينيقي باللغة الإنجليزية
فينيقي
Phoenician