معنى كلمة عش في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
عَشَّالمصدر
عششفي القواميس
- عُشٌّ : (جامد)
يَقْبَعُ الطَّائِرُ فِي عُشِّهِ : عَشٌّ، مَوْقِعُ الطَّائِرِ الْمُكَوَّنُ مِنْ عِيدَانِ الشَّجَرِ. - عَشٌّ : (مصدر)
عَشٌّ - عَشٌّ [ع ش ش] (مصدر: عَشَّ).
1 - عَشُّ الطَّائِرِ : عُشُّهُ.
2 - رَجُلٌ عَشٌّ : ضَعِيفٌ، رَقِيقُ عِظَامِ اليَدِ وَالرِّجْلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
عُشّ
- جمع أعشاش وعِشاش: بيت الطَّائر، يصنعه من القَشِّ والعيدان الدّقيقة ليضَع فيه بيضَه وصغارَه.
- ما أكثرَ أعشاشَ الطيور في الرِّيف!.
- قد يجعل الطَّيرُ عُشَّه على غصنُ شجرة.
- عُشّ الزَّوجيَّة: المَسْكنُ الذي يُعَدُّ للزّواج.
- عُشّ ذهبيّ: الحياة الزوجيّة.
معجم الغني
+
(أ)عَشَّ
- [ع ش ش]. (فعل: ثلاثي لازم). عَشَشَ، يَعَشُّ، مصدر عَشَشٌ، عَشَاشَةٌ. :عَشَّ بَدَنُهُ : نَحُلَ، ضَمُرَ.
(ب)عَشَّ
- [ع ش ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). عَشَشْتُ، أَعُشُّ، عُشَّ، مصدر عَشٌّ.
- :عَشَّ الطَّائِرُ : لَزِمَ عُشَّهُ.
- :عَشَّ العُشْبَ : جَمَعَهُ.
- :عَشَّ الْمَصْرُوفَ : قَلَّلَهُ.
- :عَشَّ القَمِيصَ : رَقَّعَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)عَشّ
- عش.
- يعش ، عشاشة وعشوشة وعششا.
- نحل، ضمر، ضعف.
(ب)عَشّ
- عش.
- يعش ، عشا.
- عش الطائر : لزم عشه.
- عش الشيء : جمعه.
- عش الشيء : طلبه.
- عش المعروف : قلله.
- عشت النخلة : قلت قضبانها.
- عش القميص : رقعه.
المعجم الوسيط
+
(أ) العَشُّ
- العَشُّ العُشُّ. والجمع : عِشَاشٌ، وأَعْشَاشٌ.
- و العَشُّ من الرِّجال: رقيق عظام اليد والرِّجْل.
(ب) العُشُّ
- العُشُّ ما يجمعه الطَّائر من حُطام العيدان وغيرها يجعلُهُ في شجرةٍ، فإِذا كان في جبل أَو جدارٍ ونحوهما، فهو وَكرٌ ووَكْن. والجمع : أَعْشاشٌ، وعِشَاشٌ، وعُشُوشٌ، وعِشَشَةٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)عَيْشُ
- ـ عَيْشُ: الحَيَاةُ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ، والطَّعامُ، وما يُعاشُ به، والخُبْزُ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ، وما تكونُ به الحياةُ، وما يُعاشُ به أو فيه، ج: مَعايشُ.
- ـ معيشةُ الضَّنْكُ: عذابُ القَبْرِ.
- ـ رجُلٌ عايِشٌ: له حالةٌ حَسَنَةٌ.
- ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ، أو ابن النُّعْمَانِ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ، وابنُ أبي ثَوْرٍ: صحابِيُّونَ.
- ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ، وابنُ عبدِ اللهِ، وابنُ مُوَنِّسٍ، وابنُ أبي سِنانٍ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى، وابنُ عُقْبَةَ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ، وابنُ الوَلِيدِ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ عَمْرٍو؛ وأبو بَكْرٍ، وحَسَنٌ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ: محدِّثونَ.
- ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ: حَدَّثَ عن عَطاءٍ.
- ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ: إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ.
- ـ عِيشُ: ابنُ حَرامٍ، وابنُ أسِيدٍ: كلاهُما في قُضاعَةَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ: في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ: في مُزَيْنَةَ، وابنُ خَلاوَةَ: في غَطَفان.
- ـ عائشةُ: عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم: ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ، وابنُ عَثْمٍ، ومنه المَثَلُ: ‘‘أضْبَطُ من عائشةَ’‘، وسيأتي، أو هو بالسين من العُبوسِ.
- ـ عَيْشَانُ: قرية بِبُخارَى.
- ـ مُتَعَيِّشُ: من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ.
(ب)عَشَنَ
- ـ عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتشَنَ: قال برأيه، وخَمْنَ.
- ـ وعُشانَةُ: لُقاطَةُ التَّمْرِ، وأصْلُ السَّعَفَةِ، كالعُشانِ.
- ـ أبو عُشانَةَ: من كُناهُم.
- ـ اعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها، كتَعَشَّنَها.
- ـ اعْتَشَنَ فلاناً: واثَبَه بغيرِ حَقٍّ.
معجم لسان العرب
+
عشش
- عُشُّ الطائرِ: الذي يَجْمع من حُطامِ العيدان وغيرها فيَبيض فيه يكون في الجبَلِ وغيرِه، وقيل: هو في أَفْنان الشجر، فإِذا كان في جبَل أَو جِدار ونحوِهما فهو وَكْر ووَكْنٌ، وإِذا كان في الأَرض فه أُفْحُوصٌ وأُدْحِيٌّ؛ وموضعُ كذا مُعَشّشٌ الطيورِ، وجمعه أَعْشاشٌ وعِشاش وعُشوشٌ وعِشَشةٌ؛ قال رؤبة في العُشوش لولا حُباشاتُ من التَّحْبِي لِصِبيَةٍ كأَفْرُخِ العُشو والعَشْعَش: العُشُّ إِذا تراكب بعضُه على بعض.
- واعتَشَّ الطائرُ: اتّخ عُشًّا؛ قال يصف ناقة يتبعها ذو كِدْنةٍ جُرَائِضُ لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ بحيث يعْتَشّ الغُرابُ البائض قال: البائض وهو ذكَرٌ لأَن له شركةً في البَيْض، فهو في معنى الوالد وعشَّشَ الطائرُ تَعْشيشاً: كاعْتَشَّ.
- وفي التهذيب: العُشُّ للغراب وغير على الشجر إِذا كَثُف وضخُم.
- وفي المثل في خطبة الحجاج: ليس هذ بعُشِّكِ فادْرُجِي؛ أَراد بعُشِّ الطائر، يُضرب مثلاً لمن يرفع نفسَه فو قدْرِه ولمن يَتعَرَّض إِلى شيء ليس منه، وللمُطْمَئِنّ في غير وقته فيؤم بالجِدِّ والحركةِ؛ ونحوٌ منه: تَلَمَّسْ أَعشَاشَكَ أَي تلَمَّسِ التجِّن والعِلَلَ في ذَوِيك.
- وفي حديث أُمّ زرع: ولا تَمْلأُ بيْتَنا تعْشِيشا أَي أَنها لا تَخُونُنا في طعامنا فنخبأَ منه في هذه الزاوية وفي هذ الزاوية كالطيور إِذا عَشَّشَتْ في مواضعَ شتّى، وقيل: أَرادت لا تمل بيتَنا بالمَزابِل كأَنه عُْشُّ طائر، ويروى بالغين المعجمة والعَشّةُ من الشجر: الدقيقةُ القُضْبان، وقيل: هي المفْترِقةُ الأَغصا التي لا تُواري ما وراءها.
- والعَشّةُ أَيضاً من النخل: الصغيرةُ الرأْس القليلة السعف، والجمع عِشاشٌ.
- وقد عشَّشَت النخلةُ: قَلَ سعفُها ودق أَسفلُها، ويقال لها العَشَّة، وقيل: شجرة عشَّةٌ دقيقة القضبان لَئِِيمة المَنْبِت؛ قال جرير فما شَجراتُ عِيصِك في قريْ بعَشّات الفُروعِ، ولا ضَواحِ وقيل لرجل: ما فعل نخل بني فلان؟ فقال: عَشَّشَ أَعلاه وصنْبَر أَسفلُه، والاسم العَشَشُ.
- والعَشّةُ: الأَرض القليلة الشجر، وقيل: الأَر الغليظة.
- وأَعْشَشْنا: وقعْنا في أَرض عَشَّة، وقيل: أَرض عَشَّةٌ قليلة الشج في جَلْدٍ عَزازٍ وليس بجبلٍ ولا رملٍ وهي ليّنة في ذلك ورجل عَشٌّ: دقيقُ عظام اليد والرِّجْلِ، وقيل: هو دقيقُ عظام الذراعي والساقين، والأُنثى عَشَّةٌ؛ قال لَعَمْرُكَ ما لَيْلى بورْهاءَ عِنْفِصٍ ولا عَشَّة، خَلْخالُها يَتَقَعْقَع وقيل: العَشَّةُ الطويلة القليلة اللحم، وكذلك الرجلُ.
- وأَطْلَق بعضه العَشَّةَ من النساء فقال: هي القليلةُ اللحم.
- وامرأَة عَشّةٌ: ضَئِيلة الخَلْق، ورجل عَشٌّ: مهزول؛ أَنشد ابن الأَعرابي تَضْحكُ منِّي أَن رأَتْني عَشّا لبِستُ عَصْرَى عُصُرٍ فامْتَشَّ بَشَاشَتي وعَمَلاً ففَشَّا وقد أَراها وشَواها الحُمْش ومِشْفراً، إِن نطقَتْ أَرَشّا كمِشْفَر الناب تَلُوكُ الفَرْش الفَرْشُ: الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرفُط والسَّلَم، وإِذا أَكلَتْ الإِبلُ أَرْخت أَفواهَها؛ وناقة عَشَّةٌ بيِّنة العَشَشِ والعَشاش والعُشُوشةٍ، وفرس عَشُّ القوائم: دقيقٌ.
- وعَشَّ بدنُ الإِنسان إِذا ضَمَ ونَحَل، وأَعَشّهُ اللَّه.
- والعَشُّ: الجمع والكسب.
- وعَشَّ المعروفَ يعُشّ عَشًّا: قلَّله؛ قال رؤبة حَجّاجُ ما نَيْلُك بالمَعْشُوش وسقى سَجْلاً عَشّاً أَي قليلاً نزراً؛ وأَنشد يسقينَ لا عَشّاً ولا مُصَرّد وعَشّشَ الخبرُ: يبِسَ وتكَرَّجَ، فهو مُعَشِّشٌ.
- وأَعَشَّه عن حاجته أَعْجَله.
- وأَعَشّ القومَ وأَعَشَّ بهم: أَعْجَلَهم عن أَمرهم، وكذلك إِذ نزل بهم على كُرْه حتى يتحوّلوا من أَجله، وكذلك أَعْشَشْت؛ قال الفرزد يصف القطاة وصادقة ما خبّرَتْ قد بَعَثْتُه طَرُوقاً، وباقي الليلِ في الأَرض مُسْدِ ولو تُرِكَتْ نامتْ، ولكنْ أَعَشّه أَذًى من قِلاصٍ كالحَنِيِّ المُعَطَّف ويروى: كالحِنّي، بكسر الحاء.
- ويقال: أَعْشَشْت القومَ إِذا نزَلْ منزلاً قد نزلوه قبلك فآذَيْتهم حتى تحوّلوا من أَجْلِك.
- وجاؤوا مُعاشِّي الصُّبْحَ أَي مُبادِرين.
- وعشَشْت القميصَ إِذا رقَعْته فانعشّ.
- أَبو زيد جاء بالمال من عِشِّه وبِشِّه وعِسِّه وبِسِّه أَي من حيث شاء.
- وعَشّ بالقضيب عشًّا إِذا ضربه ضربات.
- قال الخليل: المَعَشّ المَطْلب، وقال غير المَعَسّ، بالسين المهملة وحكى ابن الأَعرابي: الاعْتِشاشُ أَن يمتارَ القومُ ميرةً ليس بالكثيرة.
- وأَعْشاش: موضع بالبادية، وقيل في ديار بني تميم؛ قا الفرزدق:عَزَفْتَ بأَعْشاشٍ، وما كُنْتَ تَعْزِفُ وأَنْكَرْتَ من حَدْراءَ ما كنْتَ تَعْرِف ويروى: وما كِدْتَ تعزف؛ أَراد عزفت عن أَعشاش، فأَبدل الباء مكان عن ويروى بإِعْشاش أَي بكُرْهٍ؛ يقول.
- عَزَفْتَ بكُرْهِك عمن كنْت تُحِبّ أَ صرفت نفسَك.
- والإِعشاشُ: الكِبَرُ (* قوله [ الكبر ] هو بهذا الضبط ف الأَصل.
ترجمة عش باللغة الإنجليزية
عش
Nest
عش في سياق الكلام
نعم يا دكتور، يعجبني جداً "كانت سياستي القديمة "عش و دع غيرك يعيش
Yes, Doctor, I love it. My old philosophy used to be live and let live.