معنى كلمة ضيافة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَسْلِيَةٌ : (مصدر)
(مصدر: سَلَّى).
1 - حَاوَلَ تَسْلِيَةَ الأَطْفَالِ بِاللَّعِبِ : إِلْهَاءَهُمْ.
2 - مَكَانُ التَّسْلِيَةِ : مَكَانُ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ.
3 - تَسْلِيَةُ النَّفْسِ : إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى النَّفْسِ وَإِبْعَادُ الضَّيْمِ عَنْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ضِيافة
- مصدر ضافَ.
- في ضِيافته: نزل ضيفًا عليه.
- قصر الضِّيافة: مقرّ ضيوف الدولة.
- واجب الضِّيافة: ما يجب عُرْفًا نحو الضَّيف.
(ب)استضافَ
- استضافَ يستضيف ، استضِفْ ، استضافةً ، فهو مُستضيف ، والمفعول مُستضاف.
- استضاف الشَّخصَ.
- طلب منه أن ينزل عنده ضيفًا.
- استضفت صديقي فاستقبلني بحفاوة بالغة.
- أضافه واستقبله، أنزله ضيفًا عنده.
- استضافتِ الجامعةُ أعضاءَ المؤتمر.
معجم الغني
+
ضِيَافَةٌ
- جمع: مَضَايِفُ. [ض ي ف]. (مصدر ضَافَ).
- :نَزَلَ فِي ضِيَافَتِهِ : نَزَلَ ضَيْفاً عِنْدَهُ.
- :أَحْسَنَ ضِيَافَتَهُ : اِهْتَمَّ بِهِ أَثْنَاءَ الإِقَامَةِ عِنْدَهُ ضَيْفاً.
- :دَارُ الضِّيَافَةِ : دَارٌ مُخَصَّصَةٌ لِلضُّيُوفِ.
معجم الرائد
+
(أ)ضيافة
- مصدر ضاف.
- إستقبال الضيف وإطعامه : [ الضيافة شيمة من شيم العرب ].
(ب)ضاف
- يضيف ، ضيفا وضيافة.
- ضافه نزل عنده ضيفا.
- ضافه طلب منه الضيافة.
- ضاف اليه : استأنس به فمال إليه.
- ضاف عنه : مال عنه ، إبتعد عنه.
- ضافت الشمس : مالت إلى الغروب.
- ضاف خاف.
- ضاف منه : حرص، حاذر.
المعجم الوسيط
+
(أ)الإِضافةُ
- الإِضافةُ الإِضافةُ (عند النُّحاةِ) : رَبْطُ اسمين أَحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أَو تخصيصًا.
- و الإِضافةُ (عند الحكماءِ) : نسبةٌ بين شيئين يقتضي وجودُ أَحدهما وجودَ الآخر: كالأُبوة والبنوّة والأُخوَّة والصداقة.
(ب)التَّضايُفُ
- التَّضايُفُ الإِضافة بمعناها عند الحكماءِ، ويسمى ما بينهما تلك النسبةُ: متضايفين.
المحيط في اللغة
+
ضَيْفُ
- ـ ضَيْفُ: للواحِدِ والجَميعِ، وقد يُجْمَعُ على أضْيَافٍ وضُيوفٍ وضِيفانٍ، وهي ضَيْفٌ وضَيْفَةٌ.
- ـ ضافَتْ تَضيفُ: حاضَتْ.
- ـ هي ضَيْفَةٌ: حائضٌ.
- ـ ضِفْتُهُ أَضِيفُهُ ضَيْفاً وضِيافَةً: نَزَلْتُ عليه ضَيْفاً، كَتَضَيَّفْتُه.
- ـ ضَيْفُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرونِ، وعَلَمٌ.
- ـ ضِيفُ: الجَنْبُ.
- ـ محمدُ بنُ عبدِ الملِكِ بنِ ضَيْفونٍ: رَوَى عن ابنِ الأَعْرابِيِّ.
- ـ مَضِيفَةُ، ومُضِيفَةُ: الهَمُّ والحُزْنُ.
- ـ ضَيْفَنُ: مَنْ يَجِيءُ مع الضَّيْفِ مُتَطَفِّلاً.
- ـ ضافَ: مالَ، كتَضَيَّفَ وضَيَّفَ.
- ـ أضَفْتُهُ: أمَلْتُهُ.
- ـ ضَيَّفْتُهُ، وضَيَّفْتُ إليه: ألجَأْتُهُ.
- ـ ضَيَّفْتُ منه: أشْفَقْتُ، وحَذِرْتُ، وعَدَوْتُ، وأسْرَعْتُ، وفَرَرْتُ، وأشْرَفْتُ.
- ـ مُضافُ في الحَرْبِ: مَنْ أُحيطَ به، والمُلْزَقُ بالقومِ، والدَّعِيُّ المُسْنَدُ إلى مَنْ ليس منهم، والمُلْجَأُ.
- ـ مُسْتَضيفُ: المُسْتَغيثُ.
معجم لسان العرب
+
ضيف
- ضِفْتُ الرجل ضَيْفاً وضِيافةً وتَضَيَّفْتُه: نزلتُ به ضَيْفا ومِلْتُ إليه، وقيل: نزلت به وصِرْت له ضَيفاً.
- وضِفْتُه وتَضَيَّفْتُه طلبت منه الضِّيافةَ؛ ومنه قول الفرزدق وجَدْت الثَّرى فينا إذا التُمِسَ الثَّرى ومَنْ هو يَرْجُو فَضْلَه المُتَضَيِّف قال ابن بري: وشاهِد ضِفْتُ الرجل قولُ القطامي تَحَيَّزُ عَني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها كما انْحازَتِ الأَفْعى مَخافةَ ضارِ وقد فسر في ترجمة حيز.
- وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: ضافَها ضَيْف فأَمَرَتْ له بمِلْحَفَةٍ صفراء؛ هو من ضفت الرجل إذا نزلت به ف ضِيافَتهِ؛ ومنه حديث النَّهْديِّ: تَضَيَّفْتُ أَبا هريرة سَبْعاً.
- وأَضَفْتَ وضَيَّفْتَه: أَنْزَلْتَه عليك ضَيْفاً وأَمَلْتَه إليك وقَرَّبْتَه ولذلك قيل: هو مُضافٌ إلى كذا أَي مُمالٌ إليه.
- ويقال: أَضافَ فلان فلانا فهو يُضيفُه إضافةً إذا أَلجأَه إلى ذلك.
- وفي التنزيل العزيز: فأَبَوْا أَ يضيفوهما؛ وأَنشد ثعلب لأَسماء بن خارجة الفزاري يصف الذئب ورأَيتُ حَقّاً أَن أُضَيِّفَه إذْ رامَ سِلْمِي واتَّقى حَرْب استعار له التضييفَ، وإنما يريد أَنه أَمَّنَه وسالمه.
- قال شمر: سمع رجاء بن سَلَمَة الكوفي يقول: ضَيَّفْتُه إذا أَطْعَمْتَه، قال: والتضييف الإطعام، قال: وأَضافَه إذا لم يُطْعِمْه، وقال رجاء: في قراءة اب مسعود فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما: يُطْعِمُوهما.
- قال أَبو الهيثم: أَضافَ وضَيَّفَه عندنا بمعنًى واحد كقولك أَكْرَمَه اللّه وكرَّمه، وأَضَفْت وضَيَّفْتُه.
- قال: وقوله عز وجل فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما، سأَلاهم الإضافة فلم يفعلوا، ولو قُرِئت أَن يُضِيفُوهما كان صواباً.
- وتَضَيَّفْتُه سأَلته أَن يُضِيفَني، وأَتيتُه ضَيْفاً؛ قال الأَعشى تَضَيَّفْتُه يَوْماً، فأَكْرَمَ مَقْعَدي وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائد وقال الفرزدق ومنّا خَطِيبٌ لا يُعابُ، وقائل ومَنْ هو يَرْجو فَضْلَه المُتَضَيِّف ويقال: ضَيَّفْتُه أَنزلته منزلة الأَضياف.
- والضَّيْفُ: المُضَيَّف يكون للواحد والجمع كعدلٍ وخَصْمٍ.
- وفي التنزيل العزيز: هل أتاك حديث ضَيْفِ إبراهيمَ المُكْرَمِينَ، وفيه: هؤلاء ضَيْفي فلا تَفْضَحُونِ؛ على أَ ضيفاً قد يجوز أَن يكون ههنا جمع ضائف الذي هو النازل، فيكون من با زَوْرٍ وصَوْمٍ، فافهم، وقد يكسَّر فيقال أَضْيافٌ وضُيُوفٌ وضِيفانٌ قال:إذا نَزَلَ الأَضْيافُ، كان عَذَوَّرا على الحَيِّ حتى تَسْتَقِلَّ مَراجِلُه قال ابن سيده: الأَضْيافُ هنا بلفظ القِلَّة ومعناها أَيضاً، ولي كقوله:وأَسْيافُنا من نَجْدَةٍ تَقْطُرُ الدّم في أَنْ المراد بها معنى الكثرة، وذلك أَمْدَحُ لأَنه إذا قَرَ الأَضْيافَ بمراجِلِ الحيّ أَجمعَ، فما ظنُّك لو نزل به الضيِّفانُ الكثيرون التهذيب: قوله هؤلاء ضَيْفِي أَي أَضيافي، تقول هؤلاء ضَيْفِي وأَضْياف وضُيوفي وضِيافي، والأُنثى ضَيْفٌ وضَيْفةٌ، بالهاء؛ قال البَعيث لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه، وهي ضَيْفَةٌ فجاءَت بِيَتْنِ للضِّيافة أَرْشَم وحرَّفه أَبو عبيدة فعزاه إلى جرير؛ قال أَبو الهيثم: أَراد بالضَّيْف في البيت أَنها حملتْه وهي حائض.
- يقال: ضافَتِ المرأةُ إذا حاضت لأَنه مالت من الطُّهر إلى الحَيض، وقيل: معنى قوله وهي ضَيْفة أَي ضافت قوما فحبِلت في غير دار أَهلها واسْتَضافه: طلب إليه الضِّيافة؛ قال أَبو خِراشٍ يَطِيرُ إذا الشَّعْراء ضافتْ بِحَلْبِه كما طارَ قِدْحُ المُسْتَضِيفِ المُوَشَّم وكان الرجل إذا أَراد أَن يَسْتَضيف دار بِقدْحٍ مُوَشَّم ليُعْلم أَن مُسْتَضِيف والضَّيْفَن: الذي يَتْبَعُ الضَّيْفَ، مشتقّ منه عند غير سيبويه، وجعل سيبويه من ضفن وسيأْتي ذكره.
- الجوهري: الضَّيْفن الذي يجيء م الضَّيْفِ، والنون زائدة، وهو فَعْلَن وليس بفَيْعَلٍ؛ قال الشاعر إذا جاء ضَيْفٌ، جاء للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ فأَوْدَى بما تُقْرى الضُّيُوفُ الضَّيافِن وضافَ إليه: مال ودَنا، وكذلك أَضاف؛ قال ساعدة بن جؤية يصف سحاباً حتى أَضافَ إلى وادٍ ضَفادِعُ غَرْقَى رُدافَى، تراها تَشْتَكي النَّشَج وضافَني الهمُّ كذلك.
- والمُضاف: المُلْصَق بالقوم المُمال إليهم ولي منهم.
- وكلُّ ما أُمِيلَ إلى شيء وأُسْنِد إليه، فقد أُضِيفَ؛ قال امر القيس فلما دخَلْناه، أَضفنا ظُهورَن إلى كلِّ حارِيٍّ قَشِيبٍ مُشَطَّب أَي أَسْنَدْنا ظُهورَنا إليه وأَملْناها؛ ومنه قيل للدّعيِّ مُضا لأَنه مُسْنَدٌ إلى قوم ليس منهم.
- وفي الحديث: مَضِيفٌ ظهرَه إلى القُبَّ أَي مُسْنِدُه.
- يقال: أَضفتُه إليه أُضِيفُه.
- والمُضاف: المُلْزَق بالقوم وضافه الهمُّ أَي نزَلَ به؛ قال الراعي أَخُلَيْدُ، إنَّ أَباك ضافَ وِسادَه هَمَّانِ، باتا جَنْبَةً ودخِيل أَي بات أَحدُ الهَمَّيْنِ جَنْبَه، وباتَ الآخرُ داخِلَ جَوْفِه وإضافةُ الاسم إلى الاسم كقولك غلام زيد، فالغلام مضاف وزيد مضاف إليه والغَرَض بالإضافة التخصيص والتعريف، ولهذا لا يجوز أَن يُضافَ الشيء إل نفسه لأَنه لا يُعَرِّفُ نفسه، فلو عرَّفها لما احتيج إلى الإضافة وأَضفت الشيء إلى الشيء أَي أَمَلْتُه، والنحويون يسمون الباء حرف الإضافة وذلك أَنك إذا قلت مررت بزيد فقد أَضفت مرورَك إلى زيد بالباء وضافت الشمس تَضِيفُ وضَيَّفَت وتَضيَّفتْ: دنت للغروب وقرُبت.
- وف الحديث: نَهى رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، عن الصلاة إذا تَضَيَّف الشمسُ لغروب؛ تضيَّفت: مالت، ومنه سمي الضَّيْفُ ضَيْفاً من ضافَ عن يَضِيف؛ قال: ومنه الحديث: ثلاثُ ساعات كان رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم يَنهانا أَن نُصَلِّي فيها: إذا طلعت الشمس حتى ترتفع، وإذا تضَيَّف للغروب، ونصفَ النهار.
- وضاف السهمُ: عَدَل عن الهَدَف أَو الرميَّة، وفي لغة أُخرى ليست في الحديث: صافَ السهم بمعنى ضافَ، والذي جاء في الحدي ضافَ، بالضاد.
- وفي حديث أَبي بكر قال له ابنه: ضِفْتُ عنك يوم بَدرٍ أَ مِلْتُ عنكَ وعدَلْتُ؛ وقول أبي ذؤيب جَوارِسُها تَأْوِي الشعُوفَ دَوائِباً وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَضِيفاً كِرابُه أَراد ضائفاً كِرابُها أَي عادِلةً مُعْوَجَّةً فوضع اسم المفعول موض المصدر.
- والمُضافُ: الواقع بين الخيل والأَبْطال وليست به قوَّة؛ وأَم قول الهذلي أَنت تُجِيبُ دَعْوةَ المَضوف فإنما استعمل المفعول على حذف الزائد، كما فُعل ذلك في اسم الفاعل نح قوله يَخْرُجْن من أَجْوازِ ليلٍ غاضِ وبني المَضُوف على لغة من قال في بِيع بُوعَ.
- والمضاف: المُلْجأ المُحْرَجُ المُثْقَلُ بالشرّ؛ قال البُرَيْق الهذلي ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دعا إذا ما دعا اللِّمّة الفَيْلَم (* قوله [ إذا ما دعا اللمة إلخ ] هكذا في الأصل، وأنشده الجوهري في ماد ف ل م: إذا فرّ ذو اللمة الفيلم هكذا رواه أَبو عبيد بالإطلاق مرفوعاً، ورواه غيره بالإطلاق أيضا مجروراً على الصفة للِّمّة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنَّ الرواية الصحيحة إنم هي الإسكان على أَنه من الضرب الرابع من المُتَقارَب لأَنك إن أَطلقته فهي مُقْواة، كانت مرفوعة أَو مجرورة؛ أَلا ترى أَن فيها بعثت إذا طَلَعَ المِرْزَم وفيها والعَبدَ ذا الخُلُق الأَفْقَم وفيها وأَقضي بصاحبها مَغْرَمِ فإذا سكّنت ذلك كله فقلت المِرْزَمْ الأَفقمْ مغرمْ، سَلِمت القِطعةُ م الإقواءِ فكان الضرْب فلْ، فلم يخرج من حكم المتقارَب.
- وأَضفتُه إلى كذ أَي أَلجأْته؛ ومنه المُضاف في الحرب وهو الذي أُحيط به؛ قال طرفة وكَرِّي إذا نادى المُضافُ مُحَنَّباً كَسِيدِ الغَضَا، نَبَّهْتَه، المُتَوَرِّد قال ابن بري: والمُسْتَضاف أَيضاً بمعنى المضاف؛ قال جوَّاس بن حَيّا الأَزْدِيّ ولقد أُقْدِمُ في الرَّو عِ، وأَحْمِي المُسْتَضاف ثم قد يحْمَدُني الضَّيْ ـفُ، إذا ذَمَّ الضِّياف واستضافَ من فلان إلى فلان: لجأَ إليه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ومارَسَني الشَّيْبُ عن لِمَّتي فأَصبحْتُ عن حقِّه مُسْتَضيف وأَضافَ من الأَمر: أَشْفَقَ وحَذِر؛ قال النابغة الجعدي أَقامتْ ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ وكان النَّكيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَر وإنما غَلَّبَ التأنيث لأَنه لم يذكر الأَيام.
- يقال: أَقَمْتُ عند ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ، غلَّبوا التأْنيث.
- والمَضُوفةُ: الأَمر يُشْفَقُ من ويُخافُ؛ قال أَبو جندب الهذلي وكُنْتُ إِذا جاري دَعا لِمَضُوفةٍ أُشَمِّرُ حتى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَر يعني الأَمْر يُشْفِقُ منه الرَّجُل؛ قال أَبو سعيد: وهذا البيت يرو على ثلاثة أَوجه: على المَضُوفةِ، والمَضِيفَةِ، والمُضافةِ؛ وقيل:ضاف الرَّجلُ وأَضافَ خاف.
- وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: أَنَّ ابن الكَوَّا وقَيْسَ بن عَبادٍ (* قوله [ عباد ] كذا بالأصل، والذي في النهاية عبادة.
- جاآه فقالا له: أَتَيْناكَ مُضافين مُثْقَلَيْنِ؛ مُضافين أَي خائفَين وقيل: مُضافين مُلْجَأَيْن.
- يقال: أَضافَ من الأَمر إذا أَشْفَق.
- وحَذِر م إضافةِ الشيء إلى الشيء إذا ضَمَّه إليه.
- يقال: أَضافَ من الأَمر وضاف إذا خافه وأَشْفَقَ منه.
- والمَضُوفة: الأَمر الذي يُحذَرُ منه ويُخافُ ووجهه أَن تجعل المُضافَ مصدراً بمعنى الإضافة كالمُكْرَم بمعنى الإكْرام ثم تصفَ بالمصدر، وإلا فالخائف مُضِيف لا مُضاف وفلان في ضِيفِ فلان أَي في ناحيته.
- والضِّيفُ: جانبا الجبل والوادي وفي التهذيب: الضِّيفُ جانِبُ الوادي؛ واستعار بعض الأَغْفالِ الضِّيف للذَّكر فقال حتى إذا وَرَّكْت من أَْتَيْر سواد ضِيفَيْهِ إلى القُصَيْر وتضايف الوادب: تضايَقَ.
- أَبو زيد: الضِّيفُ، بالكسر، الجَنْبُ؛ قال يَتْبَعْنَ عَوْداً يَشْتَكي الأظَلاَّ إذا تَضايَفْنَ عليه أْنْسَلاّ يعني إذا صِرْنَ منه قريباً إلى جَنْبِه، والقاف فيه تصحيف وتَضايَفَه القوم إذا صاروا بِضِيفَيْه.
- وفي الحديث: أَنَّ العَدُوّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحناء الوادي ومَضايفه.
- والضِّيفُ: جانِب الوادي.
- وناقةٌ تُضِيفُ إلى صوت الفحل أَي إذا سمعته أَرادت أَن تأْتيه؛ قا البُرَيْقُ الهذلي منَ المُدَّعِينَ إذا نُوكِروا تُضِيفُ إلى صَوْتِه الغَيْلَم الغيلم: الجاريةُ الحَسْناء تَسْتأْنِسُ إلى صوته؛ ورواية أَبي عبيد تُنِيفُ إلى صَوته الغيل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ضافه ضيف
- نزل في ضيافته.
(ب)التّضايف
- (سف) تعلُّق شيئين أحدهما بالآخر، فيكون وجودُ أحدهما سببًا لوجود الآخر كالأبوّة والبنوّة.
ترجمة ضيافة باللغة الإنجليزية
ضيافة
Entertainment