معنى كلمة صفيحي في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صفَحَ
- صفَحَ / صفَحَ عن يَصفَح ، صَفْحًا ، فهو صافِح وصَفُوح ، والمفعول مَصْفوحٌ.
- صفَح فلانٌ الكتابَ عرضَه ورقةً ورقةً.
- صفَح عن ذنبه.
- عفا عنه وسامحَه.
- صفَح عن الشَّخص.
- وَصِلِ الكرامَ وإنْ رموك بجفوةٍ. .. فالصَّفح عنهم والتَّجاوز أصوبُ.
- {فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلاَمٌ}.
- أعرض عن المؤاخذة.
- {وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ}.
- {أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا}.
(ب)استصفحَ
- استصفحَ يستصفح ، استصفاحًا ، فهو مُستصفِح ، والمفعول مُستصفَح.
- استصفح فلانًا طلب منه الصَّفحَ والعفوَ.
- استصفح والديه/ معلِّمه.
- استصفحه ذنبَه: طلب منه أن يغفره له.
- استصفح التِّلميذُ المعلِّمَ خطأه.
معجم الرائد
+
(أ)صَفيحة
- صفيحة.
- ج، صفاح وصفائح وصفيح.
- صفيحة كل عريض من حجارة أو معدن أو لوح.
- صفيحة وجه كل شيء عريض.
- صفيحة عجين رقيق ممدد يوضع عليه اللحم والتوابل ويخبز.
- صفيحة من الوجه : بشرة جلده.
- صفيحة وعاء من صفيح للبنزين أو الكاز أو الزيت أو نحوها.
(ب)صُفّاح
- صفاح.
- ج، صفافيح وصفاحات.
- صفاح حجارة عريضة رقيقة.
- صفاح جمال عظمت [ أسنمتها ]، أي حدباتها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الصَّفِيحَةَ
- الصَّفِيحَةَ كلَّ عريض من حجارةٍ أو لوح ونحوهما.
- و الصَّفِيحَةَ وجهُ كلِّ شيء عريض، كوَجْهِ السيف، أو اللوحِ، أَو الحجر.
- وصَفيحةُ الوجه: بشَرَةُ جِلْدِهِ.
- و الصَّفِيحَةَ وعاء من الصفيح يحمل فيه البنزين والزيت ونحوهما. والجمع : صَفَائحُ، وصِفَاح، وصَفِيحٌ.
- وصَفائحُ البابِ: ألوَاحُهُ.
(ب)الصَّفِيحُ
- الصَّفِيحُ وجْهُ كلِّ شيءٍ عريض.
- و الصَّفِيحُ رقائق من.
- الحديد تستعمل في صنع الأوعية وأغراض مختلفة.
المحيط في اللغة
+
صَفْحُ
- ـ صَفْحُ: الجانِبُ.
- ـ صَفْحُ من الجَبَلِ: مُضْطَجَعُهُ.
- ـ صَفْحُ منك: جَنْبُكَ.
- ـ صَفْحُ، وصُفْحُ من الوَجْهِ والسَّيْفِ: عرْضُهُ، الجمع: صِفاحٌ، ورَجُلٌ من بني كَلْبٍ.
- ـ صَفَحَ: أَعْرَضَ وتَرَكَ.
- ـ صَفَحَ عنه: عَفا.
- ـ صَفَحَ الإِبِلَ على الحَوْضِ: أمَرَّها عليه.
- ـ صَفَحَ السائِلَ: رَدَّه، كأَصْفَحَه.
- ـ صَفَحَ بالسَّيْفِ: ضَرَبَهُ مُصْفَحاً: بِعُرْضِه.
- ـ صَفَحَ فلاناً: سَقاه أيَّ شراب كانَ.
- ـ صَفَحَ الشيءَ: جَعَلَهُ عريضاً، كصَفَّحَهُ، وصَفَحَ القومَ.
- ـ ورَقَ المُصْحَفِ: عَرَضَها واحِداً واحِداً.
- ـ صَفَحَ في الأَمْرِ: نَظَرَ، كتَصَفَّحَ.
- ـ صَفَحَ النَّاقةُ صُفوحاً: ذَهَبَ لبَنُها، فهي صافِحٌ.
- ـ المُصافَحَةُ: الأَخْذُ باليَدِ، كالتَّصافُحِ.
- ـ صَفيحُ: السماءُ، ووجْهُ كُلِّ شيءٍ عَريضٍ.
- ـ مُصْفَحُ: العَريضُ، كالمُصْفَحُّ، والذي اطْمَأَنَّ جَنْبا رأسِهِ، ونَتَأَ جَبينُه، والمُمالُ، والمَقْلوبُ.
- ـ مُصْفَحُ من الأُنوفِ: المُعْتَدِلُ القَصَبَةِ.
- ـ مُصْفَحُ من الرُّؤوسِ: المَضْغوطُ من قِبَلِ صُدْغَيْهِ حتى طالَ ما بينَ جَبْهَتِه وقَفاه.
- ـ مُصْفَحُ من القُلوبِ: ما اجْتَمَعَ فيه الإِيمانُ والنِّفاقُ، والسادِسُ من سِهامِ المَيْسِرِ.
- ـ مُصْفَحُ من الوجوهِ: السَّهْلُ الحَسَنُ.
- ـ صَفوحُ: الكريمُ، والعَفُوُّ، والمرأةُ المُعْرِضَةُ الصَّادَّةُ الهاجِرةُ، كأنَّها لا تَسْمَحُ إلاَّ بِصَفْحَتِها.
- ـ صَفائِحُ: قَبائِلُ الرَّأْسِ، وموضع.
- ـ صَفائِحُ من البابِ: ألواحُه، والسُّيوفُ العَريضَةُ، وحَجارَةٌ عِراضٌ رِقاقٌ، كالصُّفَّاحِ، وهو الإِبِل التي عَظُمَتْ أَسْنِمَتُها، الجمع: صُفَّاحاتٌ وصَفافيحُ، وموضع قُرْبَ ذَرْوَةَ.
- ـ مُصَفَّحَةُ: المُصَرَّاةُ، والسَّيْفُ، الجمع: مُصَفَّحاتٌ.
- ـ تَصْفيحُ: التَّصْفيقُ.
- ـ في جَبْهَتِهِ صَفَحٌ: عُرْضٌ فاحِشٌ. ومنه: إبراهيمُ الأَصْفَحُ مُؤَذِّنُ المدينةِ.
- ـ صِفاحُ، ويُكْرَه في الخَيْلِ: شَبيهٌ بالمَسْحَةِ في عُرْضِ الخَدِّ، يُفْرِطُ بها اتِّساعُهُ، وجِبالٌ تُتاخِمُ نَعْمانَ.
- ـ أصْفَحَهُ: قَلَبَهُ.
- ـ مُصافِحُ: مَنْ يَزْنِي بكُلِّ امرأةٍ، حُرَّةٍ أو أمَةٍ.
معجم لسان العرب
+
صفح
- الصَّفْحُ: الجَنْبُ.
- وصَفْحُ الإِنسان: جَنْبُه.
- وصَفْحُ كل شيءٍ جانبه.
- وصَفْحاه: جانباه.
- وفي حديث الاستنجاء: حَجَرَين للصَّفْحَتي وحَجَراً للمَسْرُبةِ أَي جانبي المَخْرَج.
- وصَفْحُه: ناحيته.
- وصَفْح الجبلِ: مُضْطَجَعُه، والجمع صِفاحٌ وصَفْحَةُ الرجل: عُرْضُ وجهه.
- ونظر إِليه بصَفْحِ وجهه وصُفْحِه أَ بعُرْضِه وفي الحديث: غيرَ مُقْنِعٍ رأْسَه ولا صافحٍ بِخَدّه أَي غيرَ مُبْرِز صَفْحةَ خَدِّه ولا مائلٍ في أَحد الشِّقَّيْن؛ وفي شعر عاصم بن ثابت تَزِلُّ عن صَفْحتِيَ المَعابِل أَي أَحد جانِبَي وجهه ولقيه صِفاحاً أَي استقبله بصَفْحِ وجهه، هذه عن اللحياني وصَفْحُ السيف وصُفْحُه: عُرْضُه، والجمع أَصفاح.
- وصَفْحَتا السيف وجهاه وضَرَبه بالسيف مُصْفَحاً ومَصْفوحاً، عن ابن الأَعرابي أَي مُعَرَّضاً وضربه بصُفْح السيف، والعامة تقول بصَفْحِ السيف، مفتوحة، أَي بعُرْضه وقال الطِّرِمّاح فلما تنَاهتْ، وهي عَجْلى كأَنه على حَرْفِ سيفٍ، حَدُّه غيرُ مُصْفَح وفي حديث سعد بن عُبادة: لو وجدتُ معها رجلاً لضربته بالسيف غير مُصْفَِحٍ؛ يقال: أصْفَحه بالسيف إِذا ضربه بعُرْضه دونَ حَدِّه، فهو مُصْفِحٌ والسيف مُصْفَحٌ، يُرْوَيان معاً.
- وقال رجل من الخوارج: لنضرِبَنَّك بالسيوف غيرَ مُصْفَحات؛ يقول: نضربكم بحدّها لا بعُرْضها؛ وقال الشاعر بحيثُ مَناط القُرْطِ من غيرِ مُصْفَحٍ أُجاذِبُه حَدَّ المُقَلَّدِ ضارِبُه (* قوله [ بحيث مناك القرط إلخ ] هكذا هو في الأصل بهذا الضبط.
- وصَفَحْتُ فلاناً وأَصْفَحْته جميعاً، إِذا ضربته بالسيف مُصْفَِحاً أَ بعُرْضه.
- وسيف مُصْفَح ومُصَفَّح: عريض؛ وتقول: وَجْهُ هذا السي مُصْفَح أَي عريض، مِن أَصْفَحْتُه؛ قال الأَعشى أَلَسْنا نحنُ أَكْرَمَ، إِن نُسِبْنا وأَضْرَبَ بالمُهَنَّدَةِ الصِّفاحِ يعني العِراض؛ وأَنشد وصَدْري مُصْفَحٌ للموتِ نَهْدٌ إِذا ضاقتْ، عن الموتِ، الصُّدور وقال بعضهم: المُصْفَحُ العريض الذي له صَفَحاتٌ لم تستقم على وجه واح كالمُصْفَحِ من الرؤوس، له جوانب.
- ورجل مُصْفَح الوجه: سَهْلُه حَسَنُه عن اللحياني وصَفِيحةُ الوجه: بَشَرَةُ جلده والصَّفْحانِ والصَّفْحتانِ: الخَدَّان، وهما اللَّحْيانِ.
- والصَّفْحان من الكَتِف: ما انْحَدَر عن العين (* قوله [ ما انحدر عن العين ] هكذا ف الأصل وشرح القاموس، ولعله العنق.
- ) من جانبيهما، والجمع صِفاحٌ وصَفْحَتا العُنُق: جانباه.
- وصَفْحَتا الوَرَقِ: وَجْهاه اللذان يُكتبان والصَّفِيحة: السيف العريض؛ وقال ابن سيده: الصَّفيحة من السيوف العريضُ وصَفائِحُ الرأْس: قبائِلُه، واحِدتُها صَفيحة.
- والصفائح: حجارة رِقاقٌ عِراض والواحد كالواحد والصُّفَّاحُ، بالضم والتشديد: العَرِيضُ؛ قال: والصُّفَّاح من الحجار كالصَّفائح، الواحدة صُفَّاحة؛ أَنشد ابن الأَعرابي وصُفَّاحةٍ مثلِ الفَنِيقِ، مَنَحْتُه عِيالَ ابنِ حَوْبٍ جَنَّبَتْه أَقارِبُ شبه الناقة بالصُّفَّاحةِ لصلابتها.
- وابن حَوْبٍ: رجلٌ مجهود محتاج لأَ الحَوْبَ الجَهْدُ والشِّدَّة ووَجْهُ كل شيء عريض: صَفِيحةٌ.
- وكل عريض من حجارة أَو لوح ونحوهما صُفَّاحة، والجمع صُفَّاحٌ، وصَفِيحةٌ والجمع صفائح؛ ومنه قول النابغة ويُوقِدْنَ بالصُّفَّاحِ نارَ الحُباحِب قال الأَزهري: ويقال للحجارة العريضة صَفائح، واحدتها صَفِيحة وصَفِيحٌ قال لبيد وصَفائِحاً صُمّاً، رَو سيها يُسَدِّدْنَ الغُضُون وصَفائح الباب: أَلواحه.
- والصُّفَّاحُ من الإِبل: التي عظم أَسْنِمَتُها فكادَ سنامُ الناقة يأْخذ قَراها، جمعها صُفَّاحاتٌ وصَفافيح.
- وصَفْحَ الرجل: عُرْضُ صدرِه والمُصَفَّحُ من الرؤوس الذي ضُغِطَ من قِبَلِ صُدْغَيْه، فطال ما بي جبهته وقفاه؛ وقيل: المُصَفَّح الذي اطمأَنَّ جنبا رأْسه ونَتَأَ جبين فخرجت وظهرت قَمَحْدُوَتُه؛ قال أَبو زيد: من الرؤوس المُصْفَحُ إِصْفاحاً وهو الذي مُسِحَ جنبا رأْسه ونَتَأَ جبينه فخرج وظهرت قَمَحْدُوَتُه والأَرْأَسُ مثلُ المُصْفَحِ، ولا يقال: رُؤَاسِيّ؛ وقال ابن الأَعرابي: ف جبهته صَفَحٌ أَي عِرَضٌ فاحش؛ وفي حديث ابن الحَنَفِيَّة: أَنه ذك رجلاً مُصْفَحَ الرأْس أَي عريضه.
- وتَصْفِيحُ الشيء: جَعْلُه عريضاً؛ ومن قولهم: رجل مُصَفَّحُ الرأْس أَي عريضها.
- والمُصَفَّحاتُ: السيوف العريضة وهي الصَّفائح، واحدتها صَفِيحةٌ وصَفيحٌ؛ وأَما قول لبيد يصف سحاباً كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذُراهُ وأَنْواحاً عليهنَّ المَآل قال الأَزهري: شبَّه البرق في ظلمة السحاب بسيوفٍ عِراضٍ؛ وقال اب سيده: المُصَفَّحاتُ السيوف لأَنها صُفِّحَتْ حين طُبِعَتْ، وتَصْفِيحه تعريضها ومَطُّها؛ ويروى بكسر الفاء، كأَنه شبَّه تَكَشُّفَ الغيث إِذا لمَع منه البَرْق فانفرج، ثم التقى بعد خُبُوِّه بتصفيح النساء إِذ صَفَّقْنَ بأَيديهن والتَّصفيح مثل التصفيق.
- وصَفَّحَ الرجلُ بيديه: صَفَّق.
- والتَّصْفي للنساء: كالتصفيق للرجال؛ وفي حديث الصلاة: التسبيح للرجال والتصفي للنساء، ويروى أَيضاً بالقاف؛ التصفيح والتصفيق واحد؛ يقال: صَفَّحَ وصَفَّق بيديه؛ قال ابن الأَثير: هو من ضَرْب صَفْحةِ الكفِّ على صفحة الك الأُخرى، يعني إِذا سها الإِمام نبهه المأْموم إِن كان رجلاً قال: سبحان الل وإِن كانت امرأَة ضربت كفها على كفها الأُخرى عِوَضَ الكلام؛ وروى بي لبيد كأَنَّ مُصَفِّحاتٍ في ذُراه جعل المُصَفِّحات نساءً يُصَفِّقْن بأَيديهن في مأْتَمٍ؛ شَبَّه صوت الرعد بتصفيقهن، ومَن رواه مُصَفَّحاتٍ، أَراد بها السيوف العريضة؛ شب بَرِيقَ البَرْقِ ببريقها.
- والمُصافَحةُ: الأَخذ باليد، والتصافُحُ مثله والرجل يُصافِحُ الرجلَ إِذا وضع صُفْحَ كفه في صُفْح كفه؛ وصُفْحا كفيهما وَجْهاهُما؛ ومنه حديث المُصافَحَة عند اللِّقاء، وهي مُفاعَلة م إِلصاق صُفْح الكف بالكف وإِقبال الوجه على الوجه وأَنْفٌ مُصَفَّحٌ: معتدل القَصَبة مُسْتَوِيها بالجَبْهة.
- وصَفَح الكلبُ ذراعيه للعظم صَفْحاً يَصْفَحهما: نصبهما؛ قال يَصْفَحُ للقِنَّةِ وَجْهاً جَأْبا صَفْحَ ذِراعَيْهِ لعَظْمٍ كَلْب أَراد: صَفْحَ كَلْبٍ ذراعيه، فَقَلَبَ؛ وقيل: هو أَن يبسطهم ويُصَيِّرَ العظم بينهما ليأْكله؛ وهذا البيت أَورده الأَزهري، قال: وأَنشد أَب الهيثم وذكره، ثم قال: وصف حَبْلاً عَرَّضه فاتله حتى فتله فصار له وجهان فهو مَصْفُوح أَي عريض، قال: وقوله صَفْحَ ذراعيه أَي كما يَبْسُ الكلبُ ذراعيه على عَرَقٍ يُوَتِّدُه على الأَرض بذراعيه يَتَعَرَّقه، ونص كلباً على التفسير؛ وقوله أَنشده ثعلب صَفُوحٌ بخَدَّيْها إِذا طالَ جَرْيُها كما قَلَّبَ الكَفَّ الأَلَدُّ المُماحِك عنى أَنها تنصبهما وتُقَلِّبهما.
- وصَفَحَ القَومَ صَفْحاً: عَرَضَه واحداً واحداً، وكذلك صَفَحَ وَرَقَ المصحف.
- وتَصَفَّحَ الأَمرَ وصَفَحَه نظر فيه؛ قال الليث: صَفَحْت وَرَقَ المصحف صَفْحاً.
- وصَفَحَ القوم وتَصَفَّحَهم: نظر إِليهم طالباً لإِنسان.
- وصَفَحَ وُجُوهَهم وتَصَفَّحَها نظرها مُتَعَرِّفاً لها.
- وتَصَفَّحْتُ وُجوهَ القوم إِذا تأَمَّلْتَ وجوهه تنظر إِلى حِلاهم وصُوَرهم وتَتَعَرَّفُ أَمرهم؛ وأَنشد ابن الأَعرابي صَفَحْنا الحُمُولَ، للسَّلامِ، بنَظْرَةٍ فلم يَكُ إِلاَّ وَمْؤُها بالحَواجِب أَي تَصَفَّحْنا وجوه الرِّكاب.
- وتَصَفَّحْت الشيء إِذا نظرت ف صَفَحاته.
- وصَفَحْتُ الإِبلَ على الحوضِ إِذا أَمررتها عليه؛ وفي التهذيب: ناق مُصَفَّحة ومُصَرّاة ومُصَوّاة ومُصَرَّبَةٌ، بمعنى واحد.
- وصَفَحَت الشاةُ والناقة تَصْفَحُ صُفُوحاً: وَلَّى لَبَنُها، ابن الأَعرابي الصافح الناقة التي فَقَدَتْ وَلدَها فَغَرَزَتْ وذهب لبنها؛ وقد صَفَحَت صُفُوحاً.
- وصَفَح الرجلَ يَصْفَحُهُ صَفْحاً وأَصْفَحَه: سأَله فمنعه قال:ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ يا حُرّ، لا يَزَل يُمَقَّتُ في عَينِ الصديقِ، ويُصْفَح ويقال: أَتاني فلان في حاجة فأَصْفَحْتُه عنها إِصْفاحاً إِذا طلبه فمَنَعْتَه.
- وفي حديث أُم سلمة: أُهْدِيَتْ لي فِدْرَةٌ من لحم، فقل للخادم: ارفعيها لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فإِذا هي قد صارت فِدْرَة حَجَر، فقصصتُ القِصَّةَ على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: لعل وقف على بابكم سائل فأَصْفَحْتموه أَي خَيَّبْتُموه.
- قال ابن الأَثير: يقا صَفَحْتُه إَذا أَعطيته، وأَصْفَحْتُه إَذا حَرَمْتَه.
- وصَفَحه عن حاجت يَصْفَحُه صَفْحاً وأَصْفَحَه، كلاهما: رَدَّه.
- وصَفَحَ عنه يَصْفَ صَفْحاً: أَعرض عن ذنبه وهو صَفُوحٌ وصَفَّاحٌ: عَفُوٌّ.
- والصَّفُوحُ: الكريم، لأَنه يَصْفَ عمن جَنى عليه واستْصَْفَحَه ذنبه: استغفره إِياه وطلب أَن يَصْفَحَ له عنه وأَما الصَّفُوحُ من صفات الله عز وجل، فمعناه العَفُوُّ؛ يقال صَفَحْتُ عن ذنب فلان وأَعرضت عنه فلم أُؤَاخذْه به؛ وضربت عن فلان صَفْحاً إِذ أَعرضت عنه وتركته؛ فالصَّفُوحُ في صفة الله: العَفُوُّ عن ذنوب العبا مُعْرِضاً عن مجازاتهم بالعقوبة تَكرُّماً.
- والصَّفُوحُ في نعت المرأَة المُعْرِضَةُ صادَّةً هاجِرَةً، فأَحدهما ضدُّ الآخر.
- ونصب قوله صَفْحا في قوله:أَفَنَضْرِبُ عنكم الذِّكْرَ صَفْحاً؟ على المصدر لأَن معنى قول أَنُعْرِضُ (* قوله [ لأن معنى قوله أنعرض إلخ ] كذا بالأصل.
- ) عنك الصَّفْحَ؛ وضَرْبُ الذَّكْرِ رَدُّه كَفُّه؛ وقد أَضْرَبَ عن كذا أَي كف عن وتركه؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها: صَفُوحُ عن الجاهلين أَي الصَّفْ والعفوِ والتَّجاوُزِ عنهم؛ وأَصله من الإِعراض بصَفْحَه وجهه كأَنه أَعر بوجهه عن ذنبه.
- والصَّفُوحُ من أَبنية المبالغة.
- وقال الأَزهري في قول تعالى: أَفَنَضْرِبُ عنكم الذِّكْرَ صَفْحاً؟ المعنى أَفَنُعْرِضُ عن أَ نُذَكِّرَكم إِعراضاً من أَجل إِسرافكم على أَنفسكم في كفركم؟ يقال صَفَ عني فلانٌ أَي أَعرض عنه مُوَلِّياً؛ ومنه قول كثير يصف امرأَة أَعرض عنه:صَفُوحاً فما تَلْقاكَ إِلا بَخِيلةً فمن مَلَّ منها ذلك الوصلَ مَلَّت وصَفَح الرجلَ يَصْفَحُه صَفْحاً: سقاه أَيَّ شَراب كان ومتى كان والمُصْفَحُ: المُمالُ عن الحق؛ وفي الحديث: قلبُ المؤمن مُصْفَحٌ عل الحق أَي مُمالٌ عليه، كأَنه قد جعل صَفْحَه أَي جانبه عليه؛ وفي حدي حذيفة أَنه قال: القلوب أَربعة: فقلبٌ أَغٌلَفُ فذلك قلب الكافر، وقلب منكو فذلك قلب رجع إِلى الكفر بعد الإِيمان، وقلب أَجْرُدُ مثل السِّرا يَزْهَرُ فذلك قلب المؤمن، وقلب مُصْفَحٌ اجتمع فيه النفاق والإِيمان فمَثَلُ الإِيمان فيه كمَثَل بقلة يُمِدُّها الماءُ العذبُ، ومَثَل النفاق كمث قَرْحة يُمِدُّها القَيْحُ والدمُ، وهو لأَيهما غَلَبَ؛ المُصْفَحُ الذ له وجهان: يلقى أَهلَ الكفر بوجه وأَهل الإِيمان بوجه.
- وصَفْحُ كل شيء وجهه وناحيته، وهو معنى الحديث الآخر: من شَرِّ الرجال ذو الوجهين، الذ يأْتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه وهو المنافق.
- وجعل حذيفةُ قلب المنافق الذ يأَتي الكفار بوجه وأَهل الإَيمان بوجه آخر ذا وجهين؛ قال الأَزهري وقال شمر فيما قرأْت بخطه: القلبُ المُصْفَحُ زعم خالد أَنه المُضْجَعُ الذ فيه غِلٌّ الذي ليس بخالص الدين؛ وقال ابن بُزُرْجٍ: المُصْفَح المقلوب؛ يقال: قلبت السيف وأَصْفَحْتُه وصابَيْتُه؛ والمُصْفَحُ: المُصابَ الذي يُحَرَّف على حدّه إِذا ضُرب به ويُمالُ إِذا أَرادوا أَن يَغْمِدُوه ويقال: صَفَح فلان عني أَي أَعرض بوجه ووَلاَّني وَجْهَ قَفاه؛ وقول أَنشده ثعلب ونادَيْتُ شِبْلاً فاسْتَجابَ، وربم ضَمِنَّا القِرَى عَشْراً لمن لا نُصافِح ويروى: ضَمِنَّا قِرَى عَشْرٍ لمن لا نُصافِحُ؛ فسره فقال: لمن لا نصاف أَي لمن لا نعرف،وقيل: للأَعداء الذين لا يحتمل أَن نُصافحهم والمُصْفَحُ من سهام المَيْسر: السادسُ، ويقال له: المُسْبِلُ أَيضاً أَبو عبيد: من أَسماء قداح المَيْسِر المُصْفَحُ والمُعَلَّى وصَفْحٌ: اسم رجل من كَلْب بن وَبْرَة، وله حديث عند العرب معروف؛ وأَم قول بشر رَضِيعَةُ صَفْحٍ بالجِباهِ مُلِمَّةٌ لها بَلَقٌ فوقَ الرُّؤوسِ مُشَهَّر (* قوله [ بالجباه ] كذا بالأصل بهذا الضبط.
- وفي ياقوت الجباة، بفتح الجي ونقط الهاء، والخراسانيون يروونه الجباه بكسر الجيم وآخره هاء محضة: وه ماء بالشام بين حلب وتدمر.
- فهو اسم رجل من كلب جاور قوماً من بني عامر فقتلوه غَدْراً ؛ يقول غَدْرَتكم بصَفْحٍ الكَلْبيِّ وصِفاحُ نَعْمانَ: جبال تُتاخِمُ هذا الجبل وتصادفه؛ ونَعْمانُ: جبل بي مكة والطائف؛ وفي الحديث ذكر الصِّفاحِ، بكسر الصاد وتخفيف الفاء، موض بين حُنَين وأَنصابِ الحَرَم يَسْرَةَ الداخل إِلى مكة.
- وملائكة الصَّفيح الأَعْلى: هو من أَسماء السماء، وفي حديث عليّ وعمار: الصَّفِيح الأَعْلى من مَلَكُوته.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)استصفحه ذنبه
- طلب منه أن يغفره له.
- استصفح التِّلميذُ المعلِّمَ خطأه.
(ب)الصّفحة البيضاء
- صفحة في كتاب غير مطبوع عليها أيّ شيء بصرف النَّظر عن لونها.
ترجمة صفيحي باللغة الإنجليزية
صفيحي
Tinnier
صفيحي في سياق الكلام
على أحدنا أن يبقى هنا ويفجر عدداً من رجال الصفيح
One of us has to stay down here and blow up a lot of silly tin men,