معنى كلمة شلن في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شُلَّ
- شُلَّ يُشلّ ، شَلاًّ ، والمفعول مَشْلول.
- شُلَّت يَدُهُ أصيبت بالشلل فبطلت حركتُها.
- شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل.
- لا شُلَّت يمينُه: دعاء له.
(ب)أشلَّ
- أشلَّ يُشلّ ، أشْلِلْ / أشِلَّ ، إشلالاً ، فهو مُشِلّ ، والمفعول مُشَلّ (للمتعدِّي).
- أشلَّ فلانٌ أصابه الشَّلَلُ.
- أشلَّ اللهُ فلانًا: أصابه بالشَّلَل.
معجم الرائد
+
(أ)شلن
- نقد انكليزي تساوي القطعة منه جزءا من عشرين من الليرة الإسترلينية.
(ب)وَشَل
- وشل.
- يشل ، وشولا.
- وشل ضعف وافتقر.
- وشل اليه : ضرع إليه، خضع، تذلل.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأوْشَالُ
- الأوْشَالُ مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع.
- ويقال: جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا.
- وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم.
(ب)الوَاشِلُ
- الوَاشِلُ الوَاشِلُ يقال: جبلٌ واشلٌ: لا يزال يتحلَّب منه ماءٌ.
- و الوَاشِلُ فلانٌ واشلُ الحظِّ: ناقصُه.
- وواشلُ الرأْي: ضعيفُه.
- و رأْيٌ واشلٌ: ضعيفٌ.
المحيط في اللغة
+
وَشَلُ
- ـ وَشَلُ: الماءُ القلِيلُ يُتَحَلَّبُ من جَبَلٍ أو صخرةٍ، ولا يَتَّصِلُ قَطْرُهُ، أو لا يكونُ إلاَّ من أعْلَى الجَبَلِ، والماءُ الكثيرُ، ضِدٌّ، والقليلُ من الدَّمْعِ، والكثيرُ منه، وجَبَلٌ عظيمٌ بِتِهامَةَ، ومَوْضِعانِ، والهَيْبَةُ، والخَوْفُ.
- ـ وشَلَ يَشِلُ وَشْلاً وَوَشَلاناً: سالَ أو قَطَرَ.
- ـ وشَلَ الرجُلُ: ضَعُفَ واحتاجَ وافْتَقَرَ.
- ـ وشَلَ إليه: ضَرَعَ.
- ـ جَبَلٌ واشِلٌ: لا يَزَالُ يَتَحَلَّبُ منه ماءٌ.
- ـ أوْشَلَ حظَّهُ: أقلَّهُ.
- ـ وُشُولُ: قِلَّةُ الغَناءِ.
- ـ جاؤوا أوْشالاً: يَتْبَعُ بعضُهم بعضاً.
- ـ أوشَلَ الماءَ: وجدَهُ وَشَلاً.
- ـ أوشَلَ الفَصيلَ: أدْخَلَ أطْباءَ الناقةِ في فيه ليَتَعَلَّمَ الرَّضاعَ.
- ـ المَواشِلُ: مَواضِعُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وشل
- الوَشَل، بالتحريك: الماءُ القليل يَتَحَلَّب من جبل أَو صخْر يقطُر منه قليلاً قليلاً، لا يَتَّصِلُ قطْره، وقيل: لا يكون ذلك إِلا م أَعلى الجَبل، وقيل: هو ماء يخرُج من بين الصخْر قليلاً قليلاً، والجم أَوْشال.
- ووَشَل يَشِل وَشْلاً ووَشْلاناً: سال أَو قَطَر.
- وجَبَلٌ واشِلٌ يقطُر منه الماء، وفي المحكم: لا يَزال يتحلَّب منه الماءُ، قد قيل الوَشَلُ الماء الكثير، فهو على هذا من الأَضداد.
- التهذيب: ماءٌ واشِل يَشِلُ منه وَشْلاً.
- أَبو عبيد: الوَشَلُ ما قطَر من الماء، وقد وَشَل يَشِل قال أَبو منصور: ورأَيت في البادية جبَلاً يقطُر في لَجَفٍ منه من سَقْف ماء فيجتَمِع في أَسفله يقال له الوَشَل.
- ابن الأَعرابي ع الدُّبَيْرية: يسمى الماء الذي يقطُر من الجبل المَذْعَ والفَزِيرَ والوَشَلَ.
- وناق وَشُول: كثيرة اللبن يَشِل لبنُها من كثرته أَي يَسيل ويقطُر م الوَشَلان.
- وناقة وَشُول: دائمة على مَحْلَبها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وكذلك الوَشَ من الدمع يكون القليلَ والكثيرَ؛ وبالكثير فسر بعضهم قوله إِنَّ الذين غَدَوْا بِلُبِّك غادَرُو وَشَلاً بِعَيْنِك ما يَزال مَعِين والأَوْشالُ: مياهٌ تَسيلُ من أَعْراض الجِبال فتجتَمع ثم تُساق إِل المَزارع؛ رواه أَبو حنيفة.
- وفي المثل: وهَلْ بالرِّمَالِ أَوْشال؟ وف حديث علي، عليه السلام: رِمالٌ دَمِثَة وعُيون وَشِلَة؛ الوَشَل: الما القليل.
- وفي حديث الحجاج: قال لِحَفَّار حَفَر له بئراً: أَخَسَفْتَ أَم أَوْشَلْت؟ أَي أَنْبَطْت ماءً كثيراً أَم قليلاً وأَوْشَلَ حظَّه: أَقَلَّه وأَخَسَّه؛ أَنشد ابن جني لبعض الرُّجَّاز وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِه على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَلْقَتْ إِليه، على جَهْدٍ، كَلاكِله سعدُ بن بكْر، ومن عثمان مَنْ وَشَل فسره فقال: وَشَل وُشُولاً احتاج وضعُف وافتقَر وقَلَّ غَناؤه.
- اب السكيت: سمعت أَبا عمرو يقول الوُشُول قِلَّة الغَناء والضَّعْف والنُّقْصان؛ وأَنشده إِذا ضَمَّ قَوْمَكُمُ مَأْزِقٌ وَشَلْتُمْ وُشُولَ يَدَ الأَجْذ ويقال: وَشَل فلان إِلى فلان إِذا ضَرَع إِليه، فهو واشِلٌ إِليه ورأْيٌ واشِلٌ، ورجل واشِلُ الرأْيِ: ضعيفُه.
- وفلان واشِلُ الحظِّ أَي ناقصُ لا جِدَّ له.
- وأَوْشَلْت حظَّ فلان أَي أَقْلَلْته.
- والوُشُولُ: قِلَّ الغَناء والضَّعْفُ؛ وأَنشد ابن بري لأَبي صُحَار يمدح عُبيد الله ب العباس وَدَّعَ منها ابن عباس، وشَيَّعَ مَجْدٌ يُصاحِبُه، إِنْ سارَ أَو نزَل أَلْقَتِ إِليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلَه سَعْدُ بن بكر، ومِنْ عثمان مَنْ وَشَل أَي احتاج.
- والوَشَل: موضع؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدي إِقْرَأْ على الوَشَلِ السَّلامَ، وقُلْ لَهُ كلُّ المَشارِبِ، مُذْ هُجِرْتَ، ذَمِيم وقيل: هو اسم جبل عظيم بناحية تهامة وفيه مِياهٌ عَذْبة.
- وجاء القوم أَوْشالاً أَي يَتْبع بعضُهم بعضاً.
- والمَواشِلُ: معروفة (* قوله [ والمواش معروفة ] عبارة المحكم: والمواشل مواضع معروفة) من اليمامة؛ قال اب دريد: لا أَدري ما حقيقته.
(ب)فشل
- الفَشِل: الرجل الضعيف الجبان، والجمع أَفشال.
- ابن سيده: فَشِ الرجل فَشَلاً، فهو فَشِل: كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن.
- ورجل خَشِل فَشِل وخَسْل فَسْل، وقوم فُشْل؛ قال وقد أَدْرَكَتْني، والحوادث جَمَّةٌ أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف، ولا فُشْ ويروى: ولا فُسْل، يعني جمع فَسْل.
- وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر، رضوا الله عليهما: كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه، وآخِرا حين فَشِلوا؛ الفَشَل: الفزعُ والجُبْن والضَّعْف؛ ومنه حديث جابر: فين نزلتْ: إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا؛ وفي حديث الاستسقاء سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْل أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله، فصرف الوصف إِلى العِلْهِ وهو في الحقيقة لآكله، ويروى الفَسْل، بالسين المهملة، وقد تقدم.
- الليث رجل فَشِيل، وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه وفي التنزيل العزيز: ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم؛ قال الزجاج أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم، أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَ الأُلْفة تزيد في قوّتهم النضر بن شميل: المِفْشَلة الكَبارِجة.
- والمَشافل جماعة (* قول [ والمشافل جماعة ] هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً، والأصل: وجمعها مفاشل كالمشفل والكشافل جماعة، ويدل على ذلك قوله: وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذ المادة.
- وعبارة القاموس في مادة شفل: المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجم مشافل اهـ.
- اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع قال: والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً، وقال أَعرابي: المِشْفَلة الكَرِش.
- اب الأَعرابي: المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً والمِفْشَل الهَوْدَج؛ وقال ابن شميل: هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوبا على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد، فيكون وِقاية من رؤو الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ، وهي الحبال، وقيل: الفِشْل ست الهودج، وفي المحكم: الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها والجمع فُشُول؛ وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ وتَفَشَّل الماءُ: سال.
- وتَفَشَّل امرأَةً: تزوّجها.
- ابن السكيت: يقا تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها والفَيْشَلة: الحَشَفة طرَف الذكَر، والجمع الفَيْشَل والفَياشِل، وقيل الفَيْشلة رأْس كل محوَّق، وقال بعضهم: لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَ وعَبْدَل وأُلالِكَ، وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة، لأَن زيادة الياء ثاني أَكثر من زيادة اللام، وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظا مقترنين والأَصْلان مختلفين، ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار؛ فأَم قول جرير ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِع أَكْلُ الخَزِير، ولا ارتِضاعُ الفَيْشَ فقد يكون جمع فَيْشلة، وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء والفَياشِل: ماء لِبَني حُصَيْن، سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حول يقال لها الفَياشِل، قال: أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها قال القَتَّال الكلابي فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُر والفَياشِل: شجر.
ترجمة شلن باللغة الإنجليزية
شلن
Bob Shilling