معنى كلمة شعائر في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- شَعَائِرُ : (جامد)
1 - يُحَافِظُ عَلَى الشَّعَائِرِ الدِّينِيَّةِ : مَظَاهِرُ العِبَادَةِ وَتَقَالِيدُهَا وَمُمَارَسَتُهَا. الحج آية 32 وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى القُلُوبِ . (قرآن) - شَعَائِرُ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
شَعير
- شَعير / شِعير.
- (النبات) نبات عُشبيّ، حبِّيّ من الفصيلة النجيليّة، وهو دون القمح في الغذاء يقدّم علفًا للدوابّ، وقد يصنع منه الخبز، أو ينتقع ليتّخذ منه شراب.
- فلان كالشَّعير يُؤكل ويُذمّ: يُضرب في من يقدم الخَير فيجازى بالشّرّ.
- سُكَّر الشَّعير: (الكيمياء والصيدلة) نوع من السُّكّر يمكن الحصول عليه من النّشا والمُلْت، وهو أقل حلاوة من سُكّر القصب.
معجم الغني
+
(أ)شَعَائِرُ
- جمع شَعِيرَة. [ش ع ر].
- :يُحَافِظُ عَلَى الشَّعَائِرِ الدِّينِيَّةِ : مَظَاهِرُ العِبَادَةِ وَتَقَالِيدُهَا وَمُمَارَسَتُهَا. الحج آية.
- وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى القُلُوبِ. (قرآن).
- :شَعَائِرُ الْحَجِّ : أَعْمَالُهُ، مَنَاسِكُهُ.
- المائدة آية.
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ (قرآن) : أَيْ مَا يُقَدَّم مِنْ حَيوانٍ أُضْحِيَةً لِبَيْتِ اللَّهِ.
(ب)شَعِيرٌ
- (نبات).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجِيلِيَّاتِ يُصْنَعُ مِنْهُ الخُبْزُ وَيُقَدَّمُ عَلَفاً للِدَّوَابِّ، كَمَا تُصْنَعُ مِنْهُ الجِعَةُ عِنْدَ نَقْعِهِ.
المعجم الوسيط
+
الشَّعِيِرُ
- الشَّعِيِرُ نبات عُشبِيّ حَبَّيّ شفوى من الفصيلة النجيلية، وهو دون البُرَ في الغذاء.
- ويقال.
- فلان كالشعير يؤْكل ويُذَم.
المحيط في اللغة
+
شَعَرَ
- ـ شَعَرَ وشَعُرَ به شِعْراً وشَعْراً وشَـعْرَةً، مُثَلَّثَةً، وشِعْرَى وشُعْرَى وشُعُوراً وشُعُورَةً ومَشْعوراً ومَشْعورَةً ومَشْعوراءَ: عَلِمَ به، وفَطِنَ له، وعَقَلَه.
- ـ لَيْتَ شِعرِي فلاناً، وـ له، وـ عنه ما صَنَعَ: لَيْتَنِي شَعَرْتُ.
- ـ أشْعَرَه الأَمْرَ وأشْعَرَ به: أعْلَمَه.
- ـ شِعْرُ: غَلَبَ على مَنْظُومِ القولِ، لِشَرَفِهِ بالوزْنِ والقافِيةِ، وإن كان كلُّ عِلْمٍ شِعْراً ج: أشْعارٌ.
- ـ شَعَرَ وشَعُرَ شِعْراً وشَعْراً: قاله.
- ـ أو شَعَرَ: قاله.
- ـ شَعُر: أجادَهُ، وهو شاعِرٌ من شُعراءَ.
- ـ الشاعِرُ المُفْلِقُ: خِنْذِيذٌ، ومن دُونَه شاعِرٌ، ثم شُوَيْعِرٌ، ثم شُعْرُورٌ، ثم مُتَشاعِرٌ.
- ـ شاعَرَه فشَعَرَه: كان أشْعَرَ منه.
- ـ شِعْرٌ شاعِرٌ: جَيِّدٌ.
- ـ شُوَيْعِرُ: لَقَبُ محمدِ بنِ حُمْرانَ الجُعْفِيِّ، ورَبيعةَ بنِ عثمانَ الكِنَانِيِّ، وهانِئِ بنِ تَوْبَةَ الشَّيْبانِيِّ الشُّعَراءِ.
- ـ أَشْعَرُ: اسمُ شاعِرٍ بَلَوِيٍّ، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ حارثَةَ الأَسَدِيِّ، ولَقَبُ نَبْتِ بنِ أُدَدَ، لأَنَّه وُلِدَ وعليه شَعَرٌ، وهو أبو قَبيلَةٍ باليمنِ، منهم أبو موسى الأَشْعَرِيُّ. ويقولون: جاءَتْكَ الأَشْعَرونَ، بحذف ياءِ النَّسَبِ.
- ـ شَعْرُ وشَعَرُ: نِبْتَةُ الجِسْمِ مِمَّا ليس بصوفٍ ولا وَبَرٍ، ج: أشْعارٌ وشُعورٌ وشِعارٌ، الواحدةُ: شَعْرَةٌ، وقد يُكْنَى بها عن الجميعِ.
- ـ أشْعَرُ وشَعِرُ وشَعْرانِيُّ: كثيرُهُ طويلهُ.
- ـ شَعِرَ: كثُرَ شَعْرُهُ، ومَلَكَ عبيداً.
- ـ شِعْرَةُ: شَعَرُ العانةِ، كالشِّعْراءِ، وتَحْتَ السُّرَّةِ مَنْبِتُهُ، والعانةُ، والقِطعةُ من الشَّعْرِ.
- ـ أشْعَرَ الجَنِينُ وشَعَّرَ تَشْعيراً واسْتَشْعَرَ وتَشَعَّرَ: نَبَتَ عليه الشَّعرُ.
- ـ أشْعَرَ الخُفَّ: بَطَّنَه بشَعَرٍ، كشَعَّرَه وشَعَرَه.
- ـ أشْعَرَتِ الناقةُ: ألْقَتْ جَنِينَها وعليه شَعَرٌ.
- ـ شَعِرَةُ: شاةٌ يَنْبُتُ الشَّعَرُ بين ظِلْفَيْها فَتَدْمَيانِ، أو التي تَجِدُ أُكَالاً في رُكَبِها.
- ـ شَعْراءُ: الخَشِنَةُ، والمُنْكَرَةُ، والفَرْوَةُ، وكثْرَةُ الناسِ، وذُبابٌ أزْرَقُ أو أحمرُ، يَقَعُ على الإِبِلِ والحُمُرِ والكِلابِ، وشَجَرَةٌ من الحَمْضِ، وضَرْبٌ من الخَوْخِ، جَمْعُهُما كواحدِهِما، والرَّوْضَةُ يَغْمُرُ رأسَها الشَّجَرُ.
- ـ شَعْراءُ من الأرضِ: ذاتُ الشَّجَرِ، أو كثيرَتُهُ.
- ـ شَعْراءُ من الرِمالِ: ما يُنْبِتُ النَّصِيَّ وشِبْهَه.
- ـ شَعْراءُ من الدَّوَاهي: الشديدةُ العظيمةُ، ج: شُعْرٌ.
- ـ شَعَرُ: النباتُ، والشَّجَرُ، والزَّعْفرانُ.
- ـ شَعَارُ: الشَّجَرُ المُلْتَفُّ، وما كان من شَجَرٍ في لِينٍ من الأرضِ، يَحُلُّه الناسُ يَسْتَدْفِئُونَ به شِتاءً، ويَسْتَظِلُّونَ به صَيْفاً، كالمَشْعَرِ.
- ـ شِعَارُ: جُلُّ الفَرَسِ، والعَلامةُ في الحَرْبِ والسَّفَرِ، وما وُقِيَتْ به الخَمْرُ، والرَّعْدُ، والشَّجَرُ، والموتُ، وما تَحْتَ الدِثارِ من اللِّباسِ، وهو يَلِي شَعَرَ الجَسَدِ، ج: أشْعِرَةٌ وشُعُرٌ.
- ـ شاعَرَها وشَعَرَها: نام مَعَهَا في شِعارٍ.
- ـ اسْتَشْعَرَه: لَبِسَهُ.
- ـ أشْعَرَه غيرهُ: ألبَسَهُ إِياه.
- ـ أشْعَرَ الهَمُّ قَلْبِي: لَزِقَ به، وكلُّ ما ألزَقْتَه بِشيءٍ، أشْعرْتَه به.
- ـ أشْعَرَ القومُ: نادَوْا بِشِعارِهم، أو جَعَلوا لأَنْفُسِهِمْ شِعاراً.
- ـ أشْعَرَ البَدَنَة: أعْلَمَها، وهو أن يَشُقَّ جِلْدَها، أو يَطْعَنَها حتى يَظْهَرَ الدَّمُ.
- ـ شَعِيرةُ: البَدَنَةُ المُهْداةُ، ج: شَعائرُ، وهَنَةٌ تُصاغُ من فِضَّةٍ أو حَديدٍ على شَكْلِ الشَّعيرةِ، تكونُ مِساكاً لِنِصابِ النَّصْلِ.
- ـ أشْعَرَها: جَعَلَ لها شَعيرةً.
- ـ شِعارُ الحَج: مَناسِكُهُ وعَلاَماتُه.
- ـ شَعِيرَةُ وشَعارَةُ ومَشْعَرُ: مُعْظَمُها.
- ـ شَعائِرهُ: مَعالِمُه التي نَدَبَ اللّهُ إِليها، وأمَرَ بالقيامِ بِها.
- ـ المَشْعَرُ الحَرامُ والمِشْعَرُ الحَرامُ: بالمُزْدَلِفَةِ، (وعليه بناءٌ اليَوْمَ، ووهِمَ من ظَنَّهُ جُبَيْلاً بِقُرْبِ ذلك البِناءِ).
- ـ أَشْعَرُ: ما اسْتَدارَ بالحافِرِ من مُنْتَهَى الجِلْدِ، وجانِبُ الفَرْجِ، وشيءٌ يَخْرُجُ من ظِلْفَيِ الشَّاةِ كأنه ثُؤْلُولٌ، وجَبَلٌ، واللَّحْمُ يَخْرُجُ تحت الظُّفُرِ، ج: شُعُرٌ.
- ـ شَعيرُ: معروف، واحِدَتُهُ: الشَّعيرَةٌ، والعَشيرُ المُصاحِبُ، عن النَّوَوِيِّ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، منها الشيخُ الصالِحُ عبدُ الكَريمِ بنُ الحَسنِ بنِ عليٍّ، وإِقْلِيمٌ بالأَنْدَلُسِ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ.
- ـ شُعْرورَةُ: القِثَّاءُ الصَّغيرُ، ج: شَعاريرُ.
- ـ ذَهَبُوا شَعارِيرَ بِقَذَّانَ أو بِقِنْدَحْرَةَ: مُتَفَرِّقِينَ مِثْلَ الذِّبَّانِ.
- ـ شَعارِيرُ: لُعْبَةٌ، لا تُفْرَدُ.
- ـ شِعْرَى: جَبَلٌ عندَ حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ.
- ـ الشِّعْرَى العَبُورُ والشِّعْرَى الغُمَيْصاءُ: أُخْتا سُهَيْلٍ.
- ـ شَعْرُ، ممنوعة: جَبَلٌ لبنِي سُلَيْمٍ أو بني كلابٍ.
- ـ شِعْرُ: جَبَلٌ بِبلادِ بني جُشَمَ.
- ـ شَعْرانُ: رِمْثٌ أخْضَرُ يَضْرِبُ إلى الغُبْرَةِ، وجَبَلٌ قُرْبَ المَوْصِلِ من أعْمَرِ الجِبالِ بالفَواكه والطُّيُورِ.
- ـ شُعْرَانُ: ابنُ عبدِ اللهِ الحَضْرَمِيُّ.
- ـ شُعارَى: جَبَلٌ، وماءٌ باليَمامةِ.
- ـ شَعَرِيَّاتُ: فِراخُ الرَّخَمِ.
- ـ شَعُوْرُ: فَرَسٌ للحَبَطاتِ.
- ـ شُعَيْراءُ: شَجَرٌ، وابْنَةُ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ، أمُّ قَبيلَةٍ، أو لَقَبُ ابنها بَكْرِ بنِ مُرٍّ.
- ـ ذُو المِشْعارِ: مالِكُ بنُ نَمَطٍ الهَمْدانِيُّ الخارِفِيُّ صحابِيٌّ، وحَمْزَةُ بنُ أيْفَعَ الناعِطِيُّ الهَمْدانِيُّ: كان شَريفاً هاجَرَ زَمَنَ عُمَرَ إِلى الشامِ، ومعه أربعةُ آلافِ عَبْدٍ، فأعْتَقَهُمْ كلَّهم، فانْتَسَبوا في هَمْدانَ.
- ـ مُتَشاعِرُ: من يُري من نَفْسِهِ أنه شاعِرٌ.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)احتقر الشعائر والمقدسات
- أي قلل من شأن العبادات.
(ب)انقضاء الشعائر
- انتهاء المناسك وإتمامها.
ترجمة شعائر باللغة الإنجليزية
شعائر
Observance Ritualism Ritual